الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ظاهرة الانتحار في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 23 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: أعلنت مديرية الدفاع المدني في الساعات القليلة الماضية إنتشال جثتين مجهولتي الهوية بإحدى الدور السكنية في قضاء تلعفر غرب الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى: أكدت مصادر مطلعة في محافظة نينوى، أن المحافظة تعاني من ضعف في التخصيصات المالية، بالإضافة الى الإجراءات المعقدة في الموافقة على صرفها، ما يزيد من معاناة أهالي الموصل وتفاقم الأزمات التي تعاني منها نتيجة الدمار والخراب والتهميش.

نينوى: أكدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق اليوم الثلاثاء وجود عمليات هجرة عكسية من مدن محافظة نينوى إلى مدن كردستان شمالي العراق.

بغداد: أكدت قيادة عمليات بغداد، الثلاثاء، اعتقال 10 مطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة، بينهم متهمين “بالإرهاب” والسرقة وغسيل الاموال، في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء بأن مسلحين مجهولين أقدموا على سرقة عجلة مدني بعد إصابته في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد.

بغداد: أكثر ما كان يميّز العاصمة العراقيّة بغداد قبل نحو ثلاثة عقود وما يزيد أنّها محاطة بمساحات واسعة من البساتين التي تضمّ أنواعاً مختلفة من الفاكهة وبساتين النخيل وفيها أصناف عدة من التمور، فضلاً عن أراضٍ أخرى تزرع بمختلف أنواع الخضار الموسمية.

الأنبار: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار اليوم الثلاثاء إعتقال عدد من المتهمين بعملية دهم وتفتيش جنوبي مدينة الرمادي مركز المحافظة.

الأنبار: أفاد مصدر مطلع في محافظة الأنبار اليوم الثلاثاء بإنطلاق حملة واسعة لرفع المخلفات الحربية غير المنفلقة عن المناطق الغربية.

ديالى: حذر مكتب حقوق الإنسان بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، من تهجير جديد قد يطال أكثر من 140 أسرة نازحة في بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: أعلنت هيئة الأنواء الجوية اليوم الثلاثاء تسجيل هزة أرضية في إيران، مشيرةً إلى أن أبناء قضاء خانقين في محافظة ديالى شعروا بها.

صلاح الدين: حذر ناشطون من ابناء محافظة نينوى، سكان المناطق القريبة من نهر دجلة في محافظة صلاح الدين بضرورة توخي الحذر، بعد مشاهدة ارتفاع كبير جدًا في منسوب النهر، وبحسب الناشط فإن الماء بقي له ربع المتر تقريبا ويصل حد الفيضان الذي شهدته المناطق في الأسبوع الماضي، ودعا الأهالي في محافظة صلاح الدين وفي بغداد، خاصة المناطق القريبة من نهر دجلة؛ من اخذ الحذر والإجراءات تحسبًا لوقوع فيضانات جديدة.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء بإنفجار صهريجين محملين بمادة الإسفلت في ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة جنوبي العراق.

ذي قار: سجلت مديرية شرطة ذي قار الثلاثاء، حالة انتحار جديدة لشاب يبلغ 22 عاما، في قضاء الشطرة شمالي المحافظة.وأفادت المديرية في بيان اليوم ، أن “شابا يرمز لإسمه (ع.ع.ع) يبلغ 22 عاما، أقدم على الإنتحار بشنق نفسه داخل منزل قيد الإنشاء مجاور لمحل سكناه في حي الأمين بقضاء الشطرة شمالي ذي قار”.

محلي: حذرت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” من حدوث أزمة مياه قريبة في العراق رغم الأمطار والسيول غير المسبوقة التي شهدتها البلاد خلال موسمي الشتاء والربيع.

محلي: اعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن سد حاجة العراق من البيض والدواجن المنتجة محليا، وفيما اشارت الى أن هناك مصالح شخصية بإستيراد البيض والدواجن.

محلي: اكدت مفوضية حقوق الإنسان، استمرار حالات التعذيب في السجون الحكومية عامة وسجون الموصل على وجه الخصوص، مشيرة الى أن ما جاء في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، حول انتهاكات يتعرض إليها المعتقلين امتاز بالدقة والحقائق.

محلي: إستغرب منتسبون بوزارة التربية من المجازين لإكمال دارستهم العليا الماجستير، اليوم الثلاثاء من قطع مبلغ (150) الف دينار وهي مخصصات مقطوعة تصرف لجميع معلمي ومدرسي وزارة التربية، وكذلك قطع مخصصات اللقب العلمي والخدمة الجامعية.

محلي: تشير آخر توقعات الطقس اليوم الثلاثاء إلى إرتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة وسط أجواء صحوة في أغلب محافظات البلاد.

محلي: أعلنت السلطات العراقية جنوبي البلاد، اليوم الثلاثاء، العثور على رفات جندي عراقي فُقد خلال الحرب الإيرانية العراقية ثمانينيات القرن الماضي، وجرفته سيول قوية من إيران إلى داخل الأراضي العراقية ليستقر قرب بلدة المشرح العراقية في محافظة ميسان جنوبي البلاد.

سياسي: أعلن مصدر في الحكومة العراقية أن قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” عدم تمديد الإعفاءات من العقوبات على إيران قد يضع بغداد في موقف محرج رغم أن العراق غير معني بهذا القرار بشكل مباشر.

سياسي: اتهم عضو مجلس النواب “رشيد عداي” اليوم الثلاثاء هيئة رئاسة مجلس النواب، بإعادة نهج تقسيم المناصب على أساس طائفي، فيما دعا لموقف حاسم ضد هذه الظاهرة .

سياسي: عاد الحديث مجدداً، في العراق، عن وجود حالات إقصاء في مؤسسات الدولة العراقية، لاسيما في وزارتي الدفاع والداخلية، التي شهدت بحسب برلمانيين حالات استبعاد على أساس طائفي، ما يعيد إلى الأذهان حقبة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي (2006-2014) التي شهدت عمليات إقصاء واسعة من المؤسسات الحكومية، وخاصة الأمنية والعسكرية، على أسس طائفية امتدت إلى صغار الموظفين.

اقتصادي: ارتفعت عقود النفط الآجلة قرب ذروتها في 6 شهور، مدعومة بضغوط أمريكية على صادرات الخام الإيراني، يبدأ تنفيذها في 2 مايو/ أيار المقبل.

إقتصادي: حالة من القلق والتوتر خيمت على مسؤولين في العراق مع إعلان الإدارة الأميركية عن إلغاء الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول من بينها العراق من عقوباتها على إيران بعد 2 مايو/أيار المقبل لارتباط قطاع الطاقة العراقي بصادرات الغاز الإيراني بشكل كبير، وصعوبات تعويضه بشكل سريع في حال الاستجابة للقرار الأميركي.

رياضي: تعرض نجم فريق القوة الجوية الرياضي المحترف السوري “مؤيد العجان” الى إصابة قبل مباراة يوم غد الأربعاء أمام فريق “الحسين” لحساب الجولة الـ 25 من الدوري الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أصدر الإتحاد العراقي المركزي لكرة اليد، اليوم الثلاثاء، جدولاً بمواعيد مباريات الدور الحادي عشر الأخير من المرحلة الثانية من الدوري الممتاز.وقال رئيس الإتحاد “سلام عواد”، إن “الجولة ستنطلق يوم الجمعة المقبل بإقامة مباراة فريقي السليمانية وضيفه المسيب على قاعة الأول”.

دولي: تصاعدت حرب الإغتيالات في مناطق جنوب سوريا الخاضعة لإتفاق تسوية بين فصائل معارضة وروسيا منذ يوليو (تموز) العام الماضي.

دولي: ذكر مصدر في وزارة النفط الإيرانية أن طهران مستعدة لأي قرار أمريكي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام الإيراني، في الوقت الذي هدد فيه الحرس الثوري مجدداً بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي.

دولي: واصل مئات المستوطنين، لليوم الثاني على التوالي، اقتحامهم للمسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، بحجة ما يعرف بـ”عيد الفصح اليهودي”.

دولي: ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن الكيان الصهيوني يعد العدة من أجل عمل آخر مثير في مدينة القدس المحتلة ضمن حملة انتخابية مشابهة لتلك الحملة التي أعادت رئيس وزراء الإحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إلى السلطة بأغلبية ائتلافية صغيرة ولكنها أكثر قومية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات