الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 23 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: يواصل المئات من عناصر الجيش والشرطة العراقية المفصولين من وظائفهم، اعتصامهم ومظاهراتهم وسط العاصمة العراقية بغداد، للمطالبة بإعادتهم إلى الخدمة العسكرية.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، إندلاع حريق في محال تجارية ومنازل سكنية غرب العاصمة بغداد. وقال المصدر، أن “حريقاً اندلع في منطقة الشعلة غرب العاصمة، وأدى إلى حرق ستة محال تجارية وأربعة منازل حتى الآن”.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، إلقاء القبض على شخص متهم بحوزته مخدرات غربي العاصمة بغداد.
بغداد: حذرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، اليوم السبت، من تكرار فاجعة الموصل خلال مرور الزائرين على جسر الكريعات غرب بغداد لاحياء زيارة الامام الكاظم بذكرى وفاته نتيجة ارتفاع مناسيب دجلة.

نينوى: أكد رئيس مجلس محافظة نينوى “بشار الكيكي”، أمس الجمعة، وجود “إهمال وتقصير من قبل إدارة المشروع والعاملين وجميع المعنيين في الجهات الرقابية والبلدية، في كارثة غرق العبّارة في نهر دجلة، التي أودت بحياة 100 شخص “.

نينوى: في ظل ضعف الامكانيات والدعم في عمليات انتشال الجثث، والتي ما زال العشرات منها غارقة تحت المياه، رقم مرور يومين على غرق العبارة في نهر دجلة بمحافظة نينوى وأكدت مصادر محلية على أن الجهود الحكومية كانت ضعيفة جدًا ومخزية مقابل الجهود الفردية والذاتية من قبل شباب الموصل

نينوى: كشف خبراء موصليون أحدهم تدريسي في جامعة الموصل، عن مدى خطورة جريان المياه خلال ارتفاعه لهذا المستوى، خاصة في المنطقة التي وقعت فيها حادثة العبارة، بسبب ضيق المنطقة والتي تولد السرعة الزائدة في جريان المياه.

نينوى: دعا عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري”، اليوم السبت، مصرف الرافدين الى التحفظ على رصيد محافظة نينوى البالغ 45 مليار دينار، فيما حذر من حرق الدوائر للتغطية على ملفات فساد.

نينوى: كشف غرق العبارة في محافظة نينوى مواطن الخلل ومفاصل الفساد والتلكؤ في الحكومة المحلية والمركزية. وقال عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “ثابت محمد سعيد” في حديث خاص لوكالة “يقين” أن جميع الأطراف مقصرة وتتحمل مسؤولية ماجرى”.

نينوى: أكد النائب عن محافظة نينوى “فلاح حسن زيدان”، أمس الجمعة على إقالة محافظ نينوى العاكوب وإعلان حالة الطوارئ في نينوى.

نينوى: تنتهي اليوم السبت، المهلة التي منحها الجيش العراقي لحزب “العمال الكردستاني” في فضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، لتسليم جثث الجنود العراقيين، الذين سقطوا أثناء الاشتباكات الأخيرة بين الطرفين، بينما تسود حالة من الترقب والحذر خوفا من التداعيات، في وقت أكد فيه مسؤولون أنّ الوضع مفتوح على كافة الإحتمالات، خاصة مع عدم وجود بوادر بالتزام الحزب بالمهلة.

نينوى: أطلقت دائرة الموارد المائية في محافظة نينوى، اليوم السبت، تحذيراً جديداً بشأن ارتفاع مناسيب مياه دجلة

نينوى: أفاد مصدر امني، اليوم السبت، فرض إجراءات أمنية مشددة قرب منطقة الغابات، التي شهدت غرق العبارة في نهر دجلة بمدينة الموصل.

نينوى: عانى الموصليون خلال السنوات السابقة شتى أنواع المآسي قتلاً وتهجيراً ورعباً ، ولم تكن المعارك والغارات والقصف مصيبتهم هذه المرة، بل السلامة العامّة، إذ قتل أكثر من مائة في غرق عبّارة، فانقلبت احتفالاتهم دفعة واحدة إلى مآتم جماعية.

نينوى: أعلنت هيئة السياحة، اليوم السبت، موقفها من عائدية جزيرة الموصل السياحية، والتي شهدت حادث غرق العبارة.

الديوانية: اعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم السبت، أنه وبالتنسيق والتعاون مع مديرية شرطة محافظة الديوانية تمكن من ضبط أحد أفراد عصابة متخصصة بسرقة النفط من الخط الناقل له والممتد من محافظة البصرة الى بغداد.

البصرة: كشف مركز كمرك بوابة البصرة ،اليوم السبت، عن ضبط حاويتين حجم ٤٠قدم تحتوي كل حاوية على (٨٥٠ ) برميل سعة (٢٠)لتر بأجمالي حمولة (٣٤٠٠٠) لتر مواد كيميائية خطيرة .

البصرة: أصيبت امرأة وطفل في نزاع عشائري مسلح بين عشيرتين في منطقة الكرمة التابعة إلى قضاء الهارثة شمالي البصرة بسبب خلاف عشائري.

البصرة: كشف مصدر امني ، السبت 23 اذار 2019، اخر تطورات عملية هروب المدان بقضايا ارهابية غازي زهمود جاسم البزوني من زنزانته في سجن البصرة المركزي.

البصرة: كشف النائب عن محافظة البصرة “جمال المحمداوي”،اليوم السبت، عن توقيف اكثر من 1100 متهما بتعاطي المخدرات في المحافظة.

ديالى: أفاد مسوؤل محلي في محافظة ديالى، اليوم السبت، إنتحار شاب في ظروف غامضة شرقي المحافظة.

التأميم: قال عضو مجلس المحافظة “نجاة حسين” في حديث خاص لوكالة “يقين”أن جميع الأطراف تطالب أن يكون منصب المحافظ لها، فالإخوة العرب يقولون هذا إستحقاق قومي، والإخوة الكرد يقولون نحن لدينا إستحقاق إنتخابي ب 26 مقعد لذلك المنصب حق لنا ، ونحن التركمان نطالب به أيضا كإستحقاق سياسي.

واسط: أفاد إعلام الدفاع المدني في محافظة واسط، اليوم السبت، بمصرع وإصابة 8 أشخاص بحادث مروري في المحافظة.

سياسي: أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، اليوم السبت، أنه سيجري يومي 23 و24 من الشهر الحالي زيارة إلى مصر للقاء رئيسها “عبد الفتاح السيسي”، والعاهل الأردني “عبدالله الثاني” في قمة ثلاثية

سياسي: دعت كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، إلى عقد جلسة برلمانية طارئة لمناقشة حادث غرق عبارة في الموصل، واصفةً إياه بأنه كارثة وجريمة سببها الاهمال وعدم الأخذ بالاحتياطات

سياسي: في وقتٍ تشهد محافظة التأميم شمال العراق صراعاً سياسياً بين القوى والأحزاب العربية والتركمانية من جهة والكردية من جهة أخرى، للظفر بمنصب محافظ التأميم وعدد من المناصب التنفيذية الأخرى المهمة.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “ميثاق إبراهيم” ، اليوم السبت، أن جدول أعمال جلسة يوم غد الأحد سيتضمن إقالة محافظ نينوى “نوفل العاكوب” بعد أحداث غرق عبّارة أم الربيعين، فيما بينت ان الجلسة ستناقش أوضاع محافظة نينوى بشكل عام.

سياسي: أعلن رئيس الحكومة السابق “حيدر العبادي” أن الحياة العامة ستشهد مزيداً من التدهور مع استشراء الفساد واللجان الإقتصادية لبعض الأحزاب.

محلي: تشهد محافظات العراق تقلبات جوية قوية، إعتبارآ من ليل اليوم السبت، لتتعمق غدا الاحد مما يؤدي الى حالة قوية من عدم الإستقرار الجوي في مناطق وسط وشمال البلاد وخاصة الاقسام الشرقية منها وأقل تأثير على مناطق جنوب البلاد مؤدية الى تساقط الامطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد الحالوب.

أمني: السؤال الأهم حول حرب العراق ، وحول القرار البريطاني بالإنضمام إلى الغزو الأميركي، هو ما إذا كان من المفترض وينبغي توقّع حدوث الفوضى والعنف الذي أعقب ذلك.

رياضي: كشفت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي، عن تفاصيل جديدة لعقدها مع شركة نفط قطرية “قطر للبترول” وشراء فندق للنادي.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة، اليوم السبت، آلية مشاركة اللاعبين المحترفين مع أنديتهم في مباريات المربع الذهبي للدوري العراقي الممتاز للعبة.

رياضي: استضافت مدينة السليمانية، اليوم السبت، اجتماع الاتحاد العربي للقوس والسهم بمشاركة ممثلين عن تسع دول عربية

رياضي: كشف رئيس الإتحاد العراقي لكرة القدم “عبد الخالق مسعود” عن سبب رفض مدرب المنتخب الوطني الأسبق، “عدنان حمد” عن قيادة أسود الرافدين من جديد.

دولي: تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، مشروع قرار يعارض احتلال الكيان الصهيوني لمرتفعات الجولان ويطالبها بالإلتزام بجميع قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 479.

دولي: عاد متظاهرو “السترات الصفر” مجدداً،اليوم السبت، إلى شوارع العاصمة باريس ومدن فرنسية أخرى ضمن الفصل الـ19 من تعبئتهم الوطنية ضد السياسية الاجتماعية والاقتصادية للرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته، وذلك وسط تعزيزات أمنية جديدة وجدل كبير حول نشر الحكومة لقوات من الجيش.

دولي: تراجع حدّة الصراع في الجنوب السوري بعد سيطرة نظام الأسد على المنطقة، في شهر يوليو من العام الماضي، وإن صراعاً خفياً برز في تلك المنطقة بين الروس من جهة، والإيرانيين ومليشيات حزب الله من جهة أخرى، بسبب توسع مناطق نفوذهما.

دولي: دعا خبراء معنيون بالدفاع عن حقوق الإنسان تابعون للأمم المتحدة، الولايات المتحدة إلى التوقف عن إطلاق التهديدات بوقف إصدار التأشيرات لمحققي المحكمة الجنائية الدولية.

دولي: فُتح مسجدا النور ولينوود في نيوزيلندا ، اللذين كانا مسرحاً للهجوم الإرهابي الدموي ، أبوابهما مجدداً أمام الزوار فقط.

دولي: أعلنت وحدات “الإرباك الليلي” في “مسيرات العودة وكسر الحصار”، اليوم السبت، تصعيد فعالياتها هذا الأسبوع على الحدود بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، وذلك في ظل تغول قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرات والتمادي في الحصار وتباطؤ الوسطاء.

دولي: قُتل عشرة مدنيين سوريين وأصيب 22 آخرون، أمس الجمعة، بقصف لطائرات روسية على بلدتي كفريا والفوعة، وأطراف سرمين ومعر مصرين بمحافظة إدلب، وخان شيخون، شمالي سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات