حكومة عبدالمهدي العرجاءموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 8 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

نينوى: حذرت عضو مجلس النواب “عالية نصيف”، الجمعة، من قيام وزارة الصناعة بإحالة معمل أدوية نينوى للإستثمار من قبل شركة أردنية، مطالبة رئيس الوزراء ووزير الصحة بالتدخل وإلغاء أي عقد أو إتفاق أبرمته وزارة الصناعة بهذا الخصوص.

نينوى: ما تزال عشرات آلاف العائلات خارج مدينة الموصل العراقية حتى بعد نحو عامين على إستعادتها من سيطرة تنظيم الدولة “داعش”، فالمنازل المدمرة ما زالت حتى الآن على حالها ولم ترفع حتى أنقاضها.

الموصل: أفاد مصدر أمني، اليوم الجمعة، مقتل طفلة وإصابة 6 آخرين في حصيلة أولية بانفجار أيسر الموصل.

بغداد: أعلن مصدر أمني، اليوم الجمعة، بأن القوات الأمنية نفذت حملة دهم وتفتيش في الطارمية بعد مقتل جندي بهجوم مسلح على نقطة تفتيش شمالي بغداد.

بغداد: تمكنت فرق الدفاع المدني، مساء اليوم الجمعة، من إنقاذ مجموعة أشخاص من فندق تعرض لحريق، وسط العاصمة بغداد.

ذي قار: أعلن مصدر أمني، اليوم الجمعة، أن قوة أمنية إعتقلت عصابة تستدرج الشباب بواسطة فتيات لاغرائهم والمساومة عليهم في محافظة ذي قار.

ذي قار: أفادت قيادة شرطة محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، بانتحار شاب يبلغ من العمر 22 عاما بشنق نفسه داخل منزله في منطقة الإسكان الصناعي جنوب مدينة الناصرية.

البصرة: تقود محافظةُ البصرة، فترة جديدة ملتهبة بالإحتجاجات، مبدّدة آمال حكومة “عادل عبدالمهدي” في صيف بارد تتوفّر خلاله خدمتي التزويد بالماء والكهرباء اللتان إعتاد العراقيون، وخصوصا سكان الجنوب، على إنهيارهما كل عام مع بداية الفصل الحارّ.

البصرة: تعاني محافظة البصرة من شح في المياه الصالحة للشرب منذ سنوات، فضلا عن عدم صلاحية المياه فيها للزراعة بسبب الملوحة ونسب التلوث العالية، وعلى الرغم من هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال موسم الشتاء الحالي، إلا أن نذر كارثة جفاف قادمة في البصرة تلوح في الأفق.

البصرة: نظم عدد من أهالي منطقة الطوبة والنخيلة في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية لسوء الخدمات وحاجة منطقتهم إلى البنى التحتية غير المتوفرة المتمثلة بشبكة لتصريف المياه الآسنة والأمطار والخدمات البلدية من تعبيد الشوارع ورفع النفايات.

البصرة: كشف عضو مجلس محافظة البصرة، “غانم المياحي”، اليوم الجمعة، عن تعرض أقضية ونواحي المحافظة للغبن، في خطة المشاريع للعام الجاري 2019.

كربلاء: ذكر مصدر امني في محافظة كربلاء، اليوم الجمعة، أن مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب كربلاء اعتقلت 11 شخصاً متهماً بقضايا جنائية مختلفة في المحافظة.

محلي: دعا رئيس لجنة الصحة النيابية، “قتيبة الجبوري”، اليوم الجمعة، الى إعادة النظر برواتب الرعاية الإجتماعية لتوفير حياة كريمة للمرأة، مؤكدا في ذات الوقت على أهمية العمل لتشريع قوانين تساهم في النهوض بواقع المرأة العراقية

محلي: تتزايد الاتهامات تجاه الحشد الشعبي بنهب المدن والمناطق التي شهدت عمليات عسكرية خلال السنوات الماضية، من خلال السيطرة على الاقتصاد العراقي وخلق موارد مالية لها من عن طريق جبي الأموال وفرض الأتاوات وتهريب النفط الخام والمخدرات وتبييض الأموال.

محلي: كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق، اليوم الجمعة، بأن عدد النساء والفتيات اللآتي يحتجن لمساعدات إنسانية خلال عام 2019 في أنحاء العراق تقدر بحوالي 3.3 مليون

محلي: أكد المتحدث باسم وزارة الصحة “سيف البدر”، أمس الخميس، أن مشكلة الإصابات الناتجة عن الألعاب النارية تحتاج إلى وقفة حكومية جادة لإنهاء تكرار الإصابة بالألعاب الخطرة، لافتا إلى أن المنافذ الحدودية بإمكانها الحد من إستيراد الألعاب الخطرة والمحرضة على العنف

محلي: قررت وزارة التربية العراقية، إستقطاع 1% من رواتب الموظفين التابعين لملاكاتها، إعتبارا من الشهر المقبل.

محلي: نددت عضو مجلس النواب “سناء الموسوي”، اليوم الجمعة، بالتدخلات السياسية في السلطة القضائية خصوصا فيما يتعلق بملف مكافحة المخدرات في البلاد، محذرة من أن ترويج وتعاطي المخدرات تحول إلى ظاهرة تهدد الأجيال.

محلي: حذر عضو مجلس النواب “كاظم الشمري”، اليوم الجمعة، أن إيوان كسرى في قضاء المدائن بدأ بالانهيار، داعيا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الثقافة ومنظمة اليونسكو إلى التدخل الفوري لإنقاذ هذا المعلم التأريخي المهم.

أمني: أعلن مسؤول أمني رفيع المستوى، أن أبرز المناطق التي ما تزال مغلقة في العاصمة بغداد هي “مربع عمار الحكيم”، و”المربع الرئاسي الكردي”، في حي الجادرية في جانب الرصافة من بغداد.

امني: كشف مصدر امني، الجمعة، تفاصيل مقتل خمسة جنود داخل وحدتهم بعد اعلنت قيادة عمليات بغداد عن فتح تحقيق بمقتلهم، مشيراً الى ان الحادث وقع في قاطع ابو غريب.

امني: إنتشرت فرقة الرد السريع في قضاء طوز خورماتو، وإستلمت مهام الملف الأمني ومداخل ومخارج المدينة في وقت شرعت بحملة واسعة داخل القضاء

سياسي: إنتقد عضو مجلس النواب، محمد الغزي، اليوم الجمعة، تركيز رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي خلال زيارته الى محافظة القادسية على تلبية دعوة المستثمرين فيما تناسى دعوة الفقراء والاستماع الى معاناتهم وهمومهم.

سياسي: أكدت عضو مجلس النواب “سهام الموسوي”، اليوم الجمعة، أن جلسة البرلمان ليوم غد السبت لن يتم فيها التطرق إلى استكمال الكابينة الوزارية، فيما أشارت إلى الجلسة ستخصص لمناقشة ملف واحد وهو ملف مكافحة الفساد والآليات المتبعة للحد من هذه الظاهرة.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “حامد عباس”، اليوم الجمعة، استبعاد ترشيح فالح الفياض لشغل حقيبة الداخلية بعد مفاوضات حثيثة بين تحالفي الفتح وسائرون.

سياسي: توعدت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الجمعة، عدداً من الوزراء باستجوابهم في مجلس النواب، مع بداية الفصل التشريعي الثاني.

أقتصادي: يعاني العراق من مشاكل متراكمة في مختلف المجالات، وتضاف إليها مشكلة الإتصالات والأنترنت التي تعتبر من مشاكل الفساد الكبيرة التي لا يزال يتحملها المواطن العراقي، وتعد عقود وزارة الاتصالات بشقيها شركات الموبايل والإنترنت من أكثر العقود الحكومية فسادًا

اقتصادي: إرتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، في ظل تخوف المستثمرين من تباطؤ حاد في النمو العالمي بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو في الوقت الذي خرجت فيه بيانات ضعيفة من الصين، لكن إرتفاع الدولار أبقى المعدن الأصفر على مسار ثاني تراجع أسبوعي

رياضي: تستمع لجنة الإنضباط بالإتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، إلى إفادة لاعب المنتخب العراقي ونادي القوة الجوية، “أمجد راضي”، بخصوص تناول حبوب التنحيف.

رياضي: إنطلقت منافسات بطولة لعبة الشطرنج بمحافظة ذي قار، اليوم الجمعة، والتي يقيمها الاتحاد الفرعي بالتعاون مع نادي القيثارة بمشاركة 22 لاعبا.

رياضي: قفز المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم الشاطئية، ١١ مركزا في التصنيف الشهري للمنتخبات الوطنية الذي صدر أمس الخميس، من قبل الإتحاد الدولي لشهر آذار الماضي، بإحتلاله المركز ال ٦٩ بعد أن كان في الترتيب ال ٨٠ الشهر الماضي في حين إحتل المركز ١٣ أسيويا قبل خوض مباراته أمام إيران اليوم الجمعة

دولي: تقدّمت مجموعة من اللاجئين السوريين، بشكوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد نظام دمشق بتهم إرتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الدائرة في سوريا

دولي: جددت الولايات المتحدة، مطالبتها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض عقوبات دولية ضد إيران التي تتّهمها واشنطن بخرق القرار 2231 الصادر عام 2015 وبزعزعة أمن وإستقرار الشرق الأوسط.

دولي: فيما يحتفل العالم، اليوم الجمعة، بيوم المرأة العالمي، لا تزال أكثر من تسعة آلاف امرأة سورية رهن الاعتقال القسري في سجون النظام السوري، بحسب أرقام حقوقية.

دولي: تتعرض مدينة خان شيخون في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا منذ مطلع شباط/فبراير لعمليات قصف متكررة من قبل قوات النظام السوري، ما أدى إلى إفراغ المدينة من أهلها بعد خروجهم إلى مناطق حدودية أكثر أماناً.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق