الثلاثاء 21 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 5 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: استطاعت الأمطار الغزيرة في الموسم الحالي أن تنعش الزراعة المتهالكة في محافظة نينوى، بعد التراجع الكبير في القطاع الزراعي، والذي يعتبر قطاع حيوي رئيس ومهم بالنسبة لمحافظة نينوى والمناطق القريبة منها؛ بسبب الدمار وهجرة الفلاحين وقلة المخصصات، وبحسب مصادر محلية فأن الأمطار الغزيرة الأخيرة استطاعت أن تنقذ الزراعة التي تعاني من الهلاك بسبب المعارك والدمار، وغياب التعويضات والدعم الحكومي للمزارعين والقطاع الزراعي بصورة عامة.

نينوى: تعيش آلاف العائلات النازحة من محافظة نينوى في مخيمات شرق الموصل منذ نحو خمس سنوات ، على الرغم من استعادة المدينة من قبل القوات الأمنية.

نينوى: أعلن مصدر محلي،اليوم الجمعة، عن خروج جسر “النصر” في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، عن الخدمة للمرة الثانية.

ديالى: قتل مزارع ونجله ، إثر انفجار عبوة ناسفة جنوب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، مع استمرار التدهور في الوضع الأمني دون وجود مؤشرات على تحسنه.

واسط: أعلنت مديرية مكافحة واسط ،اليوم الجمعة، عن اعتقال مجموعة متهمة بالمتاجرة وتعاطي المواد المخدرة في المحافظة.

واسط: أعلنت محافظة واسط، المباشرة بتفكيك جسرين عائمين في المحافظة اعتبارا من اليوم.وقال المحافظ “محمد المياحي” في بيان له، أنه “سيتم تفكيك جسري برينج والأحرار العائمين بالمحافظة، اعتبارا من اليوم الجمعة”.

ميسان: كشفت مصادر محلية في محافظة ميسان، دخول السيول الإيرانية الجارفة منذ صباح اليوم الجمعة للمحافظة، وتسببت بقطع بعض الطرق الخارجية الرئيسة.

البصرة: أعلن عضو مجلس محافظة البصرة “مرتضى الشحماني”، انخفاض معدلات النزاعات العشائرية المسلحة مؤخراً، مشيراً إلى أنه جرى تسجيل حالة واحدة في شمالي المحافظة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

البصرة: أعلنت مديرية شرطة البصرة، اعتقال 51 متهماً بجرائم جنائية مختلفة من ضمنها القتل والمخدرات ومخالفة قانون الإقامة.

السليمانية: أعلنت إدارة قضاء دوكان بمحافظة السليمانية، اليوم الجمعة، خروج مياه سد دوكان عن السيطرة ونزولها الى الشارع، فيما حذرت أصحاب المنازل القريبة من السد. وقال قائمقام قضاء دوكان، شاهو عثمان، في حديث له، إن “مياه سد دوكان، نزلت اليوم الجمعة إلى الشارع بارتفاع 15سنتمر، وبدأت بالتدفق صوب الشوارع القريبة من السد”.

اربيل: أفاد مصدر أمني مسؤول، اليوم الجمعة، بمقتل شخص بهجوم مسلح داخل سوق وسط أربيل في كوردستان العراق.

سياسي: دعا عضو مجلس النواب “فائق الشيخ علي”، الدول المانحة للعراق بعدم تقديم الأموال للحكومة.

أمني: شهدت مدن غرب وشمال العراق خلال الأسابيع الأخيرة ، حالات تضييق على ناشطين ومدونين، واعتقال اعداداً منهم، على خلفية نشرهم انتقادات لسياسيين أو مسؤولين محليين، ما دفع منظمات حقوقية إلى التحذير من اتساع الظاهرة، والدعوة إلى احترام القانون الذي يكفل حرية التعبير عن الرأي.

أمني: كشف الخبير الأمني “حامد العكاشي” ، أن القوات الأمريكية تعمل بمعزل عن الحكومة المركزية والمحلية في الأنبار، ولا تقدر أي جهة عراقية مطلقاً ، ورجح عدم خروجها في المدى القريب وذلك لحماية مصالحها في العراق والمنطقة.

أمني: أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، عن إيقاف شخص ينتحل صفة عميد في جهاز المخابرات ويقوم بـ”إيهام” المواطنين بالتعيين في إحدى الوزارات مقابل مبلغ 5 آلاف دولار عن الشخص الواحد.

محلي: طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان “علي البياتي” ، حكومة “عبد المهدي” بإدراج ملف السجناء العراقيين الموجودين في سجون المملكة العربية السعودية ضمن فقرات ملف تطوير العلاقة والتعاون بين الطرفين.

محلي: أصدر المجلس السياسي للعمل العراقي، بيانا على خلفية الدعوات لإعلان إقليم في مدينة البصرة.

وجاء في البيان، أن “مجلس محافظة البصرة هو لتصريف الأعمال وفاقد للشرعية لان مدة ولايته خارج التوقيتات الدستورية بسبب تأخر إنتخابات مجالس المحافظات وبما أن قرار الأقلمة هو من القرارات المهمة فليس من صلاحيات المجلس تداوله او التصويت عليه في الوقت الحالي”.

محلي: حذر تقرير صدر ،اليوم الجمعة،من أن العراق مقبل على عاصفة جديدة قد تحمل معها المزيد من الفيضانات في خمس محافظات على الأقل هي صلاح الدين وكركوك وديالى وواسط وميسان.

اقتصادي: استقرت أسواق الأسهم العالمية، بعد مكاسب جيدة خلال الفترة الماضية، وذلك مع تأثر الشهية للمخاطرة سلباً من جراء غياب التطورات الجديدة على صعيد محادثات التجارة مع الصين، والمخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

إقتصادي: ظلت أسعار النفط على تراجعها المحدود مع افتتاح السوق الأمريكية ،اليوم الجمعة، لتواصل هبوطها لليوم الثالث على التوالي ، تحت ضغط مخاوف تخمة المعروض فى الولايات المتحدة.

رياضي: تقام ،اليوم الجمعة، ثلاث مباريات في بغداد والنجف والبصرة ، ضمن منافسات الجولة 21 لدوري أندية العراق الممتازة لكرة القدم.

رياضي: أعلنت الهيئة الادارية لنادي الموصل الرياضي ، عن تأجيل مشاركة فريق كرة القدم بدوري التأهيل للمجموعة الغربية لموسم 2018-2019 .

رياضي: استكملت مباريات الجولة الثانية من المرحلة الثانية للدوري الممتاز، بإقامة ثلاث مباريات في بغداد والنجف والبصرة.

رياضي: أعلن مدرب منتخب الناشئين “عماد محمد”، استبعاده أكثر من 12 لاعباً من صفوف المنتخب لأسباب تتعلق بعدم مطابقة بياناتهم للمواليد المطلوب مشاركتها في تصفيات كأس أسيا المقبلة.

دولي: أعلن رئيس وزراء ماليزيا “مهاتير محمد” ، أنّ بلاده ستنسحب من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

دولي: طالب رئيس البرلمان الأوروبي “أنطونيو تاجاني” ، دول الإتحاد بالتدخل “الفوري” من أجل المشاركة في إيجاد حل سلمي وديمقراطي في ليبيا.

دولي: بدأ الجزائريون التجمع بالمئات في ساحة البريد المركزي بالعاصمة الجزائر ،اليوم الجمعة، قبل انطلاق التظاهرة الكبرى للأسبوع السابع على التوالي للمطالبة بالسقوط الكامل لـ”النظام” ومنع المقربين السابقين من الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة من إدارة المرحلة الانتقالية.

دولي: كشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد، اليوم الجمعة، جلسة طارئة بشأن التطورات الأخيرة في ليبيا، بعدما أعلن اللواء “خليفة حفتر” الحرب على طرابلس. وقال الدبلوماسيين، إن “الجلسة ستعقد بناءً على طلب تقدمت به بريطانيا”.

دولي: أظهر تقرير إحصائي، أن العام الماضي 2018 شهد ازدياد حالات الإنتحار في فلسطين بنسبة 14 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه، مسجلاً 25 حالة انتحار، تبين أن الذكور الأكثر تنفيذاً للانتحار في فلسطين والإناث الأكثر شروعاً فيه.

دولي: قالت هيئة الأسرى الفلسطينيين، إن إدارة السجون الصهيونية منعت للأسبوع الثاني الأسرى من إقامة صلاة الجمعة في إنتهاكات وإعتداء على الحركة الأسيرة.و قال مكتب إعلام الأسرى “للجمعة الثانية على التوالي إدارة سجون الإحتلال تمنع الأسرى من أداء الصلاة في ساحات الأقسام”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات