الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 22 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الإثنين، اعتقال 3 من متعاطي المخدرات وآخر متهم بالخطف في العاصمة. وقالت القيادة في بيان لها، إن “القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من اعتقال عدد من المتهمين وفق مواد قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد”.

بغداد: أعلنت قيادة شرطة بغداد اليوم الاثنين إعتقال 19 بنغلاديشياً مخالفاً لشروط الاقامة في العاصمة.

وقالت القيادة في بيان لها أن “مفارز قيادة شرطة بغداد نفذت خلال الـ24 ساعة الماضية 333 ممارسة أمنية تمكنت من خلالها إلقاء القبض على 19 بنغلاديشياً مخالفاً لشروط الإقامة”.

الانبار: تعاني العائلات النازحة في محافظة الأنبار من الإهمال الذي يفوق الوصف، إذ أن هذه العائلات تعيش في وضع إنساني غاية في الصعوبة وتفتقر لكل شيء يعينهم على الحياة، فلا ماء ولا كهرباء ولا دواء ولا وسائل تدفئة أو تبريد، وجل ما يملكون ثياب مهترئة قديمة وبعض أواني الطبخ غير الصالحة للاستعمال بحسب الحملة التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي لغرض إنقاذ وإغاثة هذه العائلات.

الانبار: افاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الإثنين، بأن القوات الأمنية احبطت محاولة تسلل لتنظيم الدولة “داعش” إلى داخل أحياء مدينة الرمادي.

الانبار: كشف مصدر مسؤول في محافظة الأنبار، عن قيام القوات الامريكية بإنشاء أول مهبط للطائرات المروحية غربي المحافظة الواقعة غرب البلاد.

البصرة: أكد سكان قضاء أبي الخصيب في محافظة  البصرة، على أن الفيضانات أغرقت مناطقهم السكنية، بعد الارتفاع الذي يشهده شط العرب منذ نحو شهر.

نينوى: وجه عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “احمد مدلول الجربا”، الإثنين، رسالة الى رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، أكد  فيها أن وضع مناطق غرب المحافظة غير جيدة وغير مستقرة.

نينوى: كشفت مصادر أمنية في محافظة نينوى، اليوم الإثنين، تنفيذ عمليات عسكرية لدهم وتفتيش مناطق عديدة، بزعم وجود مسلحين ينتمون لتنظيم الدولة “داعش”.

دهوك: تسببت الفيضانات والأمطار الغزيرة المتساقطة منذ الليلة الماضية بإنهيار أجزاء من المنازل في حي روجين بقضاء زاخو في محافظة دهوك شمالي العراق.

امني: كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، الإثنين، 22 نيسان، 2019، عن اعتماد اسلوب امني جديد لمواجهة من اسماهم دواعش البساتين.

امني: مع استمرار تسجيل المدن العراقية ارتفاعاً كبيراً ومتسارعاً في معدلات الانتحار، لا سيما في بغداد وديالى وبابل وذي قار، نقلت وسائل إعلام محلية عراقية وثيقة صادرة عن مجلس العاصمة العراقية بغداد، تتضمن قراراً بوضع حواجز حديدية على جسور بغداد الممتدة بين جانبي الكرخ والرصافة.

محلي: أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، الاثنين، الموقف المائي في العراق، بحسب خلية مواجهة السيول، مؤكدة ازدياد الخزين الى 44.63 مليار م3.

محلي: أعلن المتنبئ الجوي “نائل العلي” أن العراق يشهد اليوم موجة برد وأمطار في المناطق الوسطى والشمالية، كما وبين أن الأجواء تستقر وترتفع درجات الحرارة خلال ما تبقى من أيام الأسبوع الحالي.

محلي: تداولت بعض وسائل التواصل الإجتماعي أخباراً وتعليقات بشأن الإسطوانات البلاستيكية التي تُسوقها شركة تعبئة الغاز بفروعها كافة بأنها إيرانية أو صينية ، وإنها خطرة وما الى ذلك.

سياسي: كشفت هيئة النزاهة اليوم الإثنين مصير الأموال التي تم سحبها قبل إقالة محافظ نينوى السابق “نوفل العاكوب” مبينةً نشر آخر مستجدات إجراءاتها التحقيقية في قضية ضبط عدد من المسؤولين والموظفين في ديوان المحافظة بتهمة الاختلاس.

سياسي: أكدت مصادر مطلعة اليوم الإثنين عن مؤشرات لتفكك كتل سياسية وإحتمال ذهاب بعضها إلى المعارضة، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه قادة سياسيون الخروج من عنق الزجاجة بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة وبقاء 4 حقائب شاغرة فيها.

سياسي: لا تعتبر جرف الصخر، الواقعة شمال محافظة بابل جنوبي العراق، البلدة الوحيدة التي لا يزال أهلها ممنوعين من العودة إليها بـ”فرمان حشدي”، كما وصفه أحد المسؤولين في بغداد، بل هناك مدن أخرى كثيرة موزعة شمال وغرب العراق ووسطه، كمدينة يثرب والصينية والنخيب والعويسات وعزيز بلد وسلمان بيك وقصبات شمال شرق بعقوبة.

سياسي: حذر وزير الموارد المائية العراقي الأسبق “محسن الشمري”، اليوم الأحد، مما وصفه بإنهيار وشيك للعملية السياسية في البلاد، بسبب استمرار قوة المافيات في بلاده ونفوذها على الحكومة والتحكم في قرارات الدولة، متسائلا عن حقيقة شعارات محاربة الفساد التي يرفعها سياسيون وأحزاب في الآونة الأخيرة.

رياضي: احال الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قضية المدرب السوري “فجر ابراهيم”، المرفوعة ضد الهيئة الإدارية لنادي الميناء، على لجنة الإنضباط التابعة له لإتخاذ القرارات على وفق اللوائح والأنظمة الدولية.

رياضي: وصل فريق النصر السعودي اليوم الإثنين إلى محافظة النجف إستعداداً لملاقاة فريق الزوراء العراقي ضمن دوري أبطال أسيا لكرة القدم.

وأقر مدرب فريق الزوراء “حكيم شاكر” بصعوبة مواجهة فريق “النصر” ضمن منافسات الجولة السادسة من دور المجموعات بدوري ابطال آسيا.

رياضي: خطف لاعب منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم، والمحترف بصفوف نادي يونشوبينغ سودرا السويدي “أمير المعماري” الأنظار بقوة، بعد تسجيله هدفاً عالمياً على طريقة الكبار خلال منافسات الدوري السويدي.

اقتصادي: قفزت أسعار النفط اليوم الإثنين بعد أن بدا أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن إلزام جميع مشتري النفط الإيراني بإنهاء وارداتهم منه أو الخضوع لعقوبات، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.3 بالمئة إلى 74.31 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أول تشرين الثاني، قبل أن تتراجع إلى 73.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0604 بتوقيت جرينتش، بارتفاع 2.3 بالمئة عن آخر إغلاق.

اقتصادي: أعلنت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الاثنين أن شحنات الغاز من إيران ستزيد من 28 مليون إلى 35 مليون متر مكعب في يونيو حزيران المقبل.

اقتصادي: كشفت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب “ماجدة التميمي”، أمس الاحد،  بالأرقام عن “أكثر” السنوات ارتفاعا في الإيرادات الفعلية للدولة، فيما اشارت الى أنها سنوات “هدر” كبير.

دولي: أكد مسؤول أمريكي اليوم الإثنين أنّ الولايات المتحدة منحت إستثناءات لحكومات وشركات ومنظمات غير حكومية أجنبية كي لا تتعرّض تلك الجهات تلقائياً لعقوبات أميركية بسبب التعامل مع الحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد أن صنّفت واشنطن الحرس “منظمة إرهابية”.

دولي: إقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة “المسجد الأقصى” في القدس المحتلة، بالتزامن مع إستعدادات لإستباحة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بمناسبة ما يعرف بـ”عيد الفصح اليهودي”.

دولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين إرتفاع حصيلة قتلى المعارك في العاصمة الليبية طرابلس وحولها إلى 254 قتيلاً و1228 جريحاً.

وقالت المنظمة  أنها أجرت 152 عملية جراحية بينها 89 عملية جراحية كبرى للمصابين في معارك طرابلس عبر فرقها الطبية المتخصصة.

دولي: أعلن المرشد الأعلى في إيران “علي خامنئي” تعيين قائد جديد للحرس الثوري الإيراني الذي يعد القوة العسكرية العقائدية الأهم في البلاد، وذلك بعد أيام من تصنيف الولايات المتحدة له منظمة إرهابية.

دولي: أعلن المركز الأوروبي لرصد الزلازل، اليوم الإثنين، عن وقوع زلزال بقوة 6.3 بمقياس ريختر في منطقة لوزون شمال غربي مانيلا في الفليبين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات