الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 20 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: كشف مصدر أمني اليوم السبت مقتل محامية بهجوم مسلح داخل منزل شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر أن “شخصاً أقدم على قتل شقيقته المحامية داخل المنزل في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة”.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم السبت إعتقال عدد من المتهمين وفق مواد قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: أفاد مصدر أمني، مساء الجمعة، بأن النجدة النهرية أنقذت شخصاً رمى نفسه من أعلى جسر الأئمة في ثالث حالة تسجل بالعاصمة بغداد خلال يوم الجمعة.

الانبار: عزى قائمقام قضاء القائم بمحافظة الأنبار “احمد المحلاوي”، السبب في عدم استثمار المناطق الصحراوية الغنية بالمعادن المتنوعة الى وجود صراعات اقليمية أثرت بشكل سلبي على استغلال تلك المناطق.

الانبار: تعرضت مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار إلى دمار وصل إلى نحو 85% ، جراء العمليات العسكرية التي تعرضت لها المحافظة أثناء استعادتها من قبل القوات الأمنية من سيطرة تنظيم الدولة “داعش” ، ولازال الدمار والأطلال منتشرة في أحياء المدينة التي لم يحصل المواطنون فيها على تعويضاتهم إلى الآن.

صلاح الدين: طالب سكان المناطق القريبة من نهر دجلة في محافظة صلاح الدين الحكومة المحلية بتشكيل خلية أزمة بعد غرق مناطق واسعة في المحافظة جراء السيول.

نينوى: أفادت وزارة الداخلية، السبت، بإلقاء القبض على مبتز ينتحل صفة منتسب بالإستخبارات في نينوى.

البصرة: اعلن عضو مجلس النواب “فالح الخزعلي”، السبت، استحصال موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لنقل المخلفات الكيماوية المشعة من البصرة إلى موقع الطمر في التويثه، مشيرا الى أن 24 موقعا ملوثاً اشعاعيا في المحافظة.

البصرة: أكدت شرطة محافظة البصرة اليوم السبت مقتل إمرأة داخل مستشفى “الفيحاء” في المحافظة، مبينةً أنه تم التوصل إلى الجناة.

البصرة: ذكر مصدر أمني اليوم السبت أن فرق الدفاع المدني قدمت خيماً لأكثر من 200 مواطن بعد أن غمرت مياه السيول المتدفقة منازلهم في منطقة الصالحية شمالي محافظة البصرة.

البصرة: تعرضت عشرات العائلات في البصرة يوم امس الجمعة للغرق بسبب الفيضانات، ما تسبب بتشريدهم وترك منازلهم.وبحسب أحد المتضررين من هذه الفيضانات فقد أكد على أن الأهالي قدموا بلاغ رسمي للجهات المعنية قبل 5 أيام، وطالبوهم بالتدخل ومنع وقوع الكارثة المحتملة”.

البصرة: انتشرت ظاهرة ترويج وتعاطي المواد المخدرة في محافظة البصرة بشكل ملحوظ ووتيرة متسارعة، لتزداد أعباء أهالي المحافظة، وتُضاف إلى مشاكلهم مشكلةٌ جديدة.

ميسان: أعلنت قيادة شرطة محافظة ميسان اليوم السبت إعتقال متهم بجريمة قتل والده رميآ بالرصاص بسبب خلاف على الإرث في المحافظة.

بابل: أقدم طالب جامعي في محافظة بابل اليوم السبت على الإنتحار شنقاً أمام البث المباشر عبر موقع التواصل الإجتماعي “الفيسبوك” في المحافظة.

سياسي: بالرغم من مرور نحو ستة أشهر على منح الثقة للحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي، إلا أن برنامج هذه الحكومة يبدو معطلاً باستثناء الملف المتعلق بالعلاقات الخارجية، حيث تعزو مصادر سياسية تأخر بنود برنامج الحكومة الحالية إلى أسباب عدة يرتبط أغلبها بالفساد والصراعات السياسية، والخلافات بشأن شرعية وجود بعض الوزراء.

امني: لم تقتصر ظاهرة المخبر السري التي تسببت بالزجّ بآلاف العراقيين في السجون خلال حقبة حكم رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي (2006-2014)، والفترة التي تلتها، على الرجال، إذ انخرطت نساء أيضاً في هذا المجال لأسباب مختلفة، منها المال والانتقام ودوافع اجتماعية أخرى.

أمني: يواصل العشرات من أفراد عشائر “بني مالك” وعائلات من مدينة البصرة العراقية، التجمع أمام منزل ضابط الشرطة “علي شايع المالكي”، الذي قام السبت الماضي بإعتقال رجل دين إيراني متهم بتهريب الزئبق، للتضامن معه ضد تهديدات من مليشيات مسلحة.

أمني: قتل جنديان أتراك خلال إشتباك مسلح جرى بين قوة من الجيش ومسلحين على الحدود العراقية جنوب شرق البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم السبت في بيان لها أن “قوة من الجيش التركي إشتبكت مع مجموعات مسلحة على الحدود التركية مع العراق، ما أدى إلى مقتل إثنين وإصابة سبعة آخرين”.

امني: أعلن مسؤول أمني عراقي أن القوات العراقية تقترب من إكمال خططها الخاصة بتأمين الحدود البرية الطويلة مع سوريا (أكثر من 600 كيلومتر) التي كانت بدأتها قبل شهور. وقال المسؤول الأمني في تصريح له، إن “عملية تأمين الحدود البرية مع الجانب السوري بدأت منذ فترة؛ لكن ظهر عند التقييم أنها بحاجة إلى إعادة نظر في بعض الجوانب والصيغ، واستكمال في مناطق أخرى لم تكن قد جرت عملية تأمينها بشكل كامل”.

امني: أثارت تحركات أميركية ضمن إطار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة “داعش” قرب الحدود العراقية السورية القلق لدى قيادات بمليشيا الحشد تعتقد أن وجود الأميركيين في المناطق الحدودية فيه استفزاز لفصائل “الحشد” الموجودة هناك.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية، السبت، أن طقس البلاد سيكون غائما جزئيا مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة في المنطقة الوسطى وارتفاع بضع درجات الحرارة ورياح فيها جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة .

محلي: أعلن العراق أمس الجمعة، ارتفاع مخزونه من المياه إلى أكثر من 43 مليار متر مكعب، مقارنة بنحو 14 مليار متر مكعب في 2018. جاء ذلك في بيان صادر عن خلية مواجهة السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي يشهدها العراق (مرتبطة برئاسة الوزراء)، وفق المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي”.

محلي: تسببت العمليات العسكرية التي خاضتها القوات الأمنية ضد تنظيم الدولة “داعش” الذي إستولى على مسحات شاسعة من الأراضي بإلحاق أضرار بالغة في البنى التحتية الصحية ونزوح الملايين من العراقيين الذين يعيشون في ظل ظروف سيئة مع محدودية فرص الحصول على الخدمات الصحية، مما أدى إلى ارتفاع عدد حالات المصابين بداء “السل” الذي يعتبر من أخطر الأمراض المعدية القاتلة والذي يتسبب في موت أكبر عدد من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

إقتصادي: وجهت وزارة الصحة والبيئة العراقية بإغلاق شركتي “سكشن و تاج الأحدب” العاملتين في حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط لعدم التزامها بما أقرته الوزارة من قوانين وانظمة بيئية.

رياضي: توج فريق الشرطة الرياضي لكرة الصالات اليوم السبت بلقب بطولة الدوري العراقي للصالات لعام 2019 على حساب نادي “نفط الجنوب”.

رياضي: تغلب نادي القوة الجوية، على نظيره السماوة، بثلاثية نظيفة خلال المباراة التي جرت أمس الجمعة، على ملعب الشعب الدولي ضمن منافسات الجولة الرابعة من المرحلة الثانية للبطولة.

رياضي: تختتم مباريات الدور العاشر من الدوري العراقي الممتاز لكرة اليد، بإقامة مواجهة واحدة بين الكرخ والشرطة.

دولي: أدّت الحرب المستمرّة في اليمن إلى تراجع الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية، لتنشأ أخرى خاصة كثيرة غير مطابقة للمواصفات، وتفرض رسوماً
مرتفعة على المواطنين.

دولي: قتل 13 عنصرًا على الأقل من قوات نظام الأسد ومقاتلين موالين له اليوم السبت جراء هجوم شنه فصيل تابع لهيئة تحرير الشام في الضاحية الغربية لمدينة حلب شمال سوريا.

دولي: أكدت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة أن 2.78 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب وظائفهم، مبينةً أنه يتعرض 374 مليوناً آخرين إلى الإصابة بأمراض مرتبطة بالعمل

المصدر:وكالة يقين

تعليقات