الخميس 22 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الخدمات.. حلم يفتقده العراقيون »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 3 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين قتلوا مدنيا بأسلحة كاتمة شمالي بغداد. وقال المصدر ، إن “مسلحين مجهولين فتحوا، ظهر اليوم، نيران أسلحتهم الكاتمة بإتجاه مدني أثناء مروره ضمن قضاء التاجي، شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

بغداد: أقدم مسلحون مجهولون، اليوم الأربعاء، على إستهداف منزل مدير قسم بلدية بغداد الجديدة شرقي العاصمة بالعبوات الناسفة.

بغداد: ذكر مصدر امني ، في الساعات القليلة الماضية، أن مسلحين مجهولين إقتحموا منزلاً شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “مسلحين مجهولين أقدموا على سرقة منزل في منطقة حي اور شرقي بغداد، بعد احتجاز افراد العائلة في احدى الغرف”.

البصرة: أكدت عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “ميثاق الحامدي”, الأربعاء, أن الحكومة سوف لن تسمح بتمرير مشروع إقليم البصرة وستقف ضده بقوة, مشيرة الى أن دول الجوار يدعمون توجه البصريين لإعلان المحافظة إقليما.

التأميم: وجه مدير مخيم “يحياوه” في محافظة التأميم “شعيب قصاب”، الأربعاء، نداء إستغاثة الى الجهات المعنية بسبب الأمطار وغزارتها الأخيرة.

الانبار: أفاد مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمنية داهمت عدد من الأحياء السكنية في قضاء حديثة غربي المحافظة”

كردستان: أفاد مصدر مطلع، الأربعاء، بإتفاق حزب الإتحاد الوطني الكردستاني مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على تشكيل حكومة اقليم كردستان برئاسة “مسرور برزاني”. وقال المصدر، إن “إتفاقا تم بين حزب الإتحاد الوطني الكردستاني مع الحزب الديمقراطي الكردستاني يقضي بتشكيل حكومة إقليم كردستان برئاسة مسرور برزاني”.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية، اليوم الأربعاء، إعتقال ثلاثة أشخاص، بتهمة تعاطي وتجارة المواد المخدرة.وقالت المديرية في بيان لها، أن “شرطةمركز (وارماوا) تلقت معلومات تفيد بوجود عصابة تتألف من ثلاثة افراد يتعاطون المواد المخدرة ويتاجرون بها، مشيرةً الى أن الشرطة شرعت بعدها في التحري وجمع معلومات تامة عن المتهمين، وتمكنت من إلقاء القبض عليهم”.

ميسان: تزايدت حالات الإغتيال والإنفلات الامني في المحافظات الجنوبية، بسبب إنتشار السلاح بشكل غير قانوني، نتيجةً لسيطرة الأحزاب والمليشيات على الملف الأمني في تلك المحافظات ، وشهد العام الماضي مقتل وإصابة ما لا يقل عن ألف شخص جراء جرائم جنائية أو نزاعات عشائرية وعداوات شخصية.وأكد مصدر أمني، في الساعات القليلة الماضية، مقتل ضابط وإصابة منتسبين إثنين بهجوم مسلح جنوب غربي ميسان.

ديالى: أفاد مصدر في محافظة ديالى، الأربعاء، بأن أغلب الصيدليات والمذاخر الوهمية تقف خلفها جهات متنفذة وشخصيات حزبية.وقال المصدر، إن “أغلب الصيدليات والمذاخر الوهمية المخالفة للقانون تقف خلفها جهات متنفذة وشخصيات حزبية”، مبينا أن “الأجهزة الرقابية حاولت إغلاق عدد من تلك الصيدليات ولكن يعاد إفتتاحها من جديد”.

ديالى: كشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى “أحمد مظهر” أن المحافظة لا تزال تفتقر الى جميع الخدمات الأساسية ولم تغير موازنة محافظة ديالى لعام 2019 من أحوال السكان.

النجف: أفاد مصدر محلي بمحافظة النجف، اليوم الأربعاء، بأن مجموعة مسلحة مجهولة الهوية قامت بعمليات سطو مسلح على منازل المواطنين وسط مدينة النجف .

بابل: أقدم شخص على الإنتحار بشنق نفسه داخل منزله، في الساعات القليلة الماضية، بمحافظة بابل.وقال مصدر أمني في تصريح صحفي، أن “موظف يعمل في سجن الحلة الإصلاحي بمحافظة بابل، أقدم على الانتحار شنقاً في منزله الكائن بمدينة الحلة مركز محافظة بابل”.

محلي: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء، مصرع 5 أشخاص، جراء حريق نشب في صهريج محمل بمادة البنزين بعد حادث إصطدام على طريق بغداد ـ الحلة.

محلي: توقعت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاربعاء، تساقط أمطار خفيفة وإرتفاع لدرجات الحرارة ابتداءً من اليوم، مبينةً أن “الطقس سيكون اليوم في المنطقتين الوسطى والشمالية غائم جزئي الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة متفرقة خلال الليل، كما ترتفع درجات الحرارة بضع درجات”، مبينةً أن “الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية صحو مع بعض الغيوم، وترتفع درجات الحرارة قليلا”.

محلي: كشف رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية “واثق الهاشمي”، الأربعاء، وجود مشكلة استراتيجية في العراق، تهدد الوضع العام البلاد في حال تعرض للجفاف.

أمني: كشف عضو مجلس النواب “محمد الكربولي” ،اليوم الأربعاء، وجود معاملة سيئة يتعرض لها ذوي المعتقلين من قبل وزارة العدل، مبيناً أنها تمنع فرق حقوق الإنسان من الدخول لسجونها .

أمني: أفاد مسؤولون عسكريون في نينوى والأنبار في تصريح صحفي ، أنه “تقرّر إبقاء حالة التأهب القصوى للقوات المنتشرة على طول 600 كيلومتر مع الأراضي السورية حتى إشعار آخر، مع استمرار عمليات التمشيط والبحث عن أنفاق التنظيم التي حفرها بين البلدين خلال السنوات الماضية، ويُقدّر عددها بالعشرات وتتركز في بادية البعاج وربيعة، المحاذيتين لدير الزور وصحراء القائم، في مقابل البو كمال السورية”.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “علي غاوي”، الأربعاء، عدم حسم مرشح وزارة التربية لغاية الآن.وقال غاوي في حديث له، إن “مرشح حقيبة التربية الى هذه اللحظة لم يحسم بعد”، مبينا أنه “من الممكن أن يكون داخل الائتلاف الواحد خلافات بشأن الأسماء التي ستطرح”.

سياسي: ذكر عضو مجلس النواب “بدر الزيادي”، اليوم الاربعاء، أن هناك خلافات على موعد إجراء إنتخابات مجالس المحافظات بين الحكومة ومجلس النواب.

إقتصاد: إرتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي، اليوم الأربعاء، لتقترب برنت من 70 دولاراً للبرميل، إذ ألقى الدعم الذي يلقاه الخام من تخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك والعقوبات الأميركية بظلاله على زيادة غير متوقعة للمخزونات الأميركية.

اقتصاد: أكد مسؤول عراقي، وصول تقرير مشترك من هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية إلى حكومة بغداد، يؤكد تكبد البلاد خسائر باهظة نتيجة الفساد في المنافذ الحدودية، مبيناً أنه يشتمل التقرير على تمرير بضائع غير قانونية أو تغيير نوعها لإعفائها من الرسوم او تخفيضها والتلاعب بالكميات التي تدخل البلاد.

رياضة: أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم ،اليوم الأربعاء، عن حكم مباراة ديربي بغداد بين الشرطة والزوراء في الجولة الثانية من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: عقد الإتحاد العراقي لكرة القدم، إجتماعه الدوري لمناقشة العديد من القضايا المطروحة على جدول أعماله.وشهد إجتماع الإتحاد، تشكيل لجنة لاعادة النظر بالنظام الداخلي للاتحاد، مؤلفة من “يحيى كريم رئيساً وعضوية وليد طبرة وكوفند عبد الخالق وكريم اسكندر وجواد الجبوري”.

دولي: إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً يدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي إستهدف مصلين في جامعين في نيوزيلندا.

دولي: أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الأربعاء، بمقتل وإصابة 4 أطفال، جراء هجوم بسكين على مدرسة بمقاطعة “هونان” في الصين.

دولي: اعترف وزير القوات المسلحة البريطانية “مارك لانكستر”، الأربعاء، أن الحكومة البريطانية لا تعرف عدد المدنيين الذين قتلوا نتيجة الغارات الجوية البريطانية على مواقع تنظيم الدولة “داعش” في العراق وسوريا، محذرا من حدوث صلة مباشرة بين وفيات المدنيين والتطرف.

دولي: ارتفعت حصيلة قتلى السيول والحوادث المرتبطة بها التي تشهدها إيران اثر الأمطار الغزيرة التي تشهدها منذ أيام الى 52 شخصا.

دولي: كشف متابعون للشأن الإيراني أن طهران باتت تشعر بالعزلة الإقتصادية نتيجة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة.و تسعى واشنطن إلى فرض عقوبات إضافية على قطاعات جديدة من الإقتصاد الإيراني لمواصلة الضغوط على طهران في إطار إستراتيجية تبنتها إدارة ترمب منذ الإنسحاب من الإتفاق النووي مايو 2018.

دولي: ذكرت مصادر محلية فلسطينية، الأربعاء، أن طائرة عسكرية صهيونية شنت غارة على منطقة تقع شرقي مدينة غزة، دون وقوع إصابات

المصدر:وكالة يقين

تعليقات