حكومة عبدالمهدي العرجاءموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 9 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: يعاني سكان العاصمة بغداد من اجراءات معقدة وتأخير كبير متعمد في استصدار الوثائق والأوراق الرسمية، فضلًا عن الدوائر الحكومية الاخرى.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، بأن القوت الأمنية إعتقلت خمسة متهمين بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

المثنى: أكد مدير طرق وجسور المثنى “كامل مجهول” اليوم السبت، أن مديريته تواجه صعوبات في إكمال عدد من مشاريعها التي تتضمن أعمال إكساء، بسبب قلة تجهيز منتوج ( القير) الذي يعتبر مكوناً أساسياً في مادة الإسفلت.

بابل: أعلن مصدر أمني، اليوم السبت، مقتل عنصرين من الحشد الشعبي، جراء إنفجار عبوة ناسفة إستهدفت عجلتهما في ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل.

ديالى: أعلن مدير هجرة خانقين “علي غازي”، اليوم السبت، عن وجود ألف عائلة نازحة في مخيمات القضاء بمحافظة ديالى.

ديالى: أعلن المجلس البلدي في قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم السبت، توقف ما اسماها الهجرة التقليدية داخل القضاء، مشيراً إلى أن الهجرة من الريف إلى المدينة تعتبر هجرة تقليدية مستمرة منذ عقود.

صلاح الدين: أعلنت مديرية شرطة قضاء سامراء، اليوم السبت، العثور على جثة شاب مقتولاً طعناً بالسكين وسط مركز المدينة جنوبي محافظة صلاح الدين.

صلاح الدين: أصيب المدنيين اثنين، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة غربي قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين.

البصرة: أكدت قيادة شرطة البصرة، اليوم السبت، إلقاء القبض على عصابة لترويج المخدرات في قضاء الزبير غربي المحافظة، فيما أشارت إلى إلقائها القبض على متهم آخر وصفته بالخطير.

البصرة: أعلنت مديرية شرطة البصرة، اليوم السبت، إعتقال متهم بإرتكاب 15 جريمة نصب وإحتيال شرقي محافظة البصرة.

البصرة: كشف مصدر في تنسيقية احتجاجات البصرة، اليوم السبت، عن اقتراح لتغيير مكان الاحتجاجات بسبب تعامل الأجهزة الأمنية ضد المحتجين السلميين.

البصرة: جدد النائب عن محافظة البصرة، “جمال المحمداوي”، اليوم السبت، تحذيراته من انهيار سدة أبو الفلين في هور الحويزة في منطقة الروطة التابعة لقضاء القرنة شمال البصرة مما سيتسبب بغرق مساحات شاسعة من أراضي الفلاحين وإتلاف المحاصيل الزراعية .

نينوى: كشف نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، “نور الدين قبلان”، اليوم السبت، عن وجود جهات سياسية لا تريد استقرار المحافظة.

نينوى: أعلنت مديرية صحة نينوى، اليوم السبت، اتساع حالات الإصابات بالتشوه الخلقي في المحافظة، جراء استخدام الأسلحة المحرمة دوليا خلال معارك التحرير.

نينوى: كشفت وزارة الدفاع العراقية، اليوم السبت، عن وجود خلايا نائمة في محافظة نينوى، كانت وراء التفجيرات التي شهدتها منطقة المثنى في الساحل الأيسر من مدينة الموصل.

محلي: أعلن مصدر أمني، اليوم السبت، مصرع 3 أشخاص، جراء حادث مروري على الطريق السريع الرابط بين محافظتي البصرة وذي قار.

محلي: طالبت النائب عن محافظة البصرة “زهرة البجاري”، اليوم السبت، بتثبيت أكثر من 400 موظف عقد يعملون في دوائر الكهرباء أسوة بأقرانهم.

محلي: إنتعشت أسواق المدن المستعادة وسط العراق وشماله وغربه نسبياً بتجارة الكمأ (نوع من الفطر البري)، بعد أمطار غزيرة وعواصف رعدية مستمرة خلال الأشهر الماضية، ما وفّر فرص عمل لمئات المعطلين عن العمل، فضلاً عن تحريك الركود الاقتصادي الذي تشهده تلك المدن.

محلي: تحذر المنظمات الدولية من تفاقم الوضع الإنساني في “مخيم الهول” عموماً نتيجة للزخم الحاصل فيه مع إشتداد حدة الحرب ضد تنظيم الدولة (داعش)، حيث تشير آخر الإحصائيات إلى أنه يضم حاليًا بين 40-45 ألف شخص، وأغلب القاطنين فيه عراقيون.

سياسي: أكد عضو لجنة النزاهة النيابية “كاظم الصيادي” اليوم السبت، أن هناك أحزاباً سيطرت على القضاء العراقي وتسببت بهد المال العام، مبيناً أن النزاهة النيابية ستلاحق الأموال المهربة من العراق.

سياسي: يستأنف البرلمان العراقي جلساته، اليوم السبت، معلناً انطلاق الفصل التشريعي الثاني، فيما أكدت مصادر برلمانية أنّ جلسة اليوم، لن تحسم أزمة الوزارات الشاغرة الأربع في حكومة عادل عبد المهدي؛ وهي وزارات الدفاع والداخلية والعدل والتربية.

سياسي: أعلن وزير النفط “ثامر الغضبان”، أنه سيقوم يوم غد الأحد بالتحقق من تصريحات أحد نواب البصرة، حول وجود شبهات فساد خلال عملية منح مشروع المفتية كـ فرصة إستثمارية.

سياسي: يتوجه رئيس ايران “حسن روحاني” ،بعد غد الإثنين، إلى بغداد في زيارة رسمية ، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس “برهم صالح” ورئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”.

سياسي: رجح عضو مجلس النواب “حسين العقابي”، اليوم السبت، إقالة وزراء في حكومة عادل عبد المهدي ما يضاعف أزمة إكمال كابينته الوزارية في المرحلة المقبلة .

سياسي: يواجه رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” معركة جديدة مع الأحزاب والكتل السياسية ، هي “الدرجات الخاصة”. ويقصد بـ”الدرجات الخاصة” المناصب الحكومية الأدنى من الوزارات، التي يشغلها رؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والمستشارون ورؤساء البعثات والمدراء العامون، والبالغ عددها وفقاً لتقديرات غير رسمية، نحو ألفي منصب، تطالب الأحزاب والكتل السياسية أن تخضع للمحاصصة، أسوة بالتشكيلة الحكومية.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن مدنياً واحداً قتل جراء غاراتها الجوية بسوريا والعراق خلال 4 أعوام ونصف العام، وهو ما شكك فيه بشدة حقوقيون ونواب بريطانيون.

امني: وصل مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي “فالح الفياض”، اليوم السبت، إلى الحدود العراقية ـ السورية لتعزيز الخطة الأمنية.

أمني: كشف سياسيون عن خشيتهم من السماح بتدفق عناصر مشتبه بها إلى داخل الأراضي العراقية، محذرين من احتمال وجود “غوانتانامو” جديد في العراق، فيما أكد برلمانيون أن القضاء سيتولى مهمة البت بمصيرهم وسط حديث حقوقي دولي عن عدم عدالة القضاء في العراق.

إقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح مابين 3 و5 و 8 و 10 عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.

اقتصادي: أكد السفير الايراني في بغداد “ايرج مسجدي”، اليوم السبت، أن الحجم التجاري المستهدف مع العراق يبلغ 20 مليار دولار.

إقتصادي: هبطت أسعار النفط وسط إشارات على مخاطر على الاقتصاد العالمي بعد أن حذر البنك المركزي الأوروبي من استمرار الضعف، فيما أظهرت بيانات جديدة أن صادرات الصين ووارداتها هبطت الشهر الماضي.

رياضة: قدم المدرب “أيوب أديشو” اليوم السبت، إعتذاره، عن قيادة تدريب فريق “القوة الجوية” خلال المرحلة المقبلة، رغم الإتفاق المبدئي الذي تم بينه وبين الهيئة الإدارية لنادي الصقور أمس الجمعة لقيادة الفريق.

رياضة: تغلب المنتخب العراقي الأولمبي لكرة القدم، أمس الجمعة، بهدف دون رد في المباراة الودية التي أقميت ضمن معسكره التدريبي في العاصمة القطرية الدوحة تحضيراً للمشاركة في تصفيات البطولة الآسيوية.

رياضة: وصل فريق الزوراء الى محافظة كربلاء، اليوم السبت، تحضيرا لمواجهة الوصل الاماراتي.

دولي: شن الطيران الحربي الصهيوني، ليل الجمعة، سلسلة غارات على مواقع للمقاومة الفلسطينية في مناطق مختلفة من قطاع غزة. وقبيل القصف الصهيوني، سُمعت أصوات طائرات الإستطلاع المنتشرة بكثافة في أجواء القطاع.

دولي: أكدت رئيسة لجنة تابعة للأمم المتحدة تتولى التحقيق في جرائم الحرب، أن المحققين الدوليين يقتربون بدرجة أكبر من أي وقت مضى من تحقيق العدالة لقتلى أعمال وحشية في الحرب السورية الدائرة منذ ثمانية أعوام، والتي أودت بحياة مئات الآلاف.

دولي: أعلن وزير الإعلام الباكستاني “فؤاد تشودري” ،أن رئيس الوزراء الهندي “نارندرا مودي” ، يثير أجواء الحرب مع إسلام أباد ، من أجل تحقيق مكاسب سياسية شخصية في الانتخابات المقبلة.

دولي: واصلت قوات النظام السوري، اليوم السبت، عمليات القصف المدفعي والصاروخي بشكل مكثف على مناطق مشمولة بالاتفاق الروسي التركي “المنطقة منزوعة السلاح” في شمال غرب سورية.

دولي: أصدر قاض أمريكي أمرا بلم شمل الآلاف من أبناء المهاجرين من الذين فصلتهم سياسة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” على حدود البلاد الجنوبية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق