الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 18 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية مكافحة المتفجرات، اليوم الإثنين، إحباط عملية تهريب أكثر من 25 ألف لتر من مادة النفط الأبيض غربي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الإثنين، إعتقال تسعة متهمين في مناطق متفرقة من العاصمة، فيما أشارت إلى أن من بينهم متهمين بالإرهاب والسرقة والإتجار بالبشر وترويج المخدرات.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين ، بمقتل شخص وإصابة آخر بجروح نتيجة مشاجرة بالاسلحة البيضاء شرقي العاصمة بغداد .

بغداد: أكدت مديرية الدفاع المدني، اليوم الإثنين، حدوث تسرب لغاز الكلور داخل شركة للأدوية في العاصمة بغداد.

وقالت المديرية في بيان لها، أنه “وردت معلومات من السيطرة المركزية بوجود تسرب لغاز الكلور داخل مجمع ماء شركة أكاي لصناعة الأدوية (في جانب الرصافة من العاصمة بغداد)”.

نينوى: يسعى شباب من أبناء مدينة الموصل إلى إعادة الحياة اليها بجهود ذاتية فردية وتطوعية ، بعد أن لم يجدوا أملاً من الحكومة في إنهاء معاناتهم حيث يعيش سكان الموصل في ظل ظروف انسانية صعبة وخاصة في الجانب الأيمن من المدينة ، نتيجة الدمار الهائل الذي حل بالمدينة جراء العمليات العسكرية التي دارت بين الجيش والحشد وتنظيم الدولة “داعش” .

نينوى: يعاني سكان المدينة القديمة في الموصل من إنتشار الأمراض وتدهور الوضع الإنساني، إضافة الى غياب الجدية في إعادة تأهيل وإعمار البنى التحتية والمدمرة في المدينة.

نينوى: كشفت عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاتن عبد الواحد الحلفي”، أمس الأحد، عن وجود 76 مقبرة جماعية في قضاء سنجار، مؤكدة اكتشاف 9 مؤخراً.

المثنى: أعلنت قيادة شرطة محافظة المثنى، اليوم الإثنين، إندلاع شجار مسلح بين عدد من المواطنين في قضاء الرميثة شمال محافظة المثنى.

الأنبار: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، إحباط عملية دخول 75 طناً من لحم دجاج منتهي الصلاحية عبر منفذ طريبيل الحدودي بين العراق والأردن.

البصرة: تحولت شبه جزيرة الفاو حيث يلتقي نهرا الفرات ودجلة إلى أرض جدباء والتي تقع جنوب شرق محافظة البصرة ، بعد أن كانت تشتهر في الماضي بمزارع الحناء والنخيل .

البصرة: أعلن المجلس المحلي في ناحية الثغر الواقعة شمال محافظة البصرة، اليوم الاثنين، أن وزارة الموارد المائية أحدثت ثغرة في سدة ترابية من أجل إبعاد كميات هائلة من المياه المتدفقة من الجانب الإيراني عن بعض القرى وحقل مجنون النفطي من خلال تصريف جزء من تلك المياه في نهر دجلة.

البصرة: أقر محافظ البصرة “أسعد العيداني” اليوم الإثنين، بوجود شركات متلكئة في تنفيذ المدارس، متوعداً بإجراءات قانونية ضدها.

وقال العيداني في بيان له، أنه “وجه مدير قسم شؤون المواطنين بمتابعة سرعة الإنجاز في المدارس بالسرعة الممكنة قبل بداية العام الدراسي المقبل لحل مشكلة الدوام المزدوج والثلاثي في بعض مدارس المدينة”.

البصرة: أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأحد، عن ضبط صهاريج لتهريب المنتوجات النفطية في البصرة.

ديالى: أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين، بإصابة عميد بالجيش ومصرع نجله بحادث سير شمال شرق بعقوبة.

ديالى: أعلن مجلس محافظة ديالى، اليوم الإثنين، تعطيل الدوام الرسمي ليومي الأربعاء والخميس المقبلين بمناسبة أعياد نوروز.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الإثنين، بإصابة 5 عناصر من الحشد الشعبي بحادث سير في خانقين.

التأميم: بين النائب السابق عن محافظة التأميم “شوان داودي”، اليوم الاثنين، أن الأمن في محافظة التأميم تراجع بنسبة 50% عن العام الماضي، عازياً ذلك إلى التدخل الخارجي والصراعات السياسية بين المكونات على منصب المحافظ.

التأميم: كشفت لجنة تفتيشية تابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة التأميم، اليوم الإثنين، تأخر حسم 155 دعوى تحقيقية وعدم تنفيذ 112 أمر قبض صادر عن قضاة التحقيق المختصين من قبل مركز شرطة رحيم آوه في المحافظة.

ذي قار: أعلن عضو مجلس محافظة ذي قار “شهيد الغالبي” اليوم الإثنين، وجود 96 مدرسة طينية، مؤكداً عدم إستلام المحافظة دولاراً واحداً ضمن مشروع البترودولار.

أربيل: تعقد رئاسة برلمان كردستان، اليوم الاثنين، اجتماعا لحسم رئاسة اللجان البرلمانية الدائمة في برلمان الإقليم.

أمني: كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان “زيدان خلف العطواني”، أمس الأحد، عن انتحار صبي من سكنة بغداد متأثرا بلعبة “الحوت الأزرق”، معتبرا أن هذه اللعبة ومثيلاتها بدأت تهدد حياة الأطفال في المجتمع العراقي.

أمني: تحرّكت قوة كبيرة من الجيش العراقي، من مركز الموصل نحو بلدة سنجار التابعة لمحافظة نينوى شمالي البلاد، للسيطرة على الوضع الأمني المرتبك فيها، على خلفية اشتباكات مع عناصر حزب “العمال الكردستاني”.

محلي: أفاد مصدر في وزارة المالية، اليوم الأثنين، أن الوزارة قررت التريث بتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بتسوية أصحاب العقود والأجراء اليوميين.

محلي: أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان،” فاضل الغراوي”، اليوم الإثنين، أن النازحين لن يعودوا إلى مناطقهم مالم تقم الحكومة بتعويضهم وإنهاء أوضاعهم الإنسانية في المخيمات.

محلي: أكد النائب السابق عن محافظة نينوى “محمد نوري العبد ربه”، أمس الأحد، أن الفساد في المحافظة مستشري بشكل مخيف نتيجة عدم وجود مساءلة ومحاسبة لإيقاف عمليات الفساد.

محلي: أعلن مصدر عسكري ،اليوم الإثنين، بإرسال الحكومة الإتحادية لجنة تحقيقية إلى محافظة دهوك لتحقيق بوفاة رئيس هيأة النزاهة عزت توفيق.

محلي: دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الاثنين، الحكومة لتخصيص 3 ملايين دينار لكل عائلة نازحة.

إقتصادي: كشف وزير النفط “ثامر الغضبان” عن خفض صادرات النفط بمقدار 220 ألف برميل يومياً مقارنة بشهر شباط الماضي ، مؤكداً التوجه إلى خفض الإنتاج في شهر نيسان بشكل أكبر.

إقتصادي: وسط فوضى سياسية وأمنية يعيشها العراق، تستولي الأحزاب وميليشياتها على مقدرات البلاد، لاسيما المحافظات والمدن الغنية بالموارد الطبيعية.

ومن أبرز هذه المحافظات، البصرة، وبحسب أحد موظفي النفط في محافظة البصرة فقد أكد، أن “هناك آلاف الآبار النفطية في المحافظة تهيمن عليها أحزاب، وبدعم من ميليشياتها تعمل على سرقة النفط وتهريبه، بتواطؤ حكومي وغياب شبه تام للدولة والقانون”.

إقتصادي: أتلفت السلطات الكمركية في مديرية كمرك المنطقة الغربية ،اليوم الأثنين، أرسالية من مادة صدر الدجاج تتكون من (٧٥٠٠) كارتون بوزن (٧٥) طن لعدم صلاحيتها للإستهلاك البشري فضلاً عن التلاعب بأوراقها الرسمية وتغيير بلد المنشأ، حيث تشير اوراق المعاملة أن المنشأ اماراتي بينما تبين أثناء الكشف أن المنشأ صيني وممنوع أستيراده كون الصين مشمولة بحضر الأستيراد بسبب مرض انفلونزا الطيور.

إقتصادي: تباينت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بفعل المخاوف من أن التراجع الاقتصادي قد يؤثر سلبا على استهلاك الوقود، لكنها تلقت الدعم من خفض الإمدادات بقيادة أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

رياضي: قررت اللجنة الأمنية في اتحاد كرة القدم إلغاء جميع الباجات الصادرة بإسم اللجنة سابقا.

رياضي: يخيم وفد المنتخب الوطني لكرة القدم في محافظة البصرة ، استعداداً للمشاركة في بطولة الصداقة الدولية الودية بمشاركة منتخبات العراق وسوريا والاردن.

دولي: أعلن مسؤولون أمريكيون بأن جيش البلاد يخطط لإبقاء نحو ألف جندي في سويا ، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

دولي: تواصل قوات النظام السوري تجاوزاتها بحق الأهالي في الغوطة الشرقية في ريف دمشق بعد عام على تهجير أهلها للشمال السوري، من خلال حملات الإعتقال المستمرة للمدنيين المقيمين فيها، إضافة إلى مصادرة العقارات من منازل ومحالّ تجارية في ظاهرة تثير القلق.

دولي: أعلن الرئيس الإيراني “حسن روحاني” ،اليوم الإثنين، إن العقوبات الأميركية على بلاده أثرت على قيمة الريال الإيراني وفاقمت التضخم، لكنه قال إن الحكومة ستتغلب على الصعوبات.

دولي: لقي 60 شخصا على الأقل مصرعهم، اليوم الأثنين، جراء زلزال وفيضانات وانهيارات أرضية ضربت شرقي إندونيسيا، حسبما ذكر مسؤول محلي.

دولي: وصف وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم الإثنين، زيارة الرئيس الإيراني “حسن روحاني” إلى العراق بالإنجاز.

وقال ظريف في تصريح صحفي خلال زيارته إلى مدينة “قم” الإيرانية، أن “الغرض من زيارته لقم هو لقاء المراجع الدينية وتوضيح إنجازات زيارة الرئيس روحاني إلى العراق والتطورات الأخيرة على الصعيد الدبلوماسي”.

دولي: طالب رئيس الأركان الإيراني “محمد باقري” اليوم الإثنين، القوات التي دخلت سوريا دون طلب من حكومة النظام، مغادرة البلاد.

وقال باقري في تصريح له، أنه “على القوات التي دخلت سوريا دون طلب من حكومة النظام، مغادرة البلاد، مبيناً أن هذه القوات ستنسحب عاجلاً أم آجلا”.

دولي: واصل جيش الكيان الصهيوني، اليوم الإثنين، عمليات الإقتحام والمداهمة في محافظة “سلفيت” وسط الضفة الغربية المحتلة، بحثاً عن منفذ عملية الطعن وإطلاق النار التي حدث أمس الأحد، وأسفرت عن مقتل جندي صهيوني وإصابة خمسة مستوطنين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات