الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 17 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أعلن المرصد العراقي لضحايا الإتجار بالبشر، اليوم الأحد، عن 15 شبكة إتجار بالبشر ببغداد والمحافظات تستدرج النساء وتستغل كبار السن وذوي الإعاقة والفتيات دون السن القانوني.

أمني: أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان “هيمن باجلان”، اليوم الأحد، على أن أوضاع السجون العراقية والسجناء تزداد سوءاً. وقال باجلان في بيان له، أن “أوضاع السجون العراقية تزداد سوءاً يوما بعد يوم، ومن أحد أسبابها تأخر إستكمال الكابينة الوزارية.”

الموصل: كشف عضو مجلس النواب “احمد الجبوري”، اليوم الأحد، عن مشاريع وهمية لحكومة نينوى المحلية في خطة سنة 2017.

البصرة: نظم العشرات من الكوادر الطبية ،اليوم الأحد، وقفة احتجاجية داخل مستشفى الصدر التعليمي في البصرة للمطالبة بمنحهم حقوق وظيفية من ضمنها زيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين.

التأميم: قتل 5 جنود من الجيش ، اليوم الأحد، باندلاع اشتباكات بين عناصر من تنظيم الدولة “داعش” وافراد من الجيش، جنوب غرب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

صلاح الدين:  قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة في الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين .

ديالى: كشف عضو اللجنة التنسيقية لمعتصمي ديالى “جبار المعموري” ،اليوم الأحد” ،عن قطع طريق كركوك بغداد قرب ناحية جديدة الشط شمال غرب بعقوبة.

ديالى: تعرضت قرية خرنابات في محافظة ديالى، اليوم الأحد، الى قصف بقذائف الهاون، ما أدى الى إصابة مدني بجروح.

بابل: أعلن مجلس محافظة بابل، اليوم الأحد، تعطيل الدوام الرسمي في التربية وكافة مدارس المحافظة تضامناً مع مطالب المعلمين.

ذي قار: لقي القيادي في الحشد “داغر الموسوي” مصرعه في حادث سير جنوبي العراق.

النجف: أعلن عضو مجلس النواب، “فاضل جابر”، اليوم الأحد، أن محافظة النجف، بحاجة الى بناء 300 مدرسة في مناطقها، الا أنها ستشهد بناء 50 مدرسة ضمن المبلغ المخصص لبناء المدارس، مشدداً على ضرورة فرض رقابة مشددة على آلية صرف المبالغ.

سياسي: كشف القيادي في تحالف “سائرون” “جاسم الحلفي” ، أن تحالفه ما زال مستعداً للذهاب إلى “المعارضة السياسية والجماهيرية في أي وقت”، معتبراً أن الحكومة الجديدة “لم تقدم شيئاً ملموساً للشارع حتى الآن”.

سياسي: دعا عضو مجلس النوب، “رعد الدهلكي”، الى تجمّيدِ عمل مجالس المحافظات.

سياسي: يستعد البرلمان العراقي لتشريع قوانين مهمة خلال فصله التشريعي المقبل،  بعد إنتهاء في الفصل التشريعي الأول بدون تمرير القوانين المهمة وإنشغاله بالتجاذبات السياسية.

سياسي: طالبت النائب “عالية نصيف” الجهات السياسية التي تمارس ضغوطاً على وزير الصحة بالكف عن هذه الممارسات، معربة عن أملها بإبعاد قطاع الصحة عن المساومات التي تجري وراء الكواليس ، وإلا ستضطر للإعلان للرأي العام عن الجهات التي تمارس هذا الدور.

سياسي: أكد الخبير القانوني،” طارق حرب”، أن عدد من أعضاء مجلس النواب إستفادوا من وجود ثغرة في قانون المجلس ليتمادوا في غياباتهم دون حساب.

محلي: دعا عضو مجلس النواب “رعد الدهلكي” ، رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” لوضع دراسة متكاملة تضم خطط واليات واضحة وضمن مدد زمنية لحسم ملف النازحين وتقديمها للبرلمان للتصويت عليها.

محلي: وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، “قصي السهيل”، على إطلاق الإجازات الدراسية خارج العراق للعام 2019 – 2020.

محلي: وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، “قصي السهيل”، على إطلاق الإجازات الدراسية خارج العراق للعام 2019 – 2020.

محلي: كشف المتحدث بإسم وزارة التربية، “فراس محمد” أن الإضراب ليس من شأن الوزارة، وأن وزارة التربية تقف بالضد من الإضراب وتعطيل الدوام الرسمي .

اقتصادي: كشف عضو مجلس النواب “جواد الموسوي”، اليوم الاحد، بالوثائق عن وجود شبهات فساد وتزوير في معاملات شراء الأدوية ب‍وزارة الصحة، مبينا أن الوزارة قامت أيضا بشراء أدوية غير منقذة للحياة وبأسعار عالية جدا.

إقتصادي: إنخفض إنتاج حقل مجنون النفطي ،هذا الشهر، إلى 104 آلاف برميل يومياً ، التزاماً باتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”.

 دولي: أعلنت القاهرة أن وزراء خارجية 8 دول سيجتمعون في آيرلندا لمناقشة القضية الفلسطينية وعملية السلام بالشرق الأوسط.

دولي: طالب وزير خارجية إيران “جواد ظريف” الدول الأوروبية بأن تكون مستعدة لمواجهة قرارات الولايات المتحدة “أحادية الجانب”.

دولي: كشفت صحيفة “ستار اند سترايب” الأمريكية، اليوم الاحد، عن بلوغ معدلات الإنتحار في صفوف الجنود الأمريكان الذين خدموا بالعراق مستويات قياسية، مبينة أن عدد الجنود الفعالين في الخدمة والذين إنتحروا بلغ حوالي 321 عسكري أمريكي عام 2018.

دولي: وثق معهد السياسة العالمي في برلين، قيام جيش النظام السوري والمليشيات الموالية له بتنفيذ أكثر من 300 هجوماً بأسلحة كيميائية خلال ثماني سنوات من عمر الثورة السورية ضد المدنيين.

دولي: إقتحم 60 مستوطنًا صهيونيا المسجد الأقصى، اليوم الأحد، بحراسة القوات الخاصة في شرطة الأحتلال الصهيوني. وأفاد مراسلون أن المُقتحمين دخلوا من باب المغاربة، في السور الغربي للمسجد، وأقاموا صلوات تلمودية في باحاته.

دولي: أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له ، اليوم الأحد، بسقوط 19 قتيلا بينهم 16 طفلاً خلال يومين جراء قصف قوات النظام غير المسبوق منذ أسابيع على مناطق سريان هدنة الروس والأتراك بالشمال السوري.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات