الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 14 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الخميس، إغلاق 17 صيدلية وهمية وغير مسجلة أصولياً في العاصمة بغداد.

بغداد: أصدرت محكمة جنايات الكرخ، أمس الأربعاء، حكمين بالإعدام لمدانين إثنين في الإشتراك بحادث خطف السفير المصري السابق في بغداد “إيهاب الشريف” في عام 2005

بغداد: أكدت مديرية المرور العامة، اليوم الخميس, إرتفاع عدد العجلات في العاصمة بغداد الى ميلون و800 ألف عجلة بعد أن كانت قبل نحو سنة مليون و500 الف عجلة، مشيرةً الى أن الطاقة الإستيعابية لشوارع العاصمة تقدر بـ500 الف عجلة فقط

نينوى: أعلن محافظ نينوى “نوفل العاكوب”، اليوم الخميس، عن إقامته دعوى قضائية ضد رئيس البرلمان “محمد الحلبوسي”، متهما إياه بالتجاوز على القانون وخرقه

البصرة: عادت ظاهرة المعارك والإشتباكات المسلحة بين العشائر في البصرة وميسان وذي قار مجددا، بعد أسابيع من هدوء إستشعره السكان.

البصرة: أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الخميس، عن تخصيص 153 مليار دينار من موازنة المحافظة لعام 2019 لمشاريع الطاقة الكهربائية الخاصة بالنقل والتوزيع.

ذي قار: أعلن رئيس اللجنة الزراعية في محافظة ذي قار “عادل الدخيلي” اليوم الخميس، منع دخول الدواجن القادمة من محافظة البصرة بعد تسجيل حالات إصابة بمرض إنفلونزا الطيور فيها

القادسية: أعلن مصدر أمني في محافظة القادسية، اليوم الخميس، إعتقال 4 إشخاص بتهمة المتاجرة في المواد المخدرة، بمدينة الديوانية مركز محافظة القادسية

القادسية: أعلن مصدر أمني في محافظة القادسية، اليوم الخميس، ضبط معمل لتزوير الماركات التجارية الخاصة بالمواد الغذائية في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية

ديالى: أعلن مسؤول محلي في المحافظة ديالى، اليوم الخميس، إنقطاع تام في الكهرباء شمالي المحافظة بسبب شدة الرياح

ديالى: أعلن مصدر محلي في محافظة ديالى ،اليوم الخميس، إصابة 4 عناصر من الحشد شمال شرقي المحافظة

سياسي: حذرت عضو مجلس النواب، “إنعام الخزاعي”، اليوم الخميس، من وجود تناقض في مشروع رئيس مجلس الوزراء لمحاربة الفساد.

سياسي: في وقتٍ يتّجه البرلمان العراقي نحو تشريع قانون يقضي بإلغاء مكاتب المفتشين العموميين في الوزارات الحكومية، على اعتبارها حلقة زائدة بجهود الحرب على الفساد المالي الذي كبّد البلاد، وفقا لآخر تقارير محلية، أكثر من 450 مليار دولار بالسنوات العشر الماضية.

سياسي: لم تنجح كل محاولات الحكومات المتعاقبة في العراق في التصدي لملف الفساد المالي والرشوة والإتاوات بالمنافذ الحدودية المشتركة مع دول الجوار.

سياسي: عزت عضو مجلس النواب “ندى شاكر”، اليوم الخميس، تأخير حسم ملف رئاسات اللجان النيابية إلى المحاصصة السياسية بين الكتل داخل مجلس النواب، فيما اعتبرت عدم حسمها بسبب وجود أربعة وزارات غير مكتملة أمر غير منطقي.

سياسي: أكد عضو مجلس محافظة نينوى “بركات شمو”، اليوم الخميس، استمرار تهديد الألغام المزروعة للمدنيين في أغلب المناطق المستعادة، بسبب النزاع السياسي والعرقي عليها.

سياسي: انتقد عضو لجنة الخدمات النائب “علاء الربيعي”، اليوم الخميس، ضعف أداء رئيس الوزراء في التعامل مع الأزمات، مؤكدا أن عبد المهدي عاجز عن معاقبة المسؤولين الفاسدين.

محلي: ضربت عواصف شديدة ورياح عاتية العاصمة العراقية بغداد، فجر اليوم الخميس.

محلي: أصدرت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في وزارة الداخلية، اليوم الخميس، توضيحاً عن بعض الفقرات القانونية الخاصة بمنح الجنسية العراقية.

محلي: أكد عضو مجلس النواب “حسن سالم”، اليوم الخميس، أن إيقاف الصناعة وإهمال الزراعة وعدم خلق فرص العمل وراء انتشار المخدرات.

أمني: كشف مسؤولون عراقيون في بغداد، اليوم الخميس، عن وصول عدة وفود من مخابرات أجنبية، أغلبيتها أوروبية، خلال الفترة الماضية إلى العراق، بهدف التنسيق مع السلطات العراقية التي تحتجز العشرات من مقاتلي تنظيم الدولة “داعش”.

أمني: أعلنت مديرية أفواج طوارئ شرطة محافظة البصرة، اليوم الخميس، عن إلقاء القبض على 18 شخصاً بعد حملة تهدف لفض النزاعات العشائرية.

إقتصادي: أصبحت الأسواق المحلية العراقية، حقلا لتصريف المنتجات المغشوشة والمنتهية الصلاحية وغير الخاضعة للرقابة.

اقتصادي: خفضت منظمة “أوبك”، اليوم الخميس، توقعاتها للطلب العالمي على نفطها هذا العام مع زيادة إنتاج المنافسين، بما يبرر تمديد العمل باتفاق خفض الإمدادات المبرم مع روسيا وغيرها من حلفاء المنظمة لما بعد النصف الأول من 2019.

اقتصادي: أكدت مصادر تجارية وأخرى بقطاع النفط، أن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ألغت مشروعين مشتركين وقلصت عقودا مع بعض العملاء الأوروبيين كي تسعى لبيع المزيد من نفطها بما يناسبها، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

اقتصادي: كشف وزير التجارة والصناعة والمعادن الايراني، “رضا رحماني”، اليوم الخميس، أن الصادرات الإيرانية للعراق ستبلغ مستوى 20 مليار دلار في غضون عامين وذلك في إطار إستراتيجية إقتصادية طويلة الآمد.

اقتصادي: أعلنت وزارة التخطيط ،اليوم الخميس، بيانات تفاصيل المشاريع حسب القطاعات ومراحل التنفيذ بنوعيها الاستثمارية وتنمية الأقاليم في عموم العراق.

اقتصادي: كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية “عدي عواد”، اليوم الخميس، عن إغلاق 172 مصفى غير قانوني في شمال العراق

أقتصادي: وصف الرئیس الإیراني “حسن روحاني”، زیارته للعراق بانها تشكل منعطفا في العلاقات بین البلدین، معربا عن أمله بأن تصب التوافقات الحاصلة والقرارات المتخذة خلالها بمصلحة شعبیهما

رياضي: أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الخميس، عن جاهزية ملعب الشعب الدولي لإستضافة مباراة الكلاسيكو بين الزوراء والقوة الجوية يوم غد الجمعة المؤجلة من المرحلة الأولى للدوري الممتاز لكرة القدم.

رياضي: قررت إدارات أندية نفط الوسط والصناعات ونفط الجنوب، اليوم الخميس، الانسحاب من الدوري العراقي لكرة الصالات بكرة القدم.

رياضي: أعلن مدرب فريق القوة الجوية، “مجبل فرطوس”، أن مهمته التدريبية ستنتهي بعد مباراة الجوية والزوراء.

دولي: صعّد النظام السوري على نحو غير مسبوق في محافظة إدلب السورية، إذ إنتقل إلى القصف بأسلحة محرمة دولياً، مُنتهكاً إتفاق “سوتشي” الذي تم التوصل إليه بين روسيا وتركيا، والذي كان من المفترض أن يجنّب المحافظة ومحيطها العمليات العسكرية

دولي: رفض النواب البريطانيون، الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكست) دون إتفاق، وذلك بعد يوم من رفضهم بأغلبية كبيرة اتفاق الخروج بتعديلاته الجديدة، الأمر الذي يمثل انتكاسة جديدة لإستراتيجية رئيسة الوزراء تيريزا ماي

دولي: أكد المتحدث بإسم منظمة الطوارئ في إيران “مجتبى خالدي” اليوم الخميس، مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 أخرين جراء إنفجار بخط أنابيب الغاز في مدينة الأهواز جنوب غرب إيران.

دولي: شنت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، فيما دعت فعاليات مقدسية للنفير إلى المسجد الأقصى، منعا لاقتحامه من قبل المستوطنين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات