الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 1 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية نجدة بغداد، اليوم الإثنين، إعتقال شخص يحمل عملة أجنبية مزورة في منطقة النهضة وسط العاصمة بغداد.وقالت المديرية في بيان لها، أنه “من خلال إنتشار دوريات نجدة الكندي إستنجد بها أحد المواطنين مخبراً بوجود شخص بمنطقة النهضة في وضع مريب تم ضبطه وتفتيشه”.

بغداد: أعلنت محافظة بغداد، في الساعات القليلة الماضية، إستنفار جميع كوادر مديرية مجاري المحافظة والكوادر التابعة لمديريات البلديات والماء تحسباً لمواجهة أي طارئ في حالة هطول الامطار.

البصرة: أصدرت محكمة جنايات البصرة، اليوم الاثنين، حكما يقضي بالإعدام شنقا حتى الموت بحق متهمة استنادا لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل وبدلالة مواد الاشتراك.

 البصرة: أكد قائد شرطة البصرة “رشيد فليح”، اليوم الاثنين، إعتقال 25 منتسباً بتهمة تهريب سجين من السجن المركزي في البصرة.وقال فليح في تصريح صحفي، إنه “تم إعتقال 25 منتسباً متورطين بتهريب سجين من سجن البصرة المركزي”.

 البصرة: دعت مفوضية حقوق الانسان في البصرة، اليوم الاثنين، صحة المحافظة الى تحمل مسؤولياتها وتنفيذ قانون مكافحة المخدرات

 الانبار: أكدت مصادر مطلعة أن جهات متنفذة، تمارس جرائم غامضة، تستهدف شريحة الشباب من أبناء محافظة الأنبار، من أجل المساومة المالية مع أهله.

الانبار: أبدى عدد كبير من مراجعي دائرة الهجرة والمهجرين بالفلوجة استياءهم من الإهمال وتعطيل مصالح المراجعين وعدم إنجاز معاملاتهم بالشكل المناسب.

نينوى: لاتزال هيمنة ميليشيات مسلحة منتمية لبعض جهات الحشد، وفقا لما ورد في تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي صدر قبل أيام. ووجه عضو مجلس النواب عن نينوى: “خالد العبيدي”، رسالة إلى السكان المحليين في المحافظة دعاهم فيها إلى الإبلاغ عن أية مقرات لفصائل مسلحة تبتز المواطنين، مشددا خلال وجوده في مقر قيادة عمليات نينوى على ضرورة الوقوف بوجه الجهات التي تسعى إلى ابتزاز المواطنين، أو دوائر الدولة.

القادسية: أعلنت مستشفى عفك العام، صباح اليوم الاثنين، إستقبال شعبة الطوارئ عائلة مكونة من شخصين، تعرضوا لحادث سقوط السقف، جراء الامطار في قضاء ال بدير بمدينة الديوانية مركز محافظة القادسية.

ديالى: أعلن مكتب حقوق الانسان بمحافظة ديالى، في الساعات القليلة الماضية، إرتفاع معدلات الإنتحار خلال العام الجاري 2019 داخل المحافظة إلى 9 حالات ست منها إنتهت بالوفاة.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الإثنين، بأن جنديين أُصيبا بجروح، جراء إنفجار عبوة ناسفة على دورية جنوبي بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: أعلن قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى “عدي الخدران”، اليوم الاثنين، تعطيل دوام الدوائر الرسمية ليوم غد الثلاثاء، داخل القضاء، لمناسبة زيارة الامام الكاظم.

ديالى: أعلن مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى، “مازن الخزاعي”، اليوم الاثنين، أن السيول القادمة من ايران قطعت طريق ديالى – واسط.

 ديالى: دعا النائب عن محافظة ديالى “رعد الدهلكي”، اليوم الإثنين، وزارة الهجرة إلى إعلان حالة الطوارئ في المحافظة على خلفية موجة الأمطار والسيول.

ديالى: أكدت مصادر أمنية عراقية، أن القوات المشتركة انطلقت منذ يومين في خطة أمنية بمناطق متفرقة في قضاء طوزخواماتو بمحافظة صلاح الدين، والمناطق القريبة منه.

ذي قار: أكدت محافظة ذي قار،اليوم الاثنين، عدم حدوث أي أضرار بالاراضي الزراعية بفعل ارتفاع مناسيب المياه وهطول كميات كبيرة من الامطار خلال الموسم الحالي، مبينة ان المياه تخزن في الاهوار وتحول جزء منها الى المصب العام للاستفادة منها لاحقاً.

اربيل: منعت المديرية العامة للبيطرة في كردستان إستيراد ودخول الدجاج بكل أشكاله الى البلاد، بعد إنتشار صور لغرق دواجن الدجاج في ‎ايران.

السليمانية: منعت القوات الأمنية في مدينة السليمانية، الإثنين، طلاب جامعة السليمانية من تنظيم تظاهرات تطالب بصرف منحهم المالية التي لم يتسلموها منذ أكثر من 3 سنوات.

السليمانية: أعلنت إدارة مطار محافظة السليمانية الدولي، اليوم الإثنين، تأجيل الرحلات الجوية في المطار، بسبب موجة الأمطار التي تشهدها المحافظات الشمالية.

محلي: ضربت هزة أرضية بقوة 3.2 على مقياس ريختر، اليوم الاثنين، قضاءي جمجمال وكويه بعد موجة الأمطار الغزيرة التي إجتاحت المحافظات الشمالية.

محلي: حث رئيس أركان الجيش العراقي الفريق “عثمان الغانمي”، الإثنين ، مع نظيره الألماني “ايرهارد زورن” إنشاء مركز للصنف الكيمياوي.

محلي:  كشفت وزارة التخطيط، الإثنين، عن إنهاء الإستعدادات لإجراء أول تعداد سكاني رسمي في العراق، بعد توقف دام 32 عاما

محلي: أكدت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الإثنين، أن الأمطار ستتوقف في العاصمة بغداد ليلاً، وأنه ستستمر بالتساقط طيلة أيام الاسبوع في المناطق الشمالية.

سياسي: أكد عدد من النواب ومن مختلف الكتل البرلمانية والتوجهات السياسية على ضرورة تقليص أعداد أعضاء مجالس المحافظات.

 امني: أفاد مصدر امني، اليوم الإثنين، باعتقال سبعة اشخاص من الجنسية العربية لا يحملون اي مستمسك تعريفي لهم شرقي بغداد.

أمني: نفذت قوة أمنية بالحشد، اليوم الإثنين، عملية تطهير وتأمين للطرق الرابطة بين محافظتي ديالى وبغداد

رياضي: أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عزمها إضافة لمسات جديدة على ملعب النجف الدولي، لزيادة جمالية الملعب.وذكرت الوزارة في بيان لها، أن “وزارة الشباب والرياضة، تواصل حملات الإدامة والصيانة لملاعبها المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

رياضي: يلتقي ظهر اليوم الإثنين، فريقا “البلدية والشرطة” على قاعة نادي “نفط الجنوب” في أخر مباريات الدور السابع من المرحلة الثانية لدوري اليد الممتاز.

رياضي: أجرى الجهاز الفني لمنتخب الناشئين العراقي لكرة القدم، إختبارات في محافظة النجف شملت أكثر من 300 لاعب.وقال الإتحاد العراقي المركزي للعبة في بيان له، أن “محافظة النجف شهدت، وبتواجد الملاك التدريبي لمنتخب الناشئين بقيادة المدرب عماد محمد والملاك المساعد، عملية الإختبارات التي شملت اكثر من 300 لاعب يمثلون أندية المحافظة والأكاديميات الخاصة بإشراف الاتحاد الفرعي في المحافظة”.

رياضي: خطف مدرب فريق الشرطة، “المونتنيغري نيبوشا”، الأنظار بقوة في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بعد تحقيق النتائج الجيدة وتصدره منافسات الدوري دون أي خسارة لغاية الآن.

اقتصادي: سارعت إيران إلى الشروع بتنفيذ إتفاق مثير للجدل أبرمته حديثا مع العراق ويقضي بإلغاء الرسوم على تأشيرات سفر مواطني كل من البلدين إلى البلد الآخر، الأمر الذي اعتبره الكثير من العراقيين عديم الجدوى لبلدهم، نظرا إلى الدفق الهائل من الإيرانيين الذي تستقبله الأراضي العراقية سنويا في المناسبات الدينية الشيعية، بينما لا تستقبل الأراضي الإيرانية في المقابل سوى عدد محدود من العراقيين

اقتصادي: أعلن رئيس شركة “لوك أويل” النفطية الروسية، “وحيد الكبيروف”، خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، اكتشاف احتياطيات نفطية في محافظة المثنى.

إقتصادي: أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر اذار الماضي ، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.

دولي: قالت وكالة مهر الإيرانية أن انفجارا وقع في خط أنابيب غاز في غرب إيران اليوم الاثنين بسبب انهيار أرضى، ونقلت عن مسؤولين قولهم إن الانفجار لم يتسبب فى وقوع خسائر فى الأرواح.

دولي: أخذت جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن بُعدا شكليا، وأصبحت الأسئلة تلاحق تحرّكات المبعوث الأممي “مارتن غريفيث” ورئيس لجنة المراقبين الأمميين في محافظة الحديدة الجنرال “مايكل لوليسغارد”، بشأن جدواها ما دامت لا تحقّق أي تقدّم يذكر نحو السلام ولا تترك أثرا ملموسا على أرض الواقع، عدا عن الهدنة الهشّة المعلنة في الحديدة والتي تكاد تنهار بفعل الخروقات الكثيرة لها.

دولي: إرتفع حجم التبرعات المقدمة لمصابي وذوي ضحايا الهجوم الذي إستهدف مسجدين في نيوزيلندا خلال مارس/آذار المنصرم، لنحو 9.4 ملايين دولار.

دولي: كشفت وسائل إعلام صهيونية، الاثنين، عن مخطط ضخم لحكومة “بنيامين نتنياهو” تستهدف تكثيف بناء المستوطنات في الجولان السوري المحتل بعد قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الأخير.

دولي: ارتفعت أسعار المواد بمختلف أنواعها في مدينة إدلب خلال الشهور الأخيرة، بشكل يصفه السوريون هناك بالجنوني، حتى باتت الأسواق شبه خالية في معظم أوقات اليوم حتى ساعات الذروة.

دولي: أعلنت وزارة الدفاع التركية أن سلاح الجو التركي، الإثنين،  دمر مواقع تابعة لمنظمة “بي كا كا”  شمالي العراق.وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، فأن مقاتلات تركية استهدفت مواقع للمنظمة في منطقتي أفاشين وهاكورك شمالية.

دولي: ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية أنها ستصدر، اليوم الاثنين، تقريراً أولياً عن سبب تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية الذي أدى لمقتل 157 شخصا في مارس/آذار الماضي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات