تصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الاثنين 17 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الأحد، إعتقال متهم ينتحل صفة ضابط إستخبارات يقوم بإبتزاز المواطنين النازحين في العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الأحد، بأن عصابة مسلحة إقتحمت منزلاً في حي أور شرقي العاصمة بغداد.

البصرة: أعلن رئيس المجلس المحلي في ناحية الإمام القائم الثغر سابقاً شمال البصرة “علي وحيد” أن وزير الموارد المائية “جمال العادلي” أمر بفتح المياه نحو الأراضي الزراعية بهدف حماية حقل مجنون النفطي.

نينوى: توعد مجلس محافظة نينوى، اليوم الأحد، بمحاسبة الشركات المنفذة لمشاريع وجسور إنهارت بسبب السيول والأمطار التي تعرضت لها المحافظة مؤخرا، فيما حمل وزارة الإعمار والإسكان جزءا من المسؤولية.

نينوى: كشف التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق في مدينة الموصل ، مركز محافظة نينوى أن فصائل تعمل ضمن الحشد سيطرت على مقدرات المدينة، فيما أكدت مصادر محلية أن بعض الأشخاص المدعومين من الحشد استولوا على مساحات واسعة من الأراضي، وقاموا بفرض أتاوات على التجّار.

نينوى: أكد عضو مجلس النواب، محمد الصيدلي، الأحد، أن الفساد الإداري في تنفيذ المشاريع تسبب بإنهيار البنى التحتية في البلاد ودليل ذلك إنهيار الجسر الحجري في نينوى، فيما دعا إلى القضاء على الفساد الإداري بتنفيذ المشاريع الخدمية الحيوية للمحافظة.

القادسية: أعلنت مديرية شرطة محافظة القادسية، اليوم الأحد، إعتقال 16 متهماً بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.

القادسية: أقدم شخص ،اليوم الأحد، يبلغ من العمر 62 عاماً على الإنتحار في منزله الواقع ضمن محافظة القادسية.

واسط: أعلن محافظ واسط “محمد المياحي” إحتراق كرفان الأرشيف الأساسي بمنفذ زرباطية الحدودي، فيما حمل إدارة الجمرك مسؤولية ذلك.

النجف: أكد مصدر أمني، اليوم الأحد، إندلاع حريق، داخل مخازن لبيع المواد البلاستيكية، في محافظة النجف.

اربيل: يسود جو من التوتر على علاقات الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان، إثر إتهامات متبادلة بين الجانبين بالتنصل من الإتفاق الثنائي المبرم لتشكيل الكابينة الوزارية المقبلة قبل فترة، وسط إصرار من الديمقراطي الكردستاني على المضي في عملية إنتخاب رئيس الإقليم وتكليف رئيس الحكومة سواء مع الاتحاد الوطني أو من دونه.

سياسي: نفى مدير عام الدائرة القانونيَّة في هيئة النزاهة، مظهر الجبوري، اليوم الاحد، الأنباء المتداولة حول ترشيحه لمنصب رئاسة الهيئة خلفا لرئيسها السابق “عزت توفيق”.

سياسي: أكد النائب السابق عن محافظة ديالى، محمد الدايني، الأحد، أن الفساد له أتباع ومرجعية إفتراضية، وأصبح ظاهرة وثقافة عامة مدعومة.

سياسي: حذر رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية “واثق الهاشمي”، من مغبة إندلاع “ثورة الجياع” وإحتجاجات شعبية واسعة قد تطيح بالعملية السياسية في العراق في حال عدم الإستجابة لمطالب الشعب المشروعة.

سياسي: أكد مصدر برلماني، الأحد، وجود صيغتين لمشروع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق، فيما أشار إلى رفض قوى سياسية لأي تشريع يطالب بإخراج تلك القوات، مبينا أن هناك من يعتبر أن “القرار سياسي وليس أمنيا

سياسي: تصاعدت حدّة التوتر بين البرلمان ورئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” ، إثر تصويت المجلس من حيث المبدأ على إلغاء مكاتب المفتشين العموميين في الوزارات ، وإصراره على التصويت النهائي على هذا الأمر.

أمني: كشف مركز “حقوق” لدعم حرية التعبير، أن 14 متظاهراً من محافظة ميسان إعتقلوا بناءً على دعاوى رفعها ضدهم مجلس قضاء المجر الكبير، بسبب مشاركتهم في التظاهرات التي شهدتها المحافظة، خلال الصيف الماضي، مهددون بالسجن لمدة 15 عاماً.

أمني: أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران “براين هوك” أن النظام الإيراني لا يستثمر في شعبه، فكيف يمكن لأحد أن يتوقع منه دعم العراق والشعب العراقي بأي شكل من الأشكال، في تحذير منه للعراق من مغبة التفاؤل بزيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العاصمة بغداد.

محلي: يعاني العراق من ارتفاع في نسبة العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب من خريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا.

محلي: كشف مصدر نيابي ،اليوم الاحد، قرب إستجواب وزير الكهرباء الحالي “لؤي الخطيب” على خلفية هدر المال العام والتراخي في إدارة الوزارة.

محلي: يتزاحم العراقيون بشكل غير مسبوق على الرحلات العلاجية المتجهة نحو تركيا والهند وإيران والأردن ولبنان على وجه التحديد، تزامناً مع التراجع المتزايد في الخدمات الصحية والطبية في البلاد ، وتصاعد فضائح ملفات الفساد بين آونة وأخرى في وزارات الدولة ومنها وزارة الصحة، إضافة إلى هجرة الخبرات والكفاءات العلمية بسبب تردي الوضع الأمني.

اقتصادي: تراجعت مبيعات العملة الأجنبية بالبنك المركزي العراقي في المزاد المنعقد اليوم الخميس، لتسجل مستوى 172.95 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد الخميس الماضي والبالغة خلاله 182.75 مليون دولار، مسجلة انخفاضاً قيمته 9.8 مليون دولار.

اقتصادي: جتمع رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي بمكتبه ببغداد مع وزير التجارة والصناعة في دولة قطر علي بن احمد الكوراي. واكد عبدالمهدي أن “العراق صديق الجميع وعنصر سلام يخدم المنطقة وهو ملتقى الاشقاء والاصدقاء من كل دول وشعوب العالم، ولن نعود لسياسات الحروب المدمرة والتمحور”.

رياضي: أعلن مصدر مقرب من إدارة نادي “القوة الجوية” الرياضي ،اليوم الأحد، بأن المدرب الجديد “ايوب اوديشو” للفريق الكروي اختار مساعديه في مهمته المقبلة.

رياضي: قرر مدرب المنتخب الاولمبي، “عبد الغني شهد”، الأحد، إستبعاد الحارس “قيس العاني” من القائمة النهائية للمنتخب قبيل تصفيات آسيا تحت 23 عاماً.

رياضي: أعلن مدرب المنتخب الأولمبي “عبد الغني شهد” اليوم الأحد، أن الأولمبي يدفع ثمن التقاطعات في الوسط الرياضي وصراع المسؤولين، وبالتالي سيكون ضحية هذه المرحلة، مطالباً بضرورة دعم المنتخب وترك الخلافات.

دولي: قُتل 42 شخصاً على الأقلّ، اليوم الأحد، جرّاء فيضانات في إقليم بابوا، شرق إندونيسيا.

دولي: أعلنت شرطة نيوزيلندا ، أن عدد قتلى مذبحة المسجدين ارتفع إلى 50 شخصاً ، بعد عثور المحققين على جثة أخرى في أحد المسجدين، إضافة إلى 50 جريحاً.

دولي: إعتقلت قوة من شرطة الاحتلال الصهيوني ،اليوم الأحد، أحد حراس المسجد الأقصى بمدينة القدس، عقب خروجه من المسجد.

دولي: كشف المدير العام لمركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، أن الأردن يصنف الأول عربيا والثالث عالميا من حيث نسب المدخنين، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”

دولي: تواجه إيران مأزقا في إحلال أسطولها المتهالك من الناقلات النفطية، بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات عليها، ما يزيد من الضغوط على صادرات النفط، ما دعا طهران إلى إتهام واشنطن بإثارة التوترات في سوق النفط العالمية.

دولي: شهدت باريس تصعيدا جديدا بين الحكومة والسترات الصفراء، ينذر بأن الأوضاع لن تستقر قريبا في الوقت الذي تسعى فيه حركة الإحتجاجات لإعطاء زخم جديد للمظاهرات التي بدأت قبل أربعة أشهر ضد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” وإصلاحاته الداعمة لقطاع الأعمال.

دولي: وصل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، اليوم الأحد، إلى الأراضي السورية على رأس وفد عسكري رفيع المستوى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق