الثلاثاء 25 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 29 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني، في الساعات القليلة الماضية، بأن مدنياً قتل بهجوم مسلح في حي الكمالية بالعاصمة بغداد. وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “مسلحين مجهولين اطلقوا النار بإتجاه مدني في حي الرئاسة ضمن منطقة الكمالية ببغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال”.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، اعتقال عدد من المتهمين بجرائم الدكة العشائرية، وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.

نينوى: أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الجمعة، أن قوات سوات وبالتعاون مع هيئة النزاهة في نينوى ضبطت مبلغا قدره 13 مليار و450 مليون دينار عراقي واعتقلت سبعة موظفين بينهم مقاولون يعملون في مجال المشاريع ضمن ديوان المحافظة.

نينوى: تشهد محافظة نينوى شمال العراق تغييراً ديمغرافياً خطيراً بعد انتهاء القوات العراقية من عمليات تطهير البلاد من قبضة تنظيم الدولة “داعش”، وبدء مرحلة جديدة من الصراعات الداخلية؛ إثر الفوضى السياسية العارمة التي تعيشها الحكومة المركزية واضطراباتها المتراكمة بما يتعلق بملف إعادة الأمن للمناطق المحررة.

نينوى: أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، أنها أرسلت فريقا من الغواصين إلى مدينة الموصل، لدعم عماليات البحث والإنقاذ عن مفقودي عبارة الموصل.

نينوى: أكد مجلس محافظة نينوى، اليوم الجمعة، أن نتائج التحقيق بغرق عبارة مدينة الموصل، تكتمل الاثنين المقبل.

البصرة: حذر عضو مجلس النواب “عبد عون علاوي” اليوم الجمعة، من أن المياه والسيول قد تصل حقل مجنون النفطي في البصرة، موضحاً أن الكثير من المناطق تضررت بفعل السيول من ضمنها الفاو وشط العرب.

البصرة: أفاد شهود عيان في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، بأن مجهولين فجروا عبوة صوتية قرب قاعة لإحياء المناسبات الاجتماعية تقع في مركز المحافظة.

البصرة: طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، اليوم الجمعة، بمقاضاة الدول التي استخدمت الأسلحة المحرمة دوليا في المحافظة.

البصرة: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، اليوم الجمعة، تسجيل زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالأمراض السرطانية، مطالبةً الحكومة بإتخاذ إجراءات تشمل تعويض المرضى ومعالجة التلوث البيئي الناجم عن الصناعة النفطية، وإزالة مخلفات الحروب.

البصرة: أعلنت هيئة الجمارك، اليوم الجمعة، إتلاف ثلاث حاويات من العصائر غير الصالحة للاستهلاك البشري، في مركز أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة

الأنبار: أعلنت مديرية الدفاع المدني بمحافظة الأنبار، اليوم الجمعة، عن مصرع وإنقاذ 8 أشخاص بانهيار دار في الرمادي .

ديالى: أعلنت شرطة محافظة ديالى، اليوم الجمعة، إعتقال مجموعة من الأشخاص بتهمة السرقة في المحافظة.

ديالى: دعا عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى “رعد الدهلكي”، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى إعلان حالة الطوارئ في المحافظة نتيجة للسيول وارتفاع منسوب المياه في بحيرة سد حمرين.

المثنى: وجهت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، عشرة إنذارات لمشاريع وأنشطة صناعية وخدمية في محافظة المثنى لمخالفتها الضوابط والشروط البيئية .

واسط: دعت حكومة محافظة واسط، اليوم الجمعة، وزارة الموارد المائية إلى الإسراع في تدعيم أكتاف نهر دجلة في بعض المناطق التي بدأت تظهر فيها إنهيارات، مؤكدة استعداد المحافظة لوضع كامل إمكانياتها تحت تصرف الوزارة لمعالجة تلك الانهيارات.

السليمانية: أدى إرتفاع منسوب المياه في بحيرة دوكان بمحافظة السليمانية، إلى غرق عدد كبير من البساتين والأراضي الزراعية ومنازل القرويين في قرية برايماوا في حدود بشدر.

سياسي: يحفظ العراقيون عبارة “عدم إكتمال النصاب” ويرددونها في أحاديثهم عن المشاريع التي لا تكتمل، مع العلم أن مضمون العبارة سياسي ومرتبطٌ بمجلس النواب العراقي، الذي خسر عشرات أو ربما مئات الجلسات المخصصة للتصويت على فقرات من قوانين أو مشاريع خدمية تمس حياة المواطنين وربما قوانين سيادية أيضاً

سياسي: كشفت مصادر سياسية في بغداد أن رئيس الحكومة “عادل عبدالمهدي” عرض على تحالف الإصلاح بزعامة “عمار الحكيم”، الذي يضم كتلة “سائرون” وائتلاف “النصر”تسمية مرشحيه لشغل المئات من الدرجات الخاصة والمناصب الحساسة في الجهاز التنفيذي الذي يقود البلاد، في محاولة لترميم علاقته السياسية بالجهة التي تستحوذ على العدد الأكبر من المقاعد في مجلس النواب.

سياسي: حراك هو الاول من نوعه يقوده رئيس الحكومة السابق “حيدر العبادي” لإسقاط اتفاقات أغلبها مالية عقدت في الاونة الاخيرة بين حكومة بغداد والإقليم ، هكذا تحدثت الأطراف الكردية رداً على تصريحات ادلى بها العبادي.

أمني: أقر التحالف الدولي في العراق وسوريا، بمقتل 1257 مدنياً في ضربات جوية منذ بدء عملياته في عام 2014.

محلي: طالبت عضو مجلس النواب “ناهدة الدايني” الحكومة المركزية بإطلاق برنامج قروض زراعية للمناطق المستعادة داخل البلاد.

محلي: أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ،اليوم الجمعة، استحصال أمر قضائي باعتقال لجنة توزيع رواتب لأحد قواطع حماية المنشآت في بغداد، لاختلاسها مبلغ 5 ملايين دينار.

محلي: ذكر مصدر أمني، اليوم الجمعة، مصرع وإصابة 4 أشخاص، جراء حادث سير على الطريق الرابط بين محافظتي بغداد والقادسية.

محلي: تشير تحديثات خرائط الطقس، إلى تأثر البلاد خلال الأيام المقبلة بمنخفض جوي جديد موجود حالياً وإستمرار هطول الأمطار حتى فجر الثلاثاء.

محلي: حذرت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، من خطورة السيول القادمة من إيران، مؤكدة عدم قدرتها السيطرة على تلك السيول القادمة باتجاه البصرة.

إقتصادي: أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الجمعة، السماح بإستيراد محصول الطماطم لقلة إنتاجه محلياً، بعد منع دام قرابة شهرين.

إقتصادي: أعلنت شركة “لوك أويل”، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا ، عن اكتشاف احتياطيات نفطية جديدة، في محافظة المثنى إحدى أفقر المحافظات.

إقتصادي: أفادت وزارة الطاقة الأردنية، اليوم الجمعة، بأن العراق أنهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب لضخ مليون برميل من النفط يومياً من مدينة البصرة بهدف تصديرها عبر ميناء العقبة، المطل على البحر الأحمر.

إقتصادي: إرتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، على خلفية تخفيضات الإمدادات الجارية بقيادة “أوبك” والعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وفنزويلا، مما يضع أسواق الخام على مسار تسجيل أكبر زيادة فصلية منذ 2009.

رياضي: وجهت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي ،اليوم الجمعة، انتقاداً لاذعاً لمستوى لاعبي فريقها الكروي، عقب خسارته أمام فريق الديوانية بهدفين دون مقابل.

رياضي: يستأنف الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، اليوم الجمعة، مباريات الجولة الاولى من المرحلة الثانية للدوري، بإقامة أربع مواجهات في بغداد والبصرة وميسان.

رياضي: تغلب نادي القوة الجوية على نظيره الصناعات الكهربائية، بهدف دون رد في المباراة التي جرت اليوم الجمعة، على ملعب التاجي في إطار الدوري العراقي الممتاز.

دولي: يعتزم الكيان الصهيوني المصادقة، نهاية الأسبوع المقبل، على قرارات ببناء 4500 وحدة استيطانية جديدة، في الضفة الغربية.

دولي: أعلن الإدعاء العام الإيراني ، أنه طلب من الشرطة الإلكترونية الإيرانية رصد ناشطين يعملون على نشر الأخبار من المناطق المتضررة من كارثة فيضانات تضرب البلاد منذ نحو أسبوع.

دولي: نشرت وثائق أميركية تكشف شبكات تهريب مخدرات وتبييض أموال تابعة لحزب الله اللبناني.

دولي: إحتشد آلاف المتظاهرين وسط العاصمة الجزائرية ، اليوم الجمعة، لتكثيف الضغوط على الرئيس “عبدالعزيز بوتفليقة” كي يستقيل من منصبه فيما يسعى الجيش لتنحيه مع تخلي حلفائه عنه.

دولي: أفادت وسائل إعلام هندية، اليوم الجمعة بمصرع 8 أشخاص على الأقل وإصابة 30 بجروح، جراء إصطدام حافلة وشاحنة على طريق سريع في منطقة نويدا الكبرى.

دولي: إرتفعت حصيلة ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى للمكاتب من 19 طابقا في مدينة دكا عاصمة بنغلاديش، إلى 25 شخصا، بعد أن تحدثت الأنباء الأولية عن سقوط 16 قتيلا وإصابة 70 شخصا.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الجمعة، أن 266 فلسطينيا قُتلوا برصاص الجيش الاحتلال الصهيوني خلال عام من احتجاجات مسيرات العودة شرق القطاع.

دولي: قال الاتحاد الأوروبي إن تصويت مجلس العموم البريطاني بـ”نعم” على اتفاق الانسحاب سيكون كافٍ لضمان خروج منظم للندن من الاتحاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات