الأحد 24 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 15 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: تعرض محل صياغة ذهب لسرقة ،اليوم الجمعة، تقدر بنحو 200 مليون دينار من قبل مجهولين في جنوب شرق بغداد.

بغداد: تنتشر على أرصفة الكثير من المناطق الشعبية والتجارية في العاصمة العراقية بغداد، عربات طعام جوالة باتت مصدر رزق لمن يبحث عن فرصة عمل، كما تجذب الزبائن من خلال الأكلات السريعة والرخيصة.

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الجمعة، أن جنديا قتل وتضرر عجلة عسكرية بهجوم مسلح شمالي بغداد. وقال المصدر، أن “مسلحين مجهولين قاموا بفتح النار على جندي بمنطقة الطارمية شمالي بغداد، ما أدى إلى مقتله بالإضافة إلى إلحاق أضرار بعجلة من نوع همر تابعة للقوات الأمنية”.

نينوى: تحولت محافظة نينوى إلى نقطة تجاذب ومحطة اتهامات متبادلة بين مختلف قياداتها ومكوناتها ، في شأن الفساد الذي طال قطاعات عدة، من النفط إلى مصير ركام المعارك .

البصرة: منذ الغزو الأميركي عام 2003، تعرّضت نصب وتماثيل العديد من الرموز الثقافية والوطنية إلى النهب والتخريب والإزالة، حيث سرق تمثال الفارابي والمتنبي وعبد المحسن السعدون، أول رئيس وزراء عراقي، وتساقط أجزاء من نصب الحرية، ومنحوتة أبو نواس وقوس النصر وغيرها.

البصرة: حذر عضو مجلس محافظة البصرة “ربيع الحلفي”، اليوم الجمعة، من مغبة التعاقد مع الشركات الأجنبية لإنجاز المشاريع المتلكئة منذ عدة سنوات.

الأنبار: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، أن قوة أمنية نفذت حملة تفتيش واسعة جنوب مدينة الفلوجة.

ديالى: أعلن مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، أن العشوائيات باتت تستوعب نحو 10% من سكان، مدينة بعقوبة، اكبر مدن محافظة ديالى.

ديالى: أفاد مصدر محلي بمحافظة ديالى، اليوم الجمعة، بغلق جسر وسط المحافظة بسبب مخاوف من سقوطه. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن دائرة بلدية مدينة بعقوبة أغلقت جسر “الشريف” وسط المدينة.

صلاح الدين: دعا عضو مجلس النواب “مثنى عبد الصمد السامرائي”، اليوم الجمعة، الأجهزة الأمنية في صلاح الدين لمتابعة ملف انتشار المخدرات في المحافظة.

القادسية: دعا مجلس محافظة القادسية، اليوم الجمعة، السلطات التشريعية والتنفيذية المركزية إلى تعويض المحافظة بتخصيصات مالية كونها من المحافظات المحرومة والفقيرة على مستوى العراق.

ميسان: لقي شخصين مصرعهم ،اليوم الجمعة، وأصيب ثلاثة آخرون إثر حادث سير في محافظة ميسان.

كردستان: أعلن المدير العام للجمارك في حكومة إقليم كردستان “سامال عبدالرحمن”، اليوم الجمعة، عن توقف صادرات نفط الإقليم إلى إيران.

محلي: إستأنفت الخطوط الجوية الهندية، أمس الخميس، رحلاتها الجوية إلى العراق، للمرة الأولى منذ نحو 30 عاماً، في مطار مدينة النجف التي يقصدها هنود لزيارة الأماكن الدينية في النجف.

أمني: شهدت مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، شمال العراق، خلال الساعات الماضية، انتشاراً مكثفاً لفصائل “الحشد الشعبي”، على خلفية مقتل وإصابة عناصر بمليشيا “سرايا السلام” التابعة لـ”التيار الصدري”، في المدينة، بهجوم أمس الخميس أسفر عن مقتل وإصابة 15 عنصراً، بينهم ثلاثة قادة بارزون.

إقتصاد: سجلت أسعار النفط خلال تعاملات، إرتفاعاً لليوم الثالث، مع تسجيل العقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوياتها للعام 2019، مدعومة بآمال قرب إنهاء نزاع الرسوم التجارية الصيني الأمريكي، وبعد أن فاقت بيانات التجارة الصينية شاملة واردات الخام التوقعات.

رياضي: أعلن مهاجم الميناء “محمد شوكان” عدم مشاركته مع فريقه أمام الشرطة في مباراة ،السبت القادم، على ملعب الشعب الدولي ، ضمن مباريات الجولة السابعة عشر من عمر الدوري الممتاز لمرحلته الأولى .

رياضي: أعلن خبراء رياضيون، أن الانتخابات الخاصة بالشخصيات الرياضة البارزة، من أجل الدخول للجمعية العمومية الخاصة باللجنة الأولمبية العراقية غير شرعية.

دولي: كشف تقرير نشرته منظمة “أنقذوا الأطفال” save the children ، أن أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنوياً بسبب الحروب والنزاعات المسلحة في العالم.

دولي: أصيب العشرات بحالات إختناق، أحدهم بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وفلسطينيين شمال الضفة الغربية المحتلة.

دولي: وجهت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، تحذيرا من الازدياد الكبير في الإصابات بمرض الحصبة في العالم، بعدما سجلت ارتفاعا يقرب من 50% في العام الماضي، مقارنة مع سنة 2017.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات