موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 2 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعادت القوات الأمنية، عدداً من الحواجز الأمنية إلى العاصمة بغداد بعد أقل من شهر على رفعها بأمر من رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” مبينةً أهميتها في القضاء على عصابات الجريمة المنظمة، بينما أثار ذلك إستياء المواطنين، الذين إعتبروا بأن القرارات الحكومية لا تراعي مصلحة المواطن.

بغداد: أعلن مصدر أمني، اليوم السبت، مقتل مدني برصاصة في الرأس، جراء مشاجرة في قضاء الطارمية، شمالي العاصمة بغداد.

بغداد: عثرت القوات الأمنية ،اليوم السبت، على جثة طفل طافية فوق المياه بالقرب من مدينة الطب في العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، أن سيطرة درع الجنوب تمكنت من ضبط مواد مخدرة بحوزة شخص مخالف قادم من بغداد متجهاً إلى ذي قار.

بغداد: تعاني معظم طالبات المدارس من المراحل المتوسطة والإعدادية، من ظاهرة التحرش والإعتداءات اللفظية والإبتزاز وغيرها، في ظل غياب دور الأجهزة الحكومية المعنية للحد من هذه الظاهرة المستفحلة بشوارع بغداد.

بغداد: لقي 8 أشخاص مصرعهم، اليوم السبت، إثر حادث سير على طريق تكريت المؤدي إلى ناحية العلم في محافظة صلاح الدين.

بغداد: وجهت أمانة بغداد، اليوم السبت، إنذاراً لإصحاب الأكشاك وتجاوزات المحال في الكرادة وسط بغداد.

نينوى: لم تنل الموصل مركز محافظة نينوى حريتها بعد ، على الرغم من دخولها من قبل القوات الأمنية والحشد ، فبحسب سكانها ومختصين في الشأن السياسي ، فإن الموصل تحولت السيطرة عليها من تنظيم الدولة “داعش” إلى الميليشيات.

نينوى: طالبت نقابة المعلمين العراقيين المركز العام ،اليوم السبت، بنقل عنصر من حماية محافظ نينوى ، “نوفل العاكوب” إلى بغداد وعرضه على القضاء ، على خلفية اعتداءه على مدير إحدى المدارس.

نينوى: تشهد مدينة الموصل العديد من الأحداث الأمنية وتدهور سريع للأوضاع في محافظة نينوى ، فالساعات الماضية شهدت عدة أحداث أمنية وخروقات كان أبرزها إلقاء القوات الأمنية على أحد الأشخاص بعد محاولته اغتيال شرطي في صناعة الكرامة شرق الموصل يوم الأربعاء الماضي 27 شباط/ فبراير أعقبها بساعات تفجير سيارة مفخخة مركونة في منطقة المجموعة الثقافية قرب جامعة الموصل، ليودي الحادث بحياة شخص وجرح 13 آخرين.

دهوك: أعلنت مديرية شرطة دهوك، اليوم السبت، مصرع ثلاثة أشخاص، جراء حادث سير في قضاء عقرة التابع لمحافظة دهوك شمالي العراق.

البصرة: ناشد مواطنون في منطقة الطوبة النخيلة الثانية الواقعة إلى الشمال من مركز مدينة البصرة والقريبة من سكن المطار الجهات المعنية بوضع حد لمعاناتهم جراء غرق المنطقة بالمياه ، بسبب انهيار السد الترابي امام مياه البدعة.

البصرة: أكد عضو مجلس محافظة البصرة “أحمد السليطي”، أمس الجمعة، أن ظاهرة انتشار المخدرات تتم عن طريق شبكات منظَّمة تتمتع بغطاء من أشخاص متنفذين في مؤسسات حكومية، مبينا أن الخروقات في الحدود لا تخصُّ المنافذ البصرية فقط وإنما في منافذ أخرى من العراق.

الأنبار: أعلن مصدر أمني، اليوم السبت، أن قوة من عمليات الأنبار إعتقلت 22 متهما فى المحافظة.

الأنبار: كشفت مصادر مطلعة ،اليوم السبت، عن قيام القوات الأميركية بإنشاء قاعدتين عسكريتين جديدتين على الخط الدولي الرابط بين بغداد والعاصمتين السورية والأردنية، مشيرة إلى أن أعداد القوات الأميركية تتجاوز الـ 10 آلاف جندي.

الانبار: أعلن مدير مركز الأطراف الإصطناعية في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار “سعيد مرضي”، السبت، عن أستقبال أكثر من 500 مدني فقدوا أطرافهم نتيجة العمليات العسكرية في مدن المحافظة.
ديالى: ذكرت دائرة صحة ديالى، اليوم السبت، ضبط كميات كبيرة من الأغذية المنتهية الصلاحية غربي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

الديوانية: كشفت مديرية بيئة محافظة الديوانية ، عن رصدها مخالفات بيئية في مستشفى الديوانية التعليمي تخص استخدام جهاز الإشعاع، وذلك بعد إجراء زيارة تفتيشية داخل المستشفى من قبل دائرة البيئة، مشيرة إلى توجيهها انذارات إلى المستشفى بهذا الشأن.

التأميم: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، مقتل ضابط وإصابة اثنين آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي محافظة التأميم.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب السابق، “عبد الرحمن اللويزي”، اليوم السبت، عن إستمرار الحكومة ومجلس النواب في التحقيق بملفات فساد الادارة المحلية بالمحافظة.

سياسي: ذكر عضو لجنة الصحة النيابية “رشيد العزاوي” اليوم السبت، وجود فاسدين في وزارة الصحة بعضهم مرتبطين بجهات متنفذة، مؤكداً أن مشكلة الوزارة تتمخض في هذا الأمر وليس قلة التخصيصات المالية.

سياسي : كشفت قناة التلفزيون الإسرائيلية الـ13، أن الكيان الصهيوني قرر تكثيف جمع المعلومات الإستخبارية عن العراق، بهدف إطاحة مظاهر التمركز العسكري الإيراني في العراق حسب قولهم.

أمني: وجّهت منظمة العفو الدولية، أمس الجمعة، رسالة مفتوحة موقعة من 9 منظمات غير حكومية إلى السلطات العراقية، حذرت فيها من مقترح مشروع “قانون جرائم المعلوماتية”.

أمني: كشف مصدر صحفي سويدي، اليوم السبت، أن جهاز المخابرات المركزي “سابو” إعتقل شخصا، للاشتباه بتجسسه على اللاجئين في السويد، وهو عراقي يحمل الجنسية السويدية.

محلي : أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عودة ما لا يقل عن 4 ملايين نازح إلى ديارهم، بعد إستعادتها من تنظيم الدولة “داعش” حتى الآن، في حين ما زال هناك نحو 465 ألف نازح يسكنون بمخيمات النزوح.

محلي: أعلنت هيئة الأنواء الجوية ،اليوم السبت، عن توقعاتها لحالة الطقس لأيام غد وبعد غد ، مبينة ان بعض المناطق ستشهد تساقط زخات مطر.

محلي: صرح وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، اليوم السبت، أن بلاده ستقوم بدور مهم في إعادة إعمار العراق، معربا عن استعداد أنقرة لتقاسم تجاربها مع بغداد

محلي: توقعت الأرصاد الجوية، اليوم السبت، تأثر مناطق شمال البلاد بإمتداد منخفض جوي الليلة يتسبب بتساقط الأمطار في ثلاث محافظات.

محلي: كشف عضو مجلس النوب، “عبد الأمير الدبي”، اليوم السبت، عن إبتزاز ضباط ومراتب في ذي قار للمواطنين ويساومونهم مقابل أموال.

إقتصادي: أعلنت لجنة العلاقات الخارجية النيابية ،اليوم السبت، أن القروض الدولية الخاصة بصندوق النقد الدولي تُكبل المستقبل الإقتصادي للعراق ، وأن قلة الخدمات في المحافظات الإتحادية تتحملها السياسات الفاشلة للحكومات المحلية.

إقتصادي: سجلت أسعار النفط، اليوم السبت، انخفاضاً بنسبة 2% بسبب مخاوف من تخفيضات الإنتاج من منظمة اوبك.

اقتصادي: كشفت وزارة التخطيط، اليوم السبت، عن وجود نحو 4000 مشروع متوقف بسبب الإحداث الأمنية والإقتصادية خلال عام 2014 ولغاية اللحظة، مشيرة الى إنها بصدد إجراء جرد لكل المشاريع وتحديد أهميتها.

رياضي: تشهد العاصمة الماليزية كوالالمبور ، يوم السادس من شهر نيسان المقبل، إجراء انتخابات الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

رياضي: إستبعد عضو اتحاد الكرة السابق “محمد جواد الصائغ”، قدرة اتحاد الكرة الحالي، تأهل المنتخب الوطني إلى كأس العالم المقبل 2022 في قطر.

رياضي: حقق فريق نفط ميسان، أمس الجمعة، انتصاراً مثيراً على ضيفه فريق الصناعة بثلاثة أشواط مقابل شوطين، في اللقاء الذي جرى بينهما في مدينة العمارة، ضمن منافسات الدوري العراقي الممتاز لكرة الطائرة.

رياضي: إعتذر مدرب نادي السماوة الرياضي “غالب عبد” اليوم السبت، عن إكمال مشواره مع الفريق خلال منافسات الموسم الجاري.

دولي: أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير لها نشرته ، أنه تم استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة دوما السورية في نيسان-ابريل 2018.

دولي: أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ” بهرام قاسمي” ،اليوم السبت، قرار الحكومة البريطانية إدراج حزب الله اللبناني، على لائحة المنظمات الإرهابية.

دولي: قصف طيران التحالف الدولي، مساء أمس وفجر اليوم السبت، المنطقة المحاصرة في ناحية الباغوز بقنابل الفسفور الأبيض، بالتزامن مع إشتباكات عنيفة بين قوات سورية الديمقراطية “قسد” وتنظيم الدوله “داعش”، فيما وقع قتلى وجرحى خلال إشتباكات بين التنظيم وقوات النظام السوري.

دولي: أكدت الأمم المتحدة، أنّ هناك حاليا أكثر من مليوني طفل سوري خارج المدارس، مؤكدة أن أكثر من 80 في المائة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر.

دولي: فرضت الحكومة التركية زيادة بقيمة 18 قرشًا على غاز تموين السيارات ليرتفع إلى 3 ليرات و89 قرشًا في إسطنبول، و3 ليرات و90 قرشًا في أنقرة و3 ليرات 86 قرشًا في إزمير.

دولي: أعلنت السلطات الباكستانية، اليوم السبت، أن القصف الهندي لقرية حدودية في إقليم كشمير، تسبب بمقتل طفل وجرح ثلاثة آخرين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق