التواجد الأمريكيموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 14 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إندلع حريق ،اليوم الخميس، داخل معمل البان الريف في منطقة عويريج جنوب بغداد.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الخميس، ضبط أدوية مخالفة للضوابط والتعليمات في مطار بغداد الدولي.

نينوى: أعلن المتحدث باسم قوات حرس نينوى “زهير الجبوري” ،اليوم الخميس، أن من يدخل مقرات الحشد في نينوى لن يخرجه منها سوى الله.

نينوى: كشفت مصادر قطاع تجارة الخردة في الموصل أن حطام السيارات المفخخة وغيرها من مخلفات الحرب تساعد الآن في تمويل الحشد في الموصل مركز محافظة نينوى.

البصرة: أفادت قيادة عمليات البصرة، اليوم الخميس, بإلقاء القبض على 13 شخصاً من مطلقي العيارات النارية في قضاء الدير شمالي المحافظة، موضحة أن الرمي العشوائي خلال المناسبات تسبب بقتل وجرح الكثير من المواطنين وتعرض آخرين إلى الخطر.

البصرة: إعتقلت الأجهزة الأمنية في البصرة، شخصا يبيع لحوم العجول الميتة على المواطنين، في منطقة تقع وسط المدينة.

البصرة: كشف مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة البصرة، اليوم الخميس، عن تزايد أعداد ضحايا الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة في المحافظة.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بمقتل وإصابة عدد من قوات سرايا السلام التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بتفجير عبوة ناسفة في سامراء.

صلاح الدين: إقترحت عضو مجلس النواب، “منار عبد المطلب”، اليوم الخميس، إستغلال النفط الموجود في صلاح الدين في إعمار المناطق المدمرة جراء العمليات العسكرية في المحافظة، لافتة الى أن الحكومة مطالبة بالمجيء بالشركات الإستثمارية مقابل منحها جزء من النفط الموجود في أبار صلاح الدين.

ميسان: أعلنت الهيئة العامة للجمارك بمحافظة ميسان، اليوم الخميس، أنها وبالتعاون مع شرطة الجمارك تمكنت من ضبط كمية ٣٠٠ غرام مواد مخدرة “حشيشة وترياق وسائل الترياق” بحوزة مسافر أجنبي الجنسية بمركز كمرك الشيب حاول إدخالها للبلد.

كربلاء: طالب مواطنون في محافظة كربلاء بإغلاق ماتسمى بالمقار الوهمية لقوات لحشد في المحافظات ، أسوةً بمكاتب الحشد التي أغلقت في محافظة بغداد، واصفين أنها خطوة بالإتجاه الصحيح رغم أنها جاءت متأخرة ، باعتبار أن إغلاق تلك المقار يعد اجراءاً قانونياً.

كربلاء: تفاجأ أهالي إحدى مناطق حي الغدير في كربلاء، الخميس، بتدفق النفط من أنابيب المياه الصالحة للشرب في منازلهم، مهددين بالخروج بتظاهرة في حال عدم حل المشكلة “فوراً”.

سياسي: اتهم عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “احمد الجبوري”، اليوم الخميس، محافظة نينوى بتزوير الحقائق من خلال صرف 60 مليار دينار مخصصة لإعادة الإعمار.

سياسي: كشفت صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية ، في تحقي نشرته ،الخميس، عن تعامل رئيس الحكومة الأسبق “نوري المالكي” ، ونجله وصهره مع شركة لعبت دوراً في تقديم رشى للفوز بعقود أمنية أمريكية.

سياسي: دعت مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى العراق “جنين هينس بلاسخارت”، أمس الأربعاء، لإنهاء الاقتتال السياسي حتى يتسنى إكمال تشكيل الحكومة، محذرة من أن المزيد من التأخير في هذا الأمر قد يؤدي إلى “تداعيات كبيرة” على استقرار البلاد.

سياسي: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تخفيض الأجور الدراسية للطلبة المقبولين على قناة النفقة الخاصة في الدراسات العليا وللسنة الدراسية المقبلة 2020/2019، موضحة أن قرار تخفيض الأجور الدراسية الذي بلغت نسبته 40% عن الأجور التي حددت في السنوات السابقة يأتي سعياً من الوزارة لتقليل العبء عن كاهل الطلبة وعوائلهم.

أمني: أعلن مدير مكتب منظمة بدر في محافظة الأنبار “قصي الأنباري” ،اليوم الخميس، عن تمدد التواجد الأميركي في المحافظة إلى حدود محافظة كربلاء، وأن التواجد الأميركي في المحافظة بات علنياً.

أمني: لليوم الثالث على التوالي، تتواصل التحركات العسكرية لقوات “البشمركة” التابعة لأربيل والجيش العراقي، على طول خطوط التماس بين الطرفين، في خطة لإعادة تموضع واسعة تهدف إلى ملء الفراغات الواسعة.

أمني: كشف نائب الرئيس الأمريكي “مايك بنس” ،اليوم الخميس” ، عمن وصفها بالميليشيات المدعومة من إيران باتخاذ موقف عدائي من قوات بلاده العاملة في العراق.

أمني: حذر عضو مجلس النواب “فرات التميمي”، اليوم الخميس، من تكرار أحداث محافظة البصرة في ديالى، فيما دعا إلى حضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قبل تفاقم الأمور.

محلي: يواجه مسؤولو المنافذ الحدودية بين العراق وإيران ، ضغوطات من قبل مجاميع وجهات متنفذة لإدخال بضائع وسلع فاسدة، فيما يعلن المسؤولون غالبًا عن ضبط تلك الشحنات وإعادتها إلى الدول القادمة منها وأغلبها من إيران.

محلي: أكد عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية “حسين عرب”، اليوم الخميس، أن عام 2019 سيكون خالٍ من مخيمات النازحين وسنعمل على عودتهم قريبا.

محلي: كشف موقع “Worldometer”، اليوم الخميس، أن مجموع سكان العراق يشكل نسبة 0.5% من سكان العالم، خلال عام 2019.

محلي: هدد سائقو القطارات في محافظة البصرة، أمس الأربعاء، بتنظيم إضراب عام وشل حركة القطارات في عموم البلاد مالم يتم الإفراج عن زميل لهم سُجن على خلفية حادث أدى لوفاة إبن مسؤول “متنفذ”.

رياضة: أعلن مدرب فريق السماوة لكرة القدم “غالب عبد الحسين” ،اليوم الخميس، بعدوله عن الإستقالة التي تقدم بها مؤخراً إلى إدارة النادي، كاشفاً عن ظروف “صعبة” تحيط بالفريق.

رياضة: أختتم منتخب العراق بكرة القدم الشاطئية، تدريباته على ملعب إتحاد كرة القدم في بغداد، قبل التوجه الى لبنان يوم غد الجمعة لاقامة معسكر تدريبي إستعداداً لبطولة أمم آسيا المؤهلة لكأس العالم.

إقتصاد: قررت شركة غاز البصرة، اليوم الخميس، زيادة إستثماراتها لرفع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 40%. وذكر مصدر في شركة شل العالمية، أن “القرار اتخذ بدعم جميع المساهمين في المشروع وهم شركة غاز البصرة وشركة غاز الجنوب وشركتي شل وميتسوبيشي”.

دولي: أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” ، أنه لا يمكن تحقيق السلام والإستقرار في الشرق الأوسط ، دون مواجهة ايران.

دولي: كشف مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إن 40 دولة رفعت مساهماتها للوكالة عقب القرار الأمريكي بقطع المساعدات.

دولي: كشف نشطاء في تصريحات لهم، الأوضاع الإنسانية التي يعيشها الآف السوريين الهاربين من بلدات ريف أدلب الجنوبي، إلى بلدة الغدفة، شرقي معرة النعمان، بسبب القصف المدفعي والصاروخي للقوات النظامية، في ظل أوضاع سيئة لعدم توافر أماكن مجهزة لإستقبالهم أو مساعدات إنسانية، مع خطر تعرضهم لنزوح جديد في حال إتساع دائرة القصف.

دولي: كشفت منظمة العفو الدولية عن إستخدام السلطات الإيرانية الأسلحة النارية والغاز المسيل للدموع لقمع إحتجاجات في سجن النساء بإيران.

دولي: قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، أنّ العالم “لا يستطيع تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط من دون مواجهة إيران”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق