الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 26 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على سجين هارب ومتهم بـ”الدكة العشائرية” في منطقتين متفرقتين من العاصمة.

بغداد: حذرت لجنة تقصي الحقائق حول موضوع تصفية مفاعل 14 تموز في التويثة، ببغداد، من خطر قالت أنه يهدد العراقيين، فيما وجهت إتهاماً لوزارة التعليم العالي.

بغداد: أفصحت هيئة النزاهة عن تفاصيل تقريرها حول أحداث دار تأهيل المُشرَّدات في منطقة الأعظميَّة بالعاصمة بغداد، داعيةً إلى ضرورة تطبيق نظام الفصل بين الفئات العمريَّة من الجنس نفسه على أساس العمر وسبب الإيداع.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، أن إمرأة مجهولة الهوية ألقت بنفسها من أعلى عمارة في العاصمة بغداد، وتعرضت على اثر ذلك لإصابة خطرة.

بغداد: ذكر مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، سقوط صاروخ على منطقة المعامل شمال شرقي العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “صاروخاً سقط ظهر اليوم في ساحة مفتوحة غير سكنية بمنطقة المعامل شمال شرقي العاصمة بغداد”.
بغداد: أفاد مصدر امني، اليوم الثلاثاء، أن قوة أمنية اعتقلت شخص وأربع نساء بتهمة الاتجار بالبشر في الغزالية ببغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، إعتقال 9 أشخاص متهمين بالإرهاب والسرقة وترويج المخدرات في مناطق مختلفة من العاصمة.

البصرة: طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، أمس الاثنين، الحكومة المحلية بضرورة رفع درجة الإنذار إلى المرحلة القصوى واستنفار الجهود على مدار ال٢٤ ساعة لتلافي حدوث أزمة إنسانية كبيرة لارتفاع مناسيب مياه نهر دجلة وشط العرب.

البصرة: بدأت المياه تقتحم الأحياء السكنية والمزارع في البصرة، لتدفع السكان إلى الهجرة وترك منازلهم، بسبب إرتفاع منسوب مياه شط العرب، والفشل الحكومي في أخذ التدابير والإحتياطات اللازمة من أجل منع وقوع كارثة جديدة.

ميسان: حذر مجلس محافظة ميسان، اليوم الثلاثاء، من أن مناطق جنوب وشرق المحافظة مهددة بخطر الفيضانات خلال الساعات المقبلة، مبيناً أن أنهار المحافظة ممتلئة بالمياه.

الموصل: أعلن مستثمر الجزيرة السياحية في نينوى “عبيد الحديدي” في حديث صحفي ، أن ما حصل من حادث في جزيرة الموصل السياحية وغرق العبارة هو مدبر تماماً كما حصل في انفجار جامعة نينوى في وقت سابق.

نينوى: أكد قائد عمليات نينوى اللواء “نجم الجبوري” اليوم الثلاثاء، وجود مكاتب إقتصادية في المحافظة تابعة لجهات حزبية وتيارات متعددة دون تسميتها.

نينوى: أفادت مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء، ان مكتب هيئة النزاهة في محافظة نينوى إعتقلت خمسة موظفين في المحافظة. وقالت المصادر ، أن “النزاهة إعتقلت ثلاث موظفات من محافظة نينوى في مقدمتهم مديرة حسابات المحافظة “رشا دحام” ومديرة قسم العقود وموظفة في الموارد البشرية”.

التأميم: طلب محافظ التأميم “راكان سعيد الجبوري”، من المنظمات الدولية تقديم يد العون لمكافحة السرطان في المحافظة، نظراً لإزدياد حالات الإصابة بهذ المرض.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني ، أمس الاثنين ، بمصرع شاب وإصابة 3 آخرين بحادث سير على الطريق الرابط بين الدور و سامراء .

ديالى: أكد مسوؤل محلي في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، إمتلاء سبعة وديان بسبب السيول الإيرانية شرقي المحافظة.

بابل: أفاد مصدر امني، أمس الاثنين، بأن شابا انتحر داخل منزله شمال بابل، مبينا أن ذلك جاء بسبب رسوبه في الدراسة.

بابل: أصدر قاضي النزاهة في محافظة بابل،اليوم الثلاثاء، أمراً بإعتقال مدير بلدية الحلة وتوقيفه على ذمة التحقيق بتهمة التلاعب بتخصيص وإستبدال قطع الأراضي.

السليمانية: أفاد مصدر محلي في محافظة السليمانية، اليوم الثلاثاء، بقطع طريق سليمانية – كلار، إثر إنهيار جسر دردوين، جراء الفيضانات والسيول التي شهدتها المحافظة بسبب غزارة الأمطار.

محلي: “النهوة” عرف عشائري قديم جداً يقضي بمنع الفتاة من الزواج برجل غريب عن العشيرة، ويُمكّن هذا العرف ابن العم أو العم من النهي على الفتاة بغية تزويجها بأحد أقاربها.

لم يفلح التطور الاجتماعي وانفتاحه في إنهاء النهوة، وما زالت المحاكم تروي قصص طلاق غريبة، وحالات انتحار شائعة وحكايات قتل بشعة، بسبب “النهوة العشائرية” التي لم يفلح القانون في الحد منها أو استئصالها من المجتمع حتى هذه الأيام، فهي فيروس متفش في المجتمعات العشائرية، وكبت لحرية المرأة واستلاب لحق الاختيار.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الثلاثاء، تساقط أمطار خفيفة مع ارتفاع لدرجات الحرارة للأيام الأربعة المقبلة.

محلي: يشهد العراق موجة من السيول والفيضانات تُعد الأعنف منذ عقود، اجتاحت مدناً متفرقة من العراق، لا سيما القريبة من إيران.

محلي: أكد عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان “هيمن باجلان” اليوم الثلاثاء، أن وزارة العدل قامت بمنع فريق الرصد التابع للمفوضية دخول سجن التاجي المركزي من دون أي مبرر قانوني.

محلي: ضبط مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية شخصاً متلبساً بالجرم المشهود بإبتزاز المواطنين بالمال من خلال إنتحاله لصفة ضابط برتبة عميد في مكتب وزير الداخلية، مدّعياً قبولهم في المعهد العالي لقاء مبلغ 20 ألف دولار للشخص الواحد.

سياسي: أكدت المحكمة الإتحادية العليا أن قرار مجلس النواب بإستئناف عمل مجلس المفوضين والمديرين العامين في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات قرار إداري ولا يمثل تشريعاً، وان النظر فيه يخرج عن إختصاصاتها.

سياسي: أفاد مصدر نيابي، اليوم الثلاثاء، بأن رئاسة مجلس النواب رفعت الجلسة السادسة إلى يوم الخميس المقبل.

سياسي: قال المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي “جيمس جيفري”، أن واشنطن لديها مهمة واحدة في العراق، هي “التخلص من تنظيم الدولة “داعش”، مشيرا إلى أن المكان الذي يتواجد فيه زعيم التنظيم، “أبو بكر البغدادي”، لا يزال غير معروف.

إقتصادي: اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عن الاحصائية النهائية لمجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر شباط الماضي، مبينة ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ 60,943 دولارا.

إقتصادي: إستقرت أسعار النفط العالمية دون تغير يذكر، مع انحسار مخاوف التباطؤ الاقتصادي العالمي والتركيز على احتمالات شح المعروض وتراجع مخزونات الخام الأميركية في المستقبل.

رياضي: أعلن مدرب منتخب ناشئة العراق لكرة القدم “عماد محمد”، أمس الاثنين، انطلاق التجمع الأول للاعبي المنتخب الذين تم اختيارهم بعد الجولة التي قام بها الملاك التدريبي للمنتخب في بعض المحافظات الجنوبية، إضافة إلى بغداد.

رياضي: حصد منتخب العراق الكروي، اليوم الثلاثاء، لقب بطولة الصداقة الدولية الثانية بعد فوزه على نظيره الاردني بثلاثة اهداف مقابل هدفين.

رياضي: حذر الإتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، من سقوط ملعب الشعب على الجماهير الرياضية في يوم من الأيام.

وقال نائب رئيس الإتحاد “علي جبار” في تصريح صحفي، أن “ملعب الشعب الدولي، يعد من الملاعب القديمة جداً وعمليات الصيانة لم تعد تجدي نفعاً خلال السنوات الماضية”.

رياضي: إعترف مدرب منتخب العراق لكرة القدم، السلوفيني “سنريشكو كانانيش”، بعدم سهولة مواجهة المنتخب الأردني في ختام بطولة الصداقة الدولية، والتي ستقام بينهما اليوم على ملعب “جذع النخلة” في مدينة البصرة.

دولي: قُتل 18 شخصاً وجُرح 74 آخرين، نتيجة سيول اجتاحت غالبية المحافظات الإيرانية، بعد أمطار غزيرة وفيضانات.

دولي: شنت طائرات حربية صهيونية، الإثنين، غارات على قطاع غزة بعد إطلاق صاروخ من القطاع على شمال تل أبيب (وسط) التي توعدت برد عنيف، بحسب مصادر فلسطينية.

دولي: أعلن البنتاغون أنّ وزير الدفاع بالوكالة “باتريك شاناهان” سمح بصرف مبلغ مليار دولار من ميزانية الوزارة لبناء جزء من الجدار الحدودي، الذي يسعى الرئيس “دونالد ترامب” لتشييده على الحدود مع المكسيك.

دولي: يعمّ الهدوء الحذر قطاع غزة، منذ ساعات الصباح الأولى، بعد إنتهاك الكيان الصهيوني إتفاق التهدئة الذي أبرم برعاية مصرية، مساء الإثنين، لوقف التصعيد وردود المقاومة.

دولي: نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريرا حول آخر التطورات في سوريا، مبينةً أنه على الرغم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، السبت الماضي، إستاعدة أراضي سوريا والعراق بالكامل من تنظيم الدولة (داعش)، إلا أن العمليات العسكرية مستمرة”.

دولي: إستمر تعافي سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي، بعد يومين من تعهّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بحماية الليرة التركية ومعاقبة من يستهدفونها عبر المضاربات.

دولي: كشفت الأمم المتحدة أن اليمن تشهد طفرة حادة في حالات الكوليرا هذا العام فضلا عن زيادة النزوح، إذ تم الإبلاغ عما يقرب من 110 آلاف حالة، بالإضافة إلى 190 حالة وفاة في البلاد التي تعاني حربا دخلت عامها الرابع هذا الشهر.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات