الأحد 08 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 17 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: كشف عضو مجلس النواب “نايف الشمري” الأربعاء، أن اللجنة الحكومية هي المعنية بحسم ملف حادثة العبارة ، ودعا إلى الإسراع بالكشف عن الأطراف المتورطة بهذه “الجريمة البشعة”.

البصرة: إرتفعت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ظاهرة التسليب ونشاط جرائم العصابات ، من سطو مسلح وتسليب السيارات والأشخاص في محافظة البصرة ، وخاصة في المناطق السكنية .

البصرة: تعاني المحافظات العراقية من انعدام الأمن ، وتزايد نفوذ الميليشيات ، يوما بعد اخر منذ دخول الإحتلال الامريكي بغداد عام 2003.

التأميم: قتل وأصيب ثلاثة عناصر من الشرطة الإتحادية الأربعاء ، إثر تعرض مركبتهم إلى هجوم مسلح غرب محافظة التاميم

ذي قار: إعتقلت الشرطة المحلية في محافظة ذي قار اليوم الأربعاء متهم بجريمة قتل وحيازة مواد مخدرة في مدينة الناصرية مركز المحافظة.

ميسان: كشفت لجنة التربية النيابية اليوم الأربعاء خروج نحو 15 مدرسة عن الخدمة في محافظة ميسان بفعل السيول، لافتةً إلى أن ميسان تعد الأكثر تضرراً جراء تلك السيول.

ديالى: صرح مدير ناحية السعدية بمحافظة ديالى “أحمد الزركوشي” اليوم الأربعاء بمصرع وإصابة 8 أشخاص جراء حادث سير شمال شرقي المحافظة.

ديالى: أعلنت القوات الأمنية اليوم الأربعاء إنطلاق عملية عسكرية في بساتين ناحية المخيسة شمال شرقي محافظة ديالى.

ديالى: كشفت خلية الأزمة في محافظة ديالى عن عمل المسيل المائي لسد العظيم هذا اليوم الأربعاء ولأول مرة منذ انشاءه، بعد وصول المياه إلى مستويات قياسية.

وقال مصدر أمني في تصريح صحفي أن “القوات الأمنية بدأت بعملية دهم وتفتيش وتعقب لخلايا تنظيم الدولة (داعش) في بساتين قرية المخيسة والمناطق المحاذية لها ضمن حوض الوقف شمال شرقي محافظة ديالى”.

كربلاء: أفاد مصدر أمني في الساعات القليلة الماضية بمقتل شابين أثناء تواجدهما في سيارة أجرة غربي محافظة كربلاء.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “شابين قتلا أثناء تواجدهما داخل سيارة أجرة من قبل شخص يستقل دراجة نارية في فلكة الثورة غربي محافظة كربلاء”.

أمني: تثير خطوات “الحشد الشعبي” المتسارعة في تنويع التشكيلات العسكرية التابعة للحشد عددًا من التساؤلات عن نية الحشد الشعبي في السير على خطى الحرس الثوري الإيراني في تشكيل قوات برية وبحرية وجوية.

أمني: تجد الميليشيات في العراق نفسها تحت ضغط غير مسبوق بعد سنوات من النمو والإزدهار والبحبوحة المادية وحرية الحركة، وهي جميعها عوامل جعلت منها سلطة موازية لسلطة الدولة ، وحوّلت سلاحها إلى أداة ضغط على سياساتها، وجعلت من كبار قادتها متحكّمين إلى حدّ بعيد في صناعة القرار السياسي وتوجيهه.

أمني: يتكدّس المئات من مسلحي تنظيم الدولة “داعش” أو ممن يشتبه أنهم أفراد من التنظيم داخل معسكرات إحتجاز كبيرة، لا يبعد أحدها سوى 20 كيلومتراً عن الحدود العراقية في بلدة تتبع محافظة دير الزور السورية.

محلي: أكدت لجنة العمل والشؤون الإجتماعية النيابية اليوم الأربعاء وجود 100 ألف عامل أجنبي في العراق، مبينةً أن العمالة الأجنبية وعدم إنعاش المعامل الحكومية وبقائها من دون عمل وراء إرتفاع نسبة العاطلين وعدم إيجاد فرص عمل لهم.

محلي: صوّت مجلس النواب الأربعاء بالإجماع على حظر لعبة “بوبجي” الإلكترونية التي يفوز فيها من يبقى على قيد الحياة، معتبراً أنها “تحرض على العنف” في بلد أنهكته الحروب.

محلي: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الأربعاء، عن ضبط عدد من المتهمين العاملين في شركة أهلية ببغداد لقيامهم بترويج معاملات منح قروض وسلف، وممارسة أعمال الصرافة بدون إجازة أو ترخيص.

سياسي: ذكرت عضو مجلس النواب “سهام العقيلي” اليوم الأربعاء أن حسم ملف رؤساء اللجان تأجل بسبب الخلافات مابين الكتل السياسية وغياب التوافقات وظهور طابع المحاصصة.

سياسي: أكدت عضو مجلس النواب العراقي “ماجدة التميمي” أن الإنفاق الحكومي كبير وغير منتج ويشوبه هدر للمال العام بالإضافة إلى سوء في تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.

إقتصادي: صعدت أسعار النفط الخام في بداية تعاملات الأربعاء ، متجاوزة أعلى مستوياتها في 5 شهور، بدعم بيانات أظهرت تراجعاً في مخزونات الخام الأمريكية.

رياضي: قرر الإتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الأربعاء المشاركة في بطولة غرب آسيا للشباب والتي تقام منافساتها خلال شهر آب المقبل في فلسيطين.

رياضي: تعادل الكهرباء والديوانية سلبياً في المباراة التي التي اقيمت على ملعب التاجي ضمن منافسات الأسبوع الرابع من المرحلة الثانية للدوري الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أعلن فريق “أتليتكو مدريد” تجديد عقد حارسه السوليفيني “يان أوبلاك” لمدة 4 سنوات وحتى عام 2023.

ويقدم أوبلاك أداء مبهر مع الروخي بلانكوس، حيث حصد جائزة زمورة لأفضل حارس في الليجا في أخر ثلاثة سنوات .

رياضي: تواصلت الإصابات في صفوف فريق “القوة الجوية” الرياضي بعد تعرض الظهير الأيمن “سامح سعيد” للأصابة التي ستبعده عن صفوف الفريق خلال المرحلة لفترة 10 أيام .

رياضي: أعلن سفير العراق لدى موسكو “حيدر هادي” ، أن مباراة ودية ستجمع بين المنتخبين العراقي والروسي في إطار سعي العراق لرفع الحظر عن ملاعبه.

دولي: إنطلقت الانتخابات الرئاسية والتشريعية صباح اليوم الأربعاء في إندونيسيا، حيث يتوجه الناخبون للإدلاء بأصواتهم في 810 ألف صندوق انتخابي بعموم البلاد.

دولي: حثت المحكمة الجنائية الدولية قادة أطراف الصراع في ليبيا على ضمان عدم إرتكاب أي جرائم تدخل في اختصاص المحكمة، في إشارة لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وذلك في وقت تشهد المعارك قرب العاصمة طرابلس تصعيداً أسفر عن مقتل 174 شخصاً على الأقل.

دولي: هدمت قوات الإحتلال الصهيوني الأربعاء، منزلا فلسطينيا شمال الضفة الغربية المحتلة، بدعوى البناء بدون ترخيص؛ وذلك بعد ساعات قليلة على هدم منزل آخر، وسط الضفة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات