السبت 24 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 11 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إندلع حريق ،اليوم الإثنين، داخل مبنى مكون من طابقين في الحارثية وسط بغداد.

بغداد: إقتحم مسلحون منزلاً ، اليوم الإثنين، وقاموا بسرقة مبلغاً مالياً ومصوغات ذهبية في شرقي بغداد.

نينوى: عادت فكرة “إقليم نينوى” الى الواجهة كأحد الحلول المطروحة بحسب وجهة نظر القائمين عليه ، وسط استمرار مافيات الفساد بنخر الموصل المنكوبة.

البصرة: إنخفضت نسبة التراكيز الملحية في شط العرب في البصرة لأول مرة منذ سنوات ، نتيجة تدفقات مائية من نهري دجلة والفرات، تعزى إلى موجة أمطار غزيرة خلال الموسم الحالي.

البصرة: أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الأثنين، أن زيارة رئيس هيأة المنافذ الحدودية الى البصرة غير ناجحة، ولن تثمر عن أي نتائج إيجابية.

الأنبار: كشف مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، إجراء القوات الأميركية عمليات إستطلاع واسعة النطاق شملت منطقتين في القاطع الغربي للمحافظة.

الديوانية: حذرت لجنة الصحة في مجلس محافظة الديوانية، اليوم الاثنين، من وفاة 500 مصاب بمرض “الثلاسيميا” من أبناء المحافظة لعدم وجود الأدوية الخاصة بهم منذ ستة أشهر.

القادسية: أكدت لجنة التربية النيابية، اليوم الاثنين، أن محافظة القادسية تحتاج إلى بناء 400 مدرسة من أجل سد النقص الحاصل في مدارسها، مبينة أنها ستحقق في حالات الفساد الحاصلة في تعيينات التربية في المحافظة.

ديالى: أعلن مصدر أمني، اليوم الإثنين، مقتل شرطي وجرح آخر بهجوم شنه عناصر من تنظيم الدولة “داعش” على مقر لشرطة الحدود في خانقين بمحافظة ديالى.

أربيل: أفاد مصدر محلي، اليوم الاثنين، أن العشرات من الطلبة الخريجين تظاهروا أمام مبنى مجلس وزراء إقليم كردستان وسط محافظة اربيل احتجاجا على تعليق تعيينهم.

سياسي: كشف نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، “بهاء الأعرجي”، في حوار صحفي، أن رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”، كان بأمر محمد رضا السيستاني نجل المرجع الشيعي البارز “علي السيستاني”، وفُرض على الكتل.

سياسي: تشهد أروقة مجلس النواب العراقي حراكاً يقوده بعض البرلمانيين لإعادة النظر بملف السجناء في المعتقلات العراقية، بالتوازي مع دعوات أخرى لتبييض السجون (باستثناء الإرهابيين)، وهو ما ترفضه بعض القوى التي تتخوف من أن يتسبّب إخراج بعض المجرمين الخطرين بفوضى وانهيارات أمنية.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري”، اليوم الأثنين، أن الرقابة في وزارة النفط أكدت عدم جدوى بيع نفط القيارة، مشيرا إلى تواطؤ بين شركة سننكول الانغولية وشركتي سومو والشمال الحكوميتين.

سياسي: كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، عن اتفاق لعقد الجلسة الأولى لمجلس محافظة التأميم في اربيل يوم الاثنين المقبل، مشيرا إلى أن انتخاب محافظ التأميم لن يجري دون إشراف من الحكومة الاتحادية.

أمني: أعلنت منظمة حقوق الإنسان الدولية “هيومن رايتس ووتش” إن القتلى في العراق وسورية أكبر بكثير مما يتم الإعلان عنه.

أمني: أطلقت ثلاثة مدافع فرنسية النار، من مدينة القائم في محافظة الأنبار بإتجاه الحدود مع سوريا التي تبعد ثلاثة كيلومترات، أستهدفت مسلحي تنظيم الدولة “داعش” في سوريا.

أمني: أعلن مسؤول القيادة العسكرية المركزية الأميركية الجنرال “جوزيف فوتيل”، اليوم الاثنين، عدم زيادة مستويات قوات بلاده في العراق.

إقتصادي: دعت عضو لجنة النزاهة النيابية “عالية نصيف” ،اليوم الإثنين، رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” ووزير التجارة “محمد هاشم العاني” وهيئة النزاهة بفتح تحقيق حول منح الشركة (العراقية الفيتنامية) حق تصدير ١٢٠ ألف طن من الرز للعراق بسعر ٧٠٠ دولار للطن بينما سعر الطن لايتجاوز ٣٥٠ دولار .

أقتصادي: إحتل العراق المرتبة الرابعة عالميا بالإنتاج النفطي وفق تقرير لمؤسسة التصنيف GFP” ” العالمية لعام 2018.

محلي: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, إعادة الطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الأولية إعتباراً من السنة الدراسية 2010/2009 صعوداً، إلى مقاعدهم الدراسية في الجامعات.

محلي: أعلنت دائرة تفتيش وزارة الصحة، اليوم الاثنين، ضبط أطناناً من الأدوية منهية الصلاحية في أطراف العاصمة بغداد.

محلي: توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية، اليوم الاثنين، أن يكون طقس البلاد خلال يومي الخميس والجمعة غائم إلى غائم جزئي مع تساقط زخات أمطار خفيفة ومتوسطة الشدة.

رياضي: أعلنت الهيئة الادارية لنادي النجف الرياضي، اليوم الاثنين، انها تنتظر التحاق محترف امريكي بفريقها الكروي.

رياضي: تمكن فريق الكهرباء من التغلب على الطلبة، بنتيجة 3-2 في المباراة التي أقيمت على ملعب التاجي، ضمن الجولة الـ16 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: إعتقلت قوات الكيان الصهيوني 22 فلسطينياً في الضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية.

دولي: تُحيي إيران، اليوم الإثنين، ذكرى مرور أربعة عقود على الثورة الإسلامية، التي تغيّرت بموجبها الصورة في البلد كثيراً، وواجهت فيها العديد من الأزمات وأبرزها الأزمة الاقتصادية.

دولي: أعلن مصدر عسكري في الجيش الصهيوني، اليوم الإثنين، أن وفدا من جيش الاحتلال الإسرائيلي، سيصل إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، للقاء مندوبي الدول في المنظمة، وتزويدهم بمعلومات تساهم في تعريف حزب الله اللبناني على أنّه منظمة إرهابية.

دولي: يبدأ وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” ،اليوم الإثنين، جولة في وسط أوروبا تشمل المجر وسلوفاكيا وبولندا ، وقال مسؤولون بالإدارة الأميركية أن بومبيو يسعى ،خلال جولته إلى تعويض نقص الوجود الأميركي الذي فتح الطريق أمام قدر أكبر من النفوذ لكل من الصين وروسيا في وسط أوروبا.

دولي: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن “مارتن غريفيث”، اليوم الأثنين، أن الحاجة الملحّة للوصول إلى مخازن الحبوب المحاصرة على أحد خطوط القتال في مدينة الحديدة الساحلية تتزايد، إذ إن الحبوب “معرّضة لخطر التعفن”.

دولي: ارتفعت أعداد الوفيات في ولاية راجستان الهندية جراء فيروس “إنفلونزا الخنازير”، إلى 105 حالات، منذ مطلع العام الحالي 2019.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات