الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 16 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، أن مجهولون أصابوا شخصا بعد سرقة عجلته غربي بغداد. وقال المصدر، أن “مسلحين مجهولين أقدموا اليوم، على تسليب عجلة أحد الأشخاص في قرية المكاسب التابعة للرضوانية، غربي بغداد، ما أسفر عن إصابته”.

البصرة: قال عضو مجلس النواب جمال المحمداوي، اليوم السبت، أن مياه السيول وصلت الى الحقول النفطية بعد انهيار السداد التي تحمي الابار النفطية شرق البصرة، مما جعلتها عرضة للغرق باي لحظة.

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، إعتقال 9 متهمين بتعاطي ومتاجرة الحبوب المخدرة والمؤثرات العقلية في مناطق مختلفة من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار: أفاد مصدر امني، اليوم السبت، أن القوات الأمنية تنفذ حملة تفتيش في منطقتي الرسالة وجبيل في الفلوجة بحثا عن مطلوبين.

الأنبار: وضعت العمليات العسكرية على المدن أوزارها منذ سنوات، لتبدأ بعدها معاناة جديدة للمدن من حيث الدمار وسحق البنى التحتية والنزوح والتشريد، ولا تزال تلك المدن تعاني الكثير من المشاكل حتى اليوم، بيد أن الملف الأكثر إيلامًا بينها هو ملف مختطفي ومغيبي تلك المدن المستعادة.

واسط: أكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، إصابة 90 شخصاً بسبب تسرب غاز الكلور في مدينة الكوت مركز محافظة واسط.

ذي قار: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، إعتقال ثلاثة متهمين بإقتحام منزل تحت تهديد السلاح في قضاء قلعة سكر، شمالي محافظة ذي قار.

النجف: أعلنت خلية الاستخبارات في النجف، اليوم السبت، اعتقال شخص متهم بالابتزاز الالكتروني، فيما وجد في هاتفه أكثر من 7000 صورة.

سياسي: إعتبر عضو مجلس النواب “فالح الزيادي”، اليوم السبت، مقترح إلغاء مكاتب المفتشين العموميين بدون بدائل أمرا يؤثر على محاربة الفساد في الوزارات، كما يدعم الظاهرة في مؤسسات الدولة .

سياسي: اعتبر النائب عن ائتلاف النصر، فالح الزيادي، اليوم السبت، مقترح إلغاء مكاتب المفتشين العموميين بدون بدائل أمرا يؤثر على محاربة الفساد في الوزارات،كما يدعم الظاهرة في مؤسسات الدولة .

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “نايف الشمري” اليوم السبت، وجود إنقسام برلماني بشأن مشروع قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين.وقال الشمري، في تصريح صحفي، أنه “مازال هناك تباين في الآراء بخصوص مشروع قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، مبيناً أن النواب يرغبون بالإطلاع على تفاصيل المشروع ودراسته بشكل جيد، قبل إتخاذ أي قرار بحقه”.

سياسي: دعا مجلس وزارء كردستان، السبت، الحكومة العراقية الى تنفيذ واجبها تجاه حلبجة وتوليها كل الاهتمام إلى جانب التعويض المادي والمعنوي لسكانها وبيئتها.
سياسي : ذكرت عضو مجلس محافظة نينوى “هيام الهام” اليوم السبت، أن المحافظة تدفع ضريبة الخلافات السياسية، مشيرةً إلى أن دور الحكومة الإتحادية غائب.

سياسي: طالب عضو مجلس النواب “حسن العاقولي” اليوم السبت، عرض الملفات التي كان يحقق بها رئيس هيئة النزاهة “عزت توفيق” الذي توفي بحادث سير في محافظة دهوك قبل يومين، مؤكداً وجود شبهات قتل بشأن الحادث الذي تعرض له.

سياسي: ذكرت عضو مجلس النواب “أنعام الخزاعي” اليوم السبت، أن الإتفاقيات التي يبرمها رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” تسهم في قتل برنامجه الحكومي

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “نايف الشمري” اليوم السبت، وجود إنقسام برلماني بشأن مشروع قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين.وقال الشمري، في تصريح صحفي، أنه “مازال هناك تباين في الآراء بخصوص مشروع قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، مبيناً أن النواب يرغبون بالإطلاع على تفاصيل المشروع ودراسته بشكل جيد، قبل إتخاذ أي قرار بحقه”.

سياسي: شدد عضو مجلس النواب السابق “فوزي أكرم”، اليوم السبت، على أن آبار النفط في إقليم كردستان تعتبر ملكاً للحكومة الاتحادية في بغداد، داعيا حكومة الإقليم إلى تسليم إدارة تلك الآبار لبغداد باعتبارها الجهة المسؤولة عن الإيرادات والتصدير.

سياسي: من المقرّر أن تنجز القوى السياسية العراقية المناوئة للوجود الأميركي في العراق، نهاية مارس/ آذار الحالي، مسودة مشروع قانون سيتم تقديمه إلى البرلمان للتصويت عليه، وسط تسريبات بأن صيغتين للقانون قد أنجزتا من قبل لجنة مشتركة من تحالف “الفتح”، القريب من طهران، وتحالف “سائرون” بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

محلي: أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم السبت، أن هناك موجة أمطار رعدية غزيرة تستمر ليومين من هذا الاسبوع في عموم العراق.

محلي: أكدت مصادر محلية أن معمل الخياطة في منطقة “الوزيرية” في العاصمة بغداد متوقف عن العمل منذ عام 2003، حيث كان يوفر العمل لـ “10” الاف عامل، إلا أن الحكومة تركته وحولته لمخازن مهملة.

محلي: إرتفعت في السنوات الأخيرة جرائم الإتجار بالأعضاء البشرية، وتستغل معظم هذه العصابات العوز المادي في المناطق الفقيرة.

محلي: ادانت منظمة “طبيعة كردستان”، الجمعة، قتل 100 كلب من قبل قائمقامية قضاء كلار، معتبرة الحملة بعيدة كل البعد عن القيم الانسانية وانتهاك فاضح لحقوق الحيوان.

محلي: جدد مصرف الرافدين، اليوم السبت، تحذيره من صفحات وهمية على مواقع التواصل الإجتماعي تزعم انها تمنح السلف والقروض بالتعاون مع مصرف الرافدين.

محلي: أودى حادث مروري بحياة رئيس هيئة النزاهة في العراق القاضي “عزت توفيق” بعدما اصطدمت سيارته بإحدى السيارات، الأمر الذي أدى إلى إصابته بجروح بليغة أدّت إلى وفاته لاحقاً في المستشفى ، أثارت بعض القوى السياسية الشكوك حوله على الرغم من أن حادث الوفاة اعتبر قضاء وقدر حسب تقرير الكشف المروري على الحادث.

إقتصادي: طالب عضو لجنة النفط والطاقة النيابية “غالب محمد” اليوم السبت، مجلس النواب ولجنته بإستضافة مدير عام شركة نفط الشمال “فريد جادر صادق”، مبيناً أن ذلك جاء بعد ورود معلومات بالتحقيق معه من قبل المفتش العام لوزارة النفط حول تورطه بقضايا تتعلق بالإنتاج لصالح شركة كار.

إقتصادي: أكد عضو مجلس النواب “رشيد العزاوي” اليوم السبت، وجود صفقات فساد في جميع المنافذ الحدودية لإدخال بضائع مستورد وتصدير أخرى إلى البلدان المجاورة، داعياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى تطهيرها من الفساد والحيتان المسيطرة عليها.

اقتصادي: كشفت وكالة الطاقة الدولية، اليوم السبت، أن سوق النفط ستتحول إلى تسجيل نقص متواضع في المعروض من الخام بداية من الربع الثاني من هذا العام في الوقت الذي لدى أوبك فيه طاقة إنتاجية كبيرة للحيلولة دون أي ارتفاع في الأسعار حال تعطل أي إمدادات.

اقتصادي: توقع بنك “غولدمان ساكس” للخدمات المالية والإستثمارية، اليوم السبت، إرتفاع سعر النفط الخام مزيج برنت فوق 70 دولاراً للبرميل على المدى القصير، بسبب تراجع الإنتاج وتخفيضات في الإمدادات أقرتها منظمة البلدان المصدرة للنفط “اوبك.

اقتصادي: أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم السبت، أن استمرار منح العراق تسهيلات جمركية للبضائع الأجنبية ستسهم في القضاء على منافسة المنتج المحلي في السوق، مشيرة إلى أن الحكومة وقعت وستوقع اتفاقات غير مدروسة مع الأردن والسعودية.

رياضي: نال نادي الشرطة الرياضي لقب أفضل نادٍ في العام 2018، حسب نتيجة الاستفتاء الرياضي السنوي لصحيفة رياضة وشباب في الحفل الذي أقيم، اليوم السبت ، بناءً على تصويت شارك فيه عدد من الخبراء و المدربين إضافة إلى الإعلاميين من أهل الشأن والاختصاص .

دولي: رفضت الولايات المتحدة، تحديد إطار زمني لسحب قواتها من سوريا، على رغم تأكيدها أن المعركة الأخيرة لتنظيم الدولة (داعش) في الباغوز، بريف دير الزور، باتت على وشك الإنتهاء.

دولي: رفض مجلس الشيوخ الأميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون في تصويت نهائي، التمويل الطارئ للجدار الذي يشيده الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” على الحدود مع المكسيك.

دولي: أطلقت الشرطة الفرنسية، اليوم السبت، الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين من حركة السترات الصفراء في باريس، وذلك في احتجاجات عطلة نهاية الأسبوع الثامنة عشرة على التوالي المناوئة للرئيس “إيمانويل ماكرون”.

دولي: شهدت نيوزيلندا، أمس الجمعة، مقتل 49 شخصاً وجرح العشرات جراء هجومين إستهدفا مصلين في مسجدين وسط مدينة كرايست تشيرتش.

دولي: اختتم مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الجمعة، اجتماعه الثاني، في دورته الخامسة، والتي عقدت على مدار يومي الخميس والجمعة، في مدينة إسطنبول.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات