الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 24 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: ذكر مصدر أمني، اليوم الأحد، أن قوة أمنية مشتركة من الجيش والشرطة إعتقلت متهم بتجارة المواد المخدرة في منطقة المنصور بالعاصمة بغداد.

نينوى: بعد أن طالت مياه السيول الجسور والطرق في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وتسببت بخروج بعضها عن الخدمة وانهيارها، وتهديد أُخر بإخراجها من الخدمة ، أصبحت محط تهديد خطير للمواطنين.

نينوى: تشهد الساحة السياسية في محافظة نينوى تحركات بين المسؤولين، من أجل عقد اتفاقات تفاهم تقضي بخروجهم وعلى رأسهم المحافظ “نوفل العاكوب” من دون محاسبة مقابل تسليم المنصب لجهات مستفيدة.

نينوى: كشف عضو مجلس محافظة نينوى “حسام العبار” اليوم الأحد، عن أخر إحصائيات غرقى العبارة والتي بلغت نحو أكثر من 100 غريق، وتسجيل أكثر من 60 بلاغاً جديداً لمفقودين.

نينوى: قرر مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، إقالة محافظ نينوى، “نوفل العاكوب”، على خلفية حادث غرق عبارة بالموصل الأسبوع الماضي.

نينوى: وجه قائدا عمليات وشرطة نينوى، اليوم الأحد، قوات سوات بتطويق مبنى المحافظة لحمايته ومنع أي محاولة لحرقه.

نينوى: كشفت فرق الدفاع المدني في محافظة نينوى، مساء السبت، تفاصيل جديدة عن عبارة الموت التي غرقت في جزيرة أم الربيعين السياحية في مدينة الموصل.

نينوى: فشلت محاولة الأربعيني العراقي “أحمد جاسم” لاستكمال علاجه في إقليم كردستان، بعد معاناته من آثار شظيتين حجمهما 7 سنتيمترات استقرتا في بطنه وقدمه، نتيجة سقوط قذيفة هاون من عيار 60 مليمترا بالقرب من بيته الواقع في حي الانتصار شرقي مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى في يناير/كانون الثاني 2017.

نينوى: تتواصل الاحتجاجات في مدينة الموصل، للمطالبة بمحاسبة المقصرين بحادث غرق العبارة، ودعا بعض المتظاهرين إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مؤكدين أن “إقالة المحافظ غير كافية”.

نينوى: ما أن بدأت مدينة الموصل في محافظة نينوى شمالي العراق تتعافى من آثار تنظيم الدولة “داعش” المدمرة، حتى توالت عليها كوارث ومصائب لا تقل في خطورتها وقسوتها عن التنظيم.

نينوى: إتهم عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “عبد الرحيم الشمري”، اليوم الأحد، أعضاءً في مجلس نينوى بـ”المساومة” على منصب المحافظ، معتبراً أن مطلب حل مجلس المحافظة لا يقل أهمية عن طلب إقالة المحافظ.

ديالى: طالب عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى “احمد مظهر”، اليوم الأحد، مجلس النواب بتشكيل لجنة تحقيقية بحق مدير ناحية جلولاء حول ضلوعه بعمليات تدمير مركز الناحية ومنازلها بعد عمليات الإستعادة من تنظيم الدولة “داعش”.

البصرة: حذر مدير الدفاع المدني في البصرة “تحسين علي” الحكومة المحلية من إجتياح سيول جارفة للمحافظة يوم غد الإثنين.

الأنبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الأحد، بمقتل طفلة وإصابة مدني في عملية إنزال جوي أمريكية إستهدفت منزلاً غربي المحافظة.

ذي قار: أصدرت محكمة جنايات ذي قار، اليوم الأحد، ثلاثة أحكام بالإعدام شنقاً، بحق مدان عن جريمة قتل ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة في مدينة بهرز التابعة لمحافظة ديالى.

بابل: أكد مصدر أمني في محافظة بابل، اليوم الأحد، أن شاباً أقدم على الإنتحار برمي نفسه من فوق جسر بته وسط مدينة الحلة مركز المحافظة.

أمني: تراجع الجدل قليلا بشأن مساعي إخراج القوات الأميركية من العراق ، وسط أنباء عن فشل الجهود التي تقودها أطراف سياسية مقربة من إيران لحشد تأييد يكفي لإصدار قرار برلماني يحسم هذا الملف.

أمني: أكدت خلية الإعلام الأمني، اليوم الأحد، أن ثلاثة أشخاص “انتحاريين” قاموا بتفجير أنفسهم بعد محاصرتهم من قبل القوات الأمنية في سنجار.

سياسي: أعلن “مختار غباشي” ، نائب رئيس المركز العربي للدراسات الإستراتيجية ، أن العراق بحاجة لمعالجة الخلل في الدستور الذي أحدث الطائفية، ويجب على مصر أن تلعب دوراً في المساعدة بالإعمار ومنع انضمام العراق للحظيرة الإيرانية.

سياسي: تسببت حادثة العبارة في مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، بتفجير أزمات سياسية، مع المطالبة بإخراج فصائل تابعة للحشد من المدينة ، وإقالة المحافظ “نوفل العاكوب” ، فضلاً عن الصراع السياسي على إدارة نينوى، الذي تشترك فيه عدة أطراف، تُرتب أوراقها لنقل هذا الصراع إلى البرلمان .

سياسي: أعلن المفتش العام لوزارة الداخلية “جمال طاهر الأسدي” أن مديريتي تفتيش بغداد والمحافظات التابعتين لمكتب المفتش العام تمكنتا خلال شهر شباط المنصرم من العام الجاري من اكتشاف 408 حالات فساد اداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة المختلفة.

سياسي: تسلم رئيس مجلس النواب، “محمد الحلبوسي”، اليوم الأحد، طلباً موقعاً من 121 نائباً لحل مجلس محافظة نينوى.

سياسي: صوت مجلس النواب بجلسته التي عقدها ،اليوم الأحد، على قرار جديد يخص الإنتشار العسكري في محافظة نينوى.

سياسي: صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، على إقالة محافظ نينوى ونائبيه على خلفية فاجعة غرق العبارة السياحية في نهر دجلة بالموصل والتي راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل غالبيتهم من الأطفال والنساء.

سياسي: دعا عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى، الشيخ “لطيف مصطفى”، اليوم الأحد، الحكومة إلى إغلاق المكاتب الاقتصادية، التي تنتمي للأحزاب في المحافظة، فيما حذر من اندلاع انتفاضة في حال بقي الوضع بنينوى على ما هو عليه.

محلي: قرر مجلس القضاء الأعلى ،اليوم الأحد، تشكيل هيئة تحقيقية خاصة للتحقيق في حادث غرق العبارة في نهر دجلة في محافظة نينوى.

محلي: رغم الارتفاع المستمر لمؤشر الفقر والبطالة في العراق، إلا أن نسبة العمالة الإيرانية في البلاد ازدادت بشكل غير مسبوق وبات هؤلاء العمال في بعض المدن الجنوبية والوسطى الأوفر حظاً في الحصول على فرص تشغيل، وسط غياب القانون الذي ينظم العمالة الوافدة إلى البلاد.

محلي: تشير صورة القمر الصناعي الملتقطة، صباح اليوم الأحد مع خرائط الطقس إلى أجواء ربيعية متقلبة هذا اليوم وتكونات سحب ركامية رعدية محلية وأخرى تتجه من الغرب لتغطي سماء البلاد مع نشاط متوقع لسرعة الرياح الجنوبية الشرقية في مدن جنوب ووسط العراق.

إقتصادي: أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن توقيعها مذكرة تفاهم لدعم مشاريع المياه بمبلغ 250 ألف يورو، فيما أعلنت فرنسا أن هذه المنحة ستساعد الحكومة العراقية في إعادة بناء البلد.

رياضي: أكد وزير الشباب والرياضة “أحمد رياض” أنه يعتزم إنهاء العمل في الملعب الأولمبي بالتاجيات، وإنهاء التعاقد مع الشركة المنفذة للمشروع في حال بقاء الوضع على ما هو عليه وعدم الجدية في التنفيذ كونها لم تف بإلتزاماتها وتنهِ العمل بالمشروع على وفق الجداول الزمنية المحددة.

رياضي: نالت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي ، خدمات مهاجم السكك وهداف دوري الدرجة الأولى “محمد سنجاري” خلال الموسم المقبل.

رياضي: تقدم وفد المنتخب الأولمبي العراقي بشكوى رسمية ،اليوم الأحد، لدى الإتحاد الآسيوي بخصوص مقر إقامته (فندق المبيك) في العاصمة الإيرانية طهران.

رياضي: تأكد غياب لاعب المنتخب الوطني همام طارق عن المباراة النهائية لبطولة الصداقة الدولية أمام منتخب الأردن والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل في ملعب جذع النخلة بالمدينة الرياضية في البصرة.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ،اليوم الأحد، عن استشهاد فلسطيني، متأثرا بإصابته أمس، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، خلال مشاركته في فعاليات مسيرة “العودة”، شمالي قطاع غزة.

دولي: كشف نواب في حزب المحافظين البريطاني عن استعدادهم لدعم اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريسكت” بشرط تخلي رئيسة الوزراء تيريزا ماي عن منصبها.

دولي: قُتل 115 شخصاً على الأقل في وسط مالي، السبت، بهجوم إستهدف قرية لرعاة ماشية من قبائل الفولاني، بحسب ما أفاد مسؤولون محليّون.

دولي: أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الأحد، أن زلزالاً بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر وقع قبالة أرخبيل الملوك بإندونيسيا.

دولي: نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية، اليوم الأحد، تقريراً إهتم بتغطية هزيمة تنظيم الدولة “داعش” في آخر معاقله في الباغوز قائلةً “لا تصدقوا الضجيج، فالتنظيم لم ينهزم بعد”.

دولي: أكدت الولايات المتحدة الاميركية، اليوم الأحد، أن إيران تتحدث عن التعاون مع العراق، مبينةً أن إجراءاتها تهدف لتقويض السيادة العراقية.

دولي: قصفت قوات النظام، اليوم الأحد، مناطق عديدة في ريفي إدلب وحماة، فيما قال الائتلاف الوطني السوري المعارض أن المجزرة التي ارتكبتها الطائرات الروسية في بلدة كفريا شمال مدينة إدلب، قبل يومين ستوضع أمام المحكمة الجنائية الدولية.

دولي: لا يبدو أن هناك ما سيمنع الرئيس الأميركي، “دونالد ترمب”، من المضيّ في بلطجته السياسية لصالح إسرائيل، بل تسير الأمور في منحىً تصاعدي، يوحي بأن الرئيس الأميركي سيهدي كل الدول العربية لرئيس حكومة دولة الاحتلال، “بنيامين نتنياهو”.

دولي: تعيش الولايات المتحدة حالة ترقب شديدة قبيل ساعات من تقديم وزير العدل الأميركي “وليام بار” خلاصة تقرير المحقق الخاص روبرت مولر إلى الكونغرس، وما انتهى إليه بشأن قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عام 2016.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات