الأحد 19 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأدوية الفاسدة »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 4 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أكد اعضو مجلس النواب “حسن سالم” اليوم الخميس، أن مناطق شرق العاصمة بغداد تضم أكثر من عشرة آلاف عائلة فقيرة غير قادرة على إيجاد لقمة العيش، مبيناً أن مبادرة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” بتوزيع الأراضي للعائلات الفقيرة غير مجدية كون تلك العائلات لا تمتلك أي أموال لبناء تلك الأراضي.

بغداد: افاد مصدر امني، اليوم الخميس، بإخماد حريق في مخزن يعود لاحدى شركات السيارات بمنطقة المدائن جنوب شرقي العاصمة بغداد.

نينوى: تعدّ بلدة باطانيا في نينوى نموذجاً صارخاً عن معاناة الأقليات بعد هزيمة تنظيم الدولة “داعش” قبل عامين ، ففي هذه البلدة لم يعد الكثير من أهلها ، بسبب الدمار الذي حل بالمدينة ، والتي كان يسكنها نحو 6 آلاف نسمة في السابق .

نينوى: أعلن عضو مجلس النواب السابق “محمد نوري العبد ربه” ، عن تلقي جميع المنافذ الحدودية للبلاد ، قرار منع السفر المفروض على محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب.

نينوى: كشفت هيأة النزاهة ،اليوم الخميس، عن تمكنها من ضبط 44 مُتهماً بالتجاوز على أراض تعود ملكيَّتها للدولة في محافظة نينوى.

نينوى: أعلنت دائرة الأمم المتحدة لإزالة الألغام، اليوم الخميس، أن آلاف الأطنان من المواد المتفجرة ما زالت مبعثرة في جميع أنحاء مدينة الموصل، موضحةً أن تطهيرها بالكامل قد يستغرق أكثر من 10 سنوات من العمل المستمر.

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، اعتقال مروج للحبوب المخدرة بحوزته 4 الاف حبة، في أيسر مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى: كشف عضو مجلس محافظة ديالى “خضر العبيدي” اليوم الخميس، عن إصدار تعليمات بالإخلاء الطوعي لأكثر من 400 عائلة تسكن محرمات نهر ديالى في مدينة بعقوبة.

البصرة: أعلنت عضو مجلس محافظة البصرة “أنوار مدلل” اليوم الخميس، أن عدم تناغم الحكومة مع مطالب البصرة الدستورية دفع المجلس لقرار إنشاء الإقليم.

الأنبار: يعاني أبناء وزوجات المفقودين والقتلى من عوائل محافظة الأنبار ، الذين راحوا ضحية العمليات العسكرية التي جرت بين تنظيم الدولة “داعش” والقوات الأمنية ، خلال السيطرة على المحافظة من قبل الحكومة ، من الفقر والإهمال.

سياسي: إستبعدت مصادر سياسية أن يفتح رئيس الحكومة “عادل عبدالمهدي” ملفات حساسة في زيارته المقررة إلى طهران ، السبت المقبل.

سياسي: تقدّر مصادر حكومية وبرلمانية مختلفة ما تنفقه الحكومة سنوياً على سفر المسؤولين إلى الخارج ، في سياق ما يُعرف محلياً بـ”الإيفادات الخارجية”، بأكثر من 30 مليون دولار أميركي، ويشمل ذلك رئاسة الجمهورية وكذلك رئاستَي الوزراء والبرلمان والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى في البلاد.

محلي: أعلن رئيس وفد المملكة العربية السعودية في اجتماعات الدورة الثانية لمجلس التنسيق “السعودي – العراقي” وزير التجارة والإستثمار الدكتور “ماجد بن القصبي” ، عن افتتاح قنصلية السعودية في بغداد غداً الجمعة ، على أن تفتتح ثلاث قنصليات أخرى قريباً في عدد من المحافظات .

محلي: أظهرت آخر خرائط الطقس ، اليوم الخميس، أن أجواء صحوة ستسود خلال نهار اليوم في المنطقتين الوسطى والجنوبية وأغلب المناطق الشمالية، مع فرص لهطول أمطار رعدية على فترات من أيام الجمعة والسبت القادمين.

أمني: أعلن الجيش الفرنسي، اليوم الخميس، إنهاء مهمة قوة مدفعيته “تاسك فورس فاغرام” المتموضعة في العراق منذ العام 2016.

محلي: أكد الناشط المدني “هشام الذهبي” اليوم الخميس، أن العراق فيه حوالي مليون و250 ألف يتيم، مبيناً أن الحكومة العراقية لم تُقدم لهم 10 بالمائة من الرعاية.

أمني: أعلنت الهيئة العامة للكمارك ،اليوم الخميس، عن ضبط كميات كبيرة من الأدوية البشرية في مطار بغداد الدولي و كمرك أم قصر الجنوبي في محافظة البصرة جاءت بدون موافقات ومخالفة لضوابط وتعليمات الاستيراد .

أمني: صدقت محكمة تحقيق بدرة التابعة لرئاسة إستئناف واسط، إعترافات متهمين من موظفي (كمارك زرباطية) بحرق مخازن المنفذ لإخفاء أضابير وملفات فساد.

إقتصادي: كشف مصدر برلماني، تلقي رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” رسائل عدة من خبراء مال وبرلمانيين عراقيين يحذرون من خطوة إنشاء المدن الصناعية المشتركة مع إيران، وكذلك تأسيس الساحات الحرة بين البلدين، معتبرين أن المستفيد الأول سيكون إيران.

إقتصادي: قررت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الخميس، تأجيل النظر في دعوى الطعن بعدم دستورية إستخراج كردستان النفط وتصديره مباشرةً إلى السابع من الشهر المقبل.

إقتصادي: أعلن رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الرياض “عجلان العجلان” ،اليوم الخميس، عن استيراد العراق لمواد بناء وغذائية بقيمة بلغت أكثر من 326 مليون دولار خلال العام الماضي 2018.

رياضي: إنتشرت القوات الأمنية، ظهر اليوم الخميس، بشكل مكثف بالقرب من “ملعب الشعب” الدولي إستعداداً لمباراة فريقي “الشرطة والزوراء” ضمن منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم، وسط حضور جماهيري قليل مقارنةً بالعدد الذي حضر المباريات السابقة بين الفريقين.

رياضي: أعلن مدرب منتخب الناشئين، عماد محمد، استبعاده اكثر من 12 لاعباً من صفوف المنتخب لأسباب تتعلق بعدم مطابقة بياناتهم للمواليد المطلوب مشاركتها في تصفيات كأس اسيا المقبلة.

رياضي: تقدم المنتخب العراقي لكرة القدم ، أربعة مراكز في تصنيف الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر اليوم الخميس.

رياضي: قررت اللجنة المنظمة لمباراة الشرطة والزوراء، بيع تذاكر المباراة خارج ملعب الشعب الدولي، قبيل ساعات من انطلاق القمة الجماهيرية، مساء اليوم.

دولي: قُتل شخص وجُرح 11 آخرون، برصاص “الحرس الثوري” الإيراني الذي أطلقته على محتجين في إقليم الأهواز جنوب غربي البلاد، لرفضهم مغادرة منازلهم ومزارعهم، بعدما أبلغهم “الحرس” ان السلطات تعتزم تحويل مسار الفيضانات الى مزارعهم، خشية تضرّر منشآت النفط في هور العظيم.

دولي: إعتقلت قوات الإحتلال الصهيوني 13 فلسطينياً في مناطق متعددة من الضفة الغربية ، خلال ساعات الليلة الماضية.

دولي: أكدت الشرطة النيوزيلندية ،اليوم الخميس، أن الرجل الاسترالي المتهم بقتل 50 مسلماً في هجوم مسلح على مسجدين في كرايس تشيرش سيواجه 50 اتهاماً بالقتل و39 اتهاماً بالشروع في القتل.

دولي: ذكر المتحدث بإسم منظمة الطوارئ الإيرانية “مجتبى خالدي” اليوم الخميس، إرتفاع حصيلة قتلى السيول والفيضانات إلى 70 شخصاً وإصابة 768 أخرين.

دولي: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس، إن 17 مدنيا قتلوا في قصف شنته قوات النظام على مناطق تحت سيطرة المعارضة في شمال غرب البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات