الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 18 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية نجدة بغداد اليوم الخميس ضبط شاحنة محملة بالمواد الكحولية غير المرخصة على طريق محمد القاسم في العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس إعتقال متهمين إثنين بقضايا جنائية مختلفة في العاصمة بغداد .
وقال الناطق بإسم الوزارة “سعد معن” في بيان أن “مفارز إستخبارات الشرطة الإتحادية العاملة ضمن وكالة الإستخبارات في وزارة الداخلية، تمكنت من إعتقال أحد المتهمين في العاصمة بغداد مطلوب بقضايا إرهابية لإنتمائة لعناصر تنظيم الدولة (داعش) فيما يسمى ولاية نينوى”.

بغداد: تعاني مناطق حزام بغداد من تدهور أمني وخروقات متكررة، تقف وراءها جهات متنفذة وميليشيات تمارس عمليات إغتيالات وسطو مسلح على بعض المنازل، بالإضافة إلى التسليب والخطف.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اعتقال عصابتين إحداهما للإتجار بالأعضاء البشرية والأخرى متخصصة بجرائم السرقة بينهم نساء.

بغداد: اعلنت امانة بغداد، اليوم الخميس، إزالة تجاوزات ٣٥ دار سكنية ومطعم وروضة أطفال أهلية بمنطقة الحرية غربي العاصمة .

نينوى: كشف عضو مجلس محافظة نينوى “علي خضير”، أن هناك جهات سياسية وإعلامية تبتز مسؤولين في المحافظة.

نينوى: في ظل الازمات التي تعصف بالموصل واهلها، والمآسي التي تعرضوا لها، يعاني المواطنون من صعوبة اكمال معاملاتهم في بعض الدوائر الحكومية.

نينوى: تعتبر المستشفيات منعدمة في نينوى التي تعرضت لواحدة من أبشع عمليات التدمير في التاريخ ، وحتى تلك المتوفرة لا تغطي حاجات سكان مدينة تضم نحو ثلاثة ملايين نسمة، وهو ما يضاعف من معاناة الأهالي، فيما لا تحرك الحكومة ساكنا إزاء هذا الواقع الصحي المتردي.

ديالى: بعد ارتفاع مناسيب نهر ديالى لمستيات كبيرة، وغرق بساتين كبيرة بأكملها، طالب أصحاب البساتين بضرورة التدخل العاجل وإيسجاد حلول سريعة لإنقاذ هذه البساتين.

ديالى: أعلنت خلية الأزمة في محافظة ديالى اليوم الخميس خفض إطلاقات إحدى روافد نهر دجلة.
وقال الناطق بإسم الخلية “علي الحجيه” في تصريح صحفي أن “المركز الوطني للسيطرة على الموارد المائية وجه بتخفيض التصريف المطلق من سد العظيم الى نهر العظيم ومنه الى نهر دجلة وجعله 30م3/ثا بدلا من 50 م3/ثا”.

ميسان: أعلن مجلس محافظة ميسان، عن بلوغ عدد المنازل التي أغرقتها المياه ونزحت عوائلها أكثر من 1500 منزل في حوض النهر وقضاء الميمونة والمشرح. وقال عضو المجلس “سرحان الغالبي” في لقاء صحفي إن “اغلب المنازل التي أغرقتها المياه تقع في مناطق حوض النهر والميمونة وقضاء المشرح فضلا عن الشريط الحدودي”.

التأميم: قتل ضابط في الشرطة الإتحادية واٌصيب إثنان آخران، الأربعاء، في هجوم مسلح غربي محافظة التأميم.

أمني: أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الخميس أن ضباطاً عراقيين متهمين بممارسة التعذيب في مركز إحتجاز بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى حتى أوائل عام 2019.

أمني: أكد مصدر أمني اليوم الخميس أن القوات العراقية تستعد لتنفيذ خطة أمنية جديدة تؤمن من خلالها منطقة الحدود مع سوريا.

أمني: يبقى مصير المختطفين من منطقة الرزازة مجهولاًَ لغاية الآن، على الرغم من مرور سنوات على حادثة إختطفاهم مع بدء العمليات العسكرية في مدينة الرمادي عام 2015.

أمني: وثقت مجموعة البحوث والرأي البريطانية المستقلة، مقتل أكثر من مليون عراقي بسبب الغزو الأمريكي للعراق في 2003.

محلي: تشير التطورات الجوية، الى قدوم حالة نادرة للطقس الى العراق تستمر فيها الأمطار الى شهر رمضان مطلع شهر آيار المقبل.

محلي: إنقضت خمس سنوات على إنشاء مخيمات النزوح، والتي أستحدثت لاستيعاب موجات النازحين الكبيرة بعد عام 2014 وسيطرة مقاتلي تنظيم الدولة (داعش) على مساحات واسعة من العراق، إلا أن مخيمات النزوح لا تزال ماثلة للعيان في محافظات عديدة وسط وشمال البلاد، على الرغم من عودة عشرات آلاف من النازحين إلى ديارهم بعد انتهاء العمليات العسكرية، فما تزال هناك عشرات المخيمات التي يعاني نازحوها من أوضاع مزرية.

محلي: ردت وزارة التربية، على ما نشرته إحدى وسائل الإعلام التي تناولت بتقريرها عن تغير بالمناهج في الأيام القليلة الماضية. وبينت المديرية العامة للمناهج بحسب بيان للوزارة “لم يصدر منها أي تعميم على تعديلات او تصحيح أخطاء في المناهج في الأيام القليلة الماضية فيما نفت نفيا قاطعا” واصفة هذه “السياسة من ضمن الخطة الممنهجة التي تستهدف الوزارة”.

سياسي: تسعى قوى سياسية عراقية للحصول على حصص ضمن قائمة السفراء الجديدة التي تعدها وزارة الخارجية، وهو أمر أثار جدلاً داخل مجلس النواب، الذي تطالب بعض كتله بحصة الأسد من السفراء، في حين يرى نواب آخرون أن هذا الأمر يجب أن يناط بوزارة الخارجية.

سياسي: عقد الملك “سلمان بن عبد العزيز”، في قصر اليمامة في الرياض أمس، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء العراق “عادل عبد المهدي”.وأكد الملك خلال المباحثات حرصه على تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات.

رياضي: تتجه أنظار عشاق كرة القدم العراقية، صوب ملعب الشعب الدولي، حيث يواجه فريق الطلبة فريق الشرطة في قمة لقاءات الأسبوع الرابع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: توج فريق شباب أمانة بغداد بلقب بطولة النجم الراحل “علي كاظم” للشباب، بعد تغلبه على فريق شباب العربي بثمانية اهداف مقابل هدف في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء الأربعاء على ملعب وزارة الشباب والرياضة.

إقتصادي: انخفضت أسعار النفط، اليوم الخميس، رغم التراجع غير المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة، لكن تقلصا أقل من المتوقع في مخزونات البنزين وتخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها أوبك حدت من هبوط الأسعار.

اقتصادي: انخفضت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية ديسمبر كانون الأول يوم الخميس، وسط مؤشرات على أن الإقتصاد العالمي ربما لا يتدهور بالدرجة التي كانت متوقعة من قبل، مما دفع المستثمرين إلى الإقبال على المخاطرة قبل نشر مجموعة من البيانات الإقتصادية.

إقتصادي: اختتم المؤشر العام لبورصة العراق جلسة تداولات اليوم الخميس ، آخر جلسات الأسبوع ، على ارتفاع بنسبة 0.68 % ، عند مستوى 459 نقطة ، رابحاً نحو 3.09 نقطة.

اقتصادي: احتل العراق المرتبة الخامسة من بين الدول المنتجة للنفط بأكبر احتياطيات النفط الخام المؤكدة لعام 2019.وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في إحصائية لها لعام 2019 اطلعت عليها السومرية نيوز بأن “العراق إحتل المرتبة الخامسة عالميا بأكبر احتياطيات النفط الخام المؤكدة لعام 2019”.

دولي: حذر مقدسيون من خطورة الإجراءات الصهيونية في المدينة، والتي إنعكست على الواقع التجاري للمواطنين العرب، بعد إغلاق المئات من المحال التجارية بسبب الضرائب والرسوم التي تفرضها بلدية الإحتلال الصهيوني على تجار المدينة.

دولي: على وقع الضغوط المسلطة على النظام الإيراني من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي تعهد بوضع حد لتجاوزاتها ووقف أنشطتها التخريبية في المنطقة، تسعى طهران إلى الظهور في صورة الضحية والتسويق لذلك داخليا بعد أن كُشفت حقيقتها للمجتمع الدولي.

دولي: أشار تقرير حقوقي إلى استمرار “الحرب الباردة” بين روسيا وإيران في مناطق النظام السوري، ذلك مع تراجع العمليات العسكرية ضد فصائل المعارضة بعد استعادة غوطة دمشق والجنوب السوري وتجميد الوضع في إدلب وشرق الفرات بموجب تفاهمات بين موسكو من جهة وكل من واشنطن وأنقرة من جهة ثانية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات