الجمعة 24 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 29 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ،اليوم الخميس، بمصرع مدني أثر حادث دهس على الطريق الرابط مع بغداد.

بغداد: حذر مختصون من تحول السيارات المحورة من البنزين إلى الغاز، لعجلات مفخخة قد تنفجر في أية لحظة في العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت مديرية نجدة مطار بغداد الدولي، اليوم الخميس، عن ضبط شحنة مخدرات قادمة من الهند.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، إعتقال ثمانية أشخاص متهمين بالقتل والإرهاب والسرقة والخطف في مناطق متفرقة من العاصمة.

نينوى: في ظل الازمة الصحية التي تعاني منها مدينة الموصل، وقلة الدعم والمخصصات، بالاضافة الى النقص الحاد في المستلزمات والادوية، يعاني مرضى الثلاسيميا من اهمال كبير وغياب للرعاية والعلاجات.

نينوى: إتهم عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى ” منصور المرعيد” ،اليوم الخميس، قائممقام الموصل “زهير الأعرجي” بأنه شريك اساسي في الفساد داخل محافظة نينوى ، وأن لجنة النزاهة تعمل على جمع ملفاته من أجل احالته للقضاء.

نينوى: طالب عضو مجلس النواب، “نايف الشمري”، اليوم الخميس، رئيس إقليم كردستان “مسعود بارزاني”، بالتدخل لاعادة عائلات نازحة لـ 20 قريبة عربية، فيما اشار الى وجود ضعاف نفوس يستخدمون اراضي زراعية تعود لهذه الاسر ويحرمونها من المحصول.

البصرة: أطلق ‏قائممقام قضاء الفاو في محافظة البصرة، “وليد الشريفي”، اليوم الخميس، نداء استغاثة و يطلب فيه النجدة و الدعم العاجل، بعدما لحق بالقضاء من الأضرار نتيجة السيول.

البصرة: أعلنت هيئة الجمارك في مركز سفوان الحدودي بمحافظة البصرة، اليوم الخميس، إتلاف 18 طناً من المحاصيل الزراعية المخالفة للضوابط بمنفذ سفوان الحدودي.

البصرة: بعد أن كان وجودها نادراً في البصرة خلال الأعوام القليلة الماضية عادت الفراشات إلى المحافظة بأعداد هائلة، وبحسب باحث متخصص في الحياة البرية فإن كثرتها ناجمة عن وفرة الأمطار التي حولت مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية إلى أراض خضراء.

الأنبار: كشفت مصادر محلية في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار، عن قيام الشركة العامة للسكك الحديد باستبدال القطار الواصل للقضاء بالعاصمة بغداد ، بآخر قديم ومتهالك.

الأنبار: أعلن مجلس محافظة الأنبار، اليوم الخميس، إلغاء العمل بنظام القصاصة الأمنية بين الأقضي والنواحي والسماح بدخول المواطنين بدون تعقيدات وبسهولة.

ديالى: حذرت قائممقامية بعقوبة مركز محافظة ديالى ،اليوم الخميس، الاهالي الساكنين في حوض نهر ديالى خلف السدة القيضانية باخذ الحيطة من زيادة اطلاقات المياه تصل إلى أكثر من 700 م٣ في الساعة.

ديالى: أطلقت قائمقامية قضاء بعقوبة، اليوم الخميس، تحذيرا للساكنين في حوض نهر ديالى خلف السدة الفيضانية بأخذ جانب الحيطة لإرتفاع مناسيب إطلاقات المياه في نهر ديالى.

بابل: أفاد مصدر امني، اليوم الخميس، أن قوة أمنية اعتقلت امرأة أحرقت زوجها وابنها شمال بابل.

بابل: أفاد مصدر امني، اليوم الخميس، أن هجوماً بقنبلة يدوية على منزل في محافظة بابل من قبل مسلحين مجهولين أسفر عن وقوع أضرار مادية.

أمني: أصدر القضاء العراقي، اليوم الخميس، وثيقة تتضمن أمراً باعتقال صاحب العبّارة المنكوبة في مدينة الموصل بتهمة “الإرهاب”.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “عبد عون علاوي”، اليوم الخميس، أن مجلس النواب عازم على إعادة تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي خلال الجلسات القريبة المقبلة.

سياسي: اعلنت عضو اللجنة القانونية النيابية، “بهار محمود”، رفض مقترح لاعتماد الفرز اليدوي والالكتروني معا بانتخابات مجالس المحافظات.

سياسي: أعلن عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية “احمد الكناني”، اليوم الخميس، عن قرب شروع لجنته بتشريع قانون الكوارث الطبيعية كونه من القوانين المهمة.

سياسي: كشفت مصادر إعلامية بريطانية، اليوم الخميس، عن آليه عمل الـ”جيوش إلكترونية” في العراق، مبينةً أنها تدير حروب السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

سياسي: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، إحالتها عدداً من ملفات الفساد على القضاء شملت بعض كبار المسؤولين ممن شغلوا مناصب عليا في الوزارة سابقا وحاليا فيما أشارت إلى القبض على 10 منهم.

سياسي: مرت نحو 10 سنوات على تعديل مشروع قانون “الخدمة المدنية الإتحادية” وإصلاح بنوده، في العراق عبر لجنة عليا شكّلتها بغداد لهذا الغرض.

محلي: أعلن ائتلاف “سائرون” ،اليوم الخميس، عن وجود منافذ حدودية “غير رسمية” وأخرى لا تمتلك وثائق ، مؤكداً أن أغلب العاملين فيها لا يمتلكون تراخيص ، وأن بعض “الجهات المسلحة” تتدخل في عمل بعض المنافذ البرية والبحرية.

محلي: أطلقت مجموعة من النشطاء العراقيين، مركزاً هو الأول من نوعه للحدّ من عمليات الانتحار ومساعدة الأشخاص الذين حاولوا الانتحار سابقاً، وذلك بالتزامن مع تقارير محلية تؤكد إرتفاع معدلاته في العراق منذ مطلع العام الجاري، خاصة بين أوساط الشباب من كلا الجنسين.

محلي: ابلغت ايران الجانب العراقي بامتلاء السدود والخزانات المائية في المدن الايرانية المتاخمة لمحافظتي السليمانية وديالى تماما، وانها عاجزة عن خزن اية سيول تنشأ بسبب الامطار الغزيرة التي هطلت سابقا والمتوقع هطولها ابضا

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، تساقط الأمطار بدءا من يوم غد الجمعة، فيما حذرت من سيول قد تضرب بعض المناطق في البلاد.

اقتصادي: سجلت أسواق العملة الأجنبية في بغداد، اليوم الخميس، استقراراً بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي.

إقتصادي: إنخفضت أسعار النفط متخلية عن مكاسب حققتها في وقت سابق، في الوقت الذي طغى فيه تقرير بأن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت الأسبوع الماضي على أثر تعطيل جديد لصادرات النفط الفنزويلية.

إقتصادي: أعلن عضو لجنة النفط والطاقة النيابية النائب “أمجد العقابي” ،اليوم الخميس، أن الإتفاق الذي جرى بفترة حكومة رئيس مجلس الوزراء السابق “حيدر العبادي” ، غير عادل بالنسبة لبغداد، وأن وزارة النفط تجامل الكرد.

اقتصادي: كشفت عضو مجلس النواب، “ماجدة التميمي”، اليوم الخميس، تفاصيل عملية اختلاس في مصرف الرشيد بقيمة تتجاوز 5 مليارات دينار.

رياضي: يقيم نادي الهدف التخصصي بالتعاون مع الاتحاد المركزي للشطرنج بطولة العراق الدولية السابعة بالشطرنج السريع وتفتتح البطولة في الساعة 12 من ظهر يوم غد الجمعة في قاعة فندق الانتر ببغداد.

رياضي: أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم عن اختيار 13 حكماً آسيوياً ، للمشاركة في إدارة مباريات كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاماً 2019 في بولندا.

دولي: دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، اليوم الخميس، إلى المشاركة في مليونية العودة، بعد غدٍ السبت، من كافة مناطق قطاع غزة المحاصر، باتجاه المناطق الشرقية قرب الحدود مع الأراضي المحتلة عام 1948.

دولي: تتعرض مخيمات شرق سوريا إلى الإنتهاكات القاسية المتكررة، مع عدم مبالاة المسؤولين أمنياً وإنسانياً عن تلك المخيمات بأمور النازحين.

دولي: أعلنت ماليزيا ،اليوم الخميس، عن رفضها لقرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” ، الذي اعترف بموجبه بسيادة الكيان الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

دولي: قتل 5 من رجال الشرطة الأفغانية وأصيب اثنان آخران بجراح، اليوم الخميس، في هجوم لمسلحين على نقطة تفتيش في منطقة كاجاكي بمقاطعة هلمند جنوبي أفغانستان.

دولي: أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، مقتل سبعة أشخاص على الأقل من القوات الإيرانية والمليشيات الموالية لها جراء ضربات

دولي: عقد مجلس الأمن، اليوم الخميس، جلسة طارئة لمناقشة الوضع في الجولان، ووجدت الولايات المتحدة نفسها في معزل عن بقية أعضاء المجلس عندما رفضوا جميعا قرار الرئيس “دونالد ترمب”، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

دولي: أعلنت مصادر صحفية دولية، اليوم الخميس، أن الكوليرا بدأت بالإنتشار مرة أخرى في اليمن مع إرتفاع معدلات الإصابة بها، حيث أشارت تقارير صحية، أمس الأربعاء، إلى أن عدد الحالات المؤكدة وصلت إلى 2000 حالة، خلال الأسبوع الماضي.

دولي: أعلنت اللجنة النسائية المعنية باللاجئات، أن المهاجرين غير الشرعيين الذين يسعون للذهاب إلى أوروبا يتعرضون للمضايقات على طول الطريق

المصدر:وكالة يقين

تعليقات