العراق في 2019حقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 16 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

البصرة: في الوقت الذي بدأت تتراجع حدة التظاهرات في البصرة (جنوب العراق)، انطلقت في المحافظة الغنية بالنفط ضغوط من نوع آخر تمثلت بحراك سياسي يدعو إلى إنشاء إقليم فدرالي في البصرة يتمتع بحقوق كتلك التي تمنح لإقليم كردستان العراق.

البصرة: حذر عضو مجلس النواب، “عبد السلام المالكي”، اليوم السبت، من تظاهرات مليونية، وعصيان مدني، وإضراب شامل، بالمحافظة في حال تسويف الطلب بإقامة إستفتاء تحويل البصرة إلى إقليم

نينوى: حذر عضو مجلس النواب، “شيروان دوبرداني” من تفشي الأمراض الوبائية الجلدية ومنها الجرب في أيمن الموصل محملا وزارة الصحة مسؤولية ذلك.

نينوى: وقعت قوات البشمركة، إتفاقا مع الجيش العراقي، لتولي مهام إدارة الأمن في 15 وحدة إدارية بمحافظة نينوى العراقية،

الأنبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الانبار، أمس الجمعة، أن خمسة أشخاص أختطفوا، من قبل مسلحين مجهولين جنوب قضاء حديثة غربي المحافظة.

الأنبار: أفاد مصدر أمني في قيادة شرطة الأنبار، اليوم السبت، بأن سبعة مدنيين أصيبوا بجروح متفاوتة بحادث سير شرقي مدينة الفلوجة.

الأنبار: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم السبت، مقتل أثنين من رعاة الأغنام ونفوق 11 رأس غنم بانفجار جنوب مدينة الفلوجة.
ذي قار: رفض مجلس ناحية المنار في محافظة ذي قار، اليوم السبت، التخصيصات المالية للناحية ضمن موازنة العام الحالي 2019.

سياسي: لم يشارك العراق في مؤتمر وارسو، الذي يهدف إلى إنشاء تحالف جديد لمواجهة إيران، ولم يعلق على نتائجه فيما يتفق خبراء عراقيون متخصصون بالشؤون الإستراتيجية والسياسية وقريبون من صناعة القرار، على أن رسالة المؤتمر وصلت قبل عقده بنحو أسبوع.

سياسي: صرح عضو مجلس النواب، “عباس يابر العطافي”، اليوم السبت ، أن مجلس النواب سيستجوب أربعة وزراء، خلال الفصل التشريعي الثاني، فيما أكد أن اللجان ستقوم بإستضافة جميع الوزراء.

أمني: تسبب لعبة ” بوب جي” الشهيرة ، بمشاكل عدة داخل المؤسسة العسكرية العراقية، إذْ يعاني ضباط الجيش من إنشغال جنودهم في اللعبة، خلال أوقات المراقبة والرصد، وفي نقاط التفتيش والحماية الأمر الذي دفع بهم إلى فرض عقوبات على الجنود الممارسين للعبة، وسط مطالبات بحظرها عن عناصر الأمن.

أمني: أعلنت مفوضية حقوق الانسان، اليوم السبت، أعداد القتلى المدنيين بسبب قصف التحالف الدولي خلال السنوات الاربعة الماضية، داعية جميع عائلات القتلى، الى توثيق أعدادهم ومتابعة الإجراءات القانونية الخاصة بحقوقهم.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم السبت، عن إتلافها محصولي طماطم وبرتقال مستوردين في منفذ الشيب الحدودي.

محلي: أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، عن توقعات حالة الطقس للأيام الأربعة المقبلة .

محلي: أعلنت نقابة المعلمين عن إستعدادها لتنظيم الإضراب المزمع يومي 17 و 18 من فبراير الحالي.

إقتصادي: إرتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت إلى أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولاراً للبرميل، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها “أوبك”.

اقتصادي: أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، البدء بإنشاء منفذ “عرعر” الحدودي الجديد، في منطقة عرعر العراقية الرابطة مع الحدود السعودية.

اقتصادي: كشف عضو مجلس النواب “يوسف الكلابي”، عن صرف مبلغ 720 مليون دولار من نفط العراق كـ “اتكيت” للموظفين الأجانب المتعاقدين بجولات التراخيص.

إقتصادي: حمل عضو مجلس النواب، “رعد الدهلكي”، الحكومات المتتالية منذ عام ،2003 مسؤولية تراجع مفردات البطاقة التموينية.

إقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، بدء إنطلاق دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين خمسة وعشرة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الإلكتروني.

رياضي: وصل وفد من اتحاد غرب آسيا، إلى مدينة اربيل للاطلاع على ملعب فرانسوا حريري، الذي سيحتضن منافسات البطولة خلال شهر آب المقبل.

رياضي: حقق فريق نادي الزوراء، فوزاً صعباً أمام نظيره فريق الحسين، بتغلبه عليه 2-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي ضمن لقاءات الجولة الـ17 من الدوري الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد، اليوم السبت، انطلاق منافسات دوري العراق النسوي للعبة.

دولي: أعربت الأمم المتحدة عن القلق إزاء وضع المدنيين الذين ما زالوا محاصرين في آخر المناطق التي ما زال يسيطر عليها تنظيم الدولة “داعش” في منطقة هجين جنوب شرق محافظة دير الزور، وبالنسبة لأولئك القادرين على الفرار من القتال.

دولي: ضرب زلزال بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر، اليوم السبت، في مقاطعة بابوا الإندونيسية. وقالت هيئة الأرصاد الجوية والمناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، في بيان لها، أن الزلزال وقع شمال غربي مدينة جايابورا، عاصمة بابوا.

دولي: أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترمب”، أمس الجمعة، حالة الطوارئ الوطنية بهدف توفير الأموال لبناء الجدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

دولي: تراجع سعر صرف الليرة السورية نحو 11 ضعفاً منذ عام 2011، حيث وصلت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام، وسجلت نحو 520 ليرة مقابل الدولار ونحو 590 ليرة لليورو الواحد.

دولي: عاود النظام السوري قصف مناطق تقع ضمن الاتفاق بريف حماة، بالمدافع الثقيلة والصواريخ، طالت تجمعات سكنية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق