الأحد 19 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 19 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر امني، اليوم الجمعة، بإنقاذ شخص قام برمي نفسه من أعلى جسر السنك وسط بغداد.وقال المصدر في حديث له، إن “مفارز الغواصين التابعة لنجدة بغداد أنقذت شخصا يبلغ من العمر ما يقارب الـ٤٠ عاما قام برمي نفسه من أعلى جسر السنك الى نهر دجلة”.

بغداد: تعرض منزل إلى سرقة مبلغ مالي ومصوغات ذهبية اليوم الجمعة ، من قبل مسلحين شمال بغداد.

بغداد: أزيلت الكثير من المعالم التأريخية والحضارية من العاصمة بغداد وبقية المحافظات ، بعد العام 2003 في محاول لطمس هوية العراق وانجازاته.

نينوى: تعاني مئات المنازل في مدينة الموصل لاسيما الجانب الأيمن، من التهالك الشديد للبنايات مما جعلها آيلة للسقوط، بسبب العمليات العسكرية والتفجيرات القريبة منها، بالإضافة الى قدم بعضها والأمطار الغزيرة التي اجتاحت البلاد مؤخرا، الأمر الذي زاد من مخاطر سقوطها على ساكنيها.

نينوى: طالب ناشطون في محافظة نينوى بحل مجلس المحافظة، ونقل صلاحياته إلى خلية الأزمة، وتأجيل الإنتخابات المحلية، وإعلان حالة الطوارئ.

نينوى: تشير الأوضاع الصحية في محافظة نينوى إلى وجود تقصير حكومي كبير في الملف الطبي والصحي في المحافظة، إذ إن غالبية المستشفيات التي أعيد إعمارها مجددًا كانت بجهود محلية ومن المنظمات دولة دون أن يكون للدولة أي دور فيها.

الانبار: لا تزال القوات الأمنية تشن العمليات العسكرية في محافظة الأنبار على الرغم من اعلان استعادة المحافظة من سيطرة تنظيم الدولة “داعش “، وذلك لعدم تمكنها من السيطرة على جميع المناطق لاسيما المناطق والقرى الصحراوية.

التأميم: حصلت شابة من محافظة التأميم على رخصة قيادة مركبات ثقيلة، لتكون أول عراقية تحصل على هذا النوع من إجازات القيادة في البلاد التي تحد تقاليدها المجتمعية من عمل المرأة، وتجعل الكثير من الأعمال حكرا على الرجال.

البصرة: أكد مصدر في الشرطة العراقية، اليوم الجمعة، أن مسلحين مجهولين اغتالوا ضابط في الشرطة العراقية برتبة عقيد وسط مدينة البصرة.

البصرة: تعاني الطرق الخارجية وشوارع المدن الداخلية الرئيسة بعموم المحافظات من ضعف الإجراءات المرورية وتهالك الطرق والجسور ، وغياب الإشارات المرورية ، ما دفع الكثير من السواق إلى التهاون في الإرشادات والتعليمات، لاسيما أصحاب الدراجات النارية.

ديالى: اعلنت خلية الأزمة في محافظة ديالى، الإنتهاء من المرحلة الاولى لجرد مساحات البساتين المتضررة من ارتفاع مناسيب مياه نهر ديالى.

كربلاء: اعلنت وزارة الداخلية، الجمعة، اعتقال 9 متهمين بقضايا مختلفة في مناطق متفرقة من كربلاءوذكر بيان للوزارة “إعتقال متهم مطلوب وفق المادة (٤٠٦ ) قتل عمد، وقد صدقت اقواله بالإعتراف قضائيا”.

القادسية: أمهلت نقابة الصحفيين في القادسية اليوم الجمعة ، 72 ساعة للحكومة المحلية لردم الهفوة الحاصلة والقمع بحق الإعلاميين، بعد التجاوز على كادر قناة دجلة .

ميسان: أعلنت مديرية الدفاع المدني اليوم الجمعة ، إخلاء عدد من العائلات بعد غرق منازلهم ونصب خيم لهم في مناطق آمنة بمحافظة ميسان.

امني: اعلنت اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الزبير في محافظة البصرة، الجمعة، عن تمكن قوة أمنية من اعتقال 30 أجنبي يعملون في القضاء دون سمات دخول او إقامة غربي المحافظة.

امني: أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس البصرة، اليوم الجمعة، القبض على أفراد عصابة تمارس أعمال الإبتزاز الإلكتروني في المحافظة.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “أسعد البدري” اليوم الجمعة ، أن وزارة الداخلية تمثل عقدة الكابينة الوزارية، حيث أن حسم امرها سيحل مشكلة باقي الوزارات ، وأن هناك صراع على حقيبة الداخلية بين “بدر” و”سائرون” ومرشح آخر من قبل رئيس الحكومة ، حيث أن ملفها سيستغرق شهرين من أجل حسمه.

سياسي: لم يفرز مجلس النواب خلال دوراته الماضية وعلى مدى السنوات الست عشرة التي أعقبت الإحتلال الأمريكي ، أي معارضة حقيقية تتخذ دور المقلق للحكومات أو المراقب لها.

محلي: كشف مسؤولين في وزارة الصحة ، أن الطب العدلي يتسلم يومياً العديد من المواد المخدرة والمضبوطة من قبل أجهزة وزارة الداخلية.

رياضي: واصل امانة بغداد، نتائجه المميزة في الدوري الممتاز، بتغلبه على النفط بهدف نظيف في المباراة التي اقيمت اليوم الجمعة، على ملعب بغداد ضمن لقاءات الإسبوع الرابع من المرحلة الثانية للبطولة.

رياضي: اعلن نادي نفط ميسان، الجمعة، تعليق مشاركة فريقه الكروي في الدوري الممتاز على خلفية الأحداث التي رافقت حافلة الفريق بعد نهاية مباراته امام فريق الحسين، امس الخميس.

رياضي: أجرت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم، تغييراً على مباريات الجولة الخامسة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

رياضي: حدد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم السابع والعشرين من الشهر الجاري موعداً ، لعقد اجتماع تنسيقي مهم مع الإتحادات المنضوية تحت لوائه والمشاركة ببطولته التاسعة التي سيحتضنها العراق في شهر أغسطس/آب المقبل.

اقتصادي: من المقرر إنشاء مصفى إستثماري ضخم في محافظة التأميم، بكلفة تصل الى 8 مليار دولار، على مساحة تقدر بـ 150 دونم، من قبل شركة رانية، وهي شركة من كوردستان، وبطاقة تصل الى 150 ألف برميل يوميا.

دولي: حذر مسؤول شؤون اللاجئين في شمال سوريا من تدهور الأوضاع الصحية لأطفال مخيم “الهول” في ريف مدينة الحسكة ، وأعلن “إن أمراضاً كالحصبة واللشمانيا وأمراضاً أخرى انتشرت بين الأطفال”.

دولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع حصيلة ضحايا المعارك في العاصمة الليبية طرابلس وحولها إلى 213 قتيلا 1009 جرحى على الأقل.

دولي: قدمت باريس توضيحات إضافية بشأن “مجموعة فرنسية مسلحة” أجبرتها السلطات التونسية على تسليم أسلحتها، قبل أيام لدى دخولها براً من ليبيا إلى تونس

دولي: أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، نقلها لـ 163 لاجئا من ليبيا التي تشهد معارك، إلى النيجر، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك 3 آلاف لاجئ عالقين في مراكز احتجاز قريبة من مواقع القتال.

دولي: حذرت منظمة “أوكسفام” غير الحكومية من عودة تفشي مرض الكوليرا على نطاق واسع في اليمن الغارق في نزاع مسلح، مع ارتفاع عدد الحالات المشتبه بها هذا العام إلى نحو مئتي ألف.

دولي: قصفت مدفعية الإحتلال الصهيوني، ظهر اليوم الجمعة، نقطتي رصد للمقاومة الفلسطينية شرق قطاع غزة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات