أزمة العشوائيات السكنيةالاخفاء القسري في العراق.. جرائم وانتهاكات مستمرةالخدمات.. حلم يفتقده العراقيونالصراع الأمريكي الإيرانيتصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 28 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: ذكر عضو مجلس النواب “عباس عليوي” اليوم الأربعاء، أن 28 الف قطعة أرض سكنية ضمن منطقة الشعلة وبالقرب منها لم تصلها الخدمات من قبل أمانة بغداد على الرغم من حركة البناء التي حدثت فيها، مبيناً أن الأمانة تتعذر بعدم وجود التخصيصات المالية لإيصال الخدمات إلى تلك المناطق.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الأربعاء، ضبط أدوية بشرية وأغلفة أدوية مخالفة للتعليمات والضوابط في مطار بغداد الدولي.

بغداد: أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة إستئناف بغداد الرصافة الإتحادية، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحق مدانين عن جريمة “النهوة العشائرية”.

بغداد: أفادت مديرية الدفاع المدني، الأربعاء، مصرع أربعة أشخاص بحادث سير على طريق بغداد ـ الحلة.

بغداد: باتت طرقات وأزقة العاصمة بغداد تغصّ بـأعداد المشردين من فئات عمرية مختلفة، في ظل مناشدات حقوقية للسلطات العراقية ببناء دور إيواء لهم وإصلاح أوضاعهم المعيشية.

بغداد: أقدم مسلحون مجهولون، في الساعات القليلة الماضية، على إقتحام محل صيرفة وسرقة مبالغ مالية شرقي العاصمة بغداد.

نينوى: نفت شرطة محافظة أربيل، اليوم الأربعاء، إعتقال “ريان الحديدي” مستثمر الجزيرة السياحية في الموصل، التي شهدت حادث العبارة، ونجله.

وقال مصدر مسؤول بالشرطة، في تصريح صحفي، أنه “لا صحة للأنباء التي تحدثت عن إعتقال مستثمر الجزيرة السياحية في الموصل، عبيد الحديدي، ونجله ريان، الذي يشغل منصب مدير الجزيرة السياحية”.

نينوى: أصدرت الهيئة القضائية في الموصل، الأربعاء، أمراً قضائياً بإلقاء القبض على المحافظ المقال، “نوفل العاكوب” ومساعديه، ومنعهم من السفر بسبب تهم السرقة والفساد.

نينوى: حذر رئيس المجلس المحلي لقضاء سنجار “ويس نايف”، الأربعاء، من إنهيار الأوضاع في القضاء بسبب قوات حزب العمال الكردستاني، منتقدا عدم إكتراث بغداد للتحذيرات التي تطلقها إدارة القضاء.

نينوى: تواصل فرق الإنقاذ ومتطوعون عمليات البحث عن جثث المفقودين في الموصل لليوم السابع على التوالي ، إذ أعلنت السلطات العراقية وجود 67 مفقودا حتى الآن وانتشال نحو 120 جثة، في وقت أصدرت السلطات القضائية أوامر باعتقال محافظ نينوى نوفل العاكوب وعدد من مساعديه ومنعهم من السفر.

نينوى: حذرت مديرية الموارد المائية، اليوم الأربعاء، مواطني محافظة نينوى الساكنين قرب نهر دجلة من إرتفاع مناسيب النهر نتيجة زيادة الإطلاقات المائية.

نينوى: عثرت فرق الإنقاذ، اليوم الأربعاء، على جثتين لطفلين بعد أسبوع من غرق العبارة في نهر دجلة بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى: أعلن فريق الغوص التطوعي في محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، الوصول الى محافظة نينوى للمشاركة بإنتشال ماتبقى من جثث المفقودين من ضحايا حادثة العبارة فيما أشاروا الى أن تاجيل المباشرة بالعمل الى اليوم الاربعاء جاء نتيجة الى سوء الاحوال الجوية.

نينوى: أكملت لجنة تقصّي الحقائق التي شكلها البرلمان العراقي، تقريرها الخاص عن حقيقة الأوضاع في محافظة نينوى، وتحديداً مدينة الموصل، والذي من المقرر تقديمه إلى البرلمان في الأيام القليلة المقبلة، بعد تأجيل ذلك في جلسة الأحد الماضي.

نينوى: طالب أعضاء مجلس النواب عن محافظة نينوى، رئيس مجلس الوزراء، ” عادل عبد المهدي”، ومجلس القضاء الاعلى بتوسيع التحقيق في كارثة العبارة المنكوبة في مدينة الموصل ، وأن لا يقتصر على العمال البسطاء

نينوى: أعلن عضو مجلس محافظة نينوى “عبد الرحمن الوكاع” عن حدوث موجة نزوح من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، على أثر الأحداث الأمنية الأخيرة التي ضربت المدينة ، والصراعات التي كان يفتعلها المحافظ المقال “نوفل العاكوب” حيث وصل عدد العوائل إلى نحو 70 عائلة يومياً ، منذ عودة السيارات المفخخة في الأشهر الأربعة الماضية.

نينوى: أعلن عضو مجلس النواب “حسن العاقولي”، الأربعاء، أن كتلته طلبت من رئاسة البرلمان إعادة فتح ملف سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة “داعش” في حزيران 2014، متهما “جهات متنفذة” في السلطة بالوقوف وراء سقوط المدينة.

البصرة: إتهم مدير مدينة ألعاب شط العرب “عدي جاسم” اليوم الأربعاء، إيران بالتسبب بغرق مناطق في محافظة البصرة، إثر تحكمها بفتح وإغلاق نهر “الكارون”.

البصرة: أعلنت قائمقامية قضاء الدير شمال البصرة، عن تسريب كميات من المياه إلى منازل منطقة الكعبيين التابعة للقضاء نتيجة لحدوث تكسر في السداد المحيطة بالأهوار.

ميسان: أعلن عضو مجلس محافظة ميسان “سرحان الغالبي”، اليوم الأربعاء، تأثر بعض المناطق في المحافظة لاسيما العشوائية منها بموجة الأمطار والسيول خلال هذه الأيام.

ميسان: حذر عضو مجلس النواب “مضر الازيرجاوي” اليوم الأربعاء، من خطورة المياه التي غمرت الأهوار بمحافظة ميسان بنسبة تجاوزت الـ 100 بالمائة، مؤكداً وجود خطورة على الأراضي الزراعية والعائلات الساكنة في المناطق القريبة من الأنهر والأهوار.

ديالى: أعلنت دائرة صحة ديالى، اليوم الاربعاء، أن قسم التفتيش والشكاوى شعبة المؤسسات الصحية الخاصة وبالتعاون مع مكتب الامن الوطني في ديالى، قام بضبط ومصادرة مذخر وهمي متخفي يقوم ببيع الأدوية و المستلزمات الطبية في حي المعلمين بقضاء بعقوبة وذلك لمخالفتها للشروط والضوابط القانونية.

المثنى: كشف قائد شرطة المثنى اللواء “سامي سعود”، اليوم الأربعاء، عن إلقاء القبض على 70 متهما بتجارة المواد المخدرة خلال الأشهر الستة الماضية.

ديالى: ذكر مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، مقتل مدني داخل بستان وسط مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “مدنياً تم العثور عليه مقتولاً داخل بستان قرب مديريتي الدفاع المدني والمجاري وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى”.

ديالى: أكدت مديرية البيئة في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، توجيه إنذار لدوائر حكومية ومعامل وشركات أهلية، مبينةً أنها مستمرة بمراقبة ومتابعة كافة الانشطة الحكومية والخاصة .

محلي: تشير التوقعات الجوية إلى تعرض العديد من المحافظات العراقية إلى رياح شديدة بالتزامن مع إستمرار هطول الأمطار في بعض المدن، مؤكدةً أن هناك تقلبات ربيعية واردة في الطقس خلال الايام المقبلة.

محلي: طالب مركز “حقوق” لدعم حرية التعبير، مجلس النواب العراقي بعدم تمرير قانون جرائم المعلوماتية بعد اعتبار بعض مواد مشروع القانون “لا تتناسب مع حجم الأفعال التي قد ترتكب في مواقع الأنترنت”.

محلي: أعلنت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن كمية الامطار الساقطة تبشر بموسم زراعي غزير عبر استصلاح المزيد من الاراضي.

محلي: إتهمت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم الأربعاء، وزارة العدل بمحاولة إخفاء الإنتهاكات في السجون التابعة للوزارة.

محلي: اعلن وزير النقل المهندس “عبد الله لعيبي”، اليوم الأربعاء ، تعيين “كفاح حسن جبار” بمنصب مدير عام أصالة لشركة الخطوط الجوية العراقية.

محلي: صوت مجلس الوزراء العراقي، على إعفاء الايرانيين من رسوم السمات شرط المقابلة بالمثل، كما صوت المجلس على مشروع قانون نقابة التمريض.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “محمد شياع السوداني”، الأربعاء، عن مرشحي الوزارات الأربع الشاغرة بحكومة عادل عبد المهدي .وقال السوداني، أن “المشكلة فيما يخص حسم المرشحين للوزارات الأربع الشاغرة تكمن في أن التفاهمات بين الكتل تسير على أرض هشة، وهو مما يجعل أي إتفاق بهذا المعنى غير قابل للصمود”.

إقتصادي: انخفضت أسعار النفط متخلية عن مكاسب حققتها في وقت سابق، في الوقت الذي طغى فيه تقرير بأن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي على أثر تعطيل جديد لصادرات النفط الفنزويلية.

إقتصادي: أعلن مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، أن عملية تصدير النفط توقفت وقد تستمر لمدة 4 أيام بسبب سوء الأحوال الجوية في مياه الخليج، لافتاً الى أن المصدرين للنفط والبحارة يمرون بهذه الاحوال كل سنة، ولكن لايمكن إيقاف التصدير بشكل نهائي حفاظاً على المصالح الإقتصادية.

رياضي: دخل مدافع المنتخب الوطني بكرة القدم ونادي الشرطة الرياضي مصطفى ناظم مرحلة التاهيل البدني الأخيرة ضمن مرحلة علاجه من الإصابة التي لحقت أثناء مشاركته مع المنتخب الوطني في بطولة السوبر كلاسيكو بالسعودية العام الماضي.

دولي: قصفت طائرات حربية صهيونية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء مواقع للمقاومة الفلسطينية، بعد مزاعم صهيونية بسقوط صاروخ قبل ساعتين في منطقة مفتوحة من مجمع “أشكول” الاستيطاني.

دولي: إرتفعت حصيلة قتلى هجوم مسلح نفذته قبيلة “الدوجون” على قرية لقبائل “الفولاني” وسط مالي، السبت الماضي، إلى 160.

دولي: أعلن الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام قرار الرئيس الأمريكي، “دونالد ترمب”، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، واعدا بالرد على هذا الإجراء.

دولي: قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء، أن تجدد القتال بعدة مناطق في اليمن، يهدد السكان الجوعى والمنهكين من الحرب بما هو “أسوأ”.

دولي: حذّرت الأمم المتحدة من صراع جديد، قالت إنه سيكون مدمّرا للفلسطينيين، وذي عواقب بالنسبة للإسرائيليين الذين يعيشون في محيط قطاع غزة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق