تراجع القطاع الطبي في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 26 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، اندلاع حريق في الطابق الثاني من مبنى صندوق الإسكان في العاصمة بغداد.

بغداد: تظاهر العشرات من خريجي كليات هندسة النفط في الجامعات العراقية، اليوم الثلاثاء، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بالحصول على درجات وظيفية.

بغداد: أفاد مصدر أمني ، أمس الاثنين، أن مسلحون مجهولون يسرقون مبالغ ومصوغات ذهبية من منزل بمنطقة الفضيلية في بغداد.

بغداد: أعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة، اليوم الثلاثاء، إتلاف أكثر من 223 طناً من المواد الغذائية الصلبة والسائلة، بسبب عدم صلاحيتها للإستهلاك البشري خلال شهر.

البصرة: أعلن مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، إندلاع حريق في قضاء الزبير بالمدينة الكرفانية، غربي محافظة البصرة.

وقال المصدر، في تصريح صحفي أن “حريقاً كبيراً، إندلع عصر اليوم، في المدينة الكرفانية بقضاء الزبير غربي محافظة البصرة”.

البصرة: قالت عضو مجلس محافظة البصرة “نجلاء التميمي”، أمس الإثنين، ان طابوق الرصف المستخدم في الأرصفة، والمسمى “مقرنص”، يتم استبداله كل 6 أشهر، فيما بينت أنه قضى على أموال المحافظة ومواطنيها.

البصرة: وصف النائب عن محافظة البصرة “عبد السلام المالكي”، اليوم الثلاثاء، قرار الحكومة المحلية للمحافظة برفع دعوى قضائية على رئيسي الوزراء والنواب بالقرار الصائب.

البصرة: إرتفعت في الاونة الأخيرة عمليات السرقة والسطو المسلح التي تشهدها محافظة البصرة ، تزامناً مع ارتفاع نشاط العصابات وجرائمها بشتى المجالات، مستغلين ضعف الأمن والقانون.

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، إحباط تهريب 10 برادات أدوية بشرية في ميناء أم قصر شمالي محافظة البصرة، يراد إدخالها بمعاملات مزورة.

نينوى: ألقت القوات الأمنية، أمس الاثنين، القبض على 24 مطلوباً وضبط معدات معمل ألبان مسروقة في نينوى.

نينوى: لم يعد للتحذير من عودة تنظيم الدولة “داعش” او اَي من أخواتها ومسمياتها معنى فهنالك من يقول انها عادت بعد ان فوّت أصحاب القرار فرصة العلاج المبكر، ويجب البحث والعمل الان عن الحل ، وإن لم يكن لديهم حل مقنع فلا يلومون مجتمعنا ان بحث عن الحل لدى غيرهم ، هكذا غرد محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” معبراً عن الوضع في الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار: أفاد مصدر امني في محافظة الانبار، اليوم الثلاثاء، بأن ثلاثة مدنيين قتلوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب الفلوجة.

ديالى: أكدت دائرة صحة ديالى، اليوم الثلاثاء، تسجيل إصابات بمرض حبة بغداد، مبينةً أنه تم علاج مصابين شمالي المحافظة .

وقال مدير إعلام صحة ديالى “فارس العزاوي” أن “الكوادر الصحية في مستشفى الخالص العام عالجت إصابات بمرض حبة بغداد خصوصاً فئة الشباب والأطفال.

ديالى: أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، انتهاء أزمة تلوث مياه نهر ديالى وعودة مشاريع الإسالة.

ديالى: كشفت مصادر مطلعة عن معاناة يتعرض لها الطلاب في مدرسة “المأمون” في ناحية العظيم بمحافظة ديالى، حيث يدرس هؤلاء الطلاب على الأرض من دون أن توفر لهم الجهات المعنية المقاعد الدراسية.

ديالى: يحل موسم الربيع في محافظة ديالى على نحو مختلف هذا العام، فمع هطول الأمطار بغزارة خلال فصل الشتاء إكتست الأرض اليابسة بثوب أخضر، الأمر الذي دفع سكان ديالى المتعطشين للتنزه في الطبيعة لإستغلال هذا الموسم، لكن شح الأماكن الترفيهية خصوصاً بعد خسارة الكثير منهم لمزارعهم وبساتينهم نتيجة حرقها أو جرفها يحول دون تحقيق رغبتهم في إيجاد متنزهات لعائلاتهم.

القادسية: أعلنت دائرة بيئة محافظة القادسية، اليوم الثلاثاء، توجيه إنذار لمستشفى الديوانية العام، بسبب مخالفتها الشروط البيئية.

وقالت مدير بيئة الديوانية “ساهرة خليل” أنه “بعد رصد فرق البيئة وجود مخالفات بيئية في مستشفى الديوانية العام، وجهت الدائرة إنذاراً الى المستشفى المذكور”.

سياسي: عقد نواب ووجهاء سامراء وأعضاء بمجلس محافظتها ومسؤولين محليين فيها اجتماعاً موسعاً، أمس الاثنين، أكدوا خلاله رفضهم قرار إقالة رئيس مجلس صلاح الدين احمد الكريم من قبل جهة حزبية فاسدة تمارس سياسة الإقصاء.

سياسي: دفعت سلسلة الأحداث المأساوية التي شهدتها الصحراء الغربية بمحافظة الأنبار خلال الأيام الماضية ، والتي راح ضحيتها أكثر من 20 شخصاً من الصيادين وباحثي الكمأ، إلى حراك برلماني جديد لتشكيل لجنة للتحقيق في تلك الأحداث ومحاسبة القيادات الأمنية المسؤولة عن تأمين المنطقة، في وقت تسعى جهات سياسية إلى توظيف تلك الهجمات للنيل من خصومها.

سياسي: طالب النائب “علي البديري” ،اليوم الثلاثاء، وزير التجارة “محمد هاشم العاني” إلغاء جميع إجازات المطاحن التي منحت خلال فترة الحملات الإنتخابية الأخيرة “خارج الضوابط” ، كاشفا عن “استيلاء” شخصيات سياسية على مطاحن “بأسماء وهمية”.

محلي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم الثلاثاء، عن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح مابين/ 3 و5 و 8 و 10 / عن طريق أدوات الدفع الالكتروني .

محلي: أعلن المتحدث بإسم وزارة الصحة “سيف البدر” اليوم الثلاثاء، هجرة أكثر من 20 ألف طبيب خارج البلاد، بسبب مايتعرضون من تهديدات ومضايقات الملاحقات العشائرية.

إقتصادي: نفى البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، ما تناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي من أخبار بشأن دخول عملة الدولار الأمريكي من ليبيا إلى العراق.

إقتصادي: رأى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، “علي سعدون”، أن قانون الاستثمار وفقراته تسببت بتعطيل عجلة الاستثمار في البلاد.

إقتصادي: أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).

رياضي: أصدر الاتحاد العراقي لكرة السلة، جملة من القرارات الانضباطية على خلفية أحداث مباراة الميناء والشرطة ضمن منافسات الجولة الثامنة من الدوري الممتاز.

رياضي: إستعان فريق الزوراء لكرة القدم ، بمدرب منتخب “أسود الرافدين” السابق “حكيم شاكر” ، لإنقاذه من أزمته الحقيقية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد استقالة مدربه “أيوب أوديشو” ، بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالفريق.

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، تلقيه إشعاراً من نظيره الليبي، يبدي فيه موافقته الرسمية على إجراء مباراة دولية ودية تجمع المنتخبين في تونس بالعاشر من شهر حزيران المقبل.

دولي: أعلن وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” استقالته من منصبه ، عبر صفحته الرسمية على موقع إنستغرام ،أمس الإثنين، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

دولي: تصاعدت دعوات النشطاء، لاستمرار الهبة الجماهيرية في الأقصى، لانتزاع المزيد من الحقوق التي سلبها الاحتلال، على مدار السنوات الماضية من المقدسيين والمسلمين بشكل عام، في المسجد، ومدينة القدس عموما.

دولي: أحبطت الشرطة المحلية ،اليوم الثلاثاء، هجوماً بسيارة مفخخة في مدينة عفرين الواقعة تحت سيطرة المعارضة شمالي سوريا.

دولي: قتل مدنيان إثنان وأصيب آخر بجروح، في قصف شنته قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية الداعمة له، على عدة نقاط ضمن محافظة إدلب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق