موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 12 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، إعتقال 4 متهمين بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت مديرة نجدة بغداد، اليوم الثلاثاء، إعتقال متهم بإرتكابه جريمة قتل، مواطنين إثنين في منطقة الوشاش غربي العاصمة بغداد.

البصرة: حذر عضو مجلس محافظة البصرة “ربيع الحلفي”، اليوم الثلاثاء، من كارثة قد تحل بالمناطق الزراعية في قضاء القرنة (شمالي المحافظة) اثر مخاطر إنهيار سد الفلين في هور الحويزة.

البصرة: أعلن مصدر أمني، في الساعات القليلة الماضية، مقتل شخص، جراء نزاع عشائري مسلح إندلع بمنطقة كرمة علي، شمالي محافظة البصرة،.

البصرة: أعلن رئيس الاتحاد الفلاحي في القرنة شمالي محافظة البصرة هادي المالكي، اليوم الثلاثاء، عن غمر المياه لآلاف الدونمات الزراعية بعد انهيار سد ‘ابو الفلين.

بابل: وصفت عضو مجلس النواب “زينب الطائي” اليوم الثلاثاء، الفساد المستشري في دائرة صحة بابل بـ”المرعب”، داعيةً الحكومة إلى الإسراع في إتخاذ إجراءات قانونية صارمة لإنهاء الفساد.

المثنى: أثار مقتل فتاة عراقية في السادسة عشرة من عمرها، في بلدة السماوة عاصمة محافظة المثنى جنوبي العراق، برصاصة من جراء عبثها بأسلحة مخزنة في منزل والدها الذي يعمل في مجال تجارة الأسلحة، الجدل مجددا حول مدى جدية الحكومة في القضاء على ظاهرة السلاح المتفشية بالبلاد، وإعتقال المتاجرين بها.

اربيل: أعلن إتحاد المستثمرين في إقليم شمال العراق، أن إقتصاد الإقليم في إزدهار مستمر مقارنة بباقي محافظات العراق إذ وصل حجم الإستثمار به الى 50 مليار دولار أمريكي.

السليمانية: تعرضت الأموال المخصصة لرواتب موظفي مستشفى “شار” في السليمانية، اليوم الثلاثاء، للسرقة، وتتجاوز قيمتها مليار دينار، من قبل مجهولين.

السليمانية: ذكر مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، قيام مجهولين بسرقة رواتب كوادر وموظفي مستشفى في محافظة السليمانية.وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “سيارة خاصة يستقلها مجموعة من الاشخاص قامت بسرقة رواتب موظفي مستشفى شار في السليمانية قبل ظهر اليوم وفرت الى مكان مجهول”.

محلي: حذرت عضو مجلس النواب “عالية نصيف”، الثلاثاء، من مساعي وزارة النقل لدمج أهم ثلاث شركات عامة تابعة للوزارة. وقالت نصيف، في بيان صحفي، أنها تحذر من سعي وزارة النقل لدمج أهم ثلاث شركات عامة تابعة للوزارة وصهرها في تشكيل واحد، مبينة أن هذا الإجراء ستترتب عليه تداعيات سلبية كبيرة وفوضى وتلاعبات مالية وإحالة العديد من موظفي الشركات الثلاث الى التقاعد دون بلوغ السن القانونية .

محلي: أعلنت حكومة اقليم كوردستان، اليوم الاثنين، عن حظر صيد الأسماك إعتبارا من منتصف أذار الجاري لغاية منتصف حزيران المقبل، مطالبة المواطنين كافة الإلتزام بالتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

محلي: كشف عضو مجلس النواب، “ماجد الوائلي”، اليوم الثلاثاء، عن إحال قانون معالجة التجاوزات السكنية للخدمات النيابية، مؤكدا أنه لا يخدم أصحاب الدور.

محلي: أعلن السياسي المستقل “طالب الخربيط”، أن التحالفات العابرة للطائفية ضحك على المواطن لا أكثر، مشيراً الى عدم وجود تغيير حقيقي في الواقع العراقي أو بالطبقة السياسية.

محلي: أكد مسؤول بارز في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنه من المتوقع إعادة قرابة 20 ألف عراقي في سوريا، بينهم نساء وأطفال، إلى بلدهم في غضون أسابيع بموجب اتفاق مع بغداد.

أمني: أنجزت لجنة تقصّي الحقائق، التي شكلها البرلمان العراقي أخيراً للتحقيق بشأن سلسلة الهجمات المسلحة وحوادث التفجير والخطف التي شهدتها مدينة الموصل بالفترة الماضية، تقريرها النهائي.

سياسي: يواصل الرئيس الإيراني “حسن روحاني” زيارته الأولى إلى العراق، التي بدأها أمس الاثنين، والمقرر أن تستمر حتى غد الأربعاء، وسط تأكيد مسؤول عراقي رفيع في بغداد مواكب للزيارة، أنّ الرئيس الإيراني أوصل رسالة واضحة للمسؤولين العراقيين بضرورة تسريع إخراج القوات الأميركية.

سياسي: قال الممثل الأمريكي الخاص لإيران “برايان هوك”، أن طهران تسعى لتحويل العراق إلى محافظة إيرانية، كي تتمكن من فتح طريق عسكري سريع بشمالي الشرق الأوسط، يمكن أن يستخدمه الحرس الثوري الإيراني.

اقتصادي: أعلن وزير النفط العراقي “ثامر الغضبان”، في تصريح صحفي له، الثلاثاء، أن العراق ودول أوبك ملتزمون بالمحافظة على مستوى الإنتاج المتفق عليه لإيقاف الإنهيار بأسعار النفط، وضمان عدم تكرار ما حصل العام الماضي، عندما إنخفض سعر برميل النفط خلال 20 يوماً من 86 دولاراً إلى 54 دولاراً حسب مـؤشر برنت، وكذلك إنخفاض الخام الأميركي تحت 50 دولاراً.

أقتصادي: أكد مصدر سياسي عراقي أن العراق سيوقع، اليوم الثلاثاء، على حزمة من الإتفاقات التجارية والاقتصادية مع إيران، على هامش زيارة الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، إلى بغداد.
اقتصادي: أكد عضو مجلس النواب، “عبدالهادي موحان”، أن على رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” التوجه للسيطرة على فساد النفط والمنافذ الحدودية.

اقتصادي: اتهمت رابطة عقود وزارة الموارد المائية ، اليوم الثلاثاء، جهات سياسية لم تسمها المتاجرة بقضية العقود والأجر اليومي منذ أربع سنوات، مشيرة إلى أن ستة الاف موظف لم يتسلموا رواتبهم منذ أربع سنوات.

إقتصادي: أعلنت شركة تسويق النفط العراقية ” سومو” اليوم الثلاثاء، أن الصادرات النفطية لشهر شباط سجلت إنخفاضاً بمقدار 0.11 بالمائة عن الشهر الذي سبقه، مبينةً أن معدل سعر بيع البرميل لشهر شباط بلغ 60.83 دولار.

رياضي: أعلن فريق النفط الرياضي، اليوم الثلاثاء، إنهاء تعاقده مع مدرب فريقه الكروي “حسن أحمد” بعد اربعة مواسم.

رياضي: يدرس الإتحاد العراقي لكرة القدم، الإعتذار عن المشاركة في التصفيات الاولمبية المؤهلة لكأس اسيا 2020 بتايلند.وقال الناطق الرسمي لإتحاد الكرة “حسين الخرساني” في تصريح صحفي، أن “الإتحاد العراقي لكرة القدم يدرس إمكانية الإعتذار عن المشاركة في تصفيات كاس أسيا الأولمبية المقرر إقامتها خلال الشهر الجاري”.

دولي: دعا رئيس البرلمان الفنزويلي، زعيم المعارضة، “خوان غوايدو”، المواطنين إلى النزول للشوارع، اليوم الثلاثاء، من أجل الإحتجاج على إنقطاعات التيار الكهربائي التي تشهدها فنزويلا خلال الآونة الأخيرة.

دولي: قرر الرئيس الجزائري “عبد العزيز بوتفليقة”، الإنسحاب من المشهد السياسي بعد نحو عشرين سنة من تسلمه الحكم.

دولي: أدانت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة عشرات المدنيين في منطقة كشر بمحافظة بحجة (شمال غربي اليمن)، جراء قصف منازلهم، خلال اليومين الماضيين.

دولي: أعلنت سبع دول تعليق إستخدامها لطائرات شركة “بوينغ 737 ماكس8” الأمريكية الأكثر مبيعًا، منذ حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية، والتي راح ضحيتها 157 شخصًا.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، مقتل فلسطيني برصاص الإحتلال شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق