الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 19 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر أمني مسؤول وأخر طبي، اليوم الثلاثاء، أن 8 عناصر من قوات الجيش العراقي سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم شنه مسلحون شمال العاصمة بغداد

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، إعتقال 9 متهمين بالقتل والتزوير وترويج المخدرات في مناطق متفرقة في العاصمة بغداد

نينوى: قتل عدد من الجنود ،اليوم الثلاثاء، بهجوم لقوات حزب العمال الكردستاني الـ(pkk)، على عجلة تابعة للجيش العراقي في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى.

النجف: إندلع حريق ،اليوم الثلاثاء، داخل محزن للمواد البلاستيكية والإحتياطية في محافظة النجف.

الأنبار: أكد مجلس محافظة الانبار، اليوم الثلاثاء، ارتفاع نسبة المعاقين جراء الحروب والعمليات الإرهابية التي شهدتها المحافظة خلال المرحلة الماضية، مبينا انه بصدد إعداد خطة لإنصاف هذه الشريحة.

كربلاء: أعلنت هيئة النزاهة ،اليوم الثلاثاء، عن تمكنها من ضبط حالات تلاعب في عمليات بيع العملة المخصصة للمسافرين في أحد فروع مصرف الرافدين بمحافظة كربلاء.

بابل: كشف مصدر محلي في محافظة بابل، اليوم الثلاثاء، عن مرض جديد ضرب احد حقول الدواجن بالمحافظة، مما أدى إلى نفوق نحو ثمانية آلاف دجاجة، الأمر الذي أثار استغراب أصحاب حقول الدواجن بعد أن عجزت الجهات المسؤولة الكشف عن مسببات المرض.

ديالى: ضربت هزة أرضية بقوة 00,3 درجات على مقياس ريختر ،اليوم الثلاثاء، قضاء خانقين في محافظة ديالى.

ديالى: أفاد مصدر امني، اليوم الثلاثاء، مقتل طفلين يرعيان الأغنام بإنفجار عبوة ناسفة في ناحية بهرز التابعة لمحافظة ديالى شمالي البلاد.

البصرة: أصدرت المديرية العامة لتربية البصرة، اليوم الثلاثاء، توضيحاً بشأن إستقدام مدرسين عرب الجنسية للتدريس في المحافظة

البصرة: يتعرض سكان محافظة البصرة لملوثات بيئية تهدد صحتهم وتهجرهم عن مناطقهم، وذلك بسبب التلوث الناجم من استخراج النفط وتكريره بطرق ومعدات قديمة ومتهالكة.

القادسية: أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، خلو مخلفات الحديد ( السكراب) المتواجدة في الحي الصناعي بمدينة الديوانية مركز محافظة القادسية من أي تلوث إشعاعي .

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة مدينة حلبجة في اقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، أن شابا يبلغ من العمر 23 عاما أقدم على الإنتحار شنقا

أمني: أعلن البنتاغون الأمريكي، تخصيص مليار دولار من ميزانيته للعام 2020، لدعم لقوات الأمنية بالعراق، ولتنظيم “ي ب ك/بي كا كا” ، وفصائل المعارضة الأخرى بسوريا

أمني: قال وزير الدفاع الكندي “هارجيت ساجان”، في مؤتمر صحفي، أننا حققنا تقدما كبيرا ومستداما لكنّنا ندرك الحاجة لمزيد من العمل، والآن يجب أن نضمن ألا يستطيع تنظيم الدولة “داعش” إعادة بناء قدراته وتهديد أمن العراق.

سياسي: كشف نائب رئيس الوزراء السابق “بهاء الأعرجي”، اليوم الثلاثاء، أن زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” قد يطرح مشروعاً مناهضا لحكومة رئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي

سياسي: أكد عضو لجنة النزاهة النيابية “هشام السهيل”، اليوم الثلاثاء، أن أعمال هيئة النزاهة ستتعطل بعد وفاة رئيسها القاضي “عزت توفيق جعفر”، داعيا رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” إلى تكليف شخصية لرئاستها

سياسي: رجح مصدر نيابي، حسم المسائل العالقة فيما يتعلق باستكمال الكابينة الوزارية مع نهاية الأسبوع الجاري، مؤكداً عدم إمكانية الحديث عن اتفاقات نهائية حتى الآن.

سياسي: قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الأميركية في طريقها فرض عقوبات على فصائل بالحشد الشعبي فضلاً عن مسؤولين عراقيين بتهمة التعاون مع إيران.

سياسي: رغم بدء الفصل التشريعي الثاني لعمل البرلمان العراقي، إلا أن عقدة الوزارات الشاغرة لا تزال مستمرة بسبب فشل مساعي الاتفاق على مرشحي أربع وزارات هي الدفاع والداخلية والعدل والتربية، فيما يؤدي تأخر حسم الحكومة إلى عرقلة برنامجها وإيقاف مشاريع وخطوات تصب بصالح العراقيين.

سياسي: أثارت العطلة الجديدة التي دخلها البرلمان العراقي بعد أسبوع على استئناف عمله، انتقادات سياسية وشعبية واسعة، بسبب تأخر الدور التشريعي، بينما لا تزال الهيمنة السياسية تخيم على عمل البرلمان وتشريع القوانين.

سياسي: لم يعد إخراج القوات الأجنبية وخاصة الأمريكية من العراق مجرد حديث سياسي، إذ يشهد البرلمان العراقي حراكاً نيابياً تقوده جهات رافضة للوجود الأمريكي في العراق؛ لإنجاز قانون يصوّت عليه نهاية شهر مارس الحالي، لإخراج هذه القوات من العراق.

سياسي: إعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن قرار العراق إعادة فتح حدوده مع سوريا يمهّد طريقاً آخر أمام البضاعة الإيرانية للوصول إلى دمشق، ويمثّل تطبيعاً عربياً جديداً مع نظام الأسد بعد الأردن والإمارات.

إقتصادي: إرتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط الخام في تعاملات الثلاثاء، بدعم خفض الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول، واتفاق “أوبك”.

إقتصادي: على الرغم من الزيادة الكبيرة في صادرات العراق النفطية، وارتفاع إيراداته المالية، إلا أن نسبة كبيرة من المواطنين ما زالوا يواجهون أزمات معيشية متفاقمة. وحسب وزارة التخطيط، فإن المؤشر الرسمي لقياس نسبة الفقر المعتمد محلياً، وفي البنك الدولي، هو 22.5%، وفقا لما أكده المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في وقت سابق، أي أن نحو ربع العراقيين فقراء

محلي: نفى وزير الإعمار والإسكان المستقيل “محمد صاحب الدراجي”، مسؤوليته من تحمل المشاريع المتلكئة، فيما أكد أن إستقالته جاءت بموقف سياسي.

محلي: وجّه مركز العراق للتنمية القانونيّة، اليوم الثلاثاء، كتاباً إلى رئاسة مجلس النواب حول المُخالفة الدستورية لنص المادة مئة وخمسة وثلاثين الواردة ضمن باب الأحكام الانتقالية في دستور جمهورية العراق بشأن عملية متابعة عمل الهيئة الوطنيّة العليا للمُساءلة والعدالة.

محلي: أصدرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، توضيحاً حول استقالة وزير الصحة والبيئة “علاء العلوان” بسبب ضغوط غير منصفة وتجاوزات وتدخّلات سافرة.

محلي: تحولت ظاهرة سرقة حقائب السيدات وحافظات النقود في العراق والعاصمة بغداد على وجه التحديد، إلى مشكلة أمنية تسعى قوات الأمن العراقية إلى مكافحتها وضبط المتورطين بها.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية ،اليوم الثلاثاء، أن تشهد البلاد وابتداءاً من الجمعة المقبلة تساقط أمطار مصحوبة بزوابع رعدية.

رياضي: أكد لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم “همام طارق”، اليوم الثلاثاء، أن الخروج من بطولة أمم آسيا الأخيرة أحزن اللاعبين.

رياضي: يخوض فريق الشرطة، مساء اليوم الثلاثاء، في قاعة الشعب المغلقة مباراة حاسمة مع ضيفه بيشمركة السليمانية ضمن منافسات الدوري الممتاز بكرة الطائرة.

رياضي: أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي، إستضافة وزير الشباب والرياضة، وشخصيات أخرى لبحث تداعيات أحداث ملعب الشعب، فيما أكدت ان المجتمعين خرجوا بتوصيات عدة

رياضي: كشف الإتحاد العراقي المركزي لكرة اليد ، عن مشاركة حكمين عراقيين في قيادة مباريات بطولة الأندية الآسيوية للعبة

دولي: إنقلبت سفينة تجارية، اليوم الثلاثاء، عند أحد أرصفة ميناء شهيد رجائي في مدينة بندرعباس عند مدخل مياه الخليج جنوبي إيران، وعلى متنها مئات الحاويات المحملة بالبضائع والزيوت

دولي: أعلنت دولة قطر، اليوم الثلاثاء، إطلاق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم، وأكدت اللجنة التأسيسية عن بدء عمليات البنك في الربع الأخير من العام الجاري برأسمال مصرح بقيمة 10 مليارات دولار.

دولي: تعيش العاصمة اليمنية صنعاء أزمة خانقة في توفير غاز الطهي المنزلي ، تسببت في شلل الحياة العامة، بعد ارتفاع سعر الأسطوانة الواحدة 4 أضعاف، أي من 5 آلاف ريال يمني إلى 20 ألفاً.

دولي: يبدأ وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” ،اليوم الثلاثاء، جولة شرق أوسطية، تشمل الكويت وفلسطين ولبنان.

دولي: شنت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، فيما تواصل البحث عن الشاب المتهم بتنفيذ عملية سلفيت.

دولي: قتل مدني وجرح 4 آخرون، اليوم الثلاثاء، في قصف مدفعي لقوات النظام السوري والميليشيات التابعة لإيران، على منطقة إدلب لخفض التصعيد شمالي سوريا، في انتهاك لاتفاق سوتشي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات