أزمة العشوائيات السكنيةالأدوية الفاسدةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 25 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: قضت محكمة جنايات الكرخ التابعة لرئاسة إستئناف بغداد الكرخ الإتحادية، اليوم الإثنين، بالحكم على شخصين إثنين بالسجن لمدة 15 عاماً، بتهمة ثقب أحد الأنابيب النفطية في منطقة الدورة وتهريبه.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الإثنين، إعتقال 4 متهمين بقضايا جنائية مختلفة شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الإثنين، بأن القوات الأمنية، عثرت على جثة رجل مجهول الهوية قضي طعناً بالسكين شمالي العاصمة بغداد.

بغداد: تنتشر حضائر الحيوانات وتربيتها من الأغنام والماعز والأبقاء، في المناطق الغربية للعاصمة بغداد، وتحديدا “حي الدهلة وجرف الملح” في منطقة الغزالية ، وتثير هذه الظاهرة استياءًا شعبيًا وتذمراً من الفوضى التي تشهدها المناطق السكنية في بغداد ، في ظل التواطؤ الحكومي والتلوث وغياب الخدمات.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الإثنين، ضبط كميات كبيرة من الأدوية البشرية والسكائر المخالفة للضوابط وتعليمات الإستيراد بمطار بغداد الدولي.

البصرة: تشهد مدينة البصرة مركز محافظة البصرة والمدن التابعة لها ، ارتفاع ملحوظ بظاهرة التسول ، والتي اصبحت ظاهرة مستفحلة في المحافظة، وسط استياء شعبي ومطالبات للحد منها.

صلاح الدين: صوَّت مجلس محافظة صلاح الدين ،الاثنين، بالإجماع على إقالة رئيسه “أحمد الكريم” المتهم بقضايا فساد مالي وإداري في إدارة المجلس.

ديالى: كشف مصدر امني في محافظة ديالى ، الإثنين، أن 50% من أعمال العنف في خانقين وريفها تقف ورائها عصابات ماجورة.

ديالى: أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الإثنين، إصابة مدني، بإطلاق نار من قبل مجهولين قرب قرية زراعية شمال شرق المحافظة.

نينوى: أكد مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة نينوى، اليوم الإثنين، وجود 69 مقبرة جماعية غالبيتها في قضاء سنجار.

نينوى: أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأثنين، أن الحكومة المحلية في محافظة نينوى، إعتقلت عاملين في مجال الإغاثة، وأشارت الى أن الحكومة تجبر بعض المنظمات بتوقف تقديم الخدمات للعائلات المتهمة بعلاقات مع تنظيم الدولة “داعش”.

الأنبار: أعلنت قيادة العمليات العسكرية، اليوم الأثنين، إنطلاق عملية عسكرية ترافقها مع ضربات جوية في الصحراء الرابطة بين الانبار وصلاح الدين ونينوى لملاحقة عناصر تنظيم الدولة «داعش»، على خلفية تزايد نشاط التنظيم اخيراً في تلك المناطق وتنفيذه عمليات ضد المدنيين.

القادسية: أصدرت محكمة جنايات القادسية،اليوم الإثنين، أربعة أحكام حضورية بالسجن بحق عدد من المسؤولين في المحافظة الذين تم ضبطهم من قبل مكتب تحقيق هيئة النزاهة متلبسين بجريمة الرشوة.

دهوك: لقيت امرأة واثنين من أطفالها مصرعهم ،اليوم الأثنين، إثر حريق نشب داخل منزلهما فيما تمكنت فرق الإطفاء من إنقاذ الطفل الثالث في محافظة دهوك.

أمني: نشرت مصادر إعلامية بريطانية، اليوم الأثنين، تقريرا أعلنت فيه تزايد المخاوف على ألاطفال العراقيين، المقيمين في مخيمات النزوح.

أمني: أعلنت السلطات العراقية، أنها تسلمت 280 مقاتلا عراقيا في تنظيم الدولة ” داعش” من قوات سوريا الديمواقراطية ” قسد”، التي تشن حملة عسكرية ضد التنظيم لإخراجه من آخر معاقله في شرق سورية.

أمني: أشارت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم كردستان، إلى إرتفاع نسبة عدد متعاطي المخدرات في الإقليم

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب، “حامد الموسوي”، أن تحالفي فتح وسائرون شكلوا الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب، محملاً كافة المصوتين على حكومة عبدالمهدي مسؤولية نجاحها من عدمه.

سياسي: أدى أفتتاح مكتب ممثلية مجلس الوزراء العراقي في قضاء سنجار، الى نشوء حالة عدم رضا لدى سكان هذه المنطقة، حيث طالب أكثر من 200 شخص من ناشطين وصحفيين وشخصيات إزيدية بإغلاقه

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الإثنين، تساقط أمطار وتصاعد غبار إبتداءً من يوم غد الثلاثاء

محلي: أعلنت وزارة الموارد المائية ،الإثنين، امتلاء معظم السدود الخزنية في أعالي نهر دجلة وروافده.

سياسي: أكدت مصادر سياسية ، اليوم الإثنين، عودة الجهود الإيرانية التي تهدف إلى حلحلة الأزمة السياسية بين فرقاء الأحزاب المشاركة في “حكومة عبد المهدي” ، بشأن الوزارات المتبقية خاصة في ما يتعلق بمنصب وزير الداخلية.

محلي: أكدت مفوضية حقوق الإنسان ،اليوم الاثنين، أن المفوضية قدمت للحكومة مشروعاً متكاملاً يتعلق بالعودة الطوعية للنازحين، مبينة أن الامطار الأخيرة تسببت بسقوط اكثر من ستة الاف خيمة وبقاء المواطنين لأكثر من ثلاثة أيام في العراء.

إقتصادي: تراجعت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات ،اليوم الإثنين، مدفوعة بانحناء 4 حفارات نفطية أمريكية ، عقب ارتفاع إنتاج الخام في الولايات المتحدة لمستوى قياسي بلغ 12 مليون برميل يوميا.

إقتصادي: أعلن وزير الصناعة والمعادن العراقي “صالح الجبوري” أمس الأحد، أن العراق أوشك على الإنتهاء من الدراسات النهائية لمشروع أنبوب النفط بينه وبين الأردن، مبيناً أنه بعد الإنتهاء من تلك الدراسات سيتخذ العراق خطوات عملية للبدء في تنفيذ المشروع”.

رياضي: فاز نادي نفط الوسط لكرة القدم على نادي الحدود ، بهدف دون رد ، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم في ملعب النجف الدولي ، لحساب الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز.

دولي: إعتقلت الشرطة الكينية، اليوم الإثنين، السفير الإيراني في نيروبي “هادي فرجواند” لقيامه بمحاولة تهريب عنصرين من الحرس الثوري متهمين بالإرهاب.

دولي: أعلنت السلطات البنغلاديشية، أمس الأحد، أن مسلحاً حاول إختطاف طائرة تابعة لشركة “بيمان” للطيران.

دولي: كشف رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك” ،الإثنين، أن تمديد الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (بريكست) بات الحل المنطقي حاليا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق