الأدوية الفاسدةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 18 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: عثر على جثة شخص ،اليوم الاثنين، وعليها آثار إطلاقات نارية بمنطقة الراس في التاجي شمال بغداد ، في ظل ازدياد تردي الأوضاع الأمنية في مختلف نواحي البلاد.

نينوى: شهدت محافظة نينوى شمال العراق انتشاراً كبيراً الأمراض المعدية والأوبئة، بعد عودة سكانها إلى مناطقهم، التي ما زالت تعاني من آثار العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة “داعش”، ومخلفاتها القتالية، كانتشار النفايات وأنقاض الحرب وبقايا الجثث في كل مكان تقريبًا، فضلًا عن تقصير الجهات الحكومية حسب قول المراقبين هناك، في توفير اللقاحات اللازمة لتطعيم السكان العائدين، بمصل يحميهم من الفيروسات.

صلاح الدين: أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أن آلاف العائلات لا تزال عاجزة عن العودة إلى قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين، رغم مرور أكثر من 3 سنوات على إستعادة القضاء من سيطرة تنظيم الدولة “داعش”.

الأنبار: حمل رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم الكعود” المواطنين مسؤولية تكرار حالات الخطف التي يقوم بها تنظيم الدولة “داعش” ، مؤخراً في المنطقة الغربية من المحافظة.

ذي قار: أعلن نقيب المعلمين في محافظة ذي قار “حسن علي السعيدي” ،اليوم الإثنين، تحقيق نسبة إضراب 100% لجميع مدارس المحافظة لليوم الثاني على التوالي في إطار مساعي نقابة المعلمين إلى تحسين واقع العملية التربوية.

سياسي: كشفت مصدر برلمانية، اليوم الاثنين، عن أسباب فشل مجلس النواب العراقي في عدم إقرار أي قانون خلال فترة فصله التشريعي الأول وعمرها ثلاثة أشهر.

سياسي: كشفت مصادر سياسية في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، عن إستمرار المفاوضات داخل البرلمان العراقي، بهدف التوصل إلى إتفاق ينهي أزمة استكمال تشكيل الحكومة العراقية،

سياسي: أعلن مصدر مطلع، اليوم الاثنين، مقاطعة الحزب الوطني الكردستاني لجلسة برلمان الاقليم ، مبينا أن “سيبان سالم” هو مرشح الجيل الجديد لرئاسة البرلمان.

أمني: توالت زيارات مسؤولي الإحتلال الأميريكي للعراق ، منذ إعلان الرئيس “ترمب” الإنسحاب من سوريا ، والتصدي لأنشطة إيران في المنطقة.

أمني: إعلنت هيئة الحشد، اليوم الاثنين، عن القيام مسح وتفتيش لمعسكر جابر في قضاء تلكيف في محافظة نينوى بعمليات.

أمني: أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، اليوم الأثنين، حكما بالسجن المؤبد بحق شخصين، بتهمة الإنتماء لتنظيم الدولة “داعش”.

أمني: قال المصدر، في تصريح صحفي، أن قضية مشذوب ما زالت قيد التحقيق ولم يتم القبض على أي من منفذي جريمة إغتياله حتى الأن. مشيراً، إلى أن الجهات الامنية تحدثت عن التوصل لخيوط من شأنها التمهيد للقبض على الفاعلين.

محلي: كشف رئيس هيأة النزاهة القاضي “عزت توفيق” أن عدد المشاريع المتلكئة التي رصدتها الهيأة بلغ (2736) مشروعاً.

محلي: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأثنين، تسجيل عودة 1087 نازحا إلى مناطقهم الأصلية في محافظة نينوى، خلال اليومين الماضيين، وذلك بالتزامن مع إستمرار برنامج عودة النازحين.

محلي: كشفت هيأة النزاهة، اليوم الاثنين، عن إحالة (3070) مُتَّهماً إلى القضاء مهنم 11 وزيرا خلال العام الماضي.

محلي: شهدت المحاكم العراقية عشرات الدعاوى من قبل بعض الآباء والأمهات يشكون تقصير أبنائهم الميسورين في إعالتهم، خصوصاً بعد تردي أوضاعهم المعيشية.

إقتصادي: ظهرت معارضة شديدة للإتفاقية الإقتصادية التي إبرمت بين حكومة “عبد المهدي” والحكومة “الأردنية” في 29 من شهر كانون الأول 2018 ، وأبدى مسؤولون مخاوفهم من أن يتم إغراق السوق العراقي ببضائع مستوردة بسبب تخفيض الرسوم الجمركية، ما يؤثر سلباً على الصناعات العراقية.

إقتصادي: أعلنت دائرة الامم المتحدة المتعلقة بالالغام في العراق، اليوم الاثنين، عن مساهمة الحكومة الاسترالية في إدارة المخاطر المُتفجرة في المناطق المُحررة في العراق.

إقتصادي: سجلت أسعار النفط ،اليوم الإثنين، أعلى مستوياتها منذ نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي ، بدعم من خفض المعروض الذي تقوده أوبك، والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا ، وآمال حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

رياضي: أعلن الإتحاد الفرعي لاتحاد الدراجات في محافظة كربلاء ،اليوم الإثنين، إنهاء كافة الإستعدادات لاستقبال بطولة العراق “الدوري الموحد للبنين والبنات”.

رياضي: أعترضت خمسة إتحادات رياضية، اليوم الأثنين، على إنتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية، ووضحت الخروقات تم إرتكابها قبل وأثناء المؤتمر الانتخابي للمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية.

دولي: كشف الرئيس الإيراني “حسن روحاني” ، عن غواصة جديدة محلية الصنع، مزودة بصواريخ كروز، في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر مع الولايات المتحدة.

دولي: قررت حكومة الاحتلال الصهيوني، أمس الأحد، احتجاز مبلغ 138 مليون دولار من تحويلات الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، بسبب ما تقدمه السلطة من مخصصات مالية لعائلات الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية.

دولي: أغلقت الشرطة الاسرائيلية جميع بوابات المسجد الأقصى، في القدس، وإعتدت على مصلين في باحاته.

دولي: أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية ،اليوم الإثنين، استدعاء مبعوث بلادها لدى الهند للتشاور.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق