موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 31 آذار/ مارس 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر امني ،اليوم الأحد، بأن مسلحين أقدموا على سرقة مبلغ قدره 14 مليون دينار من منزل شرقي بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الأحد، بمقتل مدني بنيران أسلحة كاتمة شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر، إن “مسلحين مجهولين أقدموا اليوم على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة للصوت صوب مدني أثناء مروره ضمن منطقة الرشاد شرقي العاصمة بغداد”.

نينوى: تعاني جسور مدينة الموصل من دمار وخراب، بالاضافة الى تهالك بعض الجسور والطرقات، خاصة بعد العمليات العسكرية المدمرة، والتي لم تبقي شيئًا صالحًا في المدينة.

نينوى: إتهم عضو مجلس النواب “فارس البريفكاني” اليوم الأحد، ما وصفهم بالدخلاء على مدينة الموصل بإستغلال الضعف الإداري والأمني في المحافظة من أجل السيطرة على مقدراتها الإقتصادية، معتبراً تلك التصرفات بالغير مقبولة.

نينوى: أكدت مصادر محلية على أن غيمة رمادية داكنة غطت سماء مدينة الموصل ومناطق من محافظة نينوى صباح اليوم، يعتقد أنها “سوبر سيل”.

نينوى: طفت ملفات الفساد الذي تعاني منها الموصل ، مركز محافظة نينوى بعد حادث غرق العبارة الذي تسبب بمقتل حوالى مئة شخص ، ما دفع السلطات إلى إصدار أوامر بتوقيف المحافظ وملاحقة مسؤولين محليين في المدينة التي ما زالت تنتظر إعادة الأعمار.

نينوى: تستعد إدارة سد الموصل في محافظة نينوى العراقية لفتح بوابات السد نتيجة ارتفاع منسوب المياه في نهري دجلة والفرات، وسط تحذيرات تعرض عدة قرى في سبع محافظات عراقية إلى الغرق.

بابل: تعرضت الإعلامية “انتظار السلطاني” إلى الإعتداء بالضرب المبرح بعد احتجازها في غرفة من غرف مجلس محافظة بابل، وسلبها جوالها وأدوات عملها.

المثنى: طالب محافظ المثنى، “أحمد منفي جودة”، اليوم الأحد، الحكومة الاتحادية بإلغاء عقود الاستثمار لمعامل الاسمنت الحكومية ومملحة السماوة ، لوجود فساد في عمليات الإحالة.

أربيل: أعلن رئيس لجنة الشؤون القانونية في برلمان كردستان “بزار كوجر” اليوم الأحد، أن اللجنة تعمل على إعادة صياغة مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة كردستان لتعيده من جديد إلى هيئة الرئاسة في البرلمان.

الأنبار: حذرت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، من خطر الفيضانات على المواطنين الساكنين بالقرب من حوض دجلة – الثرثار.

السليمانية: أعلنت المديرية العامة للتربية في السليمانية أنها قررت تعطيل الدوام في جميع المدارس اليوم الاحد، بسبب احتمال حدوث فيضانات، كما أعلن مدير تربية حلبجة “تعطيل الدوام في مدارس حلبجة”.

ديالى: أعلن مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الأحد، أن طفلاً يبلغ من العمر 10 سنوات، قتل أثناء العبث بسلاح أبيه، في الضواحي الشرقية للمحافظة.

ديالى: أفاد مصدر محلي ،اليوم الأحد، بانتحار شاب باطلاق النار على نفسه من بندقية صيد شرقي ديالى.

ديالى: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الأحد، بمقتل صاحب محل بهجوم مسلح وإصابة مدني مع إبنته بتفجير لاصقة في قضاء المقدادية.

ديالى: أعلنت إدارة ناحية مندلي في محافظة ديالى، اليوم الأحد، إغلاق معبر حدودي مع إيران، بسبب تحذيرات من موجات سيول قادمة من الجانب الإيراني.

ديالى: أعلن عضو مجلس محافظة ديالى “رعد المسعودي”، اليوم الأحد، عن خروج جسر البحيرة الذي يربط قضاء خانقين وجلولاء بالمحافظة عن الخدمة.

سياسي: إنتقد النائب “رعد المكصوصي” ،اليوم الأحد، ضعف هيئة رئاسة مجلس النواب في تعاملها مع إدارة الجلسات، مشيراً إلى أن النواب ورؤساء الكتل لا يعلمون كيف يتم وضع جدول اعمال الجلسات.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “عبد الكريم عبطان” اليوم الأحد، أن العراق غرق بالفساد والطائفية قبل عبارة الموصل، مبيناً أن هناك كوارث سياسية كبرى دمرت العراق.
وقال عبطان في تصريح صحفي أن “إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب لا تكفي لإطفاء غضب أهالي مدينة الموصل بل يجب محاكمته ومحاسبة من يقف معه ويدعمه، مضيفاً أن العراق غرق بالفساد المالي والإداري والطائفية والمحسوبية والتطرف الديني والعقائدي قبل فاجعة عبارة الموصل”.

سياسي: أكد رئيس مجلس النواب العراقي، “محمد الحلبوسي”، اليوم الأحد، أن الوجود الأميركي ضمانة للعراق، لافتاً إلى أن الاقتراحات التي صدرت عن بعض الكتل النيابية بتقديم مشروع قانون يدعو إلى خروج القوات الأميركية سحبت نهائياً من التداول.

سياسي: أعلنت السفارة الإيرانية لدى بغداد، اليوم الأحد، المباشرة بإصدار تأشیرات مجانیة للرعایا العراقیین، الراغبين بالسفر إلى إیران إعتباراً من یوم غد الإثنین.

أمني: تسببت السنوات الأخيرة التي أعقبت اجتياح تنظيم الدولة “داعش” لمدن شمال وغرب العراق منتصف عام 2014 وما تلاها من عمليات عسكرية واسعة لطرده منها، بانتشار لافت للسلاح غير المرخص في مختلف مناطق البلاد، وسط ضعف لافت في تطبيق القوانين العراقية النافذة إزاء السلاح المنفلت، وعجز أمني عن محاصرة شبكات الاتجار بالسلاح، أو سحب ما هو موجود بالشارع والذي يقدر بملايين القطع الخفيفة والمتوسطة وحتى الثقيلة منها كمدافع الهاون وصواريخ الكاتيوشا.

محلي: كشفت كمارك مطار بغداد الدولي ،اليوم الأحد، عن ضبط أدوية بشرية ومستلزمات طبية و بكميات تجارية جاءت بدون موافقات رسمية مخالفة لضوابط وتعليمات الاستيراد المتبعة.

محلي: حذرت وزارتي الصحة والزراعة، اليوم الأحد، المواطنين العراقيين من الدجاج المجمد الإيراني الميت الذي يحاول بعض التجار الإيرانيين إدخاله بحجة مذبوح في ايران.

محلي: أعرب عدد من المسؤولين والمواطنين في محافظة ديالى، اليوم الأحد، عن مخاوفهم من إحداث فتحة في سد سامراء بطريقة “التفجير”.

وقال مصدر سياسي مطلع في تصريح صحفي، أنه “بعد إمتلاء سد سامراء وناظم الثرثار بالمياه والتصريف إلى بحيرة الثرثار، هنالك مخاوف من ورود موجات إضافية قد لايستوعبها سد سامراء، مبيناً أن الحل المتوفر هو إحداث فتحة بين السد ومنطقة الحويش عن طريق التفجير لتصريف المياه إلى بحيرة الثرثار”.

محلي: كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن بدء وصول موجة سيول الأمطار إلى الأراضي العراقية، مشيرةً إلى أن الموجة ستسمر لمدة ثلاث أيام.

وقال مدير قسم السيطرة على المياه في الوزارة “حاتم حميد” في تصريح صحفي أن “موجة سيول جديدة ستسمتر لثلاث ايام، بدأت بالتدفق نحو أنهار العراق منذ اليوم ولغاية الثلاثاء المقبل، موضحاً أن 70 % من الموجة قادمة من خارج العراق و 30 % هي مياه الامطار الداخلية”.

محلي: أظهرت آخر خرائط الطقس ،اليوم الأحد، أن المنخفض الجوي المتواجد فوق بلاد الشام، اجتازت جبهته الباردة مناطق غرب البلاد في الوقت الحالي، مبينةً أن تأثيره سيستمر على البلاد حيث سيكون اليوم هو ذروة التأثير.

محلي: كشفت مفارز مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية المرو ،اليوم الأحد، عن ضبط عدد من المنتسبين والمعقبين في مواقع مرورية ببغداد متلبسين بمخالفة الضوابط والتعليمات وترويج معاملات مروية دون حضور أصحابها.

إقتصادي: أفاد مصدر مطلع ،اليوم الأحد، بانخفاض الطاقة الإنتاجية لحقل مجنون النفطي بشكل غير مسبوق بسبب المخاوف من السيول شرقي محافظة البصرة.

اقتصادي: أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن انخفاض التضخم لشهر شباط الماضي فيما ارتفع التضخم السنوي لنفس الشهر.

اقتصادي: اكد وزير الكهرباء العراقي “لؤي الخطيب” اليوم الاحد، ان قطاع الكهرباء بحاجة لاعادة اعمار بمبالغ تصل الى ٢٠ مليار دولار على مدى من عامين الى اربعة اعوام، فيما شدد على ازالة التجاوزات عن شبكة التوزيع وانهاء الضائعات، والربط غير القانوني.

رياضي: يغادر لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم “علي حصني” ، إلى العاصمة اللبنانية بيروت لإجراء فحوصات طبية لقدمه اليمنى لمعرفة نوع الإصابة التي تعرض اليها مؤخراً في مباراة الصناعات الكهربائية الجمعة الماضية.

رياضي: إختتم فريق الكرخ بكرة اليد ،اليوم الأحد، منافسات بطولة اندية اسيا الجارية في الكويت، بفوز كبيرعلى فريق تي سبورتش الهندي وبنتيجة 48-27 ضمن منافسات تحديد المراكز من 9 الى 13.

رياضي: ذكر نادي الطلبة الرياضي، اليوم الأحد، أن الفريق الطلابي استأنف تدريباته اليومية في ملعب البرج بجامعة بغداد استعدادا للمباراة المقبلة أمام اربيل المقرر إقامتها في السادس من الشهر المقبل ضمن الجولة الثانية من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز.

دولي: أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الأحد، بأن زلزالا شدته 5.4 درجة وقع قبالة جزر سولومون في المحيط الهادئ، صباح اليوم.

دولي: يعاني أكثر من 50 ألف شخص من الفشل الكلوي في العاصمة اليمنية صنعاء، منهم 8 آلاف حالة تخضع لجلسات الغسيل أسبوعياً. إنه واقع يفوق طاقة استيعاب المراكز الطبية في هذا البلد الفقير الذي يواجه حرباً طاحنةً منذ سنوات.

دولي: أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن السلطات أخلت قرى تهددها الفيضانات في مناطق جنوب غرب البلاد قرب الحدود العراقية، بعدما توقع خبراء الأرصاد هطول المزيد من الأمطار الغزيرة.

دولي: قتل 4 فلسطينيين وأُصيب 316 بجروح ، إثر اعتداء قوات الإحتلال الصهيوني على المتظاهرين في مسيرة “مليونية العودة والأرض” قرب الحدود الشرقية للقطاع.

دولي: أعلنت الولايات المتحدة الأميركية ، أنّها قطعت المساعدات عن دول عدّة في أميركا الوسطى يتّهمها الرئيس “دونالد ترمب” بعدم القيام بأي عمل لوقف تدفق المهاجرين إلى بلاده.

دولي: يناقش الكيان الصهيوني، اليوم الأحد، المصادقة على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وقالت صحيفة “هآرتس” الصهيونية إن “الإدارة المدنية الصهيونية ستصادق اليوم على بناء نحو 1400 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة والقدس”، مضيفة أن “هذه هي المرحلة الأخيرة من حيث الموافقات الحكومية، وبعد ذلك سيتم فتح عمليات المناقصة والبناء”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق