موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 30 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أكد مصدر أمني، اليوم السبت، إندلاع حريق داخل معرض للأثاث في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد.

بغداد: ألقت قوة الحشد اليوم السبت القبض على عصابة تقوم بالمتاجرة بأراضي المواطنين وعقارات الدولة بعد سرقة سجلاتها العقارية في منطقة شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت مديرية نجدة بغداد، اليوم السبت، إعتقال عدد من مطلقي العيارات النارية في العاصمة.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، إعتقال 5 أشخاص متهمين بالسرقة والقتل والتزوير في مناطق متفرقة من العاصمة.

ديالى: ذكر المتحدث بإسم قيادة شرطة ديالى، “غالب العطية” اليوم السبت، إعتقال عدد من المتهمين بقضايا جنائية مختلفة في عموم المحافظة .

ديالى: أعلنت الحكومة المحلية في محافظة ديالى، اليوم السبت، تعطيل الدوام الرسمي يومي الأحد والاثنين في قضاء بعقوبة.

ديالى: تعاني مناطق محافظة ديالى منذ فترة ليست بالقليلة من سوء خدمة الاتصالات وضعفها لدرجة أن المتصل أحيانا لايستطيع إكمال مكالمة هاتفية لدقيقتين دون إنقطاع.

ديالى: تسببت مناسيب المياه المرتفعة في نهر ديالى، اليوم السبت، بغرق المنازل القريبة من ضفاف النهر في أطراف بعقوبة، وسط حالة قلق من غرق منازل أخرى قريبة.

نينوى: يعاني سائقي الشاحنات من الاهمال والحصار، بعد غلق الجسور امامهم نتيجة السيول وارتفاع المياه، في محافظة نينيوى

نينوى: كشف عضو مجلس النواب، “خالد العبيدي”، اليوم السبت، عن أسباب عزوف الدول الأجنبية عن تقديم المساعدات لمحافظة نينوى.

نينوى: قال العبار في تصريح صحفي لوكالة يقين، أن جسر الحرية وهو من الجسور المؤقتة التي تم تنصيبها من قبل الهندسة العسكرية قبل سنتين لتسهيل حركة مرور المواطنين خرج عن الخدمة بسبب ارتفاع مناسيب المياه فوق مستوى الجسر.

نينوى: أعلنت خلية الأزمة بمحافظة نينوى، في الساعات القليلة الماضية، إعتقال مالك الجزيرة السياحية في مدينة الموصل التي شهدت حادثة غرق العبارة.

نينوى: كشفت كارثة العبارة في مدينة الموصل عن حجم الأزمات التي تعيشها ثانية كبرى محافظات العراق، وأدت التجاذبات السياسية والحزبية إلى بروز أكثر من ملف على رأسها ملف الحشد الشعبي وحجم نفوذه في المدينة، وممارسات أفراده غير القانونية وتجاوزاته الأمنية بحق الأهالي، إلى جانب حجم الفساد الذي اجتاح المدينة بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش عام 2017.

نينوى: أعلن مصدر في الدفاع المدني بمحافظة نينوى، اليوم السبت، العثور على جثتين لغريقين في حادث عبارة الموصل التي غرقت بنهر دجلة قبل عشرة أيام.

نينوى: أعلن قائممقام مدينة الموصل “زهير الأعرجي”، اليوم السبت، إغلاق جسرين عائمين بسبب ارتفاع مناسيب المياه.

النجف: نظم عدد من الاطفال المصابين بـمرض “الثلاسيميا”، اليوم السبت، وقفه احتجاجية أمام مستشفى الزهراء للولادة في النجف.
بابل: أعلن مصدرأمني، اليوم السبت، بإندلاع حريق داخل معمل في محافظة بابل .

الأنبار: كشف مجلس محافظة الأنبار أن هناك وجبة من المشاريع سوف تعلن في القريب العاجل الغرض منها تحسين الواقع الخدمي والإقتصادي في المحافظة.

البصرة: كشفت مصادر محلية عن ارتفاع ظاهرة الكتابات التي يكتبها ضعاف النفوس من المراهقين والشباب على الاماكن العامة، وتسبب هذه الكتابات تشويهًا كبيرًا لمعالم المدينة.

محلي: أكدت المنظمة الدولية للهجرة في تقريرها الأخير أن هنالك حوالي ١,٧٥٠,٠٠٠ عراقي لا يزالون يعيشون في حالة نزوح، بسبب العقبات الكبيرة التي تعترض عودتهم إلى مناطقهم والأضرار التي لحقت بالمنازل والافتقار إلى سبل العيش والخدمات الأساسية، وانعدام الأمن في مناطقهم، بالإضافة إلى المعاناة الذهنية والنفسية.

محلي: أعلن السفير الفرنسي في العراق “برونر اوبير”، اليوم السبت، استعداد بلاده لمساعدة العراق من خلال إرسال خبراء في مجال إصلاح النظام الضريبي.

محلي: تظهر آخر خرائط الطقس، اليوم السبت، أن العراق سيتأثر بموجة أمطار غزيرة وعواصف رعدية مرتقبة خلال الأيام المقبلة.

محلي: حمّلت عضو مجلس النواب “عالية نصيف”، االيوم السبت، حكومة العبادي المسؤولية عن الموافقة على تنفيذ مشروع قناة خور عبدالله بحسب ما جاء في محضر اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة (العراقية – الكويتية)، مبينة أن حقوق العراق ضاعت بسبب المجاملات.

أمني: تضمّنت زيارة رئيس البرلمان العراقي “محمّد الحلبوسي” إلى الولايات المتّحدة، رسائل طمأنة واضحة لواشنطن، بشأن مسألة إخراج القوات الأميركية من الأراضي العراقية التي تتزّعم إثارتها قوى عراقية موالية لطهران وتدور أسئلة بشأن مدى جديتها في طرح القضية كمطلب حقيقي، أو كورقة ضغط ومساومة لمصلحة طهران نفسها.

أمني: أعلن الجيش الأمريكي، اليوم السبت، عن عزمه نشر نصف لواء قتالي جديد في العراق خلال فصل الصيف المقبل.

أمني: أكدت وزراة الدفاع التركية، اليوم السبت، أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي قصفت معسكرات تابعة لحزب العمال الكردستاني وعددا من عناصره في شمال العراق.

إقتصادي: أعلنت شركة تسويق النفط العراقية “سومو” اليوم السبت، أن الشركات النفطية الهندية كانت الأكثر شراءً للنفط العراقي خلال شهر شباط.

اقتصادي: أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية “هالة زواتي”، أمس الجمعة، أن العراق أنهى التحضيرات لتنفيذ مد أنبوب لنقل حوالي مليون برميل نفط يومياً من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر، وأن المشروع ينتظر موافقة مجلس الوزراء العراقي. وتقدر تكلفة المشروع بنحو 18 مليار دولار.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، أن موظفي وزارات ودوائر الدولة الذين يتم توطين رواتبهم الكترونياً لدى المصرف مشمولون بالسلف والقروض والتسهيلات المالية المقدمة من قبل المصرف.

رياضي: يواصل نادي الكرخ الرياضي مشواره في البطولة الأسيوية لكرة اليد والتي تقام منافساتها في الكويت. ويلاقي الفريق عصر اليوم، عند الساعة الثالثة بتوقيت بغداد مع فريق “درايغون” الصيني ضمن المباريات الترتيبية لبطولة آسيا.

رياضي: إنطلقت، اليوم السبت، منافسات تصفيات بطولة أندية العراق بلعبة الكيك بوكسنغ في قاعة كلية التربية الرياضية في جامعة ذي قار.

رياضي: نفت وزارة الشباب والرياضة، اليوم السبت، صحة الأخبار المتداولة عن إطلاق وزارة المالية منحة شهر آذار للجنة الاولمبية الوطنية العراقية، كون هذا الإجراء من اختصاص اللجنة المنبثقة من قرار مجلس الوزراء رقم 60 لسنة 2019 حصراً.

دولي: قبل نحو عام إنطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة، مكرّسة حالة من النضال السلمي في القطاع، الذي واجه ثلاث حروب صهيونية قاسية وعشرات الاعتداءات العسكرية، وحصاراً ممتداً منذ أكثر من 12 عاماً، ما أربك الاحتلال الذي وجد نفسه عاجزاً عن التعاطي معه إلا من خلال القمع الدموي الذي خلّف 266 قتيلاً وإصابة 29700 آخرين، من دون أن يثني ذلك أهالي القطاع عن الخروج جمعة تلو أخرى، وسط تمسّك بأهداف الحراك.

دولي: قتل خمسة أشخاص على الأقل، وأصيب ثلاثة آخرين، اليوم السبت، جراء إنفجار وقع في مصنع بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين. وقالت وسائل إعلام صينية، أن إنفجار وقع في ورشة بأحد مصانع مدينة تشنغتشو، مما أدى إلى مصرع خمسة اشخاص وإصابة ثلاثة أخرين”.

دولي: أظهرت إحصائية جديدة نشرها جهاز الإحصاء الفلسطيني بمناسبة “يوم الأرض”، أن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على نحو 85 بالمئة من مساحة فلسطين التاريخية، والبالغة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع.

دولي: كشفت صحيفة “نيويورك” تايمز الأمريكية عن تخفيض إيران رواتب مليشياتها في سوريا، بالإضافة إلى تخفيض حجم الدعم الذي تقدمه لـ”حزب الله” اللبناني، مؤكدة أن كثيراً من موظفي الحزب فقدوا مزايا كانوا يتمتعون بها، بالإضافة إلى تخفيض رواتبهم التي كانوا يتقاضونها.

دولي: تسعى رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” إلى إيجاد طريق بديل للمضي قدماً في الخروج من الاتحاد الأوروبي بعدما رفض البرلمان للمرة الثالثة خطتها بشأن بريكست، حيث يشير الافتراض القانوني إلى أن تغادر بريطانيا في 12 أبريل المقبل، فيما يؤكد محللون أن هذا الوقت غير كاف للموافقة والتشريع والتصديق على أي اتفاق.

دولي: دعت الممثلة الأمريكية، سفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، “أنجلينا جولي”، حكومات العالم إلى حماية المدنيين، واعتبرتها “مسؤولية أساسية لها”.

دولي: تشهد الأراضي الفلسطينية، اليوم السبت، إضراباً شاملاً في ذكرى يوم الأرض، فيما تستعد الجماهير الفلسطينية في قطاع غزة للمشاركة في مليونية يوم الأرض، في مخيمات العودة شرق قطاع غزة.

دولي: أصيب 33 فلسطينياً، اليوم السبت، بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ جراء اعتداء قوات الاحتلال الصهيوني على المتظاهرين السلميين المشاركين بمليونية “الأرض والعودة” شرق محافظات قطاع غزة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق