الأدوية الفاسدةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 9 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: كشف مجلس محافظة بغداد، حقيقة وجود خطر على مناطق العاصمة، جراء إرتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة، بسبب إطلاق كميات كبيرة من مياه السدود الشمالية.وقال عضو المجلس “نزار السلطاني” في تصريح صحفي، أن “الكميات الكبيرة من المياه التي أطلقت من السدود الشمالية في نهر دجلة أدت الى إرتفاع مناسيب المياه في العاصمة بغداد”.

بغداد: أعلنت قيادة الشرطة الإتحادية ، في الساعات القليلة الماضية، إعتقال مجموعة مكونة من 7 أشخاص بتهمة الاتجار بالبشر في العاصمة بغداد .وقالت القيادة في بيان لها، أن ” قوة من تشكيلاتها تمكنت من إلقاء القبض على عصابة للإتجار بالبشر في منطقة الزعفرانية بالعاصمة بغداد، مبينةً أن العصابة مكونة من سبعة اشخاص، ثلاث رجال وأربعة نساء”.

نينوى: ارتفعت نسبة الفقر في مدينة الموصل عقب المعارك والحرب المدمرة لمستويات عالية وواضحة، حيث فقدت مئات العائلات معيلها، وما زال آخرون في النزوح، في حين يعيش بعض العائدين في الهياكل والخيام فوق ركام منازلهم.

البصرة: طوقت القوات الأمنية، الثلاثاء، ميناء أم قصر الجنوبي في البصرة، وذلك بعد ورود معلومات تفيد بوجود حاوية محملة بالأسلحة.وقال مصدر أمني، إن “القوات الأمنية طوقت ميناء أم قصر الجنوبي، ظهر اليوم الثلاثاء، بحثا عن حاوية محملة بالأسلحة النارية”.

الانبار: وصف نائب رئيس مجلس قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار، حميد العرسان، أن القانون المخصص لدفع التعويضات للمنازل المدمرة جراء الحرب مع تنظيم الدولة “داعش” بـ”المجحف”، مؤكداً أن عدداً كبيراً من النازحين لم يعودوا إلى الفلوجة نتيجة الدمار الهائل الذي طال منازلهم.

التأميم: أكد عضو مجلس محافظة كركوك، آزاد جباري، أن اجتماع المجلس يناقش اليوم الثلاثاء، 9 نيسان، 2019، أوجه إنفاق موازنة المحافظة لعام 2019، والبالغة 445 مليار دينار.وقال جباري، إن “مجلس محافظة كركوك يعقد اليوم جلسة غير اعتيادية رغم أن اليوم يعتبر عطلة رسمية، لبحث كيفية صرف موازنة 2019”.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني، مساء الإثنين، بمقتل طالب وأخر جندي في نقطة تفتيش شمالي محافظة صلاح الدين.وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “طالباً وجندياً قتلى إثر سقوط قذيفة هاون على سيطرة كان يقف بها الجندي والطالب”.

ديالى: أعلن الناطق بإسم خلية الأزمة في محافظة ديالى “علي الحجية” اليوم الثلاثاء، أن منسوب بحيرة حمرين إرتفع من 105.05م3 يوم أمس الى 105.09، مشيراً الى أن المنسوب التصميمي للبحيرة هو 104م3″.

ديالى: حذر عضو مجلس محافظة ديالى “خضر العبيدي” اليوم الثلاثاء، من كارثة تهدد 5 الاف مواطن في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

واسط: شهدت البلاد موجة سيول كبيرة قادمة من الجانب الإيراني، تسببت بغرق العديد من المناطق في العراق، ونزوح عدد كبير من العائلات.وأكدت وزارة الموارد المائية، إتخاذ عدة إجراءات لمواجهة خطر الموجات الفيضانية المتوقعة في محافظة واسط.

امني: قتل وأصيب ثلاثة جنود من الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، بإنفجار عبوة ناسفة في إحدى نواحي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

امني: قال مسؤولون عراقيون في بغداد إن القوات الأمريكية رفعت من إجراءاتها الأمنية بمحيط مقراتها وقواعدها العسكرية في مناطق عدة من البلاد، وذلك بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أن الحرس الثوري “جماعة إرهابية”، فيما تتواصل ردود الفعل العراقية حيال الإعلان، أبرزها جاء على لسان قوى وفصائل مسلحة ضمن “الحشد”، التي تدين أغلب فصائلها بالولاء لإيران.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “عبد الله الخربيط” اليوم الثلاثاء، عن مرشح جديد لحقيبة الدفاع، مبيناً أن الكرة باتت في ملعب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والبرلمان.

محلي: تستمر أعداد القتلى بالارتفاع، منذ الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، بل إن تفشي المخدرات والفقر والبطالة والجريمة المنظّمة ما زالت تتصاعد، وسط شلل شبه تام في القطاعين الصناعي والزراعي، وفشل معلن في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات، كالكهرباء والمياه، بشكل دفع إلى تفجّر احتجاجات جنوبي البلاد.

محلي: ما تزال ظاهرة رشق القطارات في بعض المناطق، لاسيما الريفية منها؛ مستمرة، حيث أن الظاهرة مستمرة منذ سنين، وتكتفي الجهات المعنية في تقديم التقارير والتصريحات دون وضع حلول حقيقية.

محلي: دعت وزارة الموارد المائية العراقية، غرفة عمليات مواجهة السيول لإعلان حالة الطوارئ في ذي قار، بسبب إطلاق تصريفات جديدة للمياه من سدة الكوت.
وكشفت وثيقة معنونة إلى محافظة ذي قار/ غرفة عمليات مواجهة السيول، تتضمن اعلان حالة الطوارئ.

محلي: اعلنت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن اكثر من الفي موقوف ومحكوم بقضايا المخدرات في عموم العراق.وقال عضو المفوضية “فاضل الغراوي” في بيان له، إن “عدد الموقوفين والمحكومين في قضايا تجارة وتعاطي المخدرات بلغ ٢٣٣٤ في عموم العراق للفترة من ١ / ١ / ٢٠١٩ لغاية ١ / ٣ / ٢٠١٩”.

محلي: أفاد تقرير لموقع “ذي واير”، الثلاثاء، أن العراق يعاني من ارتفاع نسبة المتضررين من الأمراض النفسية نتيجة سنوات طويلة من الصراعات والحروب، مشيرا إلى أن ما يقارب 20 بالمائة من سكان العراق يعانون من اضطرابات نفسية.

محلي: إعتصم المئات من الموظفين العاملين في المجال الإداري والقانوني والحسابات بوزارة الصحة والمديريات في كافة المحافظات العراقية، اليوم الثلاثاء، أمام مبنى وزارة الصحة، في العاصمة بغداد، للمطالبة بمخصصاتهم، وإلغاء التمييز الوظيفي .

إقتصادي: أعلن وزير النفط الإيراني، “بيجين زنغنه” السبت الماضي، توصل بلاده إلى إتفاق مبدئي مع العراق بشأن تطوير حقلين حدوديين للنفط وهما “نفت شهر” و”خرمشهر”، من أصل خمسة حقول مشتركة بين البلدين.

اقتصادي: تقترب أسعار النفط من أعلى مستوياتها في 5 أشهر، الثلاثاء، مع استمرار شح الأسواق في ظل تخفيضات في الإمدادات تقودها أوبك وعقوبات أمريكية ضد إيران وفنزويلا وأوضاع ميدانية متصاعدة في ليبيا.

اقتصادي: اعلن وزير النفط “ثامر الغضبان”، الثلاثاء، تحديد تسعيرة النفط العراقي لشهر نيسان، فيما أكد على التزام العراق بقرار خفض الإنتاج.

إقتصادي: إرتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، إلى أعلى مستوياتها منذ تشرين الثاني، فيما أدت المخاوف بشأن الصادرات من ليبيا التي تمزقها الحرب إلى تضييق السوق، في ظل تراجع الإمدادات الدولية، بسبب خفض الإنتاج بقيادة أوبك والعقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا.

رياضي: أكد مدرب المنتخب العراقي للناشئين “عماد محمد” اليوم الثلاثاء، أن الملاك التدريبي سيتواجد اليوم في مدينة الموصل، لإجراء عملية الإختبار على ملعب نادي الموصل في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

رياضي: حقق فريق “النصر السعودي” أمس الإثنين، فوزاً كبيراً على “الزوراء العراقي” بنتيجة 4-1، في المباراة التى جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا، ليحصد أول ثلاث نقاط له في المجموعة الأولى.

دولي: صوت البرلمان الجزائري، اليوم الثلاثاء، على منصب رئاسة الجمهورية، وفتح المجال أمام رئيس مجلس الأمة “عبد القادر بن صالح” لتولي رئاسة البلاد خلفاً “لعبد العزيز بوتفليقة”.

دولي: أكدت مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء أن عدداً من أفراد الجيش السوداني والمتظاهرين المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم، أصيبوا فجر اليوم حينما حاولت قوة أمنية فض إعتصامهم المطالب بإسقاط نظام الرئيس “عمر البشير”.

دولي: أطلقت قوات الأمن السودانية، ظهر اليوم الثلاثاء، النار في الهواء، في محاولة جديدة لتفريق المحتجين المعتصمين في محيط مقر قيادة الجيش بالخرطوم، وذلك بعد ساعات من مقتل متظاهرين بنيران قوات الأمن في محيط المبنى.

دولي: عادت أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في مشافي قطاع غزة المختلفة لتدقّ ناقوس الخطر، في ظل تحذيرات وزارة الصحة من حجم المخاطر التي تهدد العمل في القطاع الطبي مع استمرار أزماته المركبة.

دولي: سلّط قرار الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” بتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية، ضغوطا كبيرة على الرئيس الإيراني “حسن روحاني” وعلى النظام برمته، لما يشكله هذا التصنيف الأمريكي غير المسبوق من ضربة موجعة لنفوذ طهران في المنطقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق