تحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 13 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، بان مجموعة مسلحة سرقت 15 مليون دينار عراقي في بغداد. وقال المصدر، أن “مجموعة مسلحة اقتحمت منزلاً في منطقة حي أور ببغداد”.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد ، اليوم الأربعاء، إلقاء القبض على شخصين متهمين بالإرهاب والمخدرات والخطف في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: إحلت العاصمة العراقية بغداد، المركز الأخير ضمن مؤشر “ميرسر” لأكثر المدن التي تصلح للعيش فيها، الذي إعتبر بغداد الأقل أماناً في الشرق الأوسط والعالم.

بغداد: أعلن مصدرأمني، اليوم الأربعاء، أن والدة طالبة أقتحمت ثانوية إبنتها شمالي بغداد وإعتدت بالضرب على مديرتها، مشيراً الى جروح بليغة لحقت بالمديرة جراء الإعتداء.

نينوى: إنتقد عضو مجلس النواب “محمد إقبال”، اليوم الأربعاء، الجهات المشرفة على فقرات قرار توزيع قطع الأراضي وإنشاء الوحدات السكنية في العراق.

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، إعتقال خمسة رجال وأربعة نساء يمتهنون بيع وتعاطي المخدرات وحبوب الهلوسة وأمور مخلة بالشرف وكذلك الاتجار بالبشر في الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

الانبار: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمنية إعتقلت أحد أبرز المتهمين لديها، بحملة دهم وتفتيش شرقي مدينة الفلوجة.

الانبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، أن تنظيم الدولة “داعش” أعدم أحد أبناء الرطبة بعد 23 يوما على إختطافه.

كربلاء: أعلنت القوات الأمنية، اليوم الاربعاء، عن ألقاء القبض على 15 متهماً بجرائم جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من محافظة كربلاء.

البصرة: طالب الإتحاد العام للجمعيات الفلاحية، اليوم الأربعاء، الحكومة بتعويض المتضررين من إنهيار سدة “أبو الفلين”، مشيراً الى أن الفيضان الذي إحدثته السدة غير مسيطر عليه.

ذي قار: أكد رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة ذي قار “شهيد الغالبي”، اليوم الأربعاء، أن المحافظة وضعت مشاريع بناء المدارس والبنى التحتية ضمن الأولويات بعد تسلم الموازنة وتنفيذها، مبينا أن المحافظة بحاجة الى بناء 700 مدرسة للقضاء على الدوام الثلاثي.

ذي قار: نظم المئات من موظفي عقود وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، تظاهرات لليوم الرابع على التوالي أمام مبنى الوزارة في محافظة ذي قار للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من أربع سنوات، فيما هدد بتحويل تظاهراتهم إلى اعتصامات مفتوحة لحين تحقيق مطالبهم المشروعة.

البصرة: أفاد مصدر امني، أن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب اثنان آخران في حادث سير على طريق البصرة.

اربيل: تحولت جلسة برلمان إقليم كردستان العراق إلى مشادات كلامية بسبب خلافات على رئاسة وعضوية اللجان البرلمانية، ما دفع رئيسة البرلمان “فالا فريد”، إلى طرد عدد من أعضاء البرلمان، خارج الجلسة.

السليمانية: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، إلقاء القبض على العصابة التي سرقت رواتب موظفي مستشفى شار بمحافظة السليمانية واسترداد المبلغ المسروق.

التأميم: أعلن رئيس الجبهة التركمانية النائب “ارشد الصالحي”، الأربعاء، أن التركمان لديهم مرشح مقبول لتولي منصب محافظ التأميم. وقال الصالحي في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، أن “منصب محافظ التأميم هو إستحقاق سياسي للتركمان.” حسب قوله.

التاميم: سادت الحوارات الكردية -الكردية من جهة، والحوارات الكردية مع بغداد من جهة أخرى بشأن كركوك نوعا من الغموض، في الوقت الذي أعلن فيه المكون التركماني عن تمسكه بمنصب المحافظ وتحديد مرشحٍ له، ما إستدعى تحذيراً من الكورد باعتباره تجاوزاً لحقهم بهذا المنصب.

سياسي: إنتقد عضو مجلس النواب “غايب العميري”، تصريحات رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي” عن مصادر المخدرات التي تدخل الى العراق، فيما أشار الى أن تلك التصريحات تعيد البلاد الى المربع الأول للامهنية.

سياسي: كشفت عضو مجلس النواب، إنعام الخزاعي، اليوم الأربعاء، عن غياب تطبيق البرنامج الحكومي في عقد الاتفاقيات الاستراتجية، الذي أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء أثناء تقديمه برنامجه الحكومي لاقراره من قبل مجلس النواب.

سياسي: أنهى الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، اليوم الأربعاء، زيارته إلى العراق، والتي إستمرت ثلاثة أيام. فيما أبدى مسؤولون عراقيون امتعاضاً من الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين خلال هذه الزيارة، والتي جاءت على حساب مصلحة بلدهم بالدرجة الأولى.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، الأربعاء، عن إعادة إصدار 6 إرساليات محملة بمادة بورك إيراني المنشأ بسبب فشلها بالفحوصات في منفذي جمرك الشيب والمنذرية.

محلي: أعلنت مديرة هيئة الضرائب العامة “ناجحة عباس علي”، اليوم الأربعاء، عن إلغاء الضرائب التي كانت من المقرر فرضها على المولات وصالونات الحلاقة، عازية ذلك إلى عدم تعاون المواطنين.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للجمارك ،الثلاثاء، عن إنجازاتها خلال العام الماضي ، فيما أكدت ضبط 364 كغم من المخدرات .

محلي: باشرت أمانة بغداد، اليوم الاربعاء، برفع الكتل الكونكريتية المحيطة بسوق الإعلام ضمن قاطع دائرة بلدية الرشيد بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد ومديرية المرور العامة.

محلي: إتهم عضو مجلس النواب “عباس الزاملي”، اليوم الأربعاء، هيئة الضرائب العامة بـ”الانتقائية” في تخمين الضرائب بسبب الفساد، مشيراً إلى أن تقرير الهيئة بشأن عدم تمكنها من استلام أموال الضرائب من مشاريع الاستثمار غير دقيق.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم الاربعاء، إعطاءه الأولوية في فتح فروع جديدة له في الدول المجاورة ودول الخليج وفق دراسة جدوى تدر على المصرف بفوائد إقتصادية .

اقتصادي: إرتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مدفوعة بتخفيضات الإنتاج الحالية التي تطبقها منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.
رياضي: أعلن نادي النفط ، اليوم الأربعاء، تعاقده رسمياً مع المدرب “باسم قاسم”، لقيادة الفريق خلال منافسات الموسم الحالي.

رياضي: يدخل فريق الكرة بنادي الشرطة الرياضي، مساء اليوم الأربعاء، في معسكر تدريبي في مدينة أنطاليا التركية للفترة من الـ١٣ ولغاية الـ٢٣ من شهر آذار الجاري تحضيراً للمرحلة الثانية من دوري الكرة الممتاز.

دولي: شن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، هجوما حادا على رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، طالبا منه أن يعود إلى رشده، مؤكدا أنه أصدر توجيهاته لوزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، لمواصلة مداولاته مع المجتمع الدولي بشأن قضية القدس.

دولي: أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن القوات الصهيونية إعتقلت 51 فلسطينيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بينهم أطفال وامرأة.
دولي: أعادت واشنطن فرض عقوبات نفطية على إيران العام الماضي مما أدى إلى إنخفاض حاد في حجم صادراتها من الخام خلال الشهور الأخيرة، في مسعى للحد من أنشطة طهران النووية والصاروخية والإقليمية.

دولي: كشف نشطاء أن إحدى بلدات ريف محافظة إدلب شمال سوريا شهدت مساء الثلاثاء قصفا بقذائف الفسفور الأبيض المحرم دوليًا.

دولي: حذرت الأمم المتحدة من الوضع الإنساني الخطير في مخيم الهول بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، الذي يؤوي مدنيين جلبهم تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” قسرا.

دولي: إقتحمت قوات الاحتلال الصهيونية، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى بأعداد كبيرة واعتدت بالضرب المبرح على المصلين والنساء والحراس وموظفي الأوقاف في صحن قبة الصخرة واعتقلت أربعة مواطنين بينهم سيدتان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق