الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الخدمات.. حلم يفتقده العراقيون »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 22 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

نينوى: قال عضو مجلس النواب “فارس البريفكاني” في تصريح خاص لوكالة يقين أن المشهد العام في محافظة نينوى لايبشر بالخير ، فبعد تفاءل الأهالي بتحرير محافظتهم من تنظيم الدولة “داعش” كانوا ينتظرون أن يتم تعويضهم عن ما لحق بهم من أضرار ، وأن تمد لهم يد العون لبناء مستقبل واعد من قبل الحكومة.

نينوى: خرج المئات من أبناء الموصل في إحتجاجات على ما أسموه التقصير من قبل الحكومة والمسؤولين، وإستشراء الفساد الذي تسبب في كارثة غرق العبارة.

نينوى: كشفت مفوضية حقوق الانسان ، الجمعة، عن حقائق صادمة مهدت لفاجعة عبارة الموصل.وقال عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان “علي البياتي” أن “المعبر الذي تنطلق منه العبارة قديم وتم صناعته سنة 1971 ويستخدم لنقل الناس من الجانب الأيسر الى الجزيرة”.

نينوى: تأزمت الأوضاع الأمنية في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، بوجود عدة جهات أمنية وقوى مسلحة في القضاء ، ومن هذه القوى حزب العمال الكردستاني الذي لم يعد يستجيب لأية أوامر بالرغم من أنه جهة خارجية.

نينوى: شهدت كارثة غرق العبارة في الموصل أمس الخميس، بطولات وتضحيات قدمها شباب الموصل، في حين كان الواجب الحكومي شبه معدوم ومتأخر، فضلًا عن الإجراءات الترقيعية والمخزية.

نينوى: تجمهر عشرات الأشخاص من ذوي المفقودين وضحايا حادثة غرق العبارة أمام دائرة الطب العدلي في الموصل، صباح اليوم الجمعة، مطالبين بالكشف عن مصير أبنائهم.

نينوى: طالبت عضو مجلس النواب عن اللجنة القانونية “بهار محمود”، اليوم الجمعة، بتطبيق قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 والذي يعاقب بالإعدام او السجن المؤبد لكل من يعرض حياة الناس الى الغرق بما يفضي الى الموت.

نينوى: إرتفعت حصيلة أعداد قتلى غرق العبارة في مدينة الموصل إلى أكثر ١١٨ شخص غالبيتهم من النساء والأطفال، وكانت حصيلة سابقة أعلنت عن مقتل 94 شخصا جراء الحادث المأساوي الذي وقع الخميس.

نينوى: حذر عراقيون من أن تشكيل لجنة تحقيقية لحادثة غرق العبارة في الموصل ستكون مقدمة لجريمة فساد جديدة في العراق للتغطية على المجرم أو تسجيلها ضد مجهول.

نينوى: صوت مجلس محافظة نينوى، اليوم الجمعة، على إستجواب محافظ نينوى “نوفل العاكوب” والتحقيق معه على خلفية حادثة العبارة التي حدثت مساء أمس الخميس، والتي بلغ عدد القتلى فيها أكثر من 118 شخصاً أغلبهم أطفال ونساء.

نينوى: أكد وزير الموارد المائية السابق “حسن الجنابي” في تصريح خاص، أن ما تعرض له مواطنو مدينة الموصل وغرق العبارة في نهر دجلة يدعو لمراجعة جذرية مسؤولة وحاسمة لما يحصل في مجاري الانهار وضفافها من تجاوزات واستغلال عشوائي، بإسم مساطحات واستثمارات تنعدم فيها شروط السلامة، فضلا عن المخالفات القانونية والاخلاقية في الحصول على اجازات استثمار مشبوهة لاستخدام شواطئ الانهار.

نينوى: قرر مجلس محافظة نينوى، اليوم الجمعة إصدار 6 قرارات بشأن ملف غرق عبارة الموصل التي بلغ عدد القتلى فيها أكثر من 118 شخصاً.
وأضاف،أن “هذه القرارات تتضمن، سحب الرخصة الإستثمارية، وإحالة المستثمر وإدارة الجزيرة إلى القضاء وإنزال أشد العقوبات حسب القانون، كما يتم وتعويض الناجين بما يلائم حجم الضرر”.

نينوى: علقت النائبة عن تحالف الاصلاح سروة عبد الواحد، اليوم الجمعة، على زيارة رئيسي الجمهورية والبرلمان برهم صالح ومحمد الحلبوسي لموقع فاجعة الموصل، مبينة انه لم تعد مزایداتكم تمر على المواطنين

نينوى: يعقد مجلس محافظة نينوى، اليوم الجمعة، جلسة طارئة على خلفية حادث غرق العبارة في مدينة الموصل.

نينوى: أعربت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، “جيانين هينيس بلاشايرت”، عن تعازيها بوفاة العشرات نتيجة غرق العبارة في الموصل، داعية الى تحقيق شامل بالحادثة.

بغداد: كشف وزير الموارد المائية السابق، حسن الجنابي، أسرارا عما يجري على ضفاف الأنهر العراقية من تجاوزات ومخالفات وإستغلال عشوائي، فيما حذر من أن العاصمة بغداد مهددة بالغرق.

بابل: ذكر مصدر أمني، اليوم الجمعة، مصرع شخص إثر حادث سير في مدخل محافظة بابل .وقال المصدر في تصريح صحفي أن “شخصاً لقي مصرعه إثر حادث سير على مجسر الثورة في مدخل محافظة بابل”.

الأنبار: أعلن مصدر أمني ، اليوم الجمعة، مقتل شاب وإصابة آخر بهجوم لتنظيم الدولة (داعش) أثناء خروجهم للتنزه في الصحراء قرب طريق بيجي .

الأنبار: كشف مصدر امني في شرطة الانبار ،الجمعة، عن اغلاق 100 صيدلية ومذخر ادوية في مناطق متفرقة من المحافظة.

ديالى: ذكر مصدر أمني، اليوم الجمعة، إنطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا تنظيم الدولة (داعش) جنوبي محافظة ديالى.

وقال المصدر، في تصريح صحفي، أن “عملية عسكرية مشتركة واسعة انطلقت لتعقب بقايا خلايا التنظيم في مناطق جنوبي ديالى، متمثلة ببساتين واراضي البزايز الواقعة جنوب ناحيتي بهرز وكنعان امتداداً لأطراف بلدروز”.

البصرة: أعلنت مديرية شرطة البصرة، إعتقال متهم بتنفيذ”دكة عشائرية” في منطقة الفيحاء شرق المحافظة.
وقالت المديرية في بيان لها، أن “مفرزة من قوات الشرطة ألقت القبض في منطقة الفيحاء ضمن قضاء شط العرب على متهم في أثناء اطلاقه النار على دار أحد المواطنين تنفيذاً لما يعرف بالدكة العشائرية”، مبينةً أن “المتهم تم القبض عليه وفقاً للمادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب”.

البصرة: أعلنت قيادة شرطة محافظة البصرة، اليوم الجمعة، إعتقال 58 متهماً بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقالت القيادة في بيان لها، أن “مفارز الشرطة ألقت القبض على 58 متهماً بجرائم مختلفة في عموم المحافظة” .

النجف: نفذت قوة عسكرية مشتركة، اليوم الجمعة، عملية أمنية في عمق صحراء بادية محافظة النجف وصولا للحدود الدولية مع السعودية.

محلي: يشكو العراقيون من إنقطاع المياه الذي يصل في بعض مناطق العراق إلى ساعات طويلة يومياً، بينما تغيب لأيام في أخرى. وأزمة المياه تشتدّ في خلال الصيف، وتترافق مع انقطاع التيار الكهربائي في وقت تتخطّى الحرارة 50 درجة مئوية.

محلي: أعلنت عضو مجلس النواب “منار عبد المطلب” اليوم الجمعة، أن المناطق التي عاد اليها سكانها الأصليين بعد النزوح تحتاج الى جهد كبير لإعادة تأهيلها وخاصة مايتعلق بالكهرباء، لافتةً الى أنه تمت مناشدة وزير الكهرباء بالاضافة الى المنظمات من أجل حل مشكلة تلك المناطق.

محلي: تشير التوقعات الجوية الى أن العراق سيشهد، اليوم الجمعة، إرتفاعاً في درجات الحرارة مع أمطار خفيفة تزداد غزارة في الشمال تساقط الثلوج في الاماكن الجبلية.

سياسي: أكد رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الجمعة، أن الإدارة والإرادة السياسية في محافظة نينوى مسلوبة بتهديد السلاح.

سياسي: وصف عضو مجلس النواب “محمد الكربولي”، الجمعة، زيارة المسؤولين لمحافظة نينوى بشأن حادثة العبارة بـ”الإستعراضية”، داعيا الى تطبيق المواد القانونية التي تعاقب بالإعدام لمن تسبب عمدا بتعريض حياة الناس للخطر.

سياسي: أكد مصدر عراقي، الجمعة، أن القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة الأسد غربي البلاد زادت من عدد موظفيها العراقيين. وقال المصدر في حديث له، أن “القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة عين الأسد غرب البلاد زادت مؤخرا من أعداد موظفيها العراقيين العاملين معها وفق المعلومات المتوفرة لدينا والأمر يتم بعيدا عن أعين الجهات الحكومية الرسمية”.

رياضي: حقق فريق أمانة بغداد لكرة القدم، الفوز على فريق الصناعات الكهربائية بهدف دون مقابل. وقال نائب رئيس الهيئة الادارية للنادي “محمد فرحان” في تصريح صحفي، أن “فريقنا الكروي فاز على فريق الصناعات الكهربائية بهدف دون رد، في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب نادي امانة بغداد الرياضي”.

رياضي: ناقش وزير الشباب و الرياضة احمد العبيدي مع رئيس و اعضاء مجلس اندية البصرة المشاكل المادية و المعوقات التي تعترض العمل الرياضي” على هامش حضوره افتتاح بطولة الصداقة الدولية الثانية بكرة القدم التي جرت امس في ملعب جذع النخلة الدولي .

رياضي: قال المتحدث بإسم نادي الزوراء “عبد الرحمن رشيد” أن “وفد نادي ريال مدريد الاسباني زار نادي الزوراء، واجرى اجتماعاً مع ادارة النادي، وتم بحث عدة مسائل تخص الشأن الرياضي في العراق عامة، وفي الزوراء خاصة”.

إقتصادي: أعلنت لجنة المنافذ الحدودية بمجلس محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، أن الشاحنات المحملة بالبضائع بين العراق والأردن استأنفت الحركة عبر منفذ طريبيل الحدودي بعد توقف دام نحو سبع سنوات.

دولي: أعلنت لجنة الإنقاذ الدولية، اليوم الجمعة، أن 12 شخصاً توفوا بعد وصولهم إلى مخيم في شمال شرقي سورية قادمين من الباغوز آخر جيب لتنظيم الدولة “داعش” في سورية.

دولي: أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين، جراء إستهداف قوات الكيان الصهيوني لهم شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، أن “7 فلسطينيين أصيبواجراء إستهداف قوات الكيان شرق مدينة رفح”.

دولي: أعلنت بعثة الدعم الحازم التابعة لحلف الناتو في أفغانستان، اليوم الجمعة، مقتل جنديين أمريكيين جراء عملية عسكرية.وقالت البعثة في بيان لها، أن “بعثة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسي تعلن مقتل إثنين من أعضاء الخدمة الأمريكية أثناء القيام بعملية بتاريخ 22 آذار”.

دولي: أعرب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الجمعة، عن إدانته لإستخدام الإحتلال الصهيوني المتعمد، للقوة المميتة وغير المشروعة.

دولي: أثار إعتراف الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” بـ”سيادة إسرائيل على هضبة الجولان” السوري، الكثير من الدهشة والخشية في الدوائر الأمريكية المعنية بالسياسة الخارجية، لما ينطوى عليه هذا الإعتراف من خفّة وتجاهل لتداعياته وأبعاده الإقليمية والدولية المحتملة على المديين القريب والبعيد

دولي: شارك الآلاف في صلاة الجمعة التي أقيمت بساحة “هاغلي بارك” أمام مسجد النور، أحد المسجدين اللذين تعرضا لإعتداء إرهابي الأسبوع الماضي بمدينة “كرايست تشيرش” النيوزيلندية، فيما دفن أكثر من نصف ضحايا المذبحة معًا في مقبرة “ميموريال بارك” في حي لينوود.

دولي: قالت الشرطة النيوزيلندية، اليوم الجمعة، أنها فتحت تحقيقا في تهديدات بالقتل وصلت رئيسة وزراء البلاد “جاسيندا أرديرن”، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد الهجوم الأخير الذي إستهدف مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش.

دولي: أعلنت لجنة الإنقاذ الدولية، اليوم الجمعة، أن 12 شخصاً توفوا بعد وصولهم إلى مخيم في شمال شرقي سورية قادمين من الباغوز آخر جيب لتنظيم الدولة “داعش” في سورية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات