موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 7 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أكدت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، إعتقال 13 شخصاً بتهم وقضايا جنائية مختلفة بمناطق مختلفة من العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بأن مدنياً أصيب بطلق ناري إثر مشاجرة بين عدد من الأشخاص في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلن مصدر أمني في محافظة بغداد، اليوم الخميس، إنقاذ شخص حاول الإنتحار من أعلى جسر الحسينية شمالي العاصمة.

بغداد: أكد مصدر في الشرطة المحلية، اليوم الخميس، إندلاع حريق كبير داخل سوق للملابس في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة.

المثنى: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بأن القوات الأمنية عثرت على مقبرة جماعية في بادية محافظة المثنى.وقال المصدر، أن “القوات الامنية عثرت على مقبرة جماعية قرب قضاء السلمان في بادية محافظة المثنى تضم رفاة 13 شخصاً”.

البصرة: كشفت عضو مجلس النواب، نجاح المياحي، اليوم الخميس، أن ميزانية البصرة 2019، لم تصل المحافظة الى الأن.

البصرة: أعلنت قيادة حرس الحدود، اليوم الخميس، أن مفرزة من شرطة الكمارك، إعتقلت مسافر إيراني بتهمة حيازة المواد المخدرة، في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة.

البصرة: إنتشرت ظاهرة حوادث الدهس المفتعلة في البصرة في الآونة الأخيرة من أجل الحصول على الأموال بابتزاز السائقين.

البصرة: تعاني موانئ محافظة البصرة من فتور كبير وتوقف للحركة التجارية ، بعد انحراف مسارها إلى موانئ الشمال والغرب، خاصة منفذ “طريبيل الحدودي”.

البصرة: أعلن مصدر أمني في محافظة البصرة، اليوم الخميس، إصابة ضابط ومنتسبين اثنين من شرطة المحافظة، جراء هجوم مسلح بواسطة قنبلة يدوية في إحدى المناطق الشعبية وسط المحافظة.

نينوى: كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاضل الغراوي” ،الخميس، عن انتشال 4720 جثة في محافظة نينوى لغاية مطلع شهر آذار الحالي.

واسط: كشف مجلس محافظة واسط، اليوم الخميس، أن الشارع الواسطي ينتقد ويقف ضد فكرة فرض مبالغ على المواطنين لقاء تسليمهم أراضي سكنية من قبل الحكومة، محملاً وزارة التخطيط مسؤولية إعداد قاعدة بيانات حول المواطنين وتقسيمهم الى شرائح في مختلف المحافظات.

الديوانية: إنتقد عضو مجلس محافظة الديوانية “حسين الكارضي” ، زيارة رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” دون إبلاغ الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي ، مشيراً إلى أن “رئيس الوزراء لم يهتم ولم يحترم الحكومة المحلية لعدم إعلامها بشأن الزيارة”.

ديالى: كشف رئيس مجلس ديالى “علي الدايني” ،الخميس، عن تحركات لإعادة نحو ألفي أسرة نازحة إلى مناطقها داخل المحافظة، مبيناً أن الثارات العشائرية حالت دون ذلك.

محلي: كشفت عضو لجنة الصحة النيابية “سهام الموسوي”، أن مافيات الفساد وغياب الرقابة تسببت بدخول أدوية مغشوشة إلى البلاد.

محلي: شدد المرصد العراقي لضحايا الإتجار بالبشر على ضرورة التحري واستقاء معلومات بشأن الجهات التي تقف راء عصابات التسول وارتباطاتها الداخلية والخارجية.

سياسي: أعترف الرئيس العراقي برهم صالح، الأربعاء، أن الفساد تحوّل إلى دولة عميقة ومحرك للعنف في العراق، وأن بقاء البلد موحدا مرتبط أساسا بالتزام جميع الأطراف بالدستور والتأكيد على الثوابت الوطنية.

سياسي: أعلن تحالف سائرون ، أمس الاربعاء، أنه بصدد دراسة جدية لمقترح إدارة المفوضية من قبل القضاة والمقدم من بعض القوى السياسية والنخب الثقافية والاجتماعية.

أمني: كافح مؤسس شركة بلاك ووتر سيئة الصيت في محاولة لاخفاء مشاعره المعادية للمسلمين والعراقيين بشكل خاص ، عند مواجهته في مقابلة مع قناة الجزيرة الإنكليزية بتبرير جريمة شركته في ساحة النسور عام 2007 .

أمني: كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية “محمد رضا آل حيدر” ، اليوم الخميس، عن تأكيد القوات الأمنية على عدم وجود تسلل لعناصر تنظيم الدولة “داعش” إلى صحراء الأنبار ، فيما اعتبر الخروقات الأخيرة دليلا على وجودهم”.

اقتصادي: وقعت الشركة العامة للموانئ العراقية، الخميس، عقدا مع شركة تنفيذ مشاريع وزارة النقل لتنفيذ مشروع مدخل وطرق موانئ أم قصر.

اقتصادي: كشفت وزارة الإتصالات العراقية، اليوم الخميس، أن مشروع الكابل الضوئي سيقدم خدمة إنترنت فائق السرعة تصل إلى 10 أضعافها.

رياضي: أكد مدرب منتخب الناشئين عماد محمد، أنه لا تزوير بعد اليوم مهما كان من يقف خلف اللاعب، مشيرا إلى أنه قطع على نفسه ثلاثة عهود لن يتنازل عنها تحت أي ظرف.

رياضي: حقق الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رقم أعمال أكثر من المتوقع للفترة المالية 2015-2018 بلغ 6,4 مليار دولار أمريكي، ما سمح له برفع الإحتياطي إلى 2,74 مليار دولار، بحسب ما ذكر مصدر في المنظمة الدولية.

رياضي: عقدت، مساء اليوم الخميس، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، جلسة الاستماع إلى حارس منتخبنا الوطني لكرة القدم ونادي القوة الجوية فهد طالب، وذلك بخصوص تناول حبوب التنحيف والتي تم على أثرها أيقاف الحارس بكانون الثاني من العام الماضي بالإضافة إلى زميله في الفريق أمجد راضي.

دولي: دعا وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، بإتصال هاتفي زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” إلى تشكيل حكومة إقليم كردستان بأسرع وقت.

دولي: جدد نشطاء مقدسيون، الخميس، دعواتهم إلى مواجهة إنتهاكات الإحتلال بحق المسجد الأقصى وحراسه، وقرارات محاكم الإحتلال الصهيوني بإبعاد شخصيات مقدسية بارزة وشبان عن الصلاة بالأقصى.

دولي: حذر الرئيس الإيراني الأسبق وزعيم الإصلاحيين في إيران “محمد خاتمي”، الأربعاء، من إحباط الشارع الإيراني جراء تراجع الإصلاحات في البلاد.

دولي: نحو عام على فرض النظام سيطرته على مناطق المعارضة في الجنوب السوري، عبر “تسوية” دعمتها روسيا، يشعر أهالي درعا بالقلق وعدم الاستقرار، في ظل تردي أوضاعهم المعيشية والترهيب الذي يمارسه عليهم النظام، من دون أن يكون هناك أيّ أفق لتحسن واقعهم، مع ازدياد الشرخ بين المجتمع والنظام.

دولي: نظم مئات المحامين الجزائريين ،الخميس، مسيرة نحو مقر المجلس الدستوري احتجاجاً على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

دولي: إقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة ،اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى بحماية عسكرية معزّزة من قوات الإحتلال الصهيوني، بينما دعت فعاليات مقدسية عللى النفير العام ، رفضاً لإجراءات الإحتلال في الأقصى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق