الخميس 22 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 27 شباط/ فبراير 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الأربعاء، إعتقال 9 متهمين بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، بمقتل مدني بهجوم مسلح في منطقة الرشاد، شرقي بغداد. وقال المصدر، أن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني في منطقة الرشاد، شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

بغداد: أعلن مصدر أمني، في الساعات القليلة الماضية، مقتل مدني، بهجوم مسلح جنوب شرقي العاصمة بغداد.وقال المصدر، فى تصريح صحفي، أن “مسلحين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة بإتجاه مدني ضمن منطقة جسر ديالى القديم ما أسفر عن مقتله فى الحال”.

بغداد: أعلن مصدر أمني، في الساعات القليلة الماضية، أن مجموعة مسلحة إقتحمت منزلاً في بغداد وسرقت مبلغاً مالياً.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بأن مجموعة مسلحة هاجمت معملاً للطابوق وأضرمت النار فيه جنوبي المحافظة.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، مقتل طفلين وإصابة 3 مدنيين آخرين في قصف بقذائف الهاون على ناحية بهرز.

البصرة: أثار توجه وزارة الكهرباء نحو تفعيل مشروع الجباية والخدمة في البصرة ردود فعل واسعة من المحتمل أن تترجم إلى إحتجاجات شعبية، فيما جددت الحكومة المحلية في المحافظة رفضها للمشروع.

البصرة: تبقى أزمة مياه البصرة سمة بارزة تعاني منها المحافظة في ظل تقصير حكومات ما بعد 2003، وبعد الأزمة التي عصفت بالمحافظة منذ صيف 2018 تظهر هذه المرة أزمة جديدة وهي حدوث تكسرات في إحدى السدود الحدودية مع إيران.

البصرة: أعلنت مديرية الدفاع المدني في البصرة أن عدد واجبات إطفاء الحرائق التي نفذتها المديرية خلال العام الماضي بلغت 2504 بالإضافة إلى 26 واجب إنقاذ نفذتها مفارز المديرية.

البصرة: نظم عدد من المزارعين في قضاء القرنة شمال البصرة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية على سدة أبو الفلين الواقعة إلى الشرق من ناحية الثغر التابعة للقضاء لمطالبة الحكومة المحلية وقيادة العمليات والدوائر الخدمية بإرسال جهد هندسي لإنقاذ المحاصيل الزراعية من الغرق اثر وصول كميات من المياه القادمة من هور الحويزة إلى السدة التي تفصل الأراضي الزراعية عن المياه.

ميسان: اعتقلت القوات الأمنية في ميسان، اليوم الأربعاء، 175 شخصاً متهماً بالقتل العمد والسرقات والتهديد وجرائم جنائية مختلفة، فيما ضبطت أسلحة نارية غير مرخصة ومواد مخدرة وعجلات مخالفة للقانون .

واسط: أعلنت الهيئة العام للجمارك، اليوم الأربعاء، ضبط وإتلاف شحنة أدوية بشرية وتبوغ مخالفة في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط .

واسط: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، ضبط مسافرة إيرانية، بحوزتها مادة مخدرة في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

واسط: إتهم عضو مجلس محافظة واسط “غالب الرديني”، اليوم الأربعاء، الحكومة المركزية بضرب المحاصيل والإنتاج الزراعي المحلي عبر السماح باستيراد الفواكه والخضر المزروعة في العراق، فيما لفت إلى عدم استفادة واسط من الموارد الاقتصادية فيها كالزراعة والنفط والمنفذ الحدودي.

نينوى: إستنكرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، قرار مديرية بلدية نينوى بإنهاء خدمات 120 موظفة خدمات، مبينةً أن هذا الإجراء يعد تجاوزاً على حقوقهن وقطع لإرزاقهن.

الموصل: أكد قائممقام الموصل “زهير الاعرجي”، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الاتحادية لم تطلق التعويضات الخاصة بالمواطنين الذين تهدمت منازلهم جراء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة “داعش”.

صلاح الدين: أعلنت القوات الأمنية، اليوم الأربعاء، أن 15 مسلحاً من تنظيم الدولة (داعش) نفذوا هجوماً على نقاط حقلي علاس وعجيل، شرقي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

صلاح الدين: أكد عضو مجلس النواب “أحمد مظهر” وجود سيطرات تابعة لقيادة عمليات صلاح الدين تبتز السواق بمبالغ مالية مقابل مرور مركباتهم على طريق (كفري – سليمان بيك).

سياسي: أكدعضو مجلس النواب “يوسف الكلابي” اليوم الأربعاء، وجود مافيات فساد كبيرة تسطير على وزارة النفط وتتحكم بمسؤوليها وتتاجر بثروة العراقيين دون وجود أي رادع حقيقي ضدهم، مطالباً الحكومة بحماية حقوق العراقيين من هذه المافيات التي نهبت ثروة العراقيين بشكل علني.

سياسي: تحت شعار سوء الإدارة وشبهات بالفساد المالي، أُقيل أحمد الكريم رئيس مجلس محافظة صلاح الدين شمالي العراق، من منصبه، الإثنين الماضي، غير أنّ مصادر عراقية أكدت، أنّ القرار سبقته ضغوطات سياسية مورست على عدد من الأعضاء بالمحافظة.

محلي: دعت منظمة “الصحة العالمية” الحكومة العراقية إلى ضمان سلامة العاملين في القطاع الصحي وجميع مرافقه، مستنكرةً العنف الموجه ضدهم.

محلي: أكد وزير الصحة العراقي “علاء الدين العلوان” في وقتٍ سابق وجود ما يقرب من 22 ألف عراقي مصاب بمرض الثلاسيميا، وأن وزارة الصحة غير قادرة على توفير العلاج بشكل يومي لهذا العدد الكبير”، في صورة تعكس حجم الكارثة والمرحلة المقبلة لمستقبل المرضى في ظل الضعف المؤسسي والإداري لوزارة الصحة وعموم وزارات العراق.

محلي: للشهر الثاني على التوالي تتعرض السوق العراقية لضربات موجعة، وفق وصف مسؤولين وتجار، جراء تصاعد عمليات تهريب البضائع عبر الحدود الإيرانية

إقتصادي: أطلق مصرف الرافدين، اليوم الأربعاء، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الألكتروني.

اقتصادي: كشف سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الأربعاء، أن المستثمرين الأجانب يمثلون 18% من مستثمري السوق، مبيناً أن هناك 30 صندوقاً استثماراً أجنبياً يتداول في السوق.

اقتصادي: إرتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد تقرير أفاد بتراجع مخزونات الخام الأمريكية وفي الوقت الذي يبدو فيه أن أوبك ستلتزم بتخفيضات الإنتاج رغم الضغوط التي يمارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

إقتصادي: أعلن السفير الروسي في بغداد “مكسيم مكسيموف” اليوم الأربعاء، أن الإستثمارات الروسية في قطاع النفط والغاز العراقي تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار أميركي، مبيناً أن الشركات الروسية تخطط لزيادة هذه الإستثمارات.

رياضي: قررت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي، إقالة الطاقم الفني للفريق، الذي يقوده المدرب “يحيى علوان” مع إنتهاء المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز.

رياضي: قرر الإتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، معاقبة اللاعبين “علي فائز ووليد سالم” لمدة سنة واحدة من اللعب مع المنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى معاقبة اللاعب “علي عدنان” لمدة 6 أشهر من اللعب مع المنتخب الوطني.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن مدربي منتخبات الأشبال والشباب خلال اجتماعه في مقره اليوم الأربعاء.

دولي: قتل أربعة باكستانيين وأصيب 11 آخرون، اليوم الأربعاء، جراء نيران أطلقتها القوات الهندية على الحدود بين الدولتين، فيما أعلنت إسلام أباد أن الجيش الباكستاني أسقط طائرتين هنديتين داخل المجال الجوي لباكستان وأسر طيارين.

دولي: ارتفع عدد الضحايا إلى 25 قتيلا وعشرات المصابين، اليوم الأربعاء، جراء حادثة القطار التي شهدتها المحطة الرئيسية بالعاصمة المصرية القاهرة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات