أزمة العشوائيات السكنيةالأدوية الفاسدةالخدمات.. حلم يفتقده العراقيونموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

بغداد: أعلن مصدر أمني، اليوم الإثنين، أن مسلحين مجهولين قتلوا مدنياً بأسلحة كاتمة شمالي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت السلطات الكمركية في مديرية كمرك الشحن الجوي بالعاصمة بغداد ،اليوم الاثنين، اتلافها ٤٨٠ ألف شريط من الأدوية البشرية كونها منتهية الصلاحية كان قد تم ضبطها مسبقاً.

البصرة: حذر برلمانيون عن محافظة البصرة جنوبي العراق، أمس الأحد، من كارثة قد تتعرض لها المحافظة جراء سيول متوقعة.

البصرة: وجه محافظ البصرة “أسعد العيداني”، بتشكيل خلية طوارئ لإخلاء بعض القرى الواقعة في قضاء القرنة لحماية سكانها من السيول وارتفاع مناسيب المياه في الأنهار.

نينوى: صوّت البرلمان العراقي بغالبية الأعضاء على قرار يطالب بإغلاق المقار الأمنية غير الرسمية، وتوحيد القيادة وسيطرة القوات العسكرية على محافظة نينوى شمالي البلاد، ويأتي هذا بعد قرار إقالة المحافظ “نوفل العاكوب” ونائبيه.

نينوى: وجهت خلية الأزمة الخاصة بمحافظة نينوى، اليوم الإثنين، بإعلان عطلة رسمية غداً في مدارس المحافظة، بسبب غزارة الأمطار.

نينوى: أكد عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى، “هاشم البريفكاني”، أن رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، أصدر أمراً ديوانياً بتعيين “مزاحم الخياط “، حاكماً مدنياً لمحافظة نينوى، بعد إقالة المحافظ “نوفل العاكوب” ونائبيه.

نينوى: قالت عضو مجلس النواب “إخلاص الدليمي” في حديثها لوكالة “يقين” أن إقالة المحافظ جاءت بناء على توصية رفعها رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي” إلى البرلمان.

ديالى: أكدت شرطة ديالى، اليوم الإثنين، إحباط محاولة تفجير سيارة مفخخة شرقي المحافظة. وقال المتحدث بإسم الشرطة، “غالب العطية” في بيان، أن “قوة أمنية من شرطة المحافظة تمكنت اليوم، من ضبط سيارة مفخخة في منطقة الحفاير شمال شرقي المحافظة”.

ديالى: ضبطت مفارز مديرية شرطة ديالى، في الساعات القليلة الماضية، شاحنة محملة بمواد غير مجمركة أثناء محاولة مرورها في سيطرة الناي التابعة لناحية العظيم شمال مدينة بعقوبة.

ديالى: شهدت المحافظات العراقية في الأونة الأخيرة إزديادا ملحوظا في معدلات الإنتحار، وأخرها ما حدث اليوم في محافظة ديالى ، ويعزو الكثيرون أسباب الإنتحار هذه الى الضغوطات الإجتماعية والإقتصادية بالإضافة الى المخدرات .

بابل: افاد مصدر امني، اليوم الاثنين، بانفجار قنبلة يدوية في منزل من قبل شخص مجهول في محافظة بابل.

بابل: عبر سكان قضاء سدة الهندية في محافظة بابل، عن تضامنهم مع ذوي غرقى العبارة بمدينة الموصل، مطالبين الأمم المتحدة إلى التدخل للحد من الفساد في العراق.

الانبار: مع كل موجة مطر تشهدها المدن العراقية، تظهر مخاطر تتسبب بكوارث نتيجة الاهمال الحكومي، والفشل في ادارة المواسم ورسم الخطط واخذ الحيطة والحذر وبالتزامن مع موجة الأمطار التي أغرقت الكثير من المدن العراقية، خلال اليومين الماضيين.

صلاح الدين: أفادت مديرية شرطة نفط الشمال، اليوم الاثنين، أن فوج شرطة حقل “علاس” في محافظة صلاح الدين صدوا هجوم لتنظيم الدولة “داعش”.

صلاح الدين: حذر محافظ صلاح الدين “عمار جبر خليل”، أمس الأحد، من موجة سيول قادمة، داعياً إلى استنفار الجهود المحلية.

التأميم: أصدرت مديرية ماء كركوك، أمس الأحد، تنويها لأهالي المحافظة تدعوهم فيه إلى خزن المياه تحسبا لانقطاعه خلال هذه الأيام.

النجف: تعمل عصابات متنفذة في محافظة النجف على بيع الأراضي الحكومية، الى المواطنين، بذريعة ان ملكيتها  تعود اليهم.

كربلاء: أكدت مدير ية الدفاع المدني في محافظة كربلاء، اليوم الاثنين، إخماد حريق نشب في مخزن للعطور في المدينة القديمة وسط المحافظة.

كربلاء:  أعلن مصدر محلي في محافظة كربلاء، اليوم الاثنين، إلقاء القبض على شخص قتل فتاة ومثل في جثتها غرب المحافظة.

كردستان: أعلنت وزارة الداخلية بحكومة إقليم كردستان، أمس الأحد، إصدار أمر بتشكيل ثلاث قوات لإغلاق المصافي النفطية غير القانونية في محافظات إقليم كردستان.

واسط: أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، مصرع طفلة إثر سقوط منزلها بسبب سرعة الرياح شرقي الكوت مركز محافظة واسط.

ميسان: كشفت قيادة شرطة محافظة ميسان، أن القوات الأمنية نفذت خلال الأيام القليلة الماضية حملات أمنية لملاحقة المطلوبين للقضاء في مناطق متفرقة من المحافظة.

محلي: أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الأثنين، إرجاعها مشروع قانون تعديل الجنسية العراقية إلى الحكومة لأجل التشديد في منح الجنسية للأجانب.

محلي: دعا عضو مجلس النواب “محمد شياع السوداني”، أمس الأحد، الجهات المسؤولة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث أي كوارث جراء الفيضانات التي من المتوقع أن تشهدها بعض مناطق العراق خلال الساعات المقبلة.

محلي: أعلنت مفتشية وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء وزير الداخلية وكالة “عادل عبدالمهدي”، وافق على إيقاف العقد المبرم بين مديرية المرور والشركات الأهلية الخاصة حول تنظيم العقود المرورية لبيع وشراء العجلات.

محلي: رفعت السلطات الأمنية العراقية حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، إثر موجة الأمطار والسيول التي ضربت عدداً كبيراً من مدن وسط وجنوبي وشمالي البلاد، التي قد تستمر عدة أيام، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحّة أول حالة وفاة من جراء الأمطار لطفلة في العاشرة من العمر.

محلي: أعلن مصرف الـرافـديـن، اليوم الاثنين، عن استعداده لإقراض الموظفين والمواطنين مبالغ تصل إلى 100 مليون دينار للراغبين بشراء الوحدات السكنية الاستثمارية في بغداد.

محلي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، ضبط ثلاثة مسافرين إيرانيين بحوزتهم 19 غراما من الهيروين في منفذ زرباطية.

أمني: أعلن مسؤولون عسكريون عراقيون في  العاصمة بغداد، اليوم الإثنين، عن حزمة إجراءات أمنية جديدة اتخذتها القوات الأميركية في محيط مقرات وجودها في الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد، غرب وشمال ووسط البلاد، منذ أيام، موضحين أنها شملت مناطيد وأبراج مراقبة، وعلامات باللغة العربية تحذر من الاقتراب من محيط وجودها، وأنها قوات “مخولة بالقتل”.

إقتصادي: سجلت قيمة مبيعات العملة الأجنبية بالبنك المركزي العراقي في المزاد المنعقد اليوم الاثنين، 170.24 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد أمس الأحد والبالغة خلاله 163.58 مليون دولار، مسجلة انخفاضاً قيمته 6.66 مليون دولار.

إقتصادي: تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، إذ رجحت كفة المخاوف من تباطؤ اقتصادي حاد على اضطرابات الإمدادات بسبب تخفيضات إنتاج أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

رياضي: يخوض المنتخب الوطني، اليوم الاثنين، مرانه الأخير في ملعب التدريبات بالمدينة الرياضية استعدادا لملاقاة منتخب الأردن ضمن منافسات بطولة الصداقة الثانية يوم الثلاثاء المقبل.

دولي: ذكرت وسائل إعلام صهيونية، صباح اليوم الإثنين، أن ستة أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح، جراء قصف صاروخي إستهدف مدينة تل أبيب.

دولي: أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الحرب أوقعت، على مدار الأربع سنوات الماضية، حوالي 10 آلاف قتيل غالبيتهم من المدنيين بينما أصيب أكثر من 60 ألف شخص، في حين تقول منظمات حقوقية مستقلة أن عدد القتلى الفعلي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

دولي: إتهمت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، الجيش الأمريكي، بقتل 13 شخصا في أفغانستان، أغلبهم من الأطفال، وذلك في ضربات شنها السبت الماضي.

دولي: أعلنت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأثنين، أن الشرطة تحقق في حريق بمسجد جنوب ولاية كاليفورنيا على أنه جريمة كراهية محتملة وحرق متعمد بعدما أشار رسم غرافيتي إلى الهجوم على المسجدين بنيوزيلندا.

دولي: تصاعدت دعوات التحرك العسكري الصهيوني، ضد قطاع غزة، بالتزامن مع دفع المزيد من القوات الى حدود قطاع غزة بعد اصابة 7 إسرائيليين في وسط إسرائيل بصاروخ أطلق من غزة.

دولي: إجتاحت السيول قرى عدة غرب إيران، اليوم الأثنين، في حين أعلن الرئيس الإيراني اجتماعا طارئا للحكومة من أجل مواجهتها.

دولي: أُصيب مدنيون، اليوم الإثنين، إثر تجدّد القصف الذي تشنّه قوات النظام السوري على ريف محافظة إدلب، شمال سورية، التي تخضع لاتفاق المنطقة منزوعة السلاح، في وقت وصلت فيه مساعدات أميركية جديدة لمليشيات “قوات سورية الديمقراطية” في مدينة الحسكة، شمال سورية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق