الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » جرائم الاغتيالات »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 25 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: تتعرض الخطوط الناقلة للنفط الخام والآبار المنتجة له إلى الكثير من الإعتداءات والعمليات الغير قانونية في الاستيلاء على النفط وتهريبه ، من قبل جهات متنفذة في الحكومة.

بغداد: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد اليوم الخميس إعتقال شخص بتهمة سرقة مبلغ من المال قدره 162 مليون دينار في منطقة الاعظمية بالعاصمة بغداد.

البصرة: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة اليوم الخميس إرتفاع مؤشر جرائم الإتجار بالبشر في المحافظة.

وقالت المفوضية في بيان لها أن “معدل جرائم الاتجار بالبشر في البصرة التي تم النظر فيها خلال الفصل الاول لهذا العام إرتفع ليصل الى ضعف اعدادها لعام 2018 الماضي كله”.

البصرة: تمكنت قوات خاصة من الجيش العراقي فجر اليوم الخميس من فضّ نزاع مسلح هو الأوسع من نوعه في محافظة البصرة جنوبي العراق، إستخدمت خلاله الطائرات المُسيرة ومدافع الهاون وصواريخ محمولة على الكتف.

البصرة: إعتقال ثمانية أشخاص اليوم الأربعاء بعد مواجهات مسلحة بين الشرطة وعدد من الأشخاص في البصرة .

الأنبار: كشفت مصادر محلية عن تذمر شعبي يجوب سكان مدينة الفلوجة ، بسبب الإجراءات التعسفية والتعامل السيء بنقاط التفتيش الأمنية، لاسيما المتواجدة في مداخل المدينة.

بابل: مضت قرابة الخمس سنوات على استعادة القوات الأمنية السيطرة على ناحية جرف الصخر، إلا أن استعادة تلك المنطقة لم تصب في صالح أبنائها، إذ أنه وعلى الرغم من مضي كل هذه المدة على استعادة الناحية، إلا أن أياً من سكانها لم يعد إليها بعد لغاية الآن، بسبب منع جهات أمنية مرتبطة بالحشد الشعبي عودة أبناء الناحية إلى ديارهم، ولاسيما بعد أن أعلنت أكثر من جهة سياسية أن هناك تعمدًا واضحًا في عدم إرجاع أبناء الناحية إلى ديارهم.

ديالى: أعلنت مديرية الدفاع المدني اليوم الخميس إندلاع حريق داخل أحد بساتين ناحية جديدة الشط في محافظة ديالى، مبينةً أن الفرق طوقت مكان الحريق وتمكنت من إبعاد ألسنة النيران عن الدور السكنية.

نينوى: أفاد مصدر محلي اليوم الخميس بمقتل مدنيين إثنين جراء هجوم مسلح جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى: لقي طالبان مصرعهما وأصيب آخرن اليوم الخميس في حادث دهس بأطراف قضاء خانقين شرق محافظة ديالى.

ميسان: قالت مديرية الدفاع المدني أن “فرقها أخلت المواطنين في منطقة ميمونة بمحافظة ميسان بعد أن غمرتها المياه القادمة من الحدود الشرقية”.

السليمانية: ألقت شرطة محافظة السليمانية اليوم الخميس القبض على السكرتير الخاص لرئيس حراك الجيل الجديد “شاسوار عبد الواحد” على خلفية شكوى تقدمت بها عضو برلمان كردستان “شادي نوزاد”.

السليمانية: سجلت مراصد الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الخميس ، حدوث هزة أرضية في قضاء كلار في محافظة السليمانية.

سياسي: أثارت تغريدة لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” تكهنات بشأن إستمرار دعم تحالف “سائرون” بقيادته للحكومة العراقية برئاسة “عادل عبد المهدي”.

سياسي: أعلن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان اليوم الخميس عقد إجتماع بين بغداد وأربيل قريباً لبحث ومناقشة صادرات النفط، مبيناً بأن هناك دراسة لزيادة طاقة الإنتاج من حقول كركوك النفطية وبنسبة 50 بالمائة.

سياسي: تنامت سياسات التهميش والإقصاء التي اتخذتها الحكومات المتعاقبة منذ العام 2003 ، وأدت إلى ظهور الكثير من السلبيات على حياة المواطن العراقي.

سياسي: لم يتلق المسؤولون في بغداد حتى الآن ، أي ردّ واضح من الإدارة الأميركية على عرض تفصيلي قدمته الحكومة أخيراً حول ضرورة استمرار استيراد العراق للغاز الإيراني لتشغيل محطات الكهرباء جنوب البلاد ووسطها، وكذلك استيراد الكهرباء عبر خطوط الضغط العالي في البصرة وميسان وديالى.

أمني: يواجه قائد في البحرية الأميركية محاكمة عسكرية من المقرر أن تبدأ نهاية الشهر القادم، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في العراق، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

أمني: أعلنت خلية الإعلام الحربي اليوم الخميس إنطلاق عملية عسكرية لملاحقة عناصر تنظيم الدولة (داعش) في وادي الشاي جنوبي محافظة التأميم.

محلي: توقعت هيأة الانواء الجوية اجواء صحوة مع غيوم متفرقة بمعظم مناطق العراق نهاية الاسبوع، فيما اشارت إلى أن موجة الامطار ستعود في منتصف الاسبوع المقبل.

إقتصادي: توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس أن يصبح العراق ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بحلول العام 2030.

وقالت الوكالة في تقرير لها أن “العراق سيعزز مكانته بين كبار منتجي النفط ليصبح ثالث أكبر مصدر للإمدادات الجديدة في العالم ويقود النمو داخل منظمة أوبك”.

إقتصادي: يخسر العراق سنوياً مليارات الدولارات بسبب السياسات الإقتصادية الخاطئة التي ينتهجها والفساد المستشري ، ففي القطاع النفطي الذي يعتبر عصب الإقتصاد يتم حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط .

رياضي: كشف وزير الرياضة والشباب نية وزراء الشباب والرياضة العرب إعتماد العراق ليكون المستضيف للدورة الـ15 للألعاب الرياضية العربية عام 2025.

رياضي: تستكمل مباريات الجولة الخامسة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، باقامة مواجهة واحدة تجمع الشرطة بفريق نفط الجنوب ، وستقام المباراة على ملعب الشعب الدولي في تمام الساعة الرابعة مساءاً بتوقيت بغداد.

رياضي: هزم فريق “الشرطة” الرياضي اليوم الخميس ضيفه “نفط الجنوب” في منافسات الجولة 24 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: أكد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ، أن بلاده ستتصرف “بحكمة” إزاء ما يراه سياسات خطيرة من جانب الولايات المتحدة.

دولي: إقتحم مئات المستوطنين الصهاينة اليوم الخميس باحات المسجد الأقصى المبارك لأداء شعائر تلمودية إحتفالاً بما يسمى عيد “الفصح” العبري، تحت حراسة مشددة من قوات الإحتلال الصهيوني.

دولي: عادت محافظة درعا في الجنوب السوري إلى صدارة المشهد الدموي السوري مجدداً؛ وذلك بعد ازدياد عمليات الاغتيال التي شهدتها مناطق المحافظة منذ بداية شهر أبريل الحالي، وراح ضحيتها أكثر من عشرة أشخاص، من المدنيين وقادة الفصائل المسلحة السابقين.

دولي: أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، فرض عقوبات على عدة أفراد وكيانات ضمن برنامج يستهدف ميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

دولي: أكد زعيم المعارضة السودانية “الصادق المهدي” اليوم الخميس أن السودان قد يواجه إنقلاباً مضاداً إذا لم يتوصل المجلس العسكري والمعارضة لإتفاق بشأن تسليم السلطة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات