الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 16 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: ناشد العديد من الأهالي الجهات المختصة لوضع حد للحوادث المرورية وتنظيم المرور والشوارع حفاظا على ابنائهم الطلبة، وعاقبة السواق المستخفين بحياة الناس.

بغداد: رغم مرور عدة سنوات على سَن العراق قانوناً خاصاً لمكافحة الإتجار بالبشر، وإتخاذ إجراءات رادعة ضد العصابات التي تمارس هذا النوع من الجرائم، إلا أن هذه الظاهرة بدأت تنتقل في جميع المحافظات العراقية وأبرزها العاصمة بغداد، مايؤكد ضعف الاجراءات الأمنية المتخذة في فرض سلطة القانون .

بغداد: إعتقلت القوات الأمنية، اليوم الثلاثاء، متهم بسرقة 20 ألف دولار أمريكي من منطقة المنصور غربي العاصمة بغداد.

الانبار: أفاد مصدر في الشرطة العراقية، اليوم الثلاثاء، أن 21 جندياً أصيب بجروح بتفجير عبوة ناسفة جنوبي الفلوجة.

وقال المصدر، إن “وحدة هندسية من قوات الجيش العراقي كانت تحاول تفكيك عبوة ناسفة بمنطقة النعيمية جنوبي الفلوجة”، مشيراً إلى أن “العبوة انفجرت قبيل تفكيكها وأسفرت عن إصابة 21 جندياً”.

الانبار: أفاد مصدر أمني في قيادة عمليات شرطة الأنبار، الثلاثاء، بمقتل مدني بهجوم مسلح جنوب مدينة الرمادي.وقال المصدر إن “مسلحين مجهولين هاجموا منزل مدني في منطقة حي التأميم جنوبي مدينة الرمادي، وأرده قتيلا في الحال دون معرفة السبب”.

الديوانية: كشفت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن ضبط حالات تلاعب وتزوير في تسلم رواتب تقاعدية بمحافظة الديوانية.وذكر بيان لدائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أنه “تمكنت ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية من ضبط حالات تلاعب وتزوير في تسلم رواتب تقاعدية بالمحافظة خلافا للقانون”.

واسط: حذر مجلس محافظة واسط اليوم الثلاثاء من قدوم موجات سيول جديدة الى محافظة واسط، وإرتفاع في مناسيب المياه، لافتاً الى أن هناك تقييماً واحصاء للأضرار الناجمة من قبل الحكومة.

نينوى: أكدت وزارة الموارد المائية اليوم الثلاثاء أن سد الموصل بأفضل حالاته، مبينةً أن السد مستعد لخزن الموجات الفيضانية المحتملة في البلاد.

نينوى: اعلنت وزارة الداخلية، الثلاثاء، القبض على 16 متهماً بجرائم سرقة مختلفة في الموصل.وقال الناطق باسم الداخلية اللواء “سعد معن”، في بيان له، إن “مديرية مكافحة إجرام قيادة شرطة نينوى وبناءً على مذكرات قبض قضائية وتعاون المواطنين القت القبض على ( ١٦ ) متهماً بجرائم سرقة”.

نينوى: كشفت مصادر مطلعة عن اجتماع اللجنه الماليه في البرلمان العراقي مع رئيس خلية الأزمة “مزاحم الخياط” وعدد من المسؤولين في نينوى صباح اليوم الثلاثاء، وكانت نتيجة الإجتماع الخروج بمجموعة من التوصيات.

البصرة: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الثلاثاء، عن ضبط 163 سـيارة مختـلفة الأنواع والموديلات في ميناء “أبو فلوس” تم إدخالها بدون سند قانوني أو وثائق رسمية.

البصرة: أظهرت وثائق لمياه مفحوصة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ، أن ماء البصرة مميت اذا استخدم للشرب.وحسب نتائج تلك الفحوصات ، فأن نسب الكبريت والملوثات الكيميائية تكشف إنعدام مياه البصرة بشكل كامل، خاصة في مناطق وسط المدينة.

المثنى: إعتقلت القوات الأمنية اليوم الثلاثاء سبعة أشخاص بتهمة المتاجرة في المواد المخدرة بمدينة السماوة مركز محافظة المثنى.

اربيل: لا تزال قضية فلاحي كردستان الذين لم يتسلموا مستحقاتهم من شركة الحبوب التابعة لوزارة التجارة العراقية، عالقةً إلى اليوم، رغم إصدار محكمة الرصافة ببغداد قراراً لصالح الفلاحين، فيما لوَّح المحامي المكلف من قبل الفلاحين، بإمكانية اللجوء إلى صندوق النقد الدولي لإسترداد مستحقاتهم.

سياسي: كشف عضو لجنة الدفاع النيابية “محمد رضا” اليوم الثلاثاء، وجود تحركات لبعض القوى السياسية لمنع إقرار مشروع قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد، مؤكداً أن ضغوطات البعض أخرت تمرير القانون داخل مجلس النواب.

سياسي: شن زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” هجوماً على الحشد الشعبي، بسبب الدعم الذي قدمه الأخير لإيران بعد تعرضها لفيضانات قبل أيام.وقال الصدر، في بيان نشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي إنتقد فيه مسارعة “الحشد الشعبي” إلى مساعدة الإيرانيين متجاهلاً معاناة العراقيين.

سياسي: كشف وزير الكهرباء السابق “قاسم الفهداوي” عن معارضة بعض النواب لمشروع الخصخصة لإمتلاكهم مولدات أهلية، فيما أبدى عدم تفاؤله من تحسين الطاقة في فصل الصيف.

سياسي: كشفت هيئة النزاهة في كردستان العراق اليوم الثلاثاء تورط 198 متهماً بملفات فساد بينهم وزيران وثلاثة رؤساء بلديات وآخر رئيس هيئة بدرجة وزير.

محلي: أطلقت مجموعة من الشباب العراقي، مشروعاً لدعم الفقراء وتوفير الطعام اليومي لهم، متحملين على عاتقهم تكاليف المشروع الذي لاقى أصداء واسعة ودعماً في مناطقهم.وتضمن المشروع الذي أطلق عليه اسم “حفظ النعمة” توزيع برادات قرب المحلات التجارية كتب عليها إسم المشروع، يضع الأهالي ما زاد من طعامهم اليومي وما لا يحتاجون إليه فيها، ليتم توزيعه على الفقراء.

محلي: اعلن مركز العراق للتنمية القانونيّة ICLD، اليوم الثلاثاء، التفاصيل الكاملة لملف عقود صفقات أجهزة كشف المُتفجرات ( ADE 651 ) المُورّدة لصالح وزارة الداخلية والمُحافظات ودوائر أخرى.

محلي: اعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، الثلاثاء، عن ارتفاع أعداد العوائل المتضررة جراء الفيضانات التي اجتاحت عدد من المحافظات الوسطى والجنوبية إلى 4751 عائلة، فيما أشارت إلى توزيع 5400 سلة غذائية ومواد إغاثية تم توزيعها بين العوائل المتضررة.

محلي: تشير آخر التوقعات الجوية، اليوم الثلاثاء، إلى إمتداد السحب لتغطي أجواء أغلب مدن العراق، مع بداية تأثير حالة جوية سريعة تحمل امطاراً في بعض المناطق.

رياضي: إنتقد اللاعب الدولي السابق ومدرب حراس مرمى نادي الطلبة الحالي “عماد هاشم” نظيره في المنتخب العراقي على خلفية تعامله مع حراس الفريق.

اقتصادي: شهدت أسعار النفط، الثلاثاء، تراجعا تحت ضغط توقعات تنامي المخزونات الأمريكية وبواعث القلق حيال مدى استعداد روسيا لمواصلة الإلتزام بتخفيضات المعروض التي تقودها “أوبك”.

دولي: تعتبر مدينة البوكمال واحدة من المدن السورية التي وقعت بقبضة المليشيات المدعومة من إيران، ليعيش من بقي من أهلها تحت سطوة النفوذ الإيراني الذي يسعى لتغيير هوية المدينة وطمس تاريخها

دولي: دخل تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية حيز التنفيذ رسمياً.وأفادت مصادر مطلعة، أن “قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية بدأ حيز التنفيذ”.

دولي: أعلنت الشرطة الكندية اليوم الثلاثاء مقتل 4 أشخاص بحوادث إطلاق نار في ثلاث مناطق منفصلة بمدينة “بينتيكتون” غربي البلاد.‏

دولي: دعت قوى الحراك الطلابية في الجزائر اليوم الثلاثاء لإضراب مفتوح بمناسبة عيد العلم للتنديد بما وصفوه بالتضييق الذي يتعرض له المحتجون من قبل أجهزة الأمن.

دولي: أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها ستنشر الخميس نسخة منقوصة من تقرير المحقق الخاص “روبرت مولر” بشأن التدخل الروسي المحتمل في الإنتخابات الرئاسية عام 2016 وقيام الرئيس “دونالد ترمب” بعرقلة العدالة، وذلك قبل يوم من عطلة عيد الفصح، في حين يطالب الديمقراطيون في الكونغرس بنشر التقرير كاملا.

دولي: يحيي الفلسطينيون الأربعاء، “يوم الأسير الفلسطيني”، الموافق 17 نيسان/ أبريل من كل عام، في ظل واقع تصفه مؤسسات حقوقية بـ”الأسوأ” منذ سنوات، جراء سياسات الكيان الصهيوني داخل السجون.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات