السبت 24 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 12 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

ديالى: أعلن الحشد، اليوم الثلاثاء، عن إحباط هجوم إستهدف أحد مكاتبه في قضاء خانقين بمحافظة ديالى.

ديالى: كشف مصدر في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن نشوب مشادات كلامية بين أعضاء مجلس المحافظة دفعت إلى حالة من الفوضى وأربكت عقد جلسة إنتخاب نائب المحافظ.

نينوى: أصدرت محكمة جنايات نينوى، اليوم الثلاثاء، أحكاماً بالإعدام بحق ستة أشقاء بتهمة إنتمائهم الى تنظيم الدولة “داعش” ومشاركتهم بعمليات ضد القوات الأمنية.

بابل: أفاد مصدر امني، اليوم الثلاثاء، إنتحار شابة شنقا داخل منزلها في مدينة الحلة بمحافظة بابل.

بابل: أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على متهمين بتجارة الأثار بعد إستدراجهما الى محافظة بابل.

النجف: أعلنت مديرية الدفاع المدني في النجف، اليوم الثلاثاء، إخماد حريق نشب داخل فرن للمعجنات في المدينة القديمة بمركز المحافظة.
القادسية: أعلنت الحكومة المحلية في محافظة القادسية، اليوم الثلاثاء، رفضها لحصة المحافظة المخصصة في الموازنة الاتحادية.

البصرة: حذر عضو مجلس النوب، “جمال المحمداوي”، اليوم الثلاثاء، من كارثة طبيعية قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة إنهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى إتخاذ إجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد.

التأميم: أعلنت مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة التأميم، اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على عصابة متخصصة بالإتجار بالمخدرات مكونة من ثلاثة أشخاص كما إلقي القبض أيضاً على موقوف هارب من مركز شرطة في المحافظة.

الانبار: أعلن مصدر في محافظة الأنبار، اليوم الثلاثاء، قيام قوة أميركية بالتحرك من إحدى قواعدها في المحافظة باتجاه العمق السوري.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “يوسف الكلابي”، اليوم الثلاثاء، أن عمل السلطات الثلاث تكاملي وليست “كل سلطة تمثل دولة بذاتها”، كاشفا عن ان الحكومة ” تريد أن يكون المجلس بلا سلطة رقابية “.

سياسي: أعلن نائب رئيس مجلس النواب، “بشير الحداد”، اليوم الثلاثاء، أن أولى جلسات البرلمان بعد إنتهاء عطلته التشريعية الحالية ستشهد التصويت على ما تبقى من الكابينة الوزارية.

سياسي: صنفت منظمة “بيت الحرية” الأميركية Freedom House))، في تقريرها السنوي العراق كدولة غير حرة في عام 2018. وذكر تقرير المنظمة، خريطة الحرية في العالم 2019 والذي يصنف الدول الى ثلاث مستويات “دول حرة وشبه حرة وغير حرة” العراق كدولة غير حرة في عام 2018.

سياسي: دعت عضو مجلس النواب، “يسرى رجب”، اليوم الثلاثاء، القوى السياسية إلى تقديم أسماء بديلة للوزارات الشاغرة لإنهاء هذا الملف خلال جلسة البرلمان المقبلة، فيما حذرت من إعادة الحكومة إلى إدارة الوزارات بالوكالة.

سياسي: أكد رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، أمس الإثنين، أن محافظة التأميم لن تعود الى ماقبل ١٦ تشرين الأول مرة أخرى، داعيا الشعب الى عدم الإستماع الى إشاعات المغرضين تجاه كركوك.
سياسي: وصل وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، “باتريك شاناهان”، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة غير معلنة،

محلي: حذر عضو مجلس النواب “رعد الدهلكي”، اليوم الثلاثاء، في تصريح خاص لوكالة يقين، من غرق وتضرر أكثر من 50 ألف مواطن، نتيجة إرتفاع مناسيب مياه نهر ديالى، مطالبا رئيس الوزراء والجهات التنفيذية بالتدخل العاجل لإنقاذ أهالي المنطقة.

أمني: أكد عضو مجلس النواب “كريم عليوي”، اليوم الثلاثاء، أن العراق يعتبر محطة وموضع قدم للقوات الأمريكية لمراقبة دول الجوار، مبيناً أن هناك تزايد كبير وبشكل يومي لهذه القوات في عدة محافظات.

أمني: للشهر الثاني على التوالي تواصل شركات مقاولات محلية عراقية عمليات توسعة وتطوير معسكرات ومقرات قديمة تعود للدولة العراقية، قبل الغزو الأميركي في العام 2003، بينها مقرات للتصنيع العسكري ووزارة الصناعة وأخرى للجيش والاستخبارات ومقران لـ”منظمة مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة.
أمني: كشفت مصادر عسكرية عراقية في بغداد، اليوم الثلاثاء، عن تحرك وحدات عدّة من القوات الكردية “البشمركة”، في محاور ديالى وكركوك وصلاح الدين واتخاذ مواقع جديدة لها.

امني: طالب عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “عبد الرحيم جاسم”، اليوم الثلاثاء، في تصريح خاص لوكالة يقين، بإغلاق مقرات الحشد في محافظة نينوى .

أمني: كشف تقرير ميونخ للأمن 2019، إرتفاع واردات الشرق الأوسط من الأسلحة للضعفين بين عامي 2013 و2017، مقارنة بالأعوام الخمسة التي سبقتها.
إقتصادي: أعلن وزير النفط، “ثامر الغضبان”، اليوم الثلاثاء، أن إنتاج مصافي الجنوب ستبلغ 280 الف برميل يوميا نهاية العام 2019

رياضي: كشفت إدارة نادي ريال مدريد، أنها ستقوم بزيارة الى العراق خلال شهر آذار المقبل من أجل إنشاء أكاديمية للفريق في العراق.
رياضي: خسر نادي القوة الجوية، اليوم الثلاثاء، أمام نادي “باختاكور” الأوزبكي، في التصفيات التأهيلية لدوري أبطال آسيا، بنتيجة 2 ـ 1، في ملعب باختاكور بالعاصمة الاوزبكية” طشقند”.

دولي: عزمت حكومة الإحتلال الصهيوني التي يقودها بنيامين نتنياهو، إلى “شرعنة” بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، بطريقة تستخدم للمرة الثانية.
دولي: يرى مختصون أن اعتقال أمهات الشهداء وأهاليهم، يهدف لمواجهة العمل المقاوم المتصاعد في الضفة المحتلة، ويأتي بمثابة استمرار للتغول الإسرائيلي في فرض عقوبات جماعية على أهالي الشهداء.

دولي: كشفت دراسة حديثة في الولايات المتحدة، أن واحد من بين كل 7 أطفال تقريبا من الفئة العمرية بين 6 و18 عاما، يعانون من مشاكل نفسية بالبلاد.
دولي: أعلنت بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ميانمار، أن عناصر من الجيش أحرقوا أطفالا من أقلية الروهنغيا المسلمة وهم أحياء.

دولي: بعد نحو 3 أشهر من الهدوء النسبي الذي ساد على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، عادت الحدود للاشتعال بأدوات مسيرة العودة وكسر الحصار.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات