الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 24 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: حاول شاب اليوم الأربعاء الإنتحار برمي نفسه من أعلى جسر الجمهورية في العاصمة بغداد.

بغداد: أقدم رجل على حرق نفسه صباح يوم الاربعاء امام مؤسسة السجناء في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد ولأسباب غير معروفه. وقال مصدر أمني أ ن “دوريات النجدة الجوالة تمكنت من انقاذ شاب يبلغ من العمر 28 عاماً حاول الإنتحار برمي نفسه من أعلى جسر الجمهورية في العاصمة بغداد”.

نينوى: أعلنت مديرية الإستخبارات العسكرية اليوم الأربعاء إعتقال شخصين بتهمة الإرهاب في منطقة الرشيدية بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى: اعلنت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، ضبط (37) متهماً استغلوا أراضيَ عائدة لضحايا الإرهاب في نينوى.

نينوى: أكدت مصادر مطلعة ارتفاع نسب الملوثات في نهر دجلة بمدينة الموصل، بسبب تراكم النفايات والمخلفات الحربية، فضلًا عن وجود بعض الجثث المتحللة على ضفة النهر والتي جرفتها المياه بعد ارتفاع مناسيب المياه.

نينوى: على الرغم من مرور أكثر من عام ونصف على إستعادة جميع مدن محافظة نينوى شمالي العراق من سيطرة تنظيم الدولة”داعش” وآخرها مدينة الموصل، إلا أن الفوضى ما تزال هي العنوان الأبرز في نينوى وخاصة الجزء الغربي والشمالي الغربي المتصل مع الأراضي السورية.

بابل: تستمر معاناة أهالي جرف الصخر شمال محافظة بابل دون أي حلول لهذه المعاناة، بل على العكس من ذلك وبعد سيطرة المليشيات على ناحية جرف الصخر في أواخر عام 2014، لم تسمح تلك المليشيات لسكانها بالعودة إلى مناطقهم، ومنعت الوفود الرسمية والجهات الحكومية من دخول الناحية، وهذا ما أكده عدد من أعضاء مجلس محافظة بابل في أن المجلس لا يعلم أي الجهات الأمنية تسيطر على الناحية.

ديالى: طالب رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” اليوم الأربعاء وزارة الكهرباء بتزويد المحافظة بمحولات كهربائية.

ديالى: أكد مصدر أمني في الساعات القليلة الماضية مقتل جندي بهجوم مسلح قرب منزله في مدينة ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة: دخلت محافظة البصرة بأزمة جديدة تضاف الى الأزمات الكثيرة التي تعاني منها المحافظة، وهي الفيضانات والسيول التي ضربت العراق خلال الشهر الأخير، نتيجة الأمطار الغزيرة وصب ايران مياهها الزائدة في الأراضي العراقية؛ تسببت السيول والفيضانات بتدمير قرى بأكملها وتشريد سكانها، لاسيما الأراضي الزراعية ومعداتها.

البصرة: أعلن مصدر أمني في محافظة البصرة اليوم الأربعاء إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة تجارة المواد المخدرة في محافظة البصرة جنوبي العراق.

أربيل: أعلنت مديرية شرطة محافظة أربيل اليوم الأربعاء إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة تعاطي المواد المخدرة وسط المحافظة.

امني: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الأربعاء، اعتقال ثمانية متهمين وفق مواد قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

امني: صدقت محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الإقتصادية، اليوم الأربعاء، اعترافات عصابة ‏طرحت أدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات والعيادات الطبية، لكن بتواريخ جديدة بعد أن ‏افتتحوا ورشة داخل أحد المنازل في بغداد لطباعة ليبلات على علب تحمل محتوى ‏فاسدا.‏

محلي: كشفت مصادر في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية عن عودة عمليات التنقيب الأثرية إلى البلاد بعد انقطاع دام سنوات طويلة، بسبب الحروب والصراعات التي مرت بها البلاد بحسب الخبراء.

محلي: أعربت مفوضية حقوق الإنسان عن قلقها من تزايد حالات الإنتحار في العراق، فيما دعت رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” إلى إيجاد حلول حقيقة لحالات الإنتحار.

محلي: حمل وكيل وزارة الصحة والبيئة “جاسم الفلاحي”، اليوم الأربعاء، امانة بغداد وبلديات المحافظات مسؤولية عدم اختيار مواقع طمر اصولية.

إقتصادي: حسمت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأربعاء الجدل بشأن شمول العراق بقرار الرئيس الاميركي “دونالد ترمب” الأخير بإلغاء الإستثناءات الممنوحة لدول تتعامل مع إيران في مجال الطاقة.

اقتصادي: قال الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة “فاتح بيرول”، الاربعاء، أن “العراق لو استغل الطاقة الشمسية في انتاج الكهرباء لأصبح بلداً مصدراً لها”، وجاء ذلك خلال لقائه رئيس الجمهورية “برهم صالح” في قصر السلام ببغداد.

إقتصادي: هبطت أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء في ظل إشارات على أن الأسواق مازالت تتلقى إمدادات كافية، على الرغم من أن الأسعار قفزت لأعلى مستوى في 2019 هذا الأسبوع.

رياضي: وضع اللاعب الفرنسي “بول بوجبا” شرطاً للإستمرار مع ناديه مانشستر يونايتد الإنجليزي في الموسم الجديد.ووفقاً لصحيفة “ديلي ميلي” البريطانية فإن بوجبا سيرحل عن مانشستر يونايتد حال فشل الفريق في التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد.

رياضي: عزز فريق القوة الجوية وصافته للدوري الممتاز، بتغلبه على فريق الحسين 1-0 في المباراة التي اقيمت اليوم الأربعاء، على ملعب 5000 متفرج ضمن لقاءات الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: احرزت اللاعبة “عشتار علي كامل” الوسام الذهبي في منافسات وزن +70 كغم ضمن فعاليات بطولة العالم لمحترفي الجوجيتسو والتي اقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة أكثر من 70 دولة.

دولي: كشف تقرير أممي عن إمتلاك أدلة تتضمن أكثر من مليون سجل بشأن الجرائم المرتكبة في سوريا منذ العام 2011.جاء ذلك في التقرير الثالث الذي قدمته “الآليةُ الدولية المحايدة والمستقلة” بشأن الجرائم الأشد خطورة في سوريا منذ آذار/مارس 2011، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

دولي: قتل ثمانية أشخاص بينهم أربعة أطفال وإمرأتان جراء إستهداف قوات النظام للأحياء السكنية لمدينة خان شيخون في ريف إدلب التي تعد ضمن مناطق خفض التصعيد.

دولي: أعلن المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك” أن الحرب في اليمن أدت إلى مقتل قرابة 250 ألف شخص، محذراً من تفاقم الأوضاع الإنسانية جراء تلك الحرب.

دولي: رفض البيت الأبيض الإلتزام بمهلة حدها الأقصى الثلاثاء لتقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بالرئيس “دونالد ترمب” عن الأعوام الستة الأخيرة الى الكونغرس، ما يهدد بإثارة معركة قانونية من المتوقع ان تصل الى المحاكم.

دولي: قتل 17 شخصاً غالبيتهم من المدنيين اليوم الأربعاء بإنفجار سيارة بمدينة جسر الشغور بمحافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة السورية، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

دولي: وقعت مواجهات فجر اليوم الأربعاء، بين عشرات الفلسطينيين وقوات الإحتلال الصهيوني أصيب على إثرها عدد من الشبان في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية بعد اقتحام منطقة قبر يوسف.

دولي: اكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، إن 45 طفلًا قتلوا في الهجمات التي استهدفت كنائس وفنادق، بسريلانكا، الأحد الماضي. وأعربت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني ، عن “صدمتها وحزنها من الحادث المروّع الموجه ضد العائلات بما فيهم الأطفال”، خلال احتفالاتهم بعيد الفصح.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات