الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 6 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: لقيت طفلة مصرعها ،اليوم الأربعاء، إثر احتراق منزل في منطقة الشيشان بمدينة الصدر شرق بغداد.

البصرة: جدد مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة مطالباته للحكومة المركزية لإعلان خطواتها لإنهاء التلوث في هذه المحافظة.

البصرة: كشف ضابط في شرطة البصرة، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل عملية أمنية جرت في الأراضي العراقية والإيرانية، نتج عنها تفكيك معمل لصناعة المخدرات داخل البصرة، تديره عصابة مكونة من أفراد عراقيين وإيرانيين، بإشراف خبير إيراني “محترف”.

البصرة: جدّدت محافظة البصرة حراكها لتشكيل إقليم فدرالي خاص، بعد موجة اعتراضات وشكاوى بشأن حصتها من موازنة عام 2019 والتي عدّتها حصة “غير منصفة”، مؤكدة أنّ الحراك سيكون واسعاً جدّاً هذه المرّة، بعد ما امتزج بالتأييد السياسي والشعبي.

نينوى: دعت نقابة المعلمين في نينوى، المدارس والمعاهد ورياض الأطفال في المحافظة، إلى الإضراب عن الدوام، لمدة يومين منتصف شهر شباط الجاري، في حال عدم استجابة الحكومة لمطالب التربويين.

ديالى: دعا مكتب حقوق الإنسان في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، إلى حماية أكثر من ألف مدرسة داخل المحافظة، من ما اسماه بـ”السم الأبيض”.

التأميم: حذر القيادي في منظمة بدر “محمد مهدي البياتي”، اليوم الأربعاء، من إتخاذ قرارات ذات طابع “طائفي وقومي” في محافظة التأميم، داعياً رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” إلى إنقاذ المحافظة من “الخطر المحتمل”.

التأميم: كشف المتحدث بإسم المجلس العربي في التأميم “حاتم الطائي”، اليوم الأربعاء، عن شروط عرب المحافظة لاختيار من يشغل منصب المحافظ، فيما أشار إلى أهمية التوافق بين مكونات المحافظة.

الانبار: إعتقلت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، 4 موظفين للتحقيق معهم، بعد ورود معلومات بارتكابهم مخالفات إدارية، في محافظة الأنبار.

كردستان: أعلن مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية في جامعة طهران، اليوم الأربعاء، أن هزة أرضية ضربت قضاء “كويه”، و”قلعة دزه”، و”راوندوز” في أقليم كردستان شمالي العراق.

أمني: نجحت التحركات السياسية في ضبط حدود التصعيد الذي كان يعد له حلفاء إيران في العراق، عقب إعلان الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” عزمه على بقاء قواته في العراق “لمراقبة إيران” في إطار المواجهة الأميركية الإيرانية المفتوحة.

أمني: أكد رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، رفض إستخدام بلاده من قبل أي دولة ضد دولة أخرى، نافيا وجود قواعد عسكرية أمريكية في العراق.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأربعاء، أن قواتها أطلقت عملية عسكرية مشتركة بإسناد جوي، لملاحقة عناصر تنظيم الدولة “داعش“، ضمن المناطق الحدودية الفاصلة بين محافظتي صلاح الدين ونينوى شمالي البلاد.

محلي: كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، عن تمكن ملاكاتها في مكتبي تحقيق كربلاء وصلاح الدين ، من تنفيذ عمليتي ضبط لمتهمين باختلاس أموال عائدة للدولة في المحافظتين .

سياسي: أعلن رئيس لجنة الإقتصاد والاستثمار النيابية “حسن الكناني” ،اليوم الأربعاء، عن قرب استضافة وزير التجارة “محمد هاشم العاني” لبحث تعثر توزيع مفردات البطاقة التموينية.

سياسي: إتفق الحزبان الكرديان الرئيسان أمس، على “شكل الحكم” في إقليم كردستان من دون الإفصاح عن طبيعته، لكن مصادر أكدت أن تقريراً صدر عن إجتماعهما الأخير أشار إلى “المضي قدماً في مشروع الغالبية السياسية التي يقودها «الحزب الديموقراطي الكردستاني”.

إقتصادي: تخرج من حقول القيارة جنوب محافظة نينوى عشرات الصهاريج المحملة بالنفط يوميًا بإتجاه الحدود العراقية الإيرانية، سعة الواحدة منها لا تقل عن 30 ألف لتر، لتباع لإيران بأقل من السعر العالمي للنفط بكثير، وسط تواطؤ القوات الأمنية مع الحشد ومتنفذين في نينوى في سرقة وتهريب هذه الثروة.

إقتصادي: كشف مجلس البصرة، اليوم الأربعاء، عن مجموعة مشاريع وزارية سكنية متوقفة منذ 10 سنوات، محذراً من تآكل هذه المشاريع وإندثارها بمرور الزمن.

رياضي: أكد الحارس الدولي السابق ومدرب حراس مرمى الطلبة “عماد هاشم” ،اليوم الاربعاء، أن حارس مرمى المنتخب الوطني “جلال حسن” ، لم يظهر بالمستوى المطلوب في كاس آسيا بالامارات 2019.

رياضي: كشف الإتحاد العراقي المركزي للدراجات، اليوم الأربعاء، عن مشاركة المنتخب الوطني للدراجات في بطولة آسيا المقبلة.

رياضي: تختتم مباريات الجولة الـ15 من ممتاز الكرة، اليوم الأربعاء، بإجراء أربع مواجهات في بغداد والبصرة.

دولي: إنتقد الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” ، اليوم الأربعاء، “النظام الراديكالي في إيران” متعهداً بعدم حصول طهران مطلقاً على أسلحة نووية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات