الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 15 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أكد مصدر محلي، اليوم الإثنين، أن الأجهزة الأمنية، إستخدمت القوة ضد المعتصمين بمنطقة المعامل شرقي العاصمة بغداد، ما أدى إلى حدوث عدد من الإصابات.

نينوى: يعاني سكان محافظة نينوى من مئات الألغام والمخلفات الحربية مزروعة على الطرق الخارجية، لاسيما الريفية والترابية منها، حيث غياب الدور الحكومي والجهود الحقيقية ووضع الخطط من قبل الجهات الأمنية في الحد من هذه الظاهرة، الأمر الذي جعل من ملف المخلفات الحربية قاتل صامت يهدد أبناء محافظة نينوى جميعا.

نينوى: كشفت مصادر مطلعة عن انتشال فرق الدفاع المدني في مركز الشرطة والنهرية التابعة لمديرية دفاع مدني نينوى؛ جثة أحد المواطنين الغرقى من حادثة العبارة والمدعو “احمد عبدالله عبد الستار” من مواليد الموصل الايمن ١٩٩٤ وقد تم تسليم جثمانه للطب العدلي، ليلة أمس الأحد.

نينوى: إتهمت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم الإثنين، وزارة الهجرة والمهجرين بتوزيع مواد منتهية الصلاحية على النازحين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية العراقية، ضبط صهاريج لتهريب المنتوجات النفطية في محافظة نينوى.

الأنبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الإثنين، بأن قوة أمنية عثرت على جثة منتسب في الشرطة جنوبي مدينة الرمادي مركز المحافظة.

البصرة: كشفت مصادر محلية عن سقوط محراب ومخزن مسجد الخال في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، والوقف امر بغلقه خوفاً من السقوط على المصلين، وبسبب إهمال الحكومة المحلية في الزبير ويعد المسجد من المساجد التاريخية في الزبير .

ذي قار: إعتقلت القوات الأمنية في محافظة ذي قار، اليوم الإثنين، 5 أشخاص بتهمة التورط في نزاع عشائري بإحدى قرى قضاء الغراف في المحافظة.

صلاح الدين: كشفت عضو مجلس محافظة صلاح الدين “سعدية العبيدي” اليوم الاثنين، نزوح 125 عائلة من ناحية “العباسية” بمدينة سامراء، جراء السيول الاخيرة.

التأميم: أفاد مصدر أمني في محافظة التأميم، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة اسعاف غربي المحافظة. وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة كانت موضوعه على جانب طريق الرياض انفجرت مستهدفة سيارة إسعاف تابعة لمستشفى الحويجة العام”، مشيراً الى ، أن “الإنفجار لم يحدث أضرار بشرية تذكر”.

التأميم: أعلن وزير الكهرباء في العراق “لؤي الخطيب”، أن الوزارة بصدد الإستعانة بشركة إيرانية لإكمال إنجاز محطة كهرباء في محافظة التأميم.

محلي: اعلنت وزارة التخطيط العراقية، الإثنين، عن إدراج ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في “القائمة السوداء”، مبينة أن هناك أكثر من ٣٦ ألف مقاول وشركة مقاولات في العراق مصنفة لدى الوزارة.

محلي: ضربت هزات أرضية إرتدادية بلغت قوتها 4.3 درجات على مقياس ريختر، اليوم الإثنين، أربعة أقضية في محافظتي السليمانية وديالى شمال شرقي العراق.

محلي: توقع المتنبئ الجوي “صادق العطية” اليوم الإثنين، موعد بدأ صيف العراق المقبل والتغييرات المناخية التي ستتزامن معه، فيما أشار إلى أن درجات الحرارة فيه ستشهد تغيراً.

محلي: كشفت حادثة مقتل الروائي العراقي “علاء مشذوب” في كربلاء، في فبراير/شباط الماضي، النقاب عن هجرات متفرقة لعدد غير قليل من الناشطين المدنيين والمثقفين والإعلاميين من مناطق جنوب العراق، أبرزها البصرة والنجف وذي قار وبابل، إلى بغداد ومدن إقليم كردستان العراق، بسبب ما يصفونه بالمخاوف على حياتهم من جماعات مسلحة تنشط جنوب البلاد.

سياسي: أكد رئيس اللجنة القانونية البرلمانية “فائق الشيخ علي” اليوم الإثنين، أن تقسيم رئاسات اللجان النيابية جاء وفقاً للمعيار الطائفي والعرقي.

سياسي: أثار قرار رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، تغيير اسم “قوس النصر” في بغداد إلى “ساحة أكيتو”، خلال زيارته الأخيرة لإيران، موجة انتقادات أثارها سياسيون وناشطون عراقيون، معتبرين ذلك طمساً لتاريخ العراق.

سياسي: رفضت الخارجية النيابية، اليوم الإثنين، قائمة السفراء المصوت عليها في زمن وزير الخارجية السابق “إبراهيم الجعفري”.

سياسي: تواجه التحالفات السياسية، التي جمعت الأحزاب والقوى العراقية المختلفة منذ منتصف العام الماضي، اليوم، تهديداً بالانفراط، مع اقتراب الانتهاء من استكمال الحكومة الجديدة وتوزيع المناصب الرئيسة فيها.

امني: اعلنت وزارة الدفاع التركية الاثنين، عن شنها ضربات جوية جديدة داخل الاراضي العراقية، مستهدفة قوات البي كي كي.

رياضي: حذرت إدارة نادي القوة الجوية من إنهيار الكرة العراقية بسبب عدم إحترام االسياقات والتدخلات ، كاشفة عن ملعب خاص للنادي.وقال الأمين المالي للنادي “هيثم كاظم” إن “سوء تمركز الحكم لم يكن موفق بإدارة لقاء الجوية ونفط ميسان”، مشيرا الى أن” التدخل في قرارات الحكام سيؤدي الى انهيار الكرة العراقية”.

رياضي: أعلن نادي القوة الجوية الرياضي، الإثنين، تقديم شكوى رسمية للإتحاد العراقي لكرة القدم، وذلك بعد الظلم التحكيمي والإداري الذي تعرض اليه الفريق في مسابقة دوري الكرة الممتاز.

اقتصادي: أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، اليوم الإثنين، زيادة الحصة المخصصة لمحافظة التأميم من المشتقات النفطية.

وقال مدير عام الشركة “كاظم مسير” في تصريح صحفي، أن “منتوج البنزين تم زيادته من (1100) الى (1200) متر مكعب، بالإضافة إلى زيادة حصة المحافظة من زيت الغاز من (900) الى (950) ألف لتر، مع زيادة حصص المولدات التابعة للمستشفيات والمؤسسات الصحية“.

اقتصادي: أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي، ارتفاع مبيعات العملة الأجنبية في المزاد المنعقد اليوم الإثنين، إلى 178.27 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد يوم أمس الأحد؛ والبالغة 176.92 مليون دولار، بزيادة تبلغ 1.35 مليون دولار.

اقتصادي: تذبذبت اسعار النفط، الإثنين، ليسجل برنت أكثر من 71 دولارا للبرميل الواحد إلا أن الأسعار تبقى مرتفعة مقارنة بالإسبوع الماضي.وسجلت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 71.41 دولارا، بانخفاض بلغ 14 سنتا او ما يعادل 0.20% .

اقتصادي: أطلق مصرف الرافدين وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين 3 و5 و10 ملايين دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية.وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان له اليوم الإثنين، أنه “تم صرف دفعة جديدة من سلف موظفي دوائر الدولة لأكثر من ٤ الآف موظف الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف وحصلوا على البطاقة الألكترونية”.

دولي: أصيب 3 مدنيين، اليوم الإثنين، جراء إنفجار دراجة نارية مفخخة بمدينة الباب الواقعة في محافظة حلب شمالي سوريا.

دولي: اجتاحت أعاصير مدمرة جنوب الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأحد مما أسفر عن مقتل ثلاثة أطفال كما تهدد بهطول أمطار غزيرة على مناطق متعددة من نيويورك وحتى أتلانتا.

دولي: افاد تقرير أعده مركز البحوث الإيراني، أن إجمالي عدد الأميين في البلاد يصل إلى نحو 9 ملايين نسمة، فيما تزيد الإحصاءات الدولية عن هذا الرقم.وقال المركز، أنه “على الرغم من وجود ثلاثة برامج استراتيجية للقضاء على الأمية، فإن هناك 9 ملايين أمي في البلاد”.

دولي: سجل الإقتصاد الإيراني نموا سلبيا بنسبة 3.8 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، الذي انتهى في 20 مارس/ آذار 2019، في مؤشر على تأثر البلاد بالعقوبات الأمريكية المتجددة، عقب انسحاب الرئيس “دونالد ترمب” من الإتفاق النووي في مايو/ أيار الماضي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات