أزمة العشوائيات السكنيةتحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 22 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: تعرضت عائلة للإحتجاز في منزلها وسرقة أموالها ومصوغاتها الذهبية من قبل مسلحين في العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، إعتقال عدد من المتهمين بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الجمعة، بأن حريقاً إندلع داخل كراج للمولدات في منطقة الكاظمية شمالي العاصمة بغداد، مبيناً أن فرق الدفاع المدني توجهت الى مكان الحريق لمكافحته والسيطرة عليه.

بغداد: أصاب أهالي حي الجهاد في بغداد الذعر بعد سيطرة جهات متنفذة على مدرسة نور العلم بحجة الإستثمار، ووجهت نداءات إلى الطلاب بإخلاء المدرسة في حادثة هي الثانية من نوعها خلال سنتين ، فيما اصدرت تربية العاصمة كتاب اعفاء لمديرة المدرسة بعد اعتراضها على قرار الاخلاء.

واسط: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الجمعة، إتلاف مواد غذائية ممنوعة من الإستيراد في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

المثنى: تعاني بعض المحافظات الجنوبية، والحدودية مع إيران، من إنتشار الألغام والمخلفات الحربية بكميات هائلة، كما يعاني سكان تلك المناطق من صعوبات في ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، لاسيما الريفيون منهم.

البصرة: أعلن قائد شرطة البصرة “رشيد فليح” اليوم الجمعة، مقتل 5 أشخاص من تجار المخدرات في المحافظة، مبيناً أن القيادة شخصت عدداً أخر منهم ومطاردتهم.

البصرة: حذر مجلس محافظة البصرة ،اليوم الجمعة، من فقدان كميات المياه والعودة الى الجفاف الذي حدث خلال الصيف الماضي، مؤكداً ان المحافظة تفتقد للمياه الصالحة للشرب.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم الجمعة، إعتقال 13 متهماً بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.

وقال الناطق الرسمي بإسم القيادة “غالب العطية” في بيان له، أن “شرطة المحافظة نفذت عدداً من ممارساتها الأمنية في مناطق متفرقة من المحافظة، والتي أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من المطلوبين بقضايا إرهابية وجنائية مختلفة”.

الأنبار: أفاد مصدر امني، اليوم الجمعة، بأن مجهولين أقدموا على حرق مدرسة ابتدائية جنوبي مدينة الفلوجة.

الأنبار: أكد مجلس محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، عزمه على إعادة إعمار كافة الجسور المتضررة رغم قلة التخصيصات المالية.

صلاح الدين: لم تستطع آلاف العوائل العراقية النازحة من بلدة بيجي النفطية في محافظة صلاح الدين وسط العراق، من العودة إلى منازلهم بعد نحو خمس سنوات من النزوح، وأكثر من ثلاث سنوات على إستعادتها من سيطرة تنظيم الدولة “داعش” وسيطرة فصائل مسلحة فيها، تتخذ من منازل السكان مقارّ ومخازن أسلحة ضمن أحياء ومناطق سكنية محددة داخل المدينة.

صلاح الدين: أعلنت مديرية مرور صلاح الدين، اليوم الجمعة، مصرع وإصابة 11 شخصا بحادث سير على الطريق الرابط بين محافظتي التأميم وصلاح الدين.

الموصل: مع التراجع الصحي الذي تعاني منه الموصل، وكثرة الملوثات الناجمة من المخلفات الحربية والجثث المتفسخة تحت الانقاض، تنتشر امراض وبائية بين أطفال المدينة، خاصة من الطلاب، وبعد اشهر من إنخفاض نسبة هذه الأمراض لمستويات جيدة، مع دخول فصل الشتاء، إلا انها عادت مرة اخرى لتفتك بأطفال المدينة.

سياسي: بعد ساعات من تشكيك تقرير موسّع لبعثة خبراء الاتحاد الأوروبي في العراق، بنزاهة الانتخابات البرلمانية الأخيرة في مايو/ أيار 2018، وسلامتها، تؤكد مصادر في البرلمان العراقي الذي تمخّض عن تلك الانتخابات، تشكيل فريق للرد على التقرير.

وإعتبرت وزارة الخارجية العراقية أنّ التقرير يحمل إشارات “سلبية” بشأن الانتخابات، بينما أكدت مفوضية الانتخابات العراقية، أنها بصدد الردّ على ما ورد من معلومات في التقرير بشأن عملها.

سياسي: أعلن النائب في البرلمان “محمود أديب” ، عن الشروط التي وضعتها المفوضية العليا للإنتخابات لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما أكد أن تحالفه مع إجرائها في الموعد المحدد لها.

سياسي: ملف التعيين بالوكالة الذي يقوم به رئيس الوزراء عادة من دون الرجوع إلى مجلس النواب لإقراره بالأصالة، يشمل طيفاً واسعاً من الوزراء ووكلاء الوزارات، إضافة إلى كثير من المسؤولين والرؤساء في الهيئات المستقلة والمناصب الكبيرة في وزارتي الدفاع والداخلية.

محلي: إنطلقت تحذيرات من منظمات حقوقية وإنسانية من أنّ الحكومتين الحالية والسابقة تتورطان في ملف إهمال شريحة مهمة من سكان المدن التي سيطر عليها تنظيم الدولة “داعش” قرابة أربع سنوات ، ونزحوا إلى خارج مناطقهم ، فقد نتج عن استمرار هذا النزوح نشوء جيل أكثر تطرفاً وخطراً على أمن البلاد ومستقبلها.

محلي: أفاد مصدر أمني، أمس الخميس، بمصرع مدني جراء اصطدامه بكتلة كونكريتية، على جسر مدينة الطب، في بغداد.

محلي: كشفت المنافذ الحدودية، اليوم الخميس، ضبط خمس عجلات مستوردة بكتب مزورة في طريبيل.

محلي: تشير التوقعات الجوية، اليوم الجمعة ، قدوم منخفض جوي إلى العراق سيربك حالة الطقس فيه.

محلي: دعت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، اليوم الجمعة، السلطات الفنلندية إلى التوقف عن إبعاد اللاجئين العراقيين “قسرا”، معتبرةً إياها مخالفة صريحة لإتفاقية عام 1951.

محلي: وقّع الإتحاد الأوربي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، اتفاقية لإعادة إحياء “المدن القديمة” في البصرة والموصل بالعراق.

إقتصادي: إنتقدت عضو مجلس النواب “زهرة البجاري” اليوم الجمعة، تحديد نسبة 15 بالمائة‎ من أموال الموازنة فقط للمشاريع الجديدة.

وقالت البجاري في تصريح صحفي، أن “مجلس الوزراء وافق مؤخراً عن أن يكون لقطاع التربية نحو 20‎ إلى 25 بالمائة‎ من أموال موازنة المحافظات و 10 بالمائة لقطاع الكهرباء و 5 بالمائة لقطاع الأمن ومثلها لقطاع الشباب والرياضة، مبينةً أنها تنتقد تحديد نسبة 15 بالمائة‎ من أموال الموازنة فقط للمشاريع الجديدة”.

إقتصادي: أغلق سوق العراق للأوراق المالية على تراجع ملحوظ بختام تعاملات الأسبوع. وأنهى المؤشر العام للسوق تعاملات الأسبوع الجاري بخسائر نسبتها 1.9%، ليغلق عند مستوى 487.74 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي المنتهي في 14 فبراير عند 497.04 نقطة.

رياضي: كشف مدرب فريق نادي الزوراء لكرة القدم “أيوب أوديشو”، اليوم الجمعة، سبب الأزمة المالية التي تعصف بالنادي والمؤثرة سلباً على أداء ونتائج الفريق مؤخراً في الدوري الممتاز.

رياضي: حقق فريق القوة الجوية، انتصارا ثميناً على فريق الطلبة بهدفين مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جرى بينهما على أرضية ملعب الشعب الدولي بالعاصمة بغداد، في قمة مباريات منافسات الدور 18 من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: تسببت هجمات النظام السوري ، مؤخراً على مناطق خفض التوتر في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، بموجة نزوح جديدة في المنطقة، حيث اضطرت أكثر من 6 آلاف عائلة للنزوح منذ بداية فبراير / شباط الحالي.

دولي: حذّر زعيم حزب العمال البريطاني المعارض “جيريمي كوربين” ، من أن الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) دون اتفاق، يطرح “خطرا جدّيا”.

دولي: أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين، بالاختناق والرصاص الحي، خلال مشاركتهم في فعاليات “الإرباك الليلي” شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

دولي: أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ستترك “مجموعة صغيرة لحفظ السلام” من 200 جندي أميركي في سوريا لفترة من الوقت بعد انسحابها.

دولي: أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الجمعة، أن حماية المدنيين السوريين الفارّين من تنظيم الدولة “داعش” يجب أن تكون أولوية رئيسية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة ومليشيات “قوات سورية الديمقراطية” (قسد)، بينما يتمسك التنظيم بمعقله الأخير في سورية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق