الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 21 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

نينوى: اعلن قائد عمليات نينوى وعضو خلية الأزمة اللواء “نجم الجبوري” انشاء مجسر عسكري ثان للجسر الخامس في الموصل. وقال الجبوري، أن ” رئيس اركان الجيش أمر مديرية الهندسة العسكرية بالقيام بإنشاء الممر الثاني للجسر الخامس في مدينة الموصل للتخفيف من معاناة الأهالي في محافظة نينوى”.

بغداد: أعلن مجلس القضاء الأعلى اليوم الأحد صدور حكم الإعدام شنقاً بحق 4 أشخاص بتهمة الإنتماء إلى تنظيم الدولة (داعش) وتنفيذ عمليات مسلحة.

التأميم: نظم سكان قرى (هَنجيرة، باجوان، وجوبليجة) التابعة لمحافظة التأميم، اليوم الأحد، تجمعاً احتجاجياً ضد المساعي الرامية إلى هدم دورهم. فقبل أيام، قامت الشرطة بتبليغ سكان القرى الثلاث بأن عليهم أن يخلوا القرى خلال عشرين يوماً، بحجة أنها قريبة من المنشآت النفطية.

ديالى: أعلنت مديرية الشؤون الداخلية والأمن في ديالى، ضبط 493 دعوى قضائية غير منجزة وغير مسلمه لأي ضابط .

ديالى: أعلنت خلية الإعلام الأمني اليوم الأحد مقتل شخص بعملية عسكرية في تلال حمرين بمحافظة ديالى.

وقالت الخلية في بيان لها أنه “في عملية نوعية تمكن جهاز مكافحة الإرهاب من قتل أحد قادة عناصر تنظيم الدولة (داعش)”.

ديالى: أعلن مصدر أمني اليوم الأحد إعتقال شخصين بتهمة بالإرهاب في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقال المصدر في تصريح صحفي أن “قوة من مديرية الامن الوطني في ديالى ألقت القبض على متهمين إثنين بالارهاب في مركز المحافظة”.

البصرة: حذر عضو مجلس النواب “رامي السكيني” اليوم الأحد من فكرة الإقليم في محافظة البصرة، مبيناً أنه قد يتحول إلى فساد مقنن.

البصرة: أكد مجلس محافظة البصرة، الأحد، أن الحقول النفطية (مجنون وغرب القرنة واحد واثنين) مؤمنة من وصول المياه اليها بشكل نسبي، لافتاً الى أن تلك الحقول تقع في اراضي كانت في الأصل أهوار، واليوم فان المياه عادت الى أغلب المناطق التي جفت مياهها.

أربيل: أعلن رئيس اللجنة العليا لإغلاق المصافي غير القانونية “سامي جلال” اليوم الأحد صدور قرار من رئيس وزراء كردستان “نيجيرفان البارزاني” يقضي بإغلاق جميع المصافي غير القانونية، مشيراً إلى تخصيص 200 مليون دينار لهذا الغرض.

الانبار: تعيش مئات العائلات في اطراف مدينة الفلوجة ظروف انسانية قاسية، في ظل الاهمال الحكومي والفقر المدقع، بالاضافة الى غياب المعيل والبطالة التي تشهدها عموم محافظة الأنبار.

سياسي: أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية اليوم الأحد الكشف عن 320 حالة فساد إداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة في بغداد والمحافظات خلال شهر آذار المنصرم.

سياسي: أكد القائم بأعمال السفارة الأميركية في بغداد، جوي هود، أنّ إيران تضغط على العراق لخرق العقوبات الأميركية عليها، ملوحا بأنّ العراق قد يعرض نفسه لإجراءات دبلوماسية أميركية في حال عدم التزامه بتطبيق تلك العقوبات.

امني: أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأحد، أن 80 طفلاً وقعوا ضحايا لـ”اعتداءات جنسية” خلال عام واحد في ‏بابل.

امني: تشهد أماكن بيع الأسلحة النارية من بنادق صيد ومسدسات وبنادق هجومية في مدينة الموصل التي استعادتها السلطات منذ حوالى عامين من قبضة تنظيم الدولة “داعش” إقبالاً كبيرا إذ يعتبرها البعض ضرورية لحماية أنفسهم رغم طرد التنظيم.

محلي: أعلن مصدر مسؤول في خلية الأزمة بديالى، الأحد، عن الموقف المائي لسد وبحيرة حمرين لليوم .وقال المسؤول في تصريح له، إن “منسوب مياه بحيرة حمرين ارتفع من 105.42م ليوم أمس السبت 2019/4/20 الى 105.44م هذا اليوم الأحد 2019/4/21، علما أن المنسوب التصميمي للبحيرة هو 104م ، وكان 105.70م خلال فيضان 1988”.

محلي: أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة واسط اليوم الأحد مصرع شخصين وإصابة خمسة أخرين جراء حادث إنقلاب سيارة كانت متجهة نحو العاصمة بغداد.

محلي: حذرت ادارة سد دوكان، المواطنين من ارتفاع مناسيب المياه، بزيادة اطلاقات السد اعتباراً من اليوم.

محلي: أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الأحد، أن أمطارا غزيرة وحالوب (برد) ستتساقط في عدد من مناطق البلاد يوم غد الإثنين، فيما أشارت الى أن ذلك سيتركز في المناطق الشمالية.

رياضي: اعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأحد، موافقة الإتحاد الآسيوي على استضافة العراق لمباريات مجموعته بتصفيات بطولة آسيا للشباب 2020.

رياضي: رفض الإتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الأحد طلباً لمدرب المنتخب العراقي السلوفيني “ستريشكو كاتانيتش” بشأن السفر الى البرتغال.

رياضي: جرت في ملعب فرانسوا حريري بمحافظة أربيل أول مباراة رسمية بلعبة الركبي جمعت منتخب بغداد ومنتخب كردستان. وجاءت هذه المباراة من أجل تنمية وتطوير اللعبة وأنتشارها مستقبلا وشارك في المباراة محترفين عراقيين في بلدان أوربية وكذلك لاعبين أجانب.

اقتصادي: أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية “سلام الشمري” اليوم الأحد السعي لزيادة المنتوج الزراعي والإستفادة من إرتفاع مناسيب المياه وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتصدير الفائض منه.

اقتصادي: أعلن عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب “كاظم الشمري”، اليوم الأحد، أن لجنة النزاهة ستباشر بالتحقيق في ملفات فساد وتهرب ضريبي تخص الشركة الصينية المشغلة لحقل الأحدب النفطي التي بذمتها 180 مليون دولار لصالح الحكومة العراقية.

اقتصادي: نفت وزارة الزراعة العراقية مسؤوليتها عن دخول بيض المائدة المستورد للأسواق العراقية، مؤكدة ان كل ما يدخل من شحنات لبيض المائدة هو غير قانوني ويعد دخوله تهريبا. وقال الناطق الرسمي للوزارة “حميد النايف” في بيان له، إن “كل ما يدخل من شحنات لبيض المائدة الى الأسواق المحلية هو غير قانوني ويعد دخوله تهريبا”.

دولي: استهدفت ستة انفجارات، اليوم الأحد، 21 نيسان، 2019، كنائس وفنادق في سريلانكا خلال مراسم الإحتفال بعيد القيامة، بحسب ما أفادت الشرطة. وقالت الشرطة إن “الانفجارات استهدفت 3 فنادق وكنيسة داخل العاصمة السريلانكية كولومبو وكنيستين خارج العاصمة”.

دولي: كشفت “لجنة دعم الصحفيين” منظمة مستقلة غير حكومية، إن سلطات الإحتلال الصهيوني تعتقل في سجونها 22 صحفيا فلسطينيا، بينهم ثلاث سيدات. ومن بين إجمالي أعداد الصحفيين المُعتقلين، وثقت اللجنة صدور أحكام بالسجن الفعلي لحوالي 7 صحفيين، واعتقال إداري (بدون محاكمة) لأربعة صحفيين، وتوقيف 11 إعلاميا وصحفيا بانتظار صدور الحكم .

دولي: أعلن “يوري بوريسوف” نائب رئيس الوزراء الروسي إن بلاده ستستأجر الأسبوع المقبل ميناء طرطوس في سوريا لمدة 49 عاما. كما تم الإتفاق على تولي موسكو مهام توسيع الميناء وتحديث إمكانياته.

دولي: إقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك للإحتفال بما يسمى “عيد الفصح اليهودي” تحت حراسة مشددة من قوات الإحتلال.

دولي: أظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، “يوروستات” أن التبادل التجاري بين إيران والأعضاء الـ28 للاتحاد قد تراجع بشكل حاد مع بداية عام 2019 على خلفية العقوبات الأميركية المفروضة على إيران بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي.

دولي: عاد المتظاهرون من حركة “السترات الصفراء” مجددا، إلى شوارع باريس وعدد من المدن الفرنسية لتوجيه “الإنذار الثاني” إلى الرئيس إيمانويل ماكرون بعد أسبوع طغى عليه الحريق في كاتدرائية نوتردام.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات