الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 21 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

البصرة: أعلن تقرير للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك أن الميليشيات في محافظة البصرة ، مارست ضغوطاً وتهديدات بحق الصحفيين للتأثير على تغطيتهم للاحتجاجات وقضايا الفساد في المدينة الغنية بالنفط الواقعة جنوب العراق.

الأنبار: ذكرت مصادر صحفية، اليوم الخميس، أن البحث عن الكمأة في صحراء العراق الغربية، تحول من فرصة لكسب الرزق إلى فخ يسبب سقوط قتلى، بعدما إستغلت جماعات مسلحة الفرصة لأسر المدنيين الذين توغلوا في مناطق نائية ومعزولة، على أمل إيجاد كميات كبيرة من الكمأة، التي تحظى بإقبال كبير في السوق العراقية.

بغداد: أعلن مصدر أمني، اليوم الخميس، مصرع مدني وإصابة آخر، نتيجة سقوط عجلته من فوق جسر الشعلة غرب العاصمة بغداد.

ديالى: أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن الملوثات التي تلقى في نهر ديالى من دوائر المجاري منذ سنوات طويلة شكلت تهديداً كبيراً على بيئة نهر ديالى والمواطنين المستفيدين من هذا النهر لاسيما وأن نهر ديالى يصب في نهر دجله.

ديالى: أعلن مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الخميس، إنطلاق عملية عسكرية لتعقب عناصر تنظيم الدولة “داعش”، في حوض الوقف بمحافظة ديالى.

التأميم: أصيب 3 أطفال من عائلة نازحة بحروق خطيرة ، جراء احتراق منزلهم جنوب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

السليمانية: ضربت هزة أرضية، اليوم الخميس، مدينة حلبجة التابعة لمحافظة السليمانية شمالي العراق، من دون حدوث أي أضرار بشرية أو مادية.

سياسي: إنتقدت بعثة خبراء الإتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، الانتخابات البرلمانية العراقية 2018، مبينة أنه هناك ترهيب وتقاعس بتسهيل وتمكين الناخبين.

سياسي: أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الخميس ، وجود بعض المناصب في السفارات العراقية مبنية على المحسوبية والعلاقات العائلية، مبينةً أن ذلك يسبب ثغرات في العمل والأداء الدبلوماسي لوزارة الخارجية.

سياسي: أكد مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، كشف أكثر من 300 حالة فساد إداري ومالي في دوائر الوزارة خلال شهر يناير المنصرم.

سياسي: أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، عن كميات الطاقة المنتجة حاليا من محطاتها التوليدية في عموم البلاد، وكشفت عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة لانهاء التفاهمات مع شركتي” سيمنز” و”جنرال اليكتريك” لدعم القطاع.

أمني: أكد مسؤولون عسكريون عراقيون في بغداد، اليوم الخميس، أن رئاسة أركان الجيش وجهت بفتح تحقيقاتٍ عاجلة، بخصوص شكاوى وردت حول إنتهاكات ومخالفات قام بها عسكريون وجنود عراقيون في عدد من المدن المستعادة، تضمنت مخالفات خلال عمليات الدهم والتفتيش، وإهانات وشتائم وعمليات ضرب تعرض لها مواطنون، إضافة الى ممارسات خاطئة داخل نقاط وحواجز تفتيش عسكرية شمال وغربي العراق.

محلي: كشف رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان “عقيل جاسم” ، اليوم الخميس، عن تقارير دولية تُشير إلى وصول العراق “مرحلة خطيرة” بظاهرة الإتجار بالبشر.

محلي: حذر خبراء وحقوقيون في الشأن العراقي ، من أنّ الحكومتين الحالية والسابقة تتورطان في ملف إهمال شريحة مهمة من سكان المدن التي استولى عليها تنظيم الدولة “داعش” قرابة أربع سنوات ، قد ينتج عنه جيل أكثر تطرفاً وخطراً على أمن البلاد، تساهم فيه انتهاكات لقوات الأمن بحقهم.

محلي: عادت مشكلة الأدوية في العراق إلى الواجهة في الآونة الأخيرة، إلا أن النقاش هذه المرة ليس حول ندرتها أو سرقتها من المستشفيات وبيعها في السوق السوداء، بل من خلال إغراق الصيدليات بأدوية مجهولة المنشأ أو منتهية الصلاحية يتم التلاعب بتواريخ إنتاجها من قبل ما تصفهم الحكومة العراقية بـ “مافيات الأدوية”.

محلي: واجه القطاع الصحي تحدياً كبيراً ، بسبب قلة التخصيصات المالية المرصودة للقطاع، التي لا تتجاوز 5 % ضمن موازنة عام 2019″.

إقتصادي: أعلنت مديرية الإحصاء الزراعي، اليوم الخميس، أن إنتاج القطن في العراق إنخفض ليصل إلى 49 طناً لعام 2018، مبينة أن محافظتي واسط والديوانية المختصتين بزراعته لم تقوما بزراعته خلال ذلك الموسم.

رياضي: أعلن الجهاز الفني لنادي القوة الجوية ،اليوم الخميس، عن تعافي لاعب المنتخب الوطني “علي حصني” من الإصابة وعودته إلى الملاعب.

دولي: لقي 69 شخصًا على الأقل مصرعهم ،اليوم الخميس، في حريق اندلع بعدة مبان في العاصمة البنغالية دكا.

رياضي: أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية، اليوم الخميس، عدم إعترافها الشرعي بإنتخابات اللجنة الأولمبية العراقية التي أقيمت السبت الماضي، بعد التجديد لولاية ثانية للمكتب التنفيذي برئاسة اللاعب الدولي السابق “رعد حمودي”.

دولي: كشفت الأمم المتحدة عن مواجهة 43 بالمائة من لغات العالم البالغ عددها حوالي 6 آلاف لغة، خطر الإندثار، لا سيما اللغات المحلية منها.

دولي: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” ،اليوم الخميس، أنه تم تجنيد 2700 طفل يمني من قبل أطراف النزاع.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات